موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وكالة من غير بوّاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الخميس الماضي ورد في تقرير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مزارعين "انتقلوا للزراعة في الأراضي الأردنية" بعدما كانوا يعملون في الجانب الفلسطيني المحتل من غور الأردن، لكونهم "يواجهون عقبات عديدة كأغلب المزارعين في إسرائيل...

والحل الذي توصلوا إليه هو نقل مزارعهم إلى الأردن حيث كلفتها أقل بكثير عن إسرائيل فضلا عن تطابق المناخ" حسب أولئك المزارعين! ما يسميه التقرير "انتقال الحقول الإسرائيلية" للأردن لم يستجد الآن، بل هو جرى منذ مدة. فأحد المزارعين يقول لإذاعة جيش الاحتلال: "أصدّر أغلب المنتجات إلى بريطانيا وأزرع الشمام والفلفل، والأردن أقرب إلي من أية قرية زراعية إسرائيلية"!

 

هكذا يقرر المزارعون الإسرائيليون (لم تذكر لا مفاوضات لا اتفاقية ولا أذون أردنية بل إن الحكومة الأردنية رفضت التعليق كليا) "نقل مزارعهم وحقولهم إلى الشرق، كما هو الحال في مجالي النسيج والتكنولوجيا المتقدمة"! وبما أن أرض الأردن باتت "مزرعتهم"، فكيف يمكن زعم التفاجؤ بإعلان إسرائيل أنها لن تفكك مستوطناتها في غور فلسطين، وهي تستوطن الغور الأردني أيضا؟!

وقبلها، في ربيع عام 2010، نقلت فضائية الجزيرة عن "مسؤول أردني رسمي" لا يريد ذكر اسمه، نفيه صحة ما أذاعته الجزيرة عن كون الحكومة الأردنية قد تلقت طلبا من إسرائيل يتعلق بفتح معبر جديد بين الجانبين لتسهيل انتقال العمال الأردنيين للعمل في مزارع إسرائيلية حدودية. ففندت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية ذلك النفي مؤكدة أن لديها نسخة عن كتاب سفير الأردن في تل أبيب والذي أورد فيه نسخة من رسالة مسؤول في وزارة التعاون الدولي الإسرائيلية يعرض فيها إقامة المعبر والأهداف منه (مجهولة لأن الرسالة لم تنشر)!

والإشارة في تقرير إذاعة جيش الاحتلال عن نقل مصانع النسيج والصناعات التكنولوجية المتطورة، هو لما سمي "بالمناطق الصناعية المؤهلة" التي أقيمت في تسعينيات القرن الماضي في الأردن ومصر، والتي جرى اشتراط وجود "شريك استراتيجي" (تبين أنه إسرائيل) لاستفادة المستثمرين المحليين منها. وبهذا قدمت كامل البنية التحتية الأردنية، مضافا لها المياه الشحيحة لكون إسرائيل لا تعطينا لحصتنا في مياه نهر الأردن بل نحن التزمنا تقديم مياه نهر اليرموك لها واستردادها مياها عادمة! وأيضا قدمنا لهم الأردنيين عمالة رخيصة، وعندما طفش الأردنيون لتدني الأجور وطول ساعات العمل بل ومحاولة استغلال عاملات بطرق لا أخلاقية، قامت حكومة عبد الرؤوف الروابدة باستقدام عمال وعاملات آسيويين أسكنوا في مدينة إربد بحيث اسمى حي فيه "بحي الصينيين". ولكون هؤلاء العاملات عملن في المساء في مهن لا أخلاقية، فقد احتج سكان إربد حينها خوفا على أخلاق وصحة شبابهم! والأردنيون لم يطلعوا على أي من "التكنولوجيا المتقدمة" التي بقيت بيد الإسرائيليين.. ومن غادر من تلك الشركات ترك وراءه حقوق عمال غير مسددة لم تُجد المطالبة بها، وحقوقا للدولة لم تثرها الدولة ابتداء. وهذه تترجم حقيقة "بينولوكس الأراضي المقدسة" التي يُخطط لتضم لبنان أيضاً. وهي مخطط بيريز الذي أعلنه أول مرة عام 1982 عند احتلال لبنان.. أقلّه، لبنان وفلسطين لزم احتلالهما عسكرياً لا أقل لمحاولة فرض هذا المخطط عليهما!

وذات مزايا "المناطق المؤهلة" تنطبق على "المزارع الإسرائيلية في غورنا"، والتي لا نعرف لحينه من يملك أرضها: الدولة أم الطبقة المتنفذة التي "تخصص" لهم (أي توهب علنا بسعر أقل بكثير من سعر السوق) بما فيها أراضي البحر الميت.. ولكننا بعد تقرير إذاعة جيش الاحتلال، بتنا نعرف من يملك "السيادة" عليها. وتلك الإغراءات تتمثل أولا وصراحة في رخص الأيدي العاملة الأردنية (بفضل سياسة الإفقار ونشر بطالة هي واحد على ثمانية من كلفة العامل الإسرائيلي)، وثانيا "المياه" لا أقل، وثالثا هو أنه "لا توجد ضريبة على المشغلين ومؤسسات الدولة الأردنية لا تلاحقنا في الأردن"، يقول المزارعون الإسرائيليون!!

حتما الحكومة الإسرائيلية لا تقاوم مزارعيها وتفي كل حاجاتهم الزراعية، بما فيها فتح أسواق إقليمية (منها سوقنا وبما يضرب مزارعينا) وعالمية لمنتجاتهم تدر دخلا هائلا لجودة تربتنا، بل إن إسرائيل قامت أساسا على مستوطنات زراعية، وأهم وأكبر وسيلة تهجير للفلسطينيين كانت ولا زالت مصادرة أراضيهم الزراعية أو إتلافها محاصيلهم وقلع أشجارهم المعمرة. ولكن هذا التقتير المزعوم هو لنقل مستوطناتها (أو توسيعها كون الباقورة والغمر مستوطنتان حقيقة) للضفة الشرقية بالاستيلاء على أفضل أراضي الأردن (بل والعالم) الزراعية. وفي حين بدأ العالم يقاطع منتجات مستوطنات الضفة الغربية الزراعية والصناعية، هذا ما نفعله نحن!

وكل هذا القديم المتجدد الجاري سرا ويتفتق هكذا، أو يُسرّب عمداً من طرف إسرائيل، مؤشر على وضع الأردن فيما يجري من تسوية "نهائية"!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9210
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43553
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884588