موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

روسيا والغرب... من سيعاقب من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتفق غالبية المحللين الغربيين على القول بمحدودية الخيارات المتاحة أمام الرئيس الأمريكي وقادة الاتحاد الأوروبي في التعامل مع روسيا... هنا يبدو الخيار العسكري مستحيلاً، كما ان سيناريو “حرب الاستنزاف” على الطريقة الأفغانية، لا يبدو محتملاً... تبقى الخيارات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وجميعها من دون استثناء، قليلة التأثير على بلد بحجم روسيا، والأرجح أنها لن تعطي أوكلها في ثني قيصر روسيا العنيد عن تحقيق أهدافه ومراميه.

 

التلويح بمقاطعة اجتماع مجموعة الثمانية الكبار، وربما تجميد عضوية روسيا فيها، هو أقصى ما ذهب إليه أوباما... نذكر بأن أوباما سبق وأن ألغى اجتماع قمة ثنائي مع بوتين إن هو منح إدوارد سنودن اللجوء السياسي في روسيا... منح بوتين حق اللجوء لسنودن، وضرب عرض الحائط بقمته مع أوباما، والمؤكد أن قضية سنودن لن تطاول في أهميتها قضية بوزن أوكرانيا، فما الذي سيدفع أوباما للاعتقاد بان سيد الكرملين سيرتجف هلعاً ويباشر سحب قواته و“شبيحته” من القرم ومناطق أوكرانية عديدة.

روسيا نجحت في تعطيل قناة مجلس الأمن طوال سني الأزمة السورية الثلاث، فما الذي يدفع قادة الغرب للاعتقاد بأن مجلس الأمن يمكن أن يكون منصة للانقضاض على روسيا... من أشهر الفيتو ثلاث مرات دفاعاً عن النظام السوري، سيشهره ثلاثمائة مرة، دفاعاً عن مصالحه في الدولة الجارة والمجال الحيوي التاريخي.

أوكرانيا ليست عضواً في الناتو، وليس ثمة ما يملي على دول الحلف التدخل للدفاع عن مصالح وحدود او لنصرة دولة عضوة... مرة أخرى، سيكون بمقدور راسموسن أن يصرح كما يشاء في وصف الفعلة الروسية النكراء في أوكرانيا، وهو طالما فعل أمراً شبيها طوال سنوات الأزمة السورية، ولا أظن أن الرجل سيخلع بزته المدنية لارتداء ثياب الميدان.

لا شك أن بعض العقوبات الاقتصادية يمكن أن تزعج الاقتصاد الروسي وتفضي إلى قدر من الاضطراب في أسعار صرف الروبل وأسواق المال، لكن عقوبات أشد فرضت على إيران لثلاثة عقود، وعقوبات شاملة فرضت على سوريا لثلاث سنوات، ولم تفض إلى تغيير مواقف دمشق وطهران، فلماذا الافتراض بأن العقوبات ستفعل فعلاً مغايراً في دولة أكبر واقتصاد أعظم وموارد أوسع وقيادة أشد عناداً.

إن قرر الغرب معاقبة روسيا، وهو يتجه نحو خيار كهذا، لفظياً على الأقل، فإن عليه أن يتوقع ردود فعل روسية أشد قوة في المقدار، ومعاكسة لها في الاتجاه... روسيا لاعب رئيس في أهم ساحات التوتر والاشتباك الدولية، من إيران إلى سوريا، مروراً بأفغانستان، والغرب بحاجة لروسيا لإتمام النووي الإيراني والكيماوي السوري... وواشنطن بالذات بحاجة لروسيا، فقواتها تستخدم ممرات آمنة روسية للانسحاب من أفغانستان، ومن دون مساعدة موسكو ستعلق هذه القوات بين السماء والطارق.

لدى روسيا من الأوراق، ما يكفي لجعل أوكرانيا، حقل استنزاف للغرب، لا مصدر قوة له أو رأس حربة في مسعاه لإحكام الحصار على روسيا... أوكرانيا مرتبطة اقتصادياً بموسكو، وثمة ديون متراكمة، وشريان الغاز يغذي الاقتصاد الروسي بأسعار تفضيلية، دع عنك وجود قطاع مؤيد لروسيا من الأوكرانيين ذوي الأصول الروسية، أو الموالين سياسياً لموسكو... وعلى أرض أوكرانيا، ترابط مئات السفن وعشرات ألوف الجنود ومئات الآليات الروسية، فمن ذا الذي سيستنزف الآخر، إن قرر الغرب في لحظة حماقة، التعامل مع روسيا كما تعامل مع ليبيا/ العقيد القذافي.

لكل هذه الأسباب، بدا الغرب وقد انخرط في حفلة تصعيد لفظية لا أكثر ولا أقل، فيما الأنظار تتجه للبحث عن حلول سياسية وتسويات... وفي هذا السياق، تبدو ألمانيا/ ميركل، الأكثر تأهيلاً للقيام بدور الوسيط، سيما وأنها الدولة الغربية الكبيرة الوحيدة، التي رفضت امتطاء صهوة البيانات الإنشائية القاسية، وتحفظت على تلويح أوباما بطرد روسيا من عضوية مجموعة الثماني، وهي على صلة عميقة مع موسكو والكرملين وبوتين، وفي ظني أن الدبلوماسية الألمانية، قد توفر سلالم هبوط آمنة لمختلف الأطراف للنزول من على قمم الأشجار التي صعدوا إليها خلال الأيام القليلة الفائتة.

فرصة الحل السياسي للأزمة السياسية قائمة فقط في حال اعترف الغرب من جهة، بمصالح روسيا الاستراتيجية بعيدة المدى في أوكرانيا، وقبل بوتين من جهة ثانية، بوجه أوروبي لأوكرانيا، لا يكون بديلاً عن صلاتها الروسية ذات الطابع الممتد في التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا والخلفية الدينية والثقافية... من دون تسوية تراعي مصالح مختلف الأطراف، سيظل الجرح الأوكراني نازفاً، ومصدر قلق قابل للاشتعال المتكرر بعد فترات من الهدوء القصيرة والمتعاقبة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22980
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658330
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670346
حاليا يتواجد 2288 زوار  على الموقع