موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

"الأقصى" وتهويد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في صباح يوم 19 فبراير/ شباط الماضي، اقتحم نائب رئيس الكنيست، موشي فيغلين، المسجد الأقصى مصحوبا بحراسة مشددة. وفي يوم 25 من الشهر نفسه، تقدم فيغلين باقتراح للكنيست دعا فيه لسحب الوصاية الأردنية عن المسجد الأقصى، وإخضاعه للسيادة "الإسرائيلية" "حتى يتسنى للمصلين اليهود دخوله دون معوقات"! وانتهى النقاش إلى التأجيل، ودون اتخاذ قرار بشأنه، وقيل إن نتنياهو لم يوافق على الاقتراح بسبب الوضع الذي تمر فيه المفاوضات.

 

يذكر أنه في سبتمبر/ أيلول من العام (2000)، أقدم أرييل شارون على الفعلة نفسها، فجاء الرد من خلال الانتفاضة الثانية التي انطلقت من الحرم القدسي الشريف. في هذه المرة، وبعد اقتحام فيغلين المسجد، واقتراحه الذي تقدم به للكنيست طالباً فرض السيادة "الإسرائيلية" عليه، جاءت الردود "كلامية" لن تقدم أو تؤخر، ولن تغير من مخططات الاستيلاء على المسجد، أو مخططات تهويد المدينة المقدسة. وفي ردود الفعل التي تم رصدها، اتخذ البرلمان الأردني بإجماع الأعضاء الحاضرين قراراً "غير ملزم"، يطالب الحكومة الأردنية بطرد السفير "الإسرائيلي" من عمان، وهو قرار سبق أن اتخذ البرلمان الأردني شبيها له قبل شهر ولم ينفذ، إذ يحتاج لمصادقة لم يحظ بها من الحكومة والملك. ومن المتوقع أن يلقى القرار الجديد ما لقيه القرار السابق. من جانبها، صدر عن الجامعة العربية بيان، بعد اجتماع على مستوى المندوبين، طالب مجلس الأمن "بالتحرك لحماية المسجد الأقصى"، ومذكراً المجلس بضرورة احترام الحكومة "الإسرائيلية" لاتفاقيات جنيف الخاصة بالأراضي الواقعة تحت الاحتلال.

اقتحامات المسجد الأقصى أصبحت منذ سنوات مشهداً يومياً يكاد لا يثير انتباه أحد! فبعد شهرين من استئناف المفاوضات في يوليو/ تموز من العام الماضي، وبالتحديد يوم 18-9-2013، وقع أحد هذه الاقتحامات الكبيرة بمناسبة الاحتفال ﺑ"عيد العرش اليهودي". جاء ذلك بعد يوم واحد من قرار اتخذه الكنيست سمح للمستوطنين بدخول الحرم القدسي، للاحتفال بأعيادهم الدينية. في ذلك اليوم، قال أمين سر "الهيئة الإسلامية العليا" في القدس،

تيسير التميمي، في تصريح لجريدة (الأخبار- 19-9-2013): "إن قرار الكنيست يهدف إلى إضفاء الصبغة القانونية، بحيث يكون من يتصدى لهذه الجماعات مستقبلاً، أو يحاول أن يمنعها من الدخول، مخالفاً للقانون يقدم للمحاكمة ويودع السجن، وتكون "إسرائيل" هي صاحبة الحق"!

ولقد كثرت في الآونة الأخيرة، ليس فقط اقتحامات المسجد الأقصى، بل الأحاديث والاقتراحات التي تدور حول كيف يتم تأمين دخول "المصلين اليهود إلى جبل الهيكل". وقبل ذلك وبعده كانت الإجراءات "الإسرائيلية" تتوالى: من مصادرة للأرض المحيطة بالمسجد، واستيلاء على منازل داخل القدس الشرقية وهدم لأخرى، وتهجير للبعض وسحب الهويات من بعض، حتى انتهى الحديث إلى تقسيم المسجد، مرة مكانياً ومرة زمانياً.. الخ، وكل ذلك يتم في إطار مخطط "تهويد القدس". ولا بد من الانتباه إلى أن كل ما يتعلق بالإجراءات "الإسرائيلية" المتخذه بخصوص المسجد الأقصى، لا ينفصل بحال عن الإجراءات المتخذة بشأن تهويد القدس.

من جهة أخرى، وما يجب أن ننبه إليه في هذا المقام، هو أن القدس قضية سياسية، وليست قضية دينية. واختزالها في القضية الدينية هو ما يسعى الصهاينة إليه. وعليه فإن الدفاع عن المسجد الأقصى، يجب أن يأتي في سياق الدفاع عن القدس، وليس العكس، حتى وإن بدا أن الدفاع عن المسجد هو دفاع عن المدينة، فلا بد من الحرص على أن لا يؤدي ذلك الدفاع عن المسجد إلى طمس الحدود القائمة بين الأصل والفرع. وما يثير الاستغراب ويطرح السؤال، في ضوء ما تقدم عليه سلطات الاحتلال، مع وجود مفاوضات جارية، هو كيف يجري الحديث عن "دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية" في وقت تنشغل فيه الحكومة "الإسرائيلية"، وأعلى سلطة تشريعية في الكيان، بما يؤكد سيطرتها وسيادتها على هذه "العاصمة" الفلسطينية؟ والحقيقة أن السؤال ليس موجهاً إلى حكومة نتنياهو، بل هو موجه أولاً وأخيراً إلى السلطة الفلسطينية، المستمرة في المفاوضات والقابلة ب "الوساطة الأمريكية" راعية هذه المفاوضات، بعد أن أعلنت الأخيرة انحيازها التام إلى الموقف "الإسرائيلي" الذي يكرر دائماً أن القدس هي "العاصمة الموحدة الأبدية ل "إسرائيل""! ومفيد أن نذكر هنا أن آخر ابداعات الوزير كيري، كما جاء في الأنباء، تمثل في قوله إن "عاصمة الدولة الفلسطينية" يمكن أن تكون في بيت حنينا!!

وهناك مسألة أخرى في السياق لا تقل أهمية، هي عدم الفصل بين السيادة على المقدسات والسيادة على القدس الشرقية. مطلوب من السلطة الفلسطينية أن تتمسك بسيادتها على القدس الشرقية سياسياً ودينياً كحد أدنى، فلا تتنازل عنه لأي طرف، أكان عربياً أو دولياً. فالوصاية العربية (أو الأردنية) أو الدولية، على المقدسات، يعنى التنازل عن القدس كلها للسيادة "الإسرائيلية"، وبكلمات أوضح تعني الاعتراف بالقدس كلها "عاصمة موحدة ل "إسرائيل"".

إنه منذ إنشاء الكيان الصهيوني، يتبين أن المفاوض "الإسرائيلي" يتبع منهجاً لا يتغير، هو إغراق الخصم في التفاصيل، محققاً في كل مرة هدفاً مرحلياً، ليصل في النهاية إلى ما يريد على نحو تدريجي. وكما حدث مع الحرم الإبراهيمي، فإن التخطيط للاستيلاء على المسجد الأقصى، بدأ ﺑ"حق اليهود" بالصلاة عند حائط البراق، ثم أصبح "حق اليهود بالصلاة داخل الحرم"، إلى أن وصل اليوم الى المطالبة بتقسيم الحرم، بل وإلى إخضاعه للسيادة "الإسرائيلية"!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19739
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730384
حاليا يتواجد 3419 زوار  على الموقع