موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«داعش» والأقليات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقدم “داعش” نموذجها الخاص لمعالجة قضية “الأقليات غير المسلمة في المجتمعات المسلمة... ففي “إمارة الرقة”، نواة الخلافة التي تعد بها “الدولة”، جرى فرض الجزية على مسيحيي البلاد وسكانها الأصليين،

مُنع عليهم ترميم أو إعمار كنائسهم المهدمة، دع عنك بناء بيوت جديدة للعبادة، طُلب إليهم عدم الجهر بصلواتهم والاكتفاء بأداء شعائرهم بصمت داخل الكنيسة... فُرض عليهم التقيد بالزي “الداعشي” وعدم ارتداء أو إظهار ما يشير إلى مسيحيتهم... طُلب إليهم عدم اقتناء السلاح حتى للدفاع عن النفس، فقد منحتهم “الدولة” الأمن والأمان.

 

أما عن الجزية، فهي تبدأ بسبعة عشر غراماً من الذهب لأغنيائهم، ونصف المبلغ للطبقة الوسطى، وربعها للفقراء والمعدمين من مسيحيي المنطقة... هذا هو “الحل الإسلامي” لقضية المسيحيين، من منظور “داعش” ومن ينتمي إلى مدرستها في الفكر والثقافة والإيديولوجيا والتفكير... وهو حل محرج لكل الحركات الإسلامية، بل وكان محرجاً لرجل مثل أبو قتادة، المعروف برعايته الروحية والفكرية لتيار السلفية الجهادية.

نعلم أن كثيرين لا يوافقون “داعش” على ما تقول وتفعل... نعرف أن البعض تبرأ من سلوكياتها وغلوها وتشددها... ولكننا نعلم أيضاً، أن كتّاباً وسياسيين محسوبين على حركات إسلامية عديدة، من بينها الإخوان المسلمين، ما زالوا حتى اليوم، ينظرون ﻠ“داعش” بوصفها “انزلاقاً طارئاً” عن الطريق القويم، يمكن تصحيحه بالكلمة والموعظة الحسنة، لا بل أن بعضهم ما انفك يوجه النداء تلو النداء، لنبذ الشقاق والخلاف، وجمع الكلمة والشمل، للتفرغ لمنازلة “المجرم الأكبر” بشار الأسد... رأينا عبرات وحسرات يذرفها كتاب، منهم “إخوانيون” على الدم المراق في الصراع بين “داعش” و“النصرة”، باعتباره اقتتالاً داخل البيت الواحد، وجرحاً نازفاً من الجسد الواحد.

ليس أبو قتادة وحده، من ناشد الأفرقاء تجنب الفرقة والفتنة بين “الجهاديين” من نصرة و“دولة”، هناك قوى تدّعي احتسابها على خط الإسلام “المعتدل” من انضم إلى ركب السجين الأردني الأشهر، بدل التصدي لهذه الأفكار المنحرفة والمفرطة في غلوها وتطرفها.

لم ينبرِ أي من هؤلاء ليقول لنا ما قوله في موضوع الجزية، هل المشكلة في اختيار التوقيت الخطأ والمكان غير المناسب... هل السبب في رفض بعض أفكار “داعش” وسلوكياتها، أنها تأتي قبل أوانها.... هل الخشية من انتصار النظام وقواته هي دافع هؤلاء لإجازة التعاون مع “الكفار” و“المرتدين”... هل هناك توقيت مناسب لفعل ما تفعله “داعش” اليوم، ماذا إذا سقط النظام، هل نُعمِل “حدّ الردّة” بالائتلاف والمعارضة العلمانية وغير “السلفيين”؟... هل نفرض الجزية على أهل الكتاب والذمة؟... وماذا عن الذين لا كتاب لهم، وهم في عرف “داعش” وأخواتها، مشركين وكفار ومرتدين، من “نصيريين” و“دروز” و“روافض”، ماذا نفعل بكل هؤلاء، ومتى؟

أبو محمد الجولاني، الرجل الذي يجري تقديمه وتنظيم “النصرة” الذي يقف على رأسه، بوصفه جزءً من معسكر المعارضة المعتدلة، كفّر “الائتلاف” و“المجلس العسكري”، وهو في هذا لم يفترق عن أبي بكر البغدادي ولا “داعش”، لم نسمع لأحدٍ من هؤلاء الذي يأخذون على البغدادي غلوه وتطرفه، كلمة واحدة تنتقد تصريحات الجولاني، أو على الأقل، يبادله النصيحة والكلمة الطيبة والموعظة الحسنة.

خلاصة القول، إن التجربة السورية تقدم نموذجاً إضافياً لحالة انعدام الفواصل والتخوم بين خطاب العديد من الحركات الإسلامية، ففي مصر مثلا، نسمع خطاباً تبريرياً للعنف والإرهاب بدعوى الانقلاب، وبعضهم قال إن العودة عن الانقلاب قمين بإنهاء الإرهاب في ظرف 24 ساعة، وفي سوريا، بحجة “التوحد في مواجهة الأسد” يجري الصمت والتواطؤ، بل والتعاون والتنسيق مع حركات تحمل لمستقبل سوريا من الأخطار والتهديدات، ما لم يأت بمثلها، نظام الأسد الأب والابن... وفي العراق، يجري تعويم خطاب “داعش” وسلوكها على سطح المطالب المشروعة لأبناء الأنبار والمحافظات الغربية، ومن دون محاولة لتحديد الفواصل والتخوم، ما ينعكس وبالاً على مصالح البلاد والعباد، ويعزز الانطباع بأن المسافات بين مختلف مدارس الإسلام السياسي، ما زالت هلامية ومتداخلة، وقابله دوماً لإعادة الترسيم والتحديد.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7260
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666609
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45728997
حاليا يتواجد 3538 زوار  على الموقع