موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل تخسر روسيا أوكرانيا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كاد حبر الاتفاق بين الرئيس يانكوفيتش والمعارضة الأوكرانية يجف (الذي وقع في 21 فبراير/شباط الحالي) حتى سارع البرلمان الأوكراني إلى عزل الرئيس وإصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة القتل الجماعي،

وتعيين رئيس البرلمان الكسندر تورتشينوف رئيساً بالوكالة حتى تنظيم انتخابات رئاسية جديدة . يانكوفيتش بدوره تخلى عن مقر إقامته في كييف للمتحجين . الرئيس المعزول وصف الأحداث الدراماتيكية بالانقلاب . لقد وافق البرلمان الأوكراني أيضاً على الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي كانت معتقلة، وتخلى بشكل حاسم عن يانكوفيتش بعد انفضاض الموالين له عنه .

إطاحة الرئيس الأوكراني تمثل انتكاسة واضحة لروسيا وللرئيس بوتين شخصياً الذي حاول بكل جهده امتلاك أفضل العلاقات مع أوكرانيا وبيلوروسيا من أجل تشكيل تجمع من الجمهوريات الحليفة وريثة الاتحاد السوفييتي في اتحاد أوروآسيوي مع الجمهوريات الآسيوية التي كانت تنضوي تحت لواء الاتحاد السوفييتي . بوتين أظهر استعداد روسيا لمد أوكرانيا ب15 مليار دولار من أجل حل مشكلاتها في مواجهة الضغوط الغربية (الأوروأمريكية) التي سعت، ولا تزال تسعى، لسلخ أوكرانيا عن روسيا .

المعارضة لم تحترم الاتفاقية التي وقعتها مع يانكوفيتش بحضور وفد من الاتحاد الأوروبي (ممثلي ألمانيا، فرنسا، وبولندا) الأمر الذي يدل أنه ورغم توقيع الاتفاق لم تنقطع الضغوط الأوروبية على المعارضة من أجل الاستمرار في التصعيد . هذه الدول رفضت تقديم المعونات المالية إلى أوكرانيا عندما طلبت الأخيرة منها ذلك . وحدها روسيا في كل الحالات هي التي أمدّت حليفتها بالمساعدات المالية والاستمرار في ضخ الغاز إليها بغض النظر عن المبالغ الهائلة من الديون على أوكرانيا لروسيا، وانعدام الآفاق لتسديد أي منها، فالاقتصاد الأوكراني يعيش سلسلة من الأزمات الخانقة المتتالية .

موسكو تدرك قيمة وأهمية أوكرانيا بالنسبة إليها، خاصة بعد خسارة بولندا التي أصبحت جزءاً في منظومة الدرع الصاروخية التي حاولت واشنطن والدول الأوروبية من خلال حلف الأطلسي إحاطة الفيدرالية الروسية (وريثة الاتحاد السوفييتي) بها .

ما جرى في أوكرانيا يذكّر بما جرى قبل أكثر عن عقد، ففي عام 2004 ونتيجة لما سُمّي ب(الثورة البرتقالية) نجحت المعارضة في الإتيان برئيس حليف للغرب هو فيكتور يوتيشنكو، لكن التناقضات بينه وبين حليفته رئيسة الوزراء تغلبت على التحالف بينهما، حينذاك كان يانكوفيتش يجلس على معقد المعارضة بعد أن كان رئيساَ للوزراء . الأخير اتهم الرئيس بتزوير الانتخابات . وظلت الأحوال تتماوج في أوكرانيا حتى انتخابات عام 2010 حين نجح فريق موسكو وهو الأمر الذي أدى بتيموشينكو إلى السجن بتهمة سوء استغلال السلطة عندما كانت رئيسة للحكومة وتسلم حليف روسيا الرئاسة . ومنذ تسلم يانكوفيتش منصبه كرئيس لجمهورية أوكرانيا ظلّت المعارضة تنشط في كثير من الأحيان رغم خفوت صوتها لسنوات . ومنذ بضعة شهور خرجت المعارضة إلى الشارع احتجاجاً على عدم توقيع الرئيس يانكوفيتش على اتفاقية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي، وظلّت تعمل بطريقة تصاعدية حتى الخطوات الأخيرة . بالطبع ليس ما حدث في عام 2004 قابلاً للتكرار في عام ،2014 فالمعارضة استفادت من أحداث ،2004 وليس من السهولة بمكان أن تفرّط فيما حققته من إنجازات، (وهي بالفعل استطاعت تحقيق إنجازات في الاتفاق الذي وقعته مع يانكوفيتش قبل بضعة أيام)، الاتفاق الذي أصبح بحكم الميت نص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، وإطلاق صراح تيموشينكو حليفة الغرب التي تم إطلاق سراحها . كما نص الاتفاق على العودة إلى دستور ،2004 بما يعنيه ذلك من تقليص صلاحيات الرئيس لمصلحة البرلمان .

تقديرات العديد من المراقبين تشي بأن الأوضاع في أوكرانيا لن تستقر عند الوضع الحالي، فأنصار موسكو يشكلون نسبة لا بأس بها في الواقع الأوكراني (فهم من أصل روسي) واستطاعوا بالفعل كسب الانتخابات (التي جرت تحت رقابة دولية) في عام ،2010 وامتلكوا الأغلبية البرلمانية . من ناحية أخرى، لا تستطيع أوكرانيا الاستمرار بمعزل عن المساعدات الروسية، فأغلبية الاتفاقيات الاقتصادية الخارجية لكييف موقعة مع روسيا . والدول الأوروبية حالياً غير قادرة على الإيفاء باحتياجات أوكرانيا الاقتصادية التي تقدرها السلطة الانتقالية الحالية الحاكمة (كما أعلنت) بمقدار 35 مليار دولار .

بالنسبة إلى مصير الرئيس يانكوفيتش نقلت وكالة "إنترفاكس" عن رئيس البرلمان الأوكراني قوله: "إن الرئيس يانكوفيتش حاول الهرب على طائرة إلى روسيا، لكنه منع من ذلك، وهو الآن في منطقة دونيتسك" . وهذا ما أكده تورشينوف الخصم اللدود ليانكوفيتس قائلاً: "حاول ركوب طائرة إلى روسيا لكن مسؤولي الحدود منعوه" . من جهته، قال يانكوفيتش في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية في مدينة خاركوف "إنه لن يستقيل ولن يغادر البلاد" . ووصف قرارات البرلمان بأنها "غير شرعية" . وأضاف الرئيس قائلاً: "إن الأحداث التي شهدتها بلادنا والعالم أجمع هي نموذج للانقلاب"، مقارناً ذلك بصعود النازيين للسلطة في ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي .

بالنسبة إلى أوكرانيا الاحتمالات مفتوحة على أكثر من صعيد: هناك التهديد بالتقسيم بين أوكرانيا الشرقية والأخرى الغربية . وروسيا التي أعلنت رفضها للخطوات الأوكرانية الأخيرة من خلال تصريحات واضحة ومحددة لرئيس الوزراء ميدفيديف نادت بالعودة الى تطبيق الاتفاق الموقع بين حليفها يانكوفيتش والمعارضة، ربما تلجأ الى التدخل العسكري (رغم استبعاد ذلك في الوقت القريب) في أوكرانيا . احتمال الحرب الأهلية وارد . والأمر مرهون بتطورات الصراع، غير أن من الثابت القول إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الصراع الدائر في أوكرانيا .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33059
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112182
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579195
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641583
حاليا يتواجد 2667 زوار  على الموقع