موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

هل تخسر روسيا أوكرانيا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كاد حبر الاتفاق بين الرئيس يانكوفيتش والمعارضة الأوكرانية يجف (الذي وقع في 21 فبراير/شباط الحالي) حتى سارع البرلمان الأوكراني إلى عزل الرئيس وإصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة القتل الجماعي،

وتعيين رئيس البرلمان الكسندر تورتشينوف رئيساً بالوكالة حتى تنظيم انتخابات رئاسية جديدة . يانكوفيتش بدوره تخلى عن مقر إقامته في كييف للمتحجين . الرئيس المعزول وصف الأحداث الدراماتيكية بالانقلاب . لقد وافق البرلمان الأوكراني أيضاً على الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي كانت معتقلة، وتخلى بشكل حاسم عن يانكوفيتش بعد انفضاض الموالين له عنه .

إطاحة الرئيس الأوكراني تمثل انتكاسة واضحة لروسيا وللرئيس بوتين شخصياً الذي حاول بكل جهده امتلاك أفضل العلاقات مع أوكرانيا وبيلوروسيا من أجل تشكيل تجمع من الجمهوريات الحليفة وريثة الاتحاد السوفييتي في اتحاد أوروآسيوي مع الجمهوريات الآسيوية التي كانت تنضوي تحت لواء الاتحاد السوفييتي . بوتين أظهر استعداد روسيا لمد أوكرانيا ب15 مليار دولار من أجل حل مشكلاتها في مواجهة الضغوط الغربية (الأوروأمريكية) التي سعت، ولا تزال تسعى، لسلخ أوكرانيا عن روسيا .

المعارضة لم تحترم الاتفاقية التي وقعتها مع يانكوفيتش بحضور وفد من الاتحاد الأوروبي (ممثلي ألمانيا، فرنسا، وبولندا) الأمر الذي يدل أنه ورغم توقيع الاتفاق لم تنقطع الضغوط الأوروبية على المعارضة من أجل الاستمرار في التصعيد . هذه الدول رفضت تقديم المعونات المالية إلى أوكرانيا عندما طلبت الأخيرة منها ذلك . وحدها روسيا في كل الحالات هي التي أمدّت حليفتها بالمساعدات المالية والاستمرار في ضخ الغاز إليها بغض النظر عن المبالغ الهائلة من الديون على أوكرانيا لروسيا، وانعدام الآفاق لتسديد أي منها، فالاقتصاد الأوكراني يعيش سلسلة من الأزمات الخانقة المتتالية .

موسكو تدرك قيمة وأهمية أوكرانيا بالنسبة إليها، خاصة بعد خسارة بولندا التي أصبحت جزءاً في منظومة الدرع الصاروخية التي حاولت واشنطن والدول الأوروبية من خلال حلف الأطلسي إحاطة الفيدرالية الروسية (وريثة الاتحاد السوفييتي) بها .

ما جرى في أوكرانيا يذكّر بما جرى قبل أكثر عن عقد، ففي عام 2004 ونتيجة لما سُمّي ب(الثورة البرتقالية) نجحت المعارضة في الإتيان برئيس حليف للغرب هو فيكتور يوتيشنكو، لكن التناقضات بينه وبين حليفته رئيسة الوزراء تغلبت على التحالف بينهما، حينذاك كان يانكوفيتش يجلس على معقد المعارضة بعد أن كان رئيساَ للوزراء . الأخير اتهم الرئيس بتزوير الانتخابات . وظلت الأحوال تتماوج في أوكرانيا حتى انتخابات عام 2010 حين نجح فريق موسكو وهو الأمر الذي أدى بتيموشينكو إلى السجن بتهمة سوء استغلال السلطة عندما كانت رئيسة للحكومة وتسلم حليف روسيا الرئاسة . ومنذ تسلم يانكوفيتش منصبه كرئيس لجمهورية أوكرانيا ظلّت المعارضة تنشط في كثير من الأحيان رغم خفوت صوتها لسنوات . ومنذ بضعة شهور خرجت المعارضة إلى الشارع احتجاجاً على عدم توقيع الرئيس يانكوفيتش على اتفاقية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي، وظلّت تعمل بطريقة تصاعدية حتى الخطوات الأخيرة . بالطبع ليس ما حدث في عام 2004 قابلاً للتكرار في عام ،2014 فالمعارضة استفادت من أحداث ،2004 وليس من السهولة بمكان أن تفرّط فيما حققته من إنجازات، (وهي بالفعل استطاعت تحقيق إنجازات في الاتفاق الذي وقعته مع يانكوفيتش قبل بضعة أيام)، الاتفاق الذي أصبح بحكم الميت نص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، وإطلاق صراح تيموشينكو حليفة الغرب التي تم إطلاق سراحها . كما نص الاتفاق على العودة إلى دستور ،2004 بما يعنيه ذلك من تقليص صلاحيات الرئيس لمصلحة البرلمان .

تقديرات العديد من المراقبين تشي بأن الأوضاع في أوكرانيا لن تستقر عند الوضع الحالي، فأنصار موسكو يشكلون نسبة لا بأس بها في الواقع الأوكراني (فهم من أصل روسي) واستطاعوا بالفعل كسب الانتخابات (التي جرت تحت رقابة دولية) في عام ،2010 وامتلكوا الأغلبية البرلمانية . من ناحية أخرى، لا تستطيع أوكرانيا الاستمرار بمعزل عن المساعدات الروسية، فأغلبية الاتفاقيات الاقتصادية الخارجية لكييف موقعة مع روسيا . والدول الأوروبية حالياً غير قادرة على الإيفاء باحتياجات أوكرانيا الاقتصادية التي تقدرها السلطة الانتقالية الحالية الحاكمة (كما أعلنت) بمقدار 35 مليار دولار .

بالنسبة إلى مصير الرئيس يانكوفيتش نقلت وكالة "إنترفاكس" عن رئيس البرلمان الأوكراني قوله: "إن الرئيس يانكوفيتش حاول الهرب على طائرة إلى روسيا، لكنه منع من ذلك، وهو الآن في منطقة دونيتسك" . وهذا ما أكده تورشينوف الخصم اللدود ليانكوفيتس قائلاً: "حاول ركوب طائرة إلى روسيا لكن مسؤولي الحدود منعوه" . من جهته، قال يانكوفيتش في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية في مدينة خاركوف "إنه لن يستقيل ولن يغادر البلاد" . ووصف قرارات البرلمان بأنها "غير شرعية" . وأضاف الرئيس قائلاً: "إن الأحداث التي شهدتها بلادنا والعالم أجمع هي نموذج للانقلاب"، مقارناً ذلك بصعود النازيين للسلطة في ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي .

بالنسبة إلى أوكرانيا الاحتمالات مفتوحة على أكثر من صعيد: هناك التهديد بالتقسيم بين أوكرانيا الشرقية والأخرى الغربية . وروسيا التي أعلنت رفضها للخطوات الأوكرانية الأخيرة من خلال تصريحات واضحة ومحددة لرئيس الوزراء ميدفيديف نادت بالعودة الى تطبيق الاتفاق الموقع بين حليفها يانكوفيتش والمعارضة، ربما تلجأ الى التدخل العسكري (رغم استبعاد ذلك في الوقت القريب) في أوكرانيا . احتمال الحرب الأهلية وارد . والأمر مرهون بتطورات الصراع، غير أن من الثابت القول إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الصراع الدائر في أوكرانيا .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الفلسطينيون بين الحاجات الإنسانية والحقوق السياسية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لا نستخف بالحاجات الإنسانية والضرورات الحياتية الكبيرة للشعب الفلسطيني كله في الوطن والشتات، في ...

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26637
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134754
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر888169
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57965718
حاليا يتواجد 3955 زوار  على الموقع