موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل تخسر روسيا أوكرانيا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما كاد حبر الاتفاق بين الرئيس يانكوفيتش والمعارضة الأوكرانية يجف (الذي وقع في 21 فبراير/شباط الحالي) حتى سارع البرلمان الأوكراني إلى عزل الرئيس وإصدار مذكرة اعتقال بحقه بتهمة القتل الجماعي،

وتعيين رئيس البرلمان الكسندر تورتشينوف رئيساً بالوكالة حتى تنظيم انتخابات رئاسية جديدة . يانكوفيتش بدوره تخلى عن مقر إقامته في كييف للمتحجين . الرئيس المعزول وصف الأحداث الدراماتيكية بالانقلاب . لقد وافق البرلمان الأوكراني أيضاً على الإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي كانت معتقلة، وتخلى بشكل حاسم عن يانكوفيتش بعد انفضاض الموالين له عنه .

إطاحة الرئيس الأوكراني تمثل انتكاسة واضحة لروسيا وللرئيس بوتين شخصياً الذي حاول بكل جهده امتلاك أفضل العلاقات مع أوكرانيا وبيلوروسيا من أجل تشكيل تجمع من الجمهوريات الحليفة وريثة الاتحاد السوفييتي في اتحاد أوروآسيوي مع الجمهوريات الآسيوية التي كانت تنضوي تحت لواء الاتحاد السوفييتي . بوتين أظهر استعداد روسيا لمد أوكرانيا ب15 مليار دولار من أجل حل مشكلاتها في مواجهة الضغوط الغربية (الأوروأمريكية) التي سعت، ولا تزال تسعى، لسلخ أوكرانيا عن روسيا .

المعارضة لم تحترم الاتفاقية التي وقعتها مع يانكوفيتش بحضور وفد من الاتحاد الأوروبي (ممثلي ألمانيا، فرنسا، وبولندا) الأمر الذي يدل أنه ورغم توقيع الاتفاق لم تنقطع الضغوط الأوروبية على المعارضة من أجل الاستمرار في التصعيد . هذه الدول رفضت تقديم المعونات المالية إلى أوكرانيا عندما طلبت الأخيرة منها ذلك . وحدها روسيا في كل الحالات هي التي أمدّت حليفتها بالمساعدات المالية والاستمرار في ضخ الغاز إليها بغض النظر عن المبالغ الهائلة من الديون على أوكرانيا لروسيا، وانعدام الآفاق لتسديد أي منها، فالاقتصاد الأوكراني يعيش سلسلة من الأزمات الخانقة المتتالية .

موسكو تدرك قيمة وأهمية أوكرانيا بالنسبة إليها، خاصة بعد خسارة بولندا التي أصبحت جزءاً في منظومة الدرع الصاروخية التي حاولت واشنطن والدول الأوروبية من خلال حلف الأطلسي إحاطة الفيدرالية الروسية (وريثة الاتحاد السوفييتي) بها .

ما جرى في أوكرانيا يذكّر بما جرى قبل أكثر عن عقد، ففي عام 2004 ونتيجة لما سُمّي ب(الثورة البرتقالية) نجحت المعارضة في الإتيان برئيس حليف للغرب هو فيكتور يوتيشنكو، لكن التناقضات بينه وبين حليفته رئيسة الوزراء تغلبت على التحالف بينهما، حينذاك كان يانكوفيتش يجلس على معقد المعارضة بعد أن كان رئيساَ للوزراء . الأخير اتهم الرئيس بتزوير الانتخابات . وظلت الأحوال تتماوج في أوكرانيا حتى انتخابات عام 2010 حين نجح فريق موسكو وهو الأمر الذي أدى بتيموشينكو إلى السجن بتهمة سوء استغلال السلطة عندما كانت رئيسة للحكومة وتسلم حليف روسيا الرئاسة . ومنذ تسلم يانكوفيتش منصبه كرئيس لجمهورية أوكرانيا ظلّت المعارضة تنشط في كثير من الأحيان رغم خفوت صوتها لسنوات . ومنذ بضعة شهور خرجت المعارضة إلى الشارع احتجاجاً على عدم توقيع الرئيس يانكوفيتش على اتفاقية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي، وظلّت تعمل بطريقة تصاعدية حتى الخطوات الأخيرة . بالطبع ليس ما حدث في عام 2004 قابلاً للتكرار في عام ،2014 فالمعارضة استفادت من أحداث ،2004 وليس من السهولة بمكان أن تفرّط فيما حققته من إنجازات، (وهي بالفعل استطاعت تحقيق إنجازات في الاتفاق الذي وقعته مع يانكوفيتش قبل بضعة أيام)، الاتفاق الذي أصبح بحكم الميت نص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، وإطلاق صراح تيموشينكو حليفة الغرب التي تم إطلاق سراحها . كما نص الاتفاق على العودة إلى دستور ،2004 بما يعنيه ذلك من تقليص صلاحيات الرئيس لمصلحة البرلمان .

تقديرات العديد من المراقبين تشي بأن الأوضاع في أوكرانيا لن تستقر عند الوضع الحالي، فأنصار موسكو يشكلون نسبة لا بأس بها في الواقع الأوكراني (فهم من أصل روسي) واستطاعوا بالفعل كسب الانتخابات (التي جرت تحت رقابة دولية) في عام ،2010 وامتلكوا الأغلبية البرلمانية . من ناحية أخرى، لا تستطيع أوكرانيا الاستمرار بمعزل عن المساعدات الروسية، فأغلبية الاتفاقيات الاقتصادية الخارجية لكييف موقعة مع روسيا . والدول الأوروبية حالياً غير قادرة على الإيفاء باحتياجات أوكرانيا الاقتصادية التي تقدرها السلطة الانتقالية الحالية الحاكمة (كما أعلنت) بمقدار 35 مليار دولار .

بالنسبة إلى مصير الرئيس يانكوفيتش نقلت وكالة "إنترفاكس" عن رئيس البرلمان الأوكراني قوله: "إن الرئيس يانكوفيتش حاول الهرب على طائرة إلى روسيا، لكنه منع من ذلك، وهو الآن في منطقة دونيتسك" . وهذا ما أكده تورشينوف الخصم اللدود ليانكوفيتس قائلاً: "حاول ركوب طائرة إلى روسيا لكن مسؤولي الحدود منعوه" . من جهته، قال يانكوفيتش في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية في مدينة خاركوف "إنه لن يستقيل ولن يغادر البلاد" . ووصف قرارات البرلمان بأنها "غير شرعية" . وأضاف الرئيس قائلاً: "إن الأحداث التي شهدتها بلادنا والعالم أجمع هي نموذج للانقلاب"، مقارناً ذلك بصعود النازيين للسلطة في ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي .

بالنسبة إلى أوكرانيا الاحتمالات مفتوحة على أكثر من صعيد: هناك التهديد بالتقسيم بين أوكرانيا الشرقية والأخرى الغربية . وروسيا التي أعلنت رفضها للخطوات الأوكرانية الأخيرة من خلال تصريحات واضحة ومحددة لرئيس الوزراء ميدفيديف نادت بالعودة الى تطبيق الاتفاق الموقع بين حليفها يانكوفيتش والمعارضة، ربما تلجأ الى التدخل العسكري (رغم استبعاد ذلك في الوقت القريب) في أوكرانيا . احتمال الحرب الأهلية وارد . والأمر مرهون بتطورات الصراع، غير أن من الثابت القول إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الصراع الدائر في أوكرانيا .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14946
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101291
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429633
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942326