موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

توحشت اللا مساواة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هأقمت سنوات في شارع ليبرتادور، أحد أشهر شوارع مدينة بيونس أيرس. اكتسب الشارع شهرته من سمات كثيرة أولها طوله، إذ بلغ طوله عشرة كيلومترات أو أكثر، وثانيها اتساعه، إذ بلغ اتساعه في بعض الأحياء التي يمر بها ما يزيد على 120 مترا.

ثالث سماته روعة وفخامة العمارات السكنية التي كانت تطل عليه من جانب واحد، بينما يطل هو من الجانب الآخر على حدائق شاسعة، تمتد بعيدا لتنتهي عند النهر العظيم، نهر لابلاتا. تتخلل هذه الحدائق وبين أشجارها، في بعض أجزائها، سلسلة أكشاك، بلغ عددها في عهدي المائة والعشرين وتعرف بأرقامها، تبيع الشواء لزبائن يتناولونه في سندويتشات وهم جالسون على مقاعد وموائد خشبية أو متنزهون على شاطئ النهر.

 

قرأت منذ أيام أن الشارع صار أجمل وأروع مما كان عليه قبل ثلاثين عاما. يسكن الآن على جانبيه أغنى الأثرياء وتقوم فيه أهم المتاحف وأرقى المطاعم وأحدث «المولات» وبيوت الأزياء الراقية. مازال نظيفا. ومازال أيضا يجسد التناقض الرهيب الذي هو حال هذه المدينة الرائعة. فالشارع الذي يمثل قمة الرخاء والترف الأرجنتيني ذائع الصيت منذ مطلع القرن الماضي، كان يبدأ عند طرفه الشرقي بمحطة تنتهي عندها أو تبدأ رحلة القطارات القادمة من الريف والمتجهة إليه. هناك، عند هذا الطرف من الشارع، يلتقي لأول مرة ابن الريف، أو ابنته، القادمة من مدينة صغيرة في سهول البامباس، بالمدينة الحلم. يقع الانبهار ولا يخفت رغم مشقة وعذاب ولا إنسانية رحلة البحث عن عمل.

*****

هنا عند هذا الطرف من شارع ليبرتادور، نزلت من أحد القطارات فتاة في أوائل العشرينات من عمرها في يوم حفر نفسه في ذاكرتها وذاكرة الأرجنتينيين عموما. بل لعله بتفاصيله ومنها لحظة الانبهار التي صاحبت التقاء ابنة الريف الفقيرة بثيابها الرثة مع أضواء المدينة الصاخبة كان المصدر الذي ولد الطاقة التي فجرت الإبداع عند هذه الفتاة وأطلقت جماح طموحها. في هذه المحطة، ولحظة وصولها، استلمها رجل ليسلمها بدوره إلى بيونس ايرس، العاصمة المرفهة ولكن عند القاع. عند هذا القاع، حيث الجوع الكافر والفقر المدقع والرجال المتوحشين، تمردت الفتاة فصعدت، واستمرت تصعد، حتى جلست على عرش الأرجنتين، سيدة أولى للبلاد، وسيدة كل الرجال.

ومن القمة حيث تربعت، لم تنس أيام بؤسها وبؤس الملايين من أبناء وبنات الشعب فراحت تصب جام غضبها المكتوم منذ ذلك اليوم الذي وطأت فيه أقدامها أرض محطة «الريتيرو» للقطارات في مطلع شارع ليبرتادور على سكان هذا الشارع باعتبارهم أغنى أثرياء المجتمع الأرجنتيني. راحت تصادر بضائع محالهم لتوزعها بنفسها على المحتاجين، وتأخذ أموالهم لتبني بها مصحات ومدارس لأطفال الفقراء، هؤلاء كانوا يعيشون في عشوائيات عرفت باسم «قرى البؤس»، أقامها المهاجرون أمثالها على الطرف الآخر من الشارع. اختاروا أن يعيشوا في بيوت من الصفيح والخشب هربا من شظف الحياة في الريف.

*****

تذكرت حكاية ايفا بيرون، الممثلة الريفية المتواضعة التي هبطت على العاصمة بيونس ايرس، وتذكرت الشارع الذي كان أول ما وقعت عليه عيناها بعد خروجها من محطة القطارات، تذكرتهما وأنا اقرأ تقريرا عن الفجوة الرهيبة في الدخول التي يعاني منها المجتمع الأرجنتيني هذه الأيام، وكنت قد انتهيت للتو من الاستماع إلى خطاب حال الاتحاد الذي ألقاه الرئيس باراك أوباما قبل أيام وركز فيه على «إحدى أخطر القضايا التي تهدد مستقبل أمريكا»، وهي قضية «الفجوة الرهيبة» في دخول الأغنياء والفقراء.

تؤكد تقارير صادرة عن مراكز بحوث وجامعات غربية أن «اللا مساواة» بلغت في معظم أنحاء العالم حدا ينذر بالخطر، وأن الفجوة الناتجة عن هذه اللا مساواة لم تتوقف عن الاتساع منذ عقد السبعينيات، وأنها، أي اللا مساواة، تكاد تمثل سببا رئيسا وراء انتشار عدد من الأمراض العقلية ووراء التغيير في سلوكيات البشر، الظاهرة التي لا ينكرها الأطباء ومنظمة الصحة العالمية ويشهد عليها المراقب العادي. وجدت شيري جونسون، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا بيركلي أن عددا من السلوكيات المتصلة بتفاوت الثروات منها زيادة الرغبة في ممارسة الهيمنة تتسبب في أمراض عقلية خطرة، وأن هذه السلوكيات تكثر بشدة في المجتمعات التي تهتم بالمكانة والأولوية والثروة والأقدمية في مواقع العمل. لاحظت السيدة جونسون في دراستها زيادة كبيرة في «النرجسية» نتيجة ممارسة الهيمنة وفرض الخضوع والخنوع على الآخرين. وفي أحيان كثيرة يصاب «المهيمن» أو «المترئس» بالهوس، أما الأشخاص الذين اعتادوا ممارسة الخنوع أو الخضوع لرؤسائهم أو لقادة في المجتمع أو لكبار السن أو للمشاهير عموما، فهؤلاء يصابون غالبا بمرض الاكتئاب الشديد وكذلك القلق. يختارون الانعزال عن المجتمع أو التقوقع على الذات في مواقع العمل أو في إطار العائلة، وبعضهم، يصابون بحالات خطرة من «الاضطراب الوجداني ثنائي القطب» Bipolarism.

لاحظت الدراسة أيضا انه في المجتمعات التي تتسع فيها الفجوة بين الأغنياء والفقراء تزداد الرغبة في تضخيم الذات. تشير الإحصاءات الحديثة إلى أنه في أمريكا منذ الثمانينيات ازداد «معدل الاصابة بالنرجسية» Rate of Narcisism زيادة كبيرة، مع ما يصاحبها عادة من إمساك عن الانفاق في فعل الخير والبخل المتزايد. ازدادت أيضا الشكوى من الشعور بالدونية Inferiority. بمعنى آخر، يغلب على الناس الانشغال غير المبرر بما يعرف بإدارة الصورة الذاتية، بمعنى الحاجة الدائمة والملحة إلى معرفة كيف يراهم الآخرون وكيف يبدون في المظهر وماذا يتردد عنهم في جلسات النميمة ودوائرها. بهذه السلوكيات ينخفض معدل السعادة في المجتمع، فالإنسان العادي في مجتمع تسود فيه اللا مساواة وتتسع فيه الفجوة بين الأغنياء والفقراء يصبح أقل لطفا في التعامل مع غيره، ولا يكف عن الحديث عن نفسه وبذل الجهد لتضخيمها، وفي النهاية تتضاعف فرص إصابته «بحالة من القلق المستعصي» Status Anxiety.

*****

أفهم الآن دوافع بول كروجمان، الكاتب الاقتصادي الحاصل على جائزة نوبل، في الحملة التي يقودها في الصحف والجامعات الأمريكية محذرا من تفاقم أزمة اللا مساواة في الدخول في المجتمع الأمريكي، يعتقد كروجمان أن الطبقة الوسطى هي التي تدفع ثمن هذه اللا مساواة التي توحشت في أغلب بلاد العالم.

مثل هذه الفجوة، عانت منها الأرجنتين على امتداد عشرات السنين وكان نتيجتها انقلابات عسكرية متلاحقة وأزمات اقتصادية واجتماعية عديدة، وتشكو منها الصين بعد سنوات من الرخاء واختارت من أجل الحد من عواقبها على السلم الاجتماعي تسليم الحكم لجيل جديد من القادة، وعانت مصر منها منذ ثمانينيات القرن الماضي، وها نحن ندفع ثمنها غاليا من مخزون القيم والتحضر واللحمة الوطنية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المواجهة الدينية الشاملة لما بعد «داعش»

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    الآن، والخلافة الإسلامية الداعشية المزعومة تلفظ أنفاسها في العراق وسوريا، وتصبح سلطة بلا أرض، ...

بريطانيا والاستحقاقات المتوجبة للشعب الفلسطيني

عوني فرسخ

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    في الذكرى المئوية لوعد بلفور، وفي وقفة استعراضية مع نتنياهو، أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ...

العرب والدول الكبرى

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يقال إن عالم اليوم صار متعدد الأقطاب، لكنه بالنسبة لنا نحن، العرب، يكاد يكون ...

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

عوني صادق

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث ...

«غباي» و«نتنياهو».. لا فرق

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يجمع «المجتمع الإسرائيلي اليهودي» على أهمية تغذية الروح اليهودية عرقياً، ما يرسخ ثقافة الكراهية ...

في النقاش حول الدولة المدنية

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    حتى الآن لا تزال فكرة الدولة المدنيّة تشهد نقاشاً واسعاً وجدالاً حاداً بين تيّارين ...

تفاهمات بوتين - ترامب في المأزق الصعب

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    على الرغم من أن اللقاء الذي جرى بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير ...

عالم ما بعد فيتنام

جميل مطر

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    دانانج، اسم لا ينساه أبناء جيل كان شاهدا على أحد أبشع حروب البشرية. أقصد ...

سلام على الشقيانين الصامدين

أحمد الجمال

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    كلما تذكرت ذلك المشهد ندمت وحزنت.. وجددت العهد مع نفسى على ألا أكرره.. فقد ...

نحتاج أن نتكلم!

عبدالله السناوي

| الخميس, 16 نوفمبر 2017

    هكذا لخص شريط دعائى ـ باللغة الإنجليزية ـ ما تصور صانعوه أنه جوهر أعمال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1970
mod_vvisit_counterالبارحة18940
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195269
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر706634
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47020304
حاليا يتواجد 2063 زوار  على الموقع