موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

حق العودة بين كيري و عباس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل شهر، أو أكثر، وتحت عنوان (لاءات أبو مازن)، كتب الصهيوني إيلي حزان مقالاً في صحيفة ("إسرائيل" اليوم 15-1-2014) جاء فيه: "ذكرنا رئيس السلطة الفلسطينية، أبو مازن، بقلق، بمؤتمر الخرطوم ،1967

حينما أعلن لاءاته الثلاث في رام الله، وهي: لا للتنازل عن حق العودة، ولا للاعتراف بالدولة اليهودية، ولا للتنازل عن القدس"! ومن جانبي كلاجئ فلسطيني، لا أطلب من أبو مازن أكثر من هذه "اللاءات"، شريطة أن تنطوي على مفاهيمها الصحيحة . لقد بحثت طويلاً عن "لاءات" أبو مازن، فلم أجد واحدة منها بالمعنى الذي يفهمه المواطن الفلسطيني، وخصوصاً اللاجئ الفلسطيني . وما وجدته مشابهاً، كان من حيث اللفظ وليس من حيث المضمون! فالقدس الشرقية ليست هي أبو ديس، وعدم تقسيم المدينة واعتبارها "مدينة مفتوحة" يعني تركها تحت السيادة "الإسرائيلية"، وهذا لا يجعلها "عاصمة للدولة الفلسطينية" . أما الاستعداد للاعتراف ب "يهودية إسرائيل" إن صدر عن الأمم المتحدة قرار بذلك، فيبدو تمهيداً للاعتراف بها فعلاً .

أما حل حق العودة، في نظر أبو مازن، فهو "حل متفق عليه" مع الطرف "الإسرائيلي" أساسا، وهو يتراوح بين التعويض والتوطين . وحتى العودة إلى "الدولة الفلسطينية" الموعودة، تتطلب موافقة "إسرائيلية"! وفي لقائه مع 300 طالب وطالبة في مبنى المقاطعة قبل أيام، قال أبو مازن في هذا الخصوص: "هناك دعاية "إسرائيلية" تقول إن أبو مازن يريد أن يعيد إلى "إسرائيل" خمسة ملايين لاجئ لتدمير "إسرائيل" . هذا الكلام لم يحصل إطلاقا . كل الذي قلناه هو تعالوا لنضع ملف اللاجئين على الطاولة لأنها قضية حساسة يجب حلها لنضع حدا للصراع، ولكي يكون اللاجئون راضين عن اتفاق السلام"! وأضاف: "لكن أن نسعى ونعمل لنغرق "إسرائيل" بالملايين لتغيير تركيبتها السكانية، فهذا كلام هراء . وما يقال في الصحافة "الإسرائيلية" غير صحيح"! (السفير- 17-2-2014) .

"لا" أبو مازن في موضوع حق العودة، تبدو لا علاقة لها بمفهوم اللاجئين الفلسطينيين لحق العودة، أو مفهوم غالبيتهم على الأقل . وحله لهذه القضية لا بد أن يكون، كما يكرر دائماً، حلاً "متفقاً عليه" مع الحكومة "الإسرائيلية" . وكل المطلوب وضعها على الطاولة للوصول إلى "الحل المتفق عليه"، وعلى أمل أن يرضي ذلك اللاجئين فلا يرفضون "اتفاق السلام" المعروض عليه! أما الحديث عن "الشرعية الدولية والقرار 194 والمبادرة العربية للسلام"، فكل هذه هو ما يحتاجه "الحل المتفق عليه" الذي لا يغرق "إسرائيل بملايين اللاجئين"، والذي هو "الهراء" الذي تبرأ منه أبو مازن .

في حديث لمسؤول فلسطيني لجريدة (الغد- 14-1-2014) الأردنية لم تسمه، قال: إن كيري قدم للقيادة الفلسطينية أربعة خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين هي: الهجرة إلى كندا، أو التوطين حيث هم لا سيما الموجودون في الأردن لأنهم الغالبية، أو العيش في الدولة الفلسطينية المستقبلية، أو عودة عدد محدود إلى أراضي 48 بطلبات وموافقة "إسرائيلية" . وأعاد المسؤول الفلسطيني التذكير بأن موقف القيادة الفلسطينية هو "حل قضية اللاجئين حلاً متفقاً عليه وفق القرار 194 الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام في بيروت 2002" .

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، في رام الله، قال الرئيس محمود عباس: إن كندا "ستلعب دوراً مهماً في حل قضية اللاجئين الفلسطينيين"، وأضاف يقول: "ربما سيأتي لاحقا عندما يوضع بند مشكلة اللاجئين كملف للتحقيق والتنفيذ" . في الوقت نفسه، أوردت الإذاعة "الإسرائيلية" العامة خبراً قالت فيه: إن عباس حصل على تعهد من هاربر بأن توافق كندا، ضمن اتفاق سلام، على استيعاب بعض اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الأردن وسوريا ولبنان (وكالة الأنباء الألمانية 20-1-2014) .

وفي عددها الصادر بتاريخ 28-1-،2014 ادعت صحيفة "هآرتس"، أن المفاوض الفلسطيني طلب السماح للاجئين الفلسطينيين باختيار واحد من أربعة خيارات هي: العودة لأراضي ،48 أو العودة إلى مناطق الدولة الفلسطينية، أو الخروج إلى دولة ثالثة مع تعويض مالي، أو البقاء في مناطق تواجدهم الحالية!

وبتاريخ 28-1-،2014 عقد وليم بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، مؤتمراً صحفياً في عمان، أهم ما جاء فيه: إن أكبر التحديات المطلوبة لتحقيق التقدم في المفاوضات الفلسطينية - "الإسرائيلية"، ليس فقط نحو "اتفاق الإطار" وإنما نحو الحل الدائم هو "التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين" . وفي إشارة واضحة المغزى، أضاف بيرنز: "وليس لدينا شريك أفضل في هذا الجهد من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني"، مؤكداً أن "الأردن يشكل عاملا مهما لتحقيق السلام والاعتدال في هذه المنطقة، وهذا ما يجعل دوره الحيوي أكثر أهمية من ذي قبل"، وموضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية "تأخذ بعين الاعتبار وبشكل واضح مخاوف ومصالح الأردن في ما يتعلق بقضية اللاجئين والمسائل الأخرى" .

إن كل أقوال أبو مازن في موضوع حق العودة، تتفق مع التسريبات التي خرجت من مصادر متعددة حول "اتفاق الإطار" الذي يعده كيري . أكثر من ذلك، إنها تتفق مع تصريحات أوباما وكيري، خصوصا حول اللاجئين والمستوطنات و"يهودية إسرائيل"، الأمر الذي يشكك في صدقية المقبول من تصريحات المسؤولين الفلسطينيين حول "اتفاق الإطار" وما بعده .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32922
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105844
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر469666
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55386145
حاليا يتواجد 4663 زوار  على الموقع