موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حق العودة بين كيري و عباس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل شهر، أو أكثر، وتحت عنوان (لاءات أبو مازن)، كتب الصهيوني إيلي حزان مقالاً في صحيفة ("إسرائيل" اليوم 15-1-2014) جاء فيه: "ذكرنا رئيس السلطة الفلسطينية، أبو مازن، بقلق، بمؤتمر الخرطوم ،1967

حينما أعلن لاءاته الثلاث في رام الله، وهي: لا للتنازل عن حق العودة، ولا للاعتراف بالدولة اليهودية، ولا للتنازل عن القدس"! ومن جانبي كلاجئ فلسطيني، لا أطلب من أبو مازن أكثر من هذه "اللاءات"، شريطة أن تنطوي على مفاهيمها الصحيحة . لقد بحثت طويلاً عن "لاءات" أبو مازن، فلم أجد واحدة منها بالمعنى الذي يفهمه المواطن الفلسطيني، وخصوصاً اللاجئ الفلسطيني . وما وجدته مشابهاً، كان من حيث اللفظ وليس من حيث المضمون! فالقدس الشرقية ليست هي أبو ديس، وعدم تقسيم المدينة واعتبارها "مدينة مفتوحة" يعني تركها تحت السيادة "الإسرائيلية"، وهذا لا يجعلها "عاصمة للدولة الفلسطينية" . أما الاستعداد للاعتراف ب "يهودية إسرائيل" إن صدر عن الأمم المتحدة قرار بذلك، فيبدو تمهيداً للاعتراف بها فعلاً .

أما حل حق العودة، في نظر أبو مازن، فهو "حل متفق عليه" مع الطرف "الإسرائيلي" أساسا، وهو يتراوح بين التعويض والتوطين . وحتى العودة إلى "الدولة الفلسطينية" الموعودة، تتطلب موافقة "إسرائيلية"! وفي لقائه مع 300 طالب وطالبة في مبنى المقاطعة قبل أيام، قال أبو مازن في هذا الخصوص: "هناك دعاية "إسرائيلية" تقول إن أبو مازن يريد أن يعيد إلى "إسرائيل" خمسة ملايين لاجئ لتدمير "إسرائيل" . هذا الكلام لم يحصل إطلاقا . كل الذي قلناه هو تعالوا لنضع ملف اللاجئين على الطاولة لأنها قضية حساسة يجب حلها لنضع حدا للصراع، ولكي يكون اللاجئون راضين عن اتفاق السلام"! وأضاف: "لكن أن نسعى ونعمل لنغرق "إسرائيل" بالملايين لتغيير تركيبتها السكانية، فهذا كلام هراء . وما يقال في الصحافة "الإسرائيلية" غير صحيح"! (السفير- 17-2-2014) .

"لا" أبو مازن في موضوع حق العودة، تبدو لا علاقة لها بمفهوم اللاجئين الفلسطينيين لحق العودة، أو مفهوم غالبيتهم على الأقل . وحله لهذه القضية لا بد أن يكون، كما يكرر دائماً، حلاً "متفقاً عليه" مع الحكومة "الإسرائيلية" . وكل المطلوب وضعها على الطاولة للوصول إلى "الحل المتفق عليه"، وعلى أمل أن يرضي ذلك اللاجئين فلا يرفضون "اتفاق السلام" المعروض عليه! أما الحديث عن "الشرعية الدولية والقرار 194 والمبادرة العربية للسلام"، فكل هذه هو ما يحتاجه "الحل المتفق عليه" الذي لا يغرق "إسرائيل بملايين اللاجئين"، والذي هو "الهراء" الذي تبرأ منه أبو مازن .

في حديث لمسؤول فلسطيني لجريدة (الغد- 14-1-2014) الأردنية لم تسمه، قال: إن كيري قدم للقيادة الفلسطينية أربعة خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين هي: الهجرة إلى كندا، أو التوطين حيث هم لا سيما الموجودون في الأردن لأنهم الغالبية، أو العيش في الدولة الفلسطينية المستقبلية، أو عودة عدد محدود إلى أراضي 48 بطلبات وموافقة "إسرائيلية" . وأعاد المسؤول الفلسطيني التذكير بأن موقف القيادة الفلسطينية هو "حل قضية اللاجئين حلاً متفقاً عليه وفق القرار 194 الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام في بيروت 2002" .

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، في رام الله، قال الرئيس محمود عباس: إن كندا "ستلعب دوراً مهماً في حل قضية اللاجئين الفلسطينيين"، وأضاف يقول: "ربما سيأتي لاحقا عندما يوضع بند مشكلة اللاجئين كملف للتحقيق والتنفيذ" . في الوقت نفسه، أوردت الإذاعة "الإسرائيلية" العامة خبراً قالت فيه: إن عباس حصل على تعهد من هاربر بأن توافق كندا، ضمن اتفاق سلام، على استيعاب بعض اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الأردن وسوريا ولبنان (وكالة الأنباء الألمانية 20-1-2014) .

وفي عددها الصادر بتاريخ 28-1-،2014 ادعت صحيفة "هآرتس"، أن المفاوض الفلسطيني طلب السماح للاجئين الفلسطينيين باختيار واحد من أربعة خيارات هي: العودة لأراضي ،48 أو العودة إلى مناطق الدولة الفلسطينية، أو الخروج إلى دولة ثالثة مع تعويض مالي، أو البقاء في مناطق تواجدهم الحالية!

وبتاريخ 28-1-،2014 عقد وليم بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، مؤتمراً صحفياً في عمان، أهم ما جاء فيه: إن أكبر التحديات المطلوبة لتحقيق التقدم في المفاوضات الفلسطينية - "الإسرائيلية"، ليس فقط نحو "اتفاق الإطار" وإنما نحو الحل الدائم هو "التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين" . وفي إشارة واضحة المغزى، أضاف بيرنز: "وليس لدينا شريك أفضل في هذا الجهد من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني"، مؤكداً أن "الأردن يشكل عاملا مهما لتحقيق السلام والاعتدال في هذه المنطقة، وهذا ما يجعل دوره الحيوي أكثر أهمية من ذي قبل"، وموضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية "تأخذ بعين الاعتبار وبشكل واضح مخاوف ومصالح الأردن في ما يتعلق بقضية اللاجئين والمسائل الأخرى" .

إن كل أقوال أبو مازن في موضوع حق العودة، تتفق مع التسريبات التي خرجت من مصادر متعددة حول "اتفاق الإطار" الذي يعده كيري . أكثر من ذلك، إنها تتفق مع تصريحات أوباما وكيري، خصوصا حول اللاجئين والمستوطنات و"يهودية إسرائيل"، الأمر الذي يشكك في صدقية المقبول من تصريحات المسؤولين الفلسطينيين حول "اتفاق الإطار" وما بعده .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18689
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107408
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر598964
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661352
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع