موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

حق العودة بين كيري و عباس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل شهر، أو أكثر، وتحت عنوان (لاءات أبو مازن)، كتب الصهيوني إيلي حزان مقالاً في صحيفة ("إسرائيل" اليوم 15-1-2014) جاء فيه: "ذكرنا رئيس السلطة الفلسطينية، أبو مازن، بقلق، بمؤتمر الخرطوم ،1967

حينما أعلن لاءاته الثلاث في رام الله، وهي: لا للتنازل عن حق العودة، ولا للاعتراف بالدولة اليهودية، ولا للتنازل عن القدس"! ومن جانبي كلاجئ فلسطيني، لا أطلب من أبو مازن أكثر من هذه "اللاءات"، شريطة أن تنطوي على مفاهيمها الصحيحة . لقد بحثت طويلاً عن "لاءات" أبو مازن، فلم أجد واحدة منها بالمعنى الذي يفهمه المواطن الفلسطيني، وخصوصاً اللاجئ الفلسطيني . وما وجدته مشابهاً، كان من حيث اللفظ وليس من حيث المضمون! فالقدس الشرقية ليست هي أبو ديس، وعدم تقسيم المدينة واعتبارها "مدينة مفتوحة" يعني تركها تحت السيادة "الإسرائيلية"، وهذا لا يجعلها "عاصمة للدولة الفلسطينية" . أما الاستعداد للاعتراف ب "يهودية إسرائيل" إن صدر عن الأمم المتحدة قرار بذلك، فيبدو تمهيداً للاعتراف بها فعلاً .

أما حل حق العودة، في نظر أبو مازن، فهو "حل متفق عليه" مع الطرف "الإسرائيلي" أساسا، وهو يتراوح بين التعويض والتوطين . وحتى العودة إلى "الدولة الفلسطينية" الموعودة، تتطلب موافقة "إسرائيلية"! وفي لقائه مع 300 طالب وطالبة في مبنى المقاطعة قبل أيام، قال أبو مازن في هذا الخصوص: "هناك دعاية "إسرائيلية" تقول إن أبو مازن يريد أن يعيد إلى "إسرائيل" خمسة ملايين لاجئ لتدمير "إسرائيل" . هذا الكلام لم يحصل إطلاقا . كل الذي قلناه هو تعالوا لنضع ملف اللاجئين على الطاولة لأنها قضية حساسة يجب حلها لنضع حدا للصراع، ولكي يكون اللاجئون راضين عن اتفاق السلام"! وأضاف: "لكن أن نسعى ونعمل لنغرق "إسرائيل" بالملايين لتغيير تركيبتها السكانية، فهذا كلام هراء . وما يقال في الصحافة "الإسرائيلية" غير صحيح"! (السفير- 17-2-2014) .

"لا" أبو مازن في موضوع حق العودة، تبدو لا علاقة لها بمفهوم اللاجئين الفلسطينيين لحق العودة، أو مفهوم غالبيتهم على الأقل . وحله لهذه القضية لا بد أن يكون، كما يكرر دائماً، حلاً "متفقاً عليه" مع الحكومة "الإسرائيلية" . وكل المطلوب وضعها على الطاولة للوصول إلى "الحل المتفق عليه"، وعلى أمل أن يرضي ذلك اللاجئين فلا يرفضون "اتفاق السلام" المعروض عليه! أما الحديث عن "الشرعية الدولية والقرار 194 والمبادرة العربية للسلام"، فكل هذه هو ما يحتاجه "الحل المتفق عليه" الذي لا يغرق "إسرائيل بملايين اللاجئين"، والذي هو "الهراء" الذي تبرأ منه أبو مازن .

في حديث لمسؤول فلسطيني لجريدة (الغد- 14-1-2014) الأردنية لم تسمه، قال: إن كيري قدم للقيادة الفلسطينية أربعة خيارات لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين هي: الهجرة إلى كندا، أو التوطين حيث هم لا سيما الموجودون في الأردن لأنهم الغالبية، أو العيش في الدولة الفلسطينية المستقبلية، أو عودة عدد محدود إلى أراضي 48 بطلبات وموافقة "إسرائيلية" . وأعاد المسؤول الفلسطيني التذكير بأن موقف القيادة الفلسطينية هو "حل قضية اللاجئين حلاً متفقاً عليه وفق القرار 194 الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام في بيروت 2002" .

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، في رام الله، قال الرئيس محمود عباس: إن كندا "ستلعب دوراً مهماً في حل قضية اللاجئين الفلسطينيين"، وأضاف يقول: "ربما سيأتي لاحقا عندما يوضع بند مشكلة اللاجئين كملف للتحقيق والتنفيذ" . في الوقت نفسه، أوردت الإذاعة "الإسرائيلية" العامة خبراً قالت فيه: إن عباس حصل على تعهد من هاربر بأن توافق كندا، ضمن اتفاق سلام، على استيعاب بعض اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الأردن وسوريا ولبنان (وكالة الأنباء الألمانية 20-1-2014) .

وفي عددها الصادر بتاريخ 28-1-،2014 ادعت صحيفة "هآرتس"، أن المفاوض الفلسطيني طلب السماح للاجئين الفلسطينيين باختيار واحد من أربعة خيارات هي: العودة لأراضي ،48 أو العودة إلى مناطق الدولة الفلسطينية، أو الخروج إلى دولة ثالثة مع تعويض مالي، أو البقاء في مناطق تواجدهم الحالية!

وبتاريخ 28-1-،2014 عقد وليم بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، مؤتمراً صحفياً في عمان، أهم ما جاء فيه: إن أكبر التحديات المطلوبة لتحقيق التقدم في المفاوضات الفلسطينية - "الإسرائيلية"، ليس فقط نحو "اتفاق الإطار" وإنما نحو الحل الدائم هو "التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين" . وفي إشارة واضحة المغزى، أضاف بيرنز: "وليس لدينا شريك أفضل في هذا الجهد من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني"، مؤكداً أن "الأردن يشكل عاملا مهما لتحقيق السلام والاعتدال في هذه المنطقة، وهذا ما يجعل دوره الحيوي أكثر أهمية من ذي قبل"، وموضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية "تأخذ بعين الاعتبار وبشكل واضح مخاوف ومصالح الأردن في ما يتعلق بقضية اللاجئين والمسائل الأخرى" .

إن كل أقوال أبو مازن في موضوع حق العودة، تتفق مع التسريبات التي خرجت من مصادر متعددة حول "اتفاق الإطار" الذي يعده كيري . أكثر من ذلك، إنها تتفق مع تصريحات أوباما وكيري، خصوصا حول اللاجئين والمستوطنات و"يهودية إسرائيل"، الأمر الذي يشكك في صدقية المقبول من تصريحات المسؤولين الفلسطينيين حول "اتفاق الإطار" وما بعده .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28848
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212944
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541286
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48053979