موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بلاغ بحرب أهليّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أيام صدر في الأردن بيان أسماه مُصدروه ﺑ"الشعبي"، طالب بسحب الجنسيات الأردنيّة المصروفة للفلسطينيين بعد قرار فكّ الارتباط عام 1988.. مع أن الجوازات وليست الجنسيات هي "المصروفة" لحملة الجنسيّة وأولادهم، ولو كانت "جنسيات" صادرة حديثًا لقبلنا سحبها.

ومع أن التواقيع بلغت 762 فقط، فإن عددًا من موقعيه الذين أمكن لصحيفة "وطن نيو" الإلكترونيّة الاتصال بهم أكّدوا أنهم لم يُوقعوا على هكذا بيان. لهذا نشرت الصحيفة البيان دون أسماء الموقعين. وحتمًا سيتقلص عدد الموقعين أكثر لو تكشف آخرون رافضون لفحواه أو تكشف توقيع مُصدريه الحقيقيين (كالعادة) بأسماء أبنائهم القصّر وبأسماء زوجاتهم وأخواتهم وآخرين من أسرهم. ولكن هذا لا يُقلل من خطورة إصدار هكذا بيان ومن مسؤولية من أصدروه.

 

البيان الذي يزعم التصدي لمُخطط التسوية الذي يحمله كيري يورد بعض النقاط المُجمع عليها شعبيًا وعربيًا في تبرير رفضه، ولكنه يدسّ أمورًا أخرى منها تكرار ذات مطلب "دسترة وقوننة فك الارتباط"، والذي يُراد منه صراحة سحب جنسية كل من تصادف أنه يقيم في الضفة الغربيّة وليس الشرقيّة يوم ألقى الملك حسين "خطاب" فك الارتباط بالضفة الغربيّة في يوليو عام 1988!! أم يوم صدور"تعليمات" من الحكومة الأردنيّة بعدها بشأن سحب جنسيات أردنيين من أصل فلسطيني؟؟ وما هي هذه التعليمات؟؟ لا أحد يعرف لأنها تعليمات سريّة لم تنشر ليومنا هذا!

للأسف يجب التذكير هنا بأن التعليمات التي يحقّ للحكومة إصدارها هي فقط ما يُترجم القوانين والأنظمة السارية التي تستند في إصدارها للدستور وتطبّق أحكامه. ولكن يجب إيضاح أن سلطة الملك في إصدار "القوانين" لا تتجاوز سلطته في تعيين مجلس الأعيان الذي يشترط الدستور ألا يتجاوز عدده نصف عدد النوّاب. وعدم تصديق الملك على القانون لا يمنع سريانه إن أرادته السلطة التشريعيّة بمجلسيها.

وسحب الجنسيات من أردنيين لا يجوز دسترته لأن دستورنا الذي وضع عام 1952 رتب "حقوقًا مكتسبة" متساوية لسكان الضفتين تضمنها القوانين والشرائع الدوليّة. بل وقبلها ترتبت لسكان الضفة الغربية تحديدًا "حقوق قانونيّة" أقوى في مواجهة النظام و"الدولة" كون الجنسية الأردنيّة فرضت عليهم قسرًا بقيام الملك عبد الله الأوّل وحكومته بإصدار القانون رقم 56 في 13-12-1949 (دخل حيّز التنفيذ في 20-12-1949عند نشره في الجريدة الرسميّة) يلزم كافة سكان الضفة الغربية بحمل الجنسيّة الأردنيّة.. ما ألغى ووأد نهائيًا قانون الجنسية الفلسطينية بإفراغه من آخر مواطن مسجل فيه! ونتحدّى أي باحث أن يبرز أي بينة تؤشر على طلب ممثلين للفلسطينيين هذا، ولم بحجم المظاهرة التي طالبت بفك الارتباط. هذا مع أن سحب الجنسية لا يجوز بزعم طلبها في مظاهرة، ولو جاز فالأولى هو قوننة ودسترة مطالب مظاهرات الربيع الأردني المكرّرة الموثقة في مسيرات لعشرات الألوف!

هذا التوضيح لاستحقاقات التجنيس الذي جرى قسرًا للفلسطينيين ليس فتحًا لعيونهم على ما لا يعرفونه، فصراعهم لأكثر من قرن مع الصهيونية العالميّة ودولة وجيش إسرائيل يجعل أقلهم علمًا معلمًا في حقل الحقوق.. ولكنه فتح لعيون من يقبعون وراء بيانات تزوّر لها تواقيع (فعل مجرّم قانونًا)، بعلم أو بجهل أبعادها! والأهم أنه توضيح لازم لوقف محاولات نقل صراع مع عدو خارجي يستهدف الأردن بقدر ما يستهدف فلسطين، ليصبح صراعًا بينيًا داخل الأردن. بل لو طبقت مطالب أصحاب البيان لكانت كارثة سياسيّة كونها تدفع الفلسطينيين دفعًا بعيدًا عن خيار العودة المعلّق لخيار التوطين المضمون بشهادة دوليّة هذه المرّة تنهي تقاذفهم هكذا من لجوء لآخر بما استنفد جهدهم وصبرهم على النضال وقدرتهم على الصمود.

والأخطر الذي نحذّر منه هو قول البيان إن "عدم التناغم والانسجام في الديموغرافيا"(!!!) الناتجة عن عدم تلبية مطالب موقعيه (غير الشرعية)، سيؤدّي بالنهاية "لحرب أهلية ستكون نتائجها ليست في صالح أي طرف بل وستؤدّي إلى خلخلة الاستقرار الإقليمي"!! لا يعفي أو يخفي مكوّن التهديد هنا إيراد - لا سمح الله- كجملة معترضة!! فالحرب الأهليّة داخل الأردن الملوّح بها وغياب الاستقرار عن الإقليم هما بالضبط حلم قادة لإسرائيل التاريخي، وهم يسعون له بكل ما لديهم من قوة ووسائل كي يتسنّى في خضم "فظائعها" ترانسفير فلسطيني اﻠ48 وجزء كبير من سكان الضفة الآن خاصة المقدسيين، للأردن. وهذا كله مدوّن ومنشور مكررًا على لسان قادتهم.. أي أن تلك الحرب الأهليّة ستحقق الوطن البديل على حطام الأردن وأشلاء أهله من كل المنابت والأصول!!

الأردنيون موحّدون في رفض هذا حتمًا بدليل التزوير في تواقيع بيان لبضع مئات، ولكن الحروب الأهليّة قاطبة بدأتها قلة جاهلة طامعة، ولهذا يتوجّب التصدي لأي ذكر لها ناهيك عن تبريرها بل وزعم حتميتها بما لا يقلّ عن حملة مقدّسة بقولهم "اللهم فاشهد، اللهم قد بلغنا"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15941
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر760022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822410
حاليا يتواجد 3459 زوار  على الموقع