موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بلاغ بحرب أهليّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أيام صدر في الأردن بيان أسماه مُصدروه ﺑ"الشعبي"، طالب بسحب الجنسيات الأردنيّة المصروفة للفلسطينيين بعد قرار فكّ الارتباط عام 1988.. مع أن الجوازات وليست الجنسيات هي "المصروفة" لحملة الجنسيّة وأولادهم، ولو كانت "جنسيات" صادرة حديثًا لقبلنا سحبها.

ومع أن التواقيع بلغت 762 فقط، فإن عددًا من موقعيه الذين أمكن لصحيفة "وطن نيو" الإلكترونيّة الاتصال بهم أكّدوا أنهم لم يُوقعوا على هكذا بيان. لهذا نشرت الصحيفة البيان دون أسماء الموقعين. وحتمًا سيتقلص عدد الموقعين أكثر لو تكشف آخرون رافضون لفحواه أو تكشف توقيع مُصدريه الحقيقيين (كالعادة) بأسماء أبنائهم القصّر وبأسماء زوجاتهم وأخواتهم وآخرين من أسرهم. ولكن هذا لا يُقلل من خطورة إصدار هكذا بيان ومن مسؤولية من أصدروه.

 

البيان الذي يزعم التصدي لمُخطط التسوية الذي يحمله كيري يورد بعض النقاط المُجمع عليها شعبيًا وعربيًا في تبرير رفضه، ولكنه يدسّ أمورًا أخرى منها تكرار ذات مطلب "دسترة وقوننة فك الارتباط"، والذي يُراد منه صراحة سحب جنسية كل من تصادف أنه يقيم في الضفة الغربيّة وليس الشرقيّة يوم ألقى الملك حسين "خطاب" فك الارتباط بالضفة الغربيّة في يوليو عام 1988!! أم يوم صدور"تعليمات" من الحكومة الأردنيّة بعدها بشأن سحب جنسيات أردنيين من أصل فلسطيني؟؟ وما هي هذه التعليمات؟؟ لا أحد يعرف لأنها تعليمات سريّة لم تنشر ليومنا هذا!

للأسف يجب التذكير هنا بأن التعليمات التي يحقّ للحكومة إصدارها هي فقط ما يُترجم القوانين والأنظمة السارية التي تستند في إصدارها للدستور وتطبّق أحكامه. ولكن يجب إيضاح أن سلطة الملك في إصدار "القوانين" لا تتجاوز سلطته في تعيين مجلس الأعيان الذي يشترط الدستور ألا يتجاوز عدده نصف عدد النوّاب. وعدم تصديق الملك على القانون لا يمنع سريانه إن أرادته السلطة التشريعيّة بمجلسيها.

وسحب الجنسيات من أردنيين لا يجوز دسترته لأن دستورنا الذي وضع عام 1952 رتب "حقوقًا مكتسبة" متساوية لسكان الضفتين تضمنها القوانين والشرائع الدوليّة. بل وقبلها ترتبت لسكان الضفة الغربية تحديدًا "حقوق قانونيّة" أقوى في مواجهة النظام و"الدولة" كون الجنسية الأردنيّة فرضت عليهم قسرًا بقيام الملك عبد الله الأوّل وحكومته بإصدار القانون رقم 56 في 13-12-1949 (دخل حيّز التنفيذ في 20-12-1949عند نشره في الجريدة الرسميّة) يلزم كافة سكان الضفة الغربية بحمل الجنسيّة الأردنيّة.. ما ألغى ووأد نهائيًا قانون الجنسية الفلسطينية بإفراغه من آخر مواطن مسجل فيه! ونتحدّى أي باحث أن يبرز أي بينة تؤشر على طلب ممثلين للفلسطينيين هذا، ولم بحجم المظاهرة التي طالبت بفك الارتباط. هذا مع أن سحب الجنسية لا يجوز بزعم طلبها في مظاهرة، ولو جاز فالأولى هو قوننة ودسترة مطالب مظاهرات الربيع الأردني المكرّرة الموثقة في مسيرات لعشرات الألوف!

هذا التوضيح لاستحقاقات التجنيس الذي جرى قسرًا للفلسطينيين ليس فتحًا لعيونهم على ما لا يعرفونه، فصراعهم لأكثر من قرن مع الصهيونية العالميّة ودولة وجيش إسرائيل يجعل أقلهم علمًا معلمًا في حقل الحقوق.. ولكنه فتح لعيون من يقبعون وراء بيانات تزوّر لها تواقيع (فعل مجرّم قانونًا)، بعلم أو بجهل أبعادها! والأهم أنه توضيح لازم لوقف محاولات نقل صراع مع عدو خارجي يستهدف الأردن بقدر ما يستهدف فلسطين، ليصبح صراعًا بينيًا داخل الأردن. بل لو طبقت مطالب أصحاب البيان لكانت كارثة سياسيّة كونها تدفع الفلسطينيين دفعًا بعيدًا عن خيار العودة المعلّق لخيار التوطين المضمون بشهادة دوليّة هذه المرّة تنهي تقاذفهم هكذا من لجوء لآخر بما استنفد جهدهم وصبرهم على النضال وقدرتهم على الصمود.

والأخطر الذي نحذّر منه هو قول البيان إن "عدم التناغم والانسجام في الديموغرافيا"(!!!) الناتجة عن عدم تلبية مطالب موقعيه (غير الشرعية)، سيؤدّي بالنهاية "لحرب أهلية ستكون نتائجها ليست في صالح أي طرف بل وستؤدّي إلى خلخلة الاستقرار الإقليمي"!! لا يعفي أو يخفي مكوّن التهديد هنا إيراد - لا سمح الله- كجملة معترضة!! فالحرب الأهليّة داخل الأردن الملوّح بها وغياب الاستقرار عن الإقليم هما بالضبط حلم قادة لإسرائيل التاريخي، وهم يسعون له بكل ما لديهم من قوة ووسائل كي يتسنّى في خضم "فظائعها" ترانسفير فلسطيني اﻠ48 وجزء كبير من سكان الضفة الآن خاصة المقدسيين، للأردن. وهذا كله مدوّن ومنشور مكررًا على لسان قادتهم.. أي أن تلك الحرب الأهليّة ستحقق الوطن البديل على حطام الأردن وأشلاء أهله من كل المنابت والأصول!!

الأردنيون موحّدون في رفض هذا حتمًا بدليل التزوير في تواقيع بيان لبضع مئات، ولكن الحروب الأهليّة قاطبة بدأتها قلة جاهلة طامعة، ولهذا يتوجّب التصدي لأي ذكر لها ناهيك عن تبريرها بل وزعم حتميتها بما لا يقلّ عن حملة مقدّسة بقولهم "اللهم فاشهد، اللهم قد بلغنا"!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8691
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر644041
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54656057
حاليا يتواجد 2811 زوار  على الموقع