موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إبداع في تفجير الثورات واستمرارها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما لم يعٍ مواطنو المجتمعات العربية، الراغبون والمناضلون من أجل الانتقال من أنظمة الاستبداد إلى أنظمة ديمقراطية، ما لم يعوا أهمية وحساسية وتعقيدات مرحلة الانتقال تلك فإن العديد من ثورات وحراكات الربيع العربي إمّا ستدخل نفسها في فوضى مأساوية دامية تدمَّر المجتمع أو ستنتهي إلى التيهان والضياع وبالتالي الفشل. ولا يحتاج الإنسان إلى كثير من الجهد ليرى كلا المشهدين ماثلين حالياً بقوة في أرجاء أرض العرب.

 

أمثلة الانتقال السًّلمي العقلاني المتسامح المؤمن بالأخذ والعطاء لتجنُّب الخراب والدًّماء ماثلة للاستفادة من أساليبها وتطبيقاتها. فإيرلندا الشمالية قبلت التضحية بمبدأ الأغلبية الديمقراطية من أجل استتباب السلام بين الطائفتين المتناحرتين. وفي إفريقيا الجنوبية قبل المواطنون السُّود تأجيل مبدأ صوت واحد لكل مواطن من أجل الخروج من صراع عرقي مقيت وعدم هروب أموال البيض الاستثمارية إلى الخارج، وأخذ بمبدأ اعتراف الظالمين السًّابقين بديلاً عن محاكمتهم المملوءة بالأخطار. وفي إسبانيا وتشيلي قدًّمت سلامة كيان الجمهوريتين على مبدأ الثأر من الظالمين السًّابقين.

تفاصيل مناقشات وتبريرات ونتائج تلك المساومات من أجل فترة انتقالية سلمية هادئة منشورة لمن يريد قراءتها. لكن من المهم معرفة أن تلك التنازلات والحلول الوسط لم تعن التنازل في المستقبل المنظور عن الرجوع إلى الأسس الديمقراطية المعروفة وتطبيقها في حينها. لقد كانت تضحيات وتنازلات مؤقًّتة من أجل فترة انتقالية متسامحة متوازنة غير دموية وغير عبثية.

على ضوء تلك التجارب وإعجاباً بمنطلقاتها العقلانية المتوازنة المدركة لأهمية الأولويات لا يستطيع الإنسان إلاً أن يحيٍّي ويرحٍّب بالتجربة التونسية العربية وهي تبدع مختلف الأساليب لنقل القطر التونسي من جحيم الاستبداد السابق إلى رحب الديمقراطية في المستقبل المنظور. لقد فضًّل شعب تونس وساسته ومؤسساته المدنية، إبًّان الفترة الانتقالية سيادة مبادئ السَّلم الأهلي وتوازن المصالح، والتعامل العقلاني مع إشكالات الواقع والتأجيل المؤقت لبعض المبادئ الديمقراطية، وذلك من أجل الانتقال السَّلمي لثورتهم المبهرة المباركة إلى برَّ الأمان.

كما لايستطيع الإنسان إلاً أن يأسف، بألم وحيرة وإشفاق، لوقوع البعض الآخر في شباك مشاعر الثأر والانتقام الفجَّة، وأساليب تهميش واستئصال هذه الجماعة أو تلك. والنتيجة هي تلك المشاهد العبثية الطفولية الدَّامية المدًّمرة للحاضر والمهدًّدة للمستقبل، التي نشاهدها يومياً في هذا القطر العربي أو ذاك.

لماذا يختلف المشهد التونسي، على الأقل في الحاضر، عن بقية المشاهد؟ هذا سؤال يحتاج إلى إجابة غير متعجلًّة ومدروسة بتأنٍ وموضوعية. وكما أصبحت إيرلندا الشمالية وجنوب إفريقيا وإسبانيا وتشيلي مصادر دروس وعبر فإن تونس مرشًّحة لأن تكون مثالاً عربياً لأمة العرب وللعالم.

في اعتقادي أننا سنكتشف جوانب إيجابية ودروساً مفيدة في تحليل المزاج السياسي التونسي، في نضج مؤسسات المجتمع المدني التي قامت في المجتمع التونسي بالرغم من الاحتلال الاستعماري والاستبداد المحلًّي، في تأثيرات الجاليات التونسية القاطنة بلدان أوروبا ذات الأمزجة الديمقراطية على المواطن التونسي وفضائه العام، في مكانة المرأة التونسية في الفضاء العام، وقد يكون في الأنظمة التعليمية والنقابية والإعلامية والفقهية والفكرية، وغيرها، المهم أننا أمام حالة عربية تستحق أن تدرس، والمهم أن لا يمنعنا صغر حجم تونس الجغرافي والسكاني أو محدودية تأثيرها في المجال القومي أو هدوء جبهتها الإعلامية من الإقدام على تلك الدراسة وتقديمها كأحد الصور الاجتماعية العربية المبهرة. وهذا لن يبخس الآخرين ولن يقلًّل من مكانتهم في حقول حياتية كثيرة، ولن ينسينا الإنجازات الرائعة في قيادة هذه الأمة التي حققتها بعض الأقطار العربية الأخرى عبر التاريخ.

من الضروري التأكيد على أن التعامل مع الفترة الانتقالية بتلك الأشكال المتنوعة، من أجل الحفاظ على السًلم الأهلي أو على كيان الدولة أو على تجنُب الدخول في جحيم الثارات والانتقامات المتبادلة، أو على تجنُب حدوث أضرار اقتصادية جسيمة، أن ذلك التعامل لا يعني على الإطلاق التنازل عن أهداف الثورات والحراكات الحقوقية والديمقراطية والمعيشية، فتلك أهداف مقدًّسة يجب أن تتحُّقق كاملة حين وصول الثورات والحراكات إلى برًّ الأمان. وهذا في اعتقادي ما تحاول أن تفعله ثورة تونس المباركة.

لقد ضربت تونس المثل المبهر في تفجير ثورات الربيع العربي وفي ابتداع أسلوب معقول لانتقال الثورات إلى برًّ الأمان. تحيَّة إلى شعب تونس الذي خدم ويخدم ربيع أمته العربية بأساليب حضارية إنسانية.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10281
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر798160
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860548
حاليا يتواجد 3749 زوار  على الموقع