موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عاصفتان وربّان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتضارب الأخبار والتسريبات حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، المتوقعة قبل نهاية فبراير/ شباط الجاري، إلى فلسطين المحتلة . بعضها يفيد أن كيري سيصل حاملاً معه "اتفاق إطار" مكتوباً،

سوف يعرضه على الطرفين المتفاوضين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، مع نية تحميل الطرف الذي يرفضه مسؤولية إفشال جهوده، ومن ثم مسؤولية إفشال "حل الدولتين"، في وقت يعلن فيه ورئيسه تبنيهما للمطلب "الإسرائيلي" الخاص ب"يهودية دولة "إسرائيل"" الكفيل بفرط عقد المفاوضات! وبعض تلك الأخبار والتسريبات يفيد أن الوزير الأمريكي لن يحمل معه شيئاً مكتوباً، ولن يعرض على أحد "اتفاق إطار"، بل سيعمل على تحقيق "اتفاق" بتمديد المفاوضات وحسب . وفي هذا الأمر الأخير، هناك من يقول بتمديدها لستة أشهر، ومن يقول لسنة أخرى، ومن يقول بإبقائها مفتوحة من دون تحديد .

وفي الأشهر الثمانية التي توشك أن تنقضي بوصوله طرحت على الطاولة، بشكل أو آخر، كل "قضايا الحل النهائي"، إضافة إلى "قضايا" لم تكن أصلاً مدرجة على الجدول، ومن دون التوصل إلى اتفاق على أي منها، كما أفادت تصريحات وتسريبات الطرفين . لكن المستفاد من ذلك كله، كان يتمثل في معرفة مواقف كل من الطرفين المعلنة إزاء تلك القضايا، ومطالبه فيها . ويلاحظ هنا أن المواقف والمطالب "الإسرائيلية" ظلت ثابتة، بل ازدادت تشدداً، فيما تراجعت المواقف والمطالب الفلسطينية .

أما المتغير الرئيسي الذي برز منذ استؤنفت المفاوضات في يوليو/ تموز ،2013 فكان ازدياد الممارسات "الإسرائيلية" التي تتنافى مع ما قيل إنه الهدف من هذه المفاوضات، ونعني بذلك تسارع البناء في المستوطنات، واتساع إجراءات مصادرة الأراضي، وهدم منازل الفلسطينيين، خصوصاً في القدس الشرقية، وازدياد حالات انتهاكات واقتحام الأقصى وتدنيسه، وكذلك ازدياد المواجهات والاعتقالات وقمع المسيرات السلمية للفلسطينيين .

وفي الشهر الأخير من هذه المفاوضات، ومع بدء العام الجديد، أثارت حكومة نتنياهو، وبمبادرات من نتنياهو نفسه، عاصفتين شديدتين: الأولى، ضد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والثانية ضد الرئيس محمود عباس . ومع اختلاف موقع كل من الرجلين وأهميته ودوره في المفاوضات الجارية، إلا أن الهدف "الإسرائيلي" من استهدافهما كان واحداً، وهو ابتزاز الرجلين . لقد كان المطلوب من كيري أن يخضع للمطالب "الإسرائيلية" بشكل كامل، ليأتي "إطار الاتفاق" المنتظر متضمناً كل تلك المطالب، أو لصرف النظر عنه، والإبقاء على "الوضع القائم"، وفي الوقت نفسه، كان المطلوب من محمود عباس أن يتخلى عما يزال يعلن التمسك به .

وفي ما يخص الحملة على كيري والاتهامات الموجهة إليه، فقد جاءت بسبب تصريحين له أشار و"نبه" "الإسرائيليين" فيهما إلى أن انهيار المفاوضات قد يحمل معه احتمالات العزلة والمقاطعة، وما يترتب عليهما من نتائج تجعل من الازدهار الاقتصادي الذي يعيشون في ظله وهماً، إضافة إلى أنه يوفر شروط اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية . وقد اعتبر "الإسرائيليون" ذلك "تحريضاً" ضدهم، وتشجيعاً للفلسطينيين على التمسك بمواقفهم . لكن عدداً من الوزراء وكتاب الأعمدة تصدوا للدفاع عن كيري، في مقدمتهم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزيرة العدل رئيسة الوفد "الإسرائيلي" في المفاوضات تسيبي ليفني، وانتهى الأمر بأن عاد نتنياهو وطلب وقف الهجوم وعدم التعرض لكيري، بعد أن ادى الهجوم أغراضه! وقد أشادت الخارجية الأمريكية بشكل خاص بموقف وتصريحات ليبرمان! ومن جانبه، أكد كيري أن الهجوم الذي تعرض له لن يؤثر فيه، ولن يثنيه عن مواصلة جهوده .

ويستوقف المراقب، أحياناً، أمر يتعلق بالسهولة التي يقع فيها البعض في فخ "توزيع الأدوار" بين الحكومات "الإسرائيلية" والإدارات الأمريكية، وتصديق أن الاختلاف في الرأي بينها يمكن أن يفسد للود قضية! والحقيقة أنه مهما ظهر الجانبان مختلفين حول قضية ما، لا يتحول الاختلاف إلى "خلاف" غير قابل للتجاوز، وليظل الجانب "الإسرائيلي" هو المستفيد الأول . ويصدق ذلك على الموقف من القضية الفلسطينية، كما يصدق على الموقف من الملف النووي الإيراني .

قد يوجد من يرى هذا الزعم مبالغة و"تبسيطاً" للأمور، ويرى أن الولايات المتحدة تخدم في النهاية مصالحها، وأن "إسرائيل" مجبرة على الخضوع لها في نهاية الأمر . وفي هذه القول كثير من الصحة، لكنه لا يتنافى مع الفرضية الأساسية . صحيح أن الولايات المتحدة تدافع في نهاية المطاف عن مصالحها، ولكن "إسرائيل" بالتعريف الأمريكي مصلحة من المصالح الأمريكية، وهي المصلحة الأولى لها في المنطقة، وتأتي قبل النفط! ولذلك يمكن ملاحظة أنه بالرغم من كل الاختلافات بين أوباما ونتنياهو وإدارتيهما، يقر "الإسرائيليون" بأن أوباما كان الرئيس الأمريكي الأكثر خدمة لهم . ونرى كيف أن كيري، بالرغم من كل الهجوم الذي تعرض له من نتنياهو وحكومته وائتلافه، انتهى ليتبنى كل المطالب "الإسرائيلية" في المفاوضات مع الفلسطينيين . وكل ما تحققه هذه الألاعيب، أن تبدو الإدارة الأمريكية في نظر الفلسطينيين والعرب "غير منحازة ل"إسرائيل""، وأن يبدو كيري "وسيطاً نزيهاً"، لتظل واشنطن تمسك بخيوط اللعبة لمصلحة "إسرائيل" .

وفي الوقت الذي يبدو فيه أن "إسرائيل" وحكومتها ورئيس وزرائها واللوبي الصهيوني التابع لها، هم الذين يتحكمون في الإدارات الأمريكية والسياسة الأمريكية المتعلقة بالدولة العبرية، تحصل الإدارات الأمريكية على صك البراءة من العرب والفلسطينين، وتظل واشنطن قبلتهم ومحل رهاناتهم الخاسرة! والآن، حيث يبدو بنيامين نتنياهو مثيراً للعواصف في وجه السفينة الأمريكية، يكون الربان طول الوقت ساكناً في البيت الأبيض الأمريكي .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31099
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر645631
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723180
حاليا يتواجد 3651 زوار  على الموقع