موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عاصفتان وربّان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتضارب الأخبار والتسريبات حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، المتوقعة قبل نهاية فبراير/ شباط الجاري، إلى فلسطين المحتلة . بعضها يفيد أن كيري سيصل حاملاً معه "اتفاق إطار" مكتوباً،

سوف يعرضه على الطرفين المتفاوضين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، مع نية تحميل الطرف الذي يرفضه مسؤولية إفشال جهوده، ومن ثم مسؤولية إفشال "حل الدولتين"، في وقت يعلن فيه ورئيسه تبنيهما للمطلب "الإسرائيلي" الخاص ب"يهودية دولة "إسرائيل"" الكفيل بفرط عقد المفاوضات! وبعض تلك الأخبار والتسريبات يفيد أن الوزير الأمريكي لن يحمل معه شيئاً مكتوباً، ولن يعرض على أحد "اتفاق إطار"، بل سيعمل على تحقيق "اتفاق" بتمديد المفاوضات وحسب . وفي هذا الأمر الأخير، هناك من يقول بتمديدها لستة أشهر، ومن يقول لسنة أخرى، ومن يقول بإبقائها مفتوحة من دون تحديد .

وفي الأشهر الثمانية التي توشك أن تنقضي بوصوله طرحت على الطاولة، بشكل أو آخر، كل "قضايا الحل النهائي"، إضافة إلى "قضايا" لم تكن أصلاً مدرجة على الجدول، ومن دون التوصل إلى اتفاق على أي منها، كما أفادت تصريحات وتسريبات الطرفين . لكن المستفاد من ذلك كله، كان يتمثل في معرفة مواقف كل من الطرفين المعلنة إزاء تلك القضايا، ومطالبه فيها . ويلاحظ هنا أن المواقف والمطالب "الإسرائيلية" ظلت ثابتة، بل ازدادت تشدداً، فيما تراجعت المواقف والمطالب الفلسطينية .

أما المتغير الرئيسي الذي برز منذ استؤنفت المفاوضات في يوليو/ تموز ،2013 فكان ازدياد الممارسات "الإسرائيلية" التي تتنافى مع ما قيل إنه الهدف من هذه المفاوضات، ونعني بذلك تسارع البناء في المستوطنات، واتساع إجراءات مصادرة الأراضي، وهدم منازل الفلسطينيين، خصوصاً في القدس الشرقية، وازدياد حالات انتهاكات واقتحام الأقصى وتدنيسه، وكذلك ازدياد المواجهات والاعتقالات وقمع المسيرات السلمية للفلسطينيين .

وفي الشهر الأخير من هذه المفاوضات، ومع بدء العام الجديد، أثارت حكومة نتنياهو، وبمبادرات من نتنياهو نفسه، عاصفتين شديدتين: الأولى، ضد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والثانية ضد الرئيس محمود عباس . ومع اختلاف موقع كل من الرجلين وأهميته ودوره في المفاوضات الجارية، إلا أن الهدف "الإسرائيلي" من استهدافهما كان واحداً، وهو ابتزاز الرجلين . لقد كان المطلوب من كيري أن يخضع للمطالب "الإسرائيلية" بشكل كامل، ليأتي "إطار الاتفاق" المنتظر متضمناً كل تلك المطالب، أو لصرف النظر عنه، والإبقاء على "الوضع القائم"، وفي الوقت نفسه، كان المطلوب من محمود عباس أن يتخلى عما يزال يعلن التمسك به .

وفي ما يخص الحملة على كيري والاتهامات الموجهة إليه، فقد جاءت بسبب تصريحين له أشار و"نبه" "الإسرائيليين" فيهما إلى أن انهيار المفاوضات قد يحمل معه احتمالات العزلة والمقاطعة، وما يترتب عليهما من نتائج تجعل من الازدهار الاقتصادي الذي يعيشون في ظله وهماً، إضافة إلى أنه يوفر شروط اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية . وقد اعتبر "الإسرائيليون" ذلك "تحريضاً" ضدهم، وتشجيعاً للفلسطينيين على التمسك بمواقفهم . لكن عدداً من الوزراء وكتاب الأعمدة تصدوا للدفاع عن كيري، في مقدمتهم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزيرة العدل رئيسة الوفد "الإسرائيلي" في المفاوضات تسيبي ليفني، وانتهى الأمر بأن عاد نتنياهو وطلب وقف الهجوم وعدم التعرض لكيري، بعد أن ادى الهجوم أغراضه! وقد أشادت الخارجية الأمريكية بشكل خاص بموقف وتصريحات ليبرمان! ومن جانبه، أكد كيري أن الهجوم الذي تعرض له لن يؤثر فيه، ولن يثنيه عن مواصلة جهوده .

ويستوقف المراقب، أحياناً، أمر يتعلق بالسهولة التي يقع فيها البعض في فخ "توزيع الأدوار" بين الحكومات "الإسرائيلية" والإدارات الأمريكية، وتصديق أن الاختلاف في الرأي بينها يمكن أن يفسد للود قضية! والحقيقة أنه مهما ظهر الجانبان مختلفين حول قضية ما، لا يتحول الاختلاف إلى "خلاف" غير قابل للتجاوز، وليظل الجانب "الإسرائيلي" هو المستفيد الأول . ويصدق ذلك على الموقف من القضية الفلسطينية، كما يصدق على الموقف من الملف النووي الإيراني .

قد يوجد من يرى هذا الزعم مبالغة و"تبسيطاً" للأمور، ويرى أن الولايات المتحدة تخدم في النهاية مصالحها، وأن "إسرائيل" مجبرة على الخضوع لها في نهاية الأمر . وفي هذه القول كثير من الصحة، لكنه لا يتنافى مع الفرضية الأساسية . صحيح أن الولايات المتحدة تدافع في نهاية المطاف عن مصالحها، ولكن "إسرائيل" بالتعريف الأمريكي مصلحة من المصالح الأمريكية، وهي المصلحة الأولى لها في المنطقة، وتأتي قبل النفط! ولذلك يمكن ملاحظة أنه بالرغم من كل الاختلافات بين أوباما ونتنياهو وإدارتيهما، يقر "الإسرائيليون" بأن أوباما كان الرئيس الأمريكي الأكثر خدمة لهم . ونرى كيف أن كيري، بالرغم من كل الهجوم الذي تعرض له من نتنياهو وحكومته وائتلافه، انتهى ليتبنى كل المطالب "الإسرائيلية" في المفاوضات مع الفلسطينيين . وكل ما تحققه هذه الألاعيب، أن تبدو الإدارة الأمريكية في نظر الفلسطينيين والعرب "غير منحازة ل"إسرائيل""، وأن يبدو كيري "وسيطاً نزيهاً"، لتظل واشنطن تمسك بخيوط اللعبة لمصلحة "إسرائيل" .

وفي الوقت الذي يبدو فيه أن "إسرائيل" وحكومتها ورئيس وزرائها واللوبي الصهيوني التابع لها، هم الذين يتحكمون في الإدارات الأمريكية والسياسة الأمريكية المتعلقة بالدولة العبرية، تحصل الإدارات الأمريكية على صك البراءة من العرب والفلسطينين، وتظل واشنطن قبلتهم ومحل رهاناتهم الخاسرة! والآن، حيث يبدو بنيامين نتنياهو مثيراً للعواصف في وجه السفينة الأمريكية، يكون الربان طول الوقت ساكناً في البيت الأبيض الأمريكي .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26906
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669569
حاليا يتواجد 3315 زوار  على الموقع