موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عاصفتان وربّان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتضارب الأخبار والتسريبات حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، المتوقعة قبل نهاية فبراير/ شباط الجاري، إلى فلسطين المحتلة . بعضها يفيد أن كيري سيصل حاملاً معه "اتفاق إطار" مكتوباً،

سوف يعرضه على الطرفين المتفاوضين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، مع نية تحميل الطرف الذي يرفضه مسؤولية إفشال جهوده، ومن ثم مسؤولية إفشال "حل الدولتين"، في وقت يعلن فيه ورئيسه تبنيهما للمطلب "الإسرائيلي" الخاص ب"يهودية دولة "إسرائيل"" الكفيل بفرط عقد المفاوضات! وبعض تلك الأخبار والتسريبات يفيد أن الوزير الأمريكي لن يحمل معه شيئاً مكتوباً، ولن يعرض على أحد "اتفاق إطار"، بل سيعمل على تحقيق "اتفاق" بتمديد المفاوضات وحسب . وفي هذا الأمر الأخير، هناك من يقول بتمديدها لستة أشهر، ومن يقول لسنة أخرى، ومن يقول بإبقائها مفتوحة من دون تحديد .

وفي الأشهر الثمانية التي توشك أن تنقضي بوصوله طرحت على الطاولة، بشكل أو آخر، كل "قضايا الحل النهائي"، إضافة إلى "قضايا" لم تكن أصلاً مدرجة على الجدول، ومن دون التوصل إلى اتفاق على أي منها، كما أفادت تصريحات وتسريبات الطرفين . لكن المستفاد من ذلك كله، كان يتمثل في معرفة مواقف كل من الطرفين المعلنة إزاء تلك القضايا، ومطالبه فيها . ويلاحظ هنا أن المواقف والمطالب "الإسرائيلية" ظلت ثابتة، بل ازدادت تشدداً، فيما تراجعت المواقف والمطالب الفلسطينية .

أما المتغير الرئيسي الذي برز منذ استؤنفت المفاوضات في يوليو/ تموز ،2013 فكان ازدياد الممارسات "الإسرائيلية" التي تتنافى مع ما قيل إنه الهدف من هذه المفاوضات، ونعني بذلك تسارع البناء في المستوطنات، واتساع إجراءات مصادرة الأراضي، وهدم منازل الفلسطينيين، خصوصاً في القدس الشرقية، وازدياد حالات انتهاكات واقتحام الأقصى وتدنيسه، وكذلك ازدياد المواجهات والاعتقالات وقمع المسيرات السلمية للفلسطينيين .

وفي الشهر الأخير من هذه المفاوضات، ومع بدء العام الجديد، أثارت حكومة نتنياهو، وبمبادرات من نتنياهو نفسه، عاصفتين شديدتين: الأولى، ضد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والثانية ضد الرئيس محمود عباس . ومع اختلاف موقع كل من الرجلين وأهميته ودوره في المفاوضات الجارية، إلا أن الهدف "الإسرائيلي" من استهدافهما كان واحداً، وهو ابتزاز الرجلين . لقد كان المطلوب من كيري أن يخضع للمطالب "الإسرائيلية" بشكل كامل، ليأتي "إطار الاتفاق" المنتظر متضمناً كل تلك المطالب، أو لصرف النظر عنه، والإبقاء على "الوضع القائم"، وفي الوقت نفسه، كان المطلوب من محمود عباس أن يتخلى عما يزال يعلن التمسك به .

وفي ما يخص الحملة على كيري والاتهامات الموجهة إليه، فقد جاءت بسبب تصريحين له أشار و"نبه" "الإسرائيليين" فيهما إلى أن انهيار المفاوضات قد يحمل معه احتمالات العزلة والمقاطعة، وما يترتب عليهما من نتائج تجعل من الازدهار الاقتصادي الذي يعيشون في ظله وهماً، إضافة إلى أنه يوفر شروط اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية . وقد اعتبر "الإسرائيليون" ذلك "تحريضاً" ضدهم، وتشجيعاً للفلسطينيين على التمسك بمواقفهم . لكن عدداً من الوزراء وكتاب الأعمدة تصدوا للدفاع عن كيري، في مقدمتهم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزيرة العدل رئيسة الوفد "الإسرائيلي" في المفاوضات تسيبي ليفني، وانتهى الأمر بأن عاد نتنياهو وطلب وقف الهجوم وعدم التعرض لكيري، بعد أن ادى الهجوم أغراضه! وقد أشادت الخارجية الأمريكية بشكل خاص بموقف وتصريحات ليبرمان! ومن جانبه، أكد كيري أن الهجوم الذي تعرض له لن يؤثر فيه، ولن يثنيه عن مواصلة جهوده .

ويستوقف المراقب، أحياناً، أمر يتعلق بالسهولة التي يقع فيها البعض في فخ "توزيع الأدوار" بين الحكومات "الإسرائيلية" والإدارات الأمريكية، وتصديق أن الاختلاف في الرأي بينها يمكن أن يفسد للود قضية! والحقيقة أنه مهما ظهر الجانبان مختلفين حول قضية ما، لا يتحول الاختلاف إلى "خلاف" غير قابل للتجاوز، وليظل الجانب "الإسرائيلي" هو المستفيد الأول . ويصدق ذلك على الموقف من القضية الفلسطينية، كما يصدق على الموقف من الملف النووي الإيراني .

قد يوجد من يرى هذا الزعم مبالغة و"تبسيطاً" للأمور، ويرى أن الولايات المتحدة تخدم في النهاية مصالحها، وأن "إسرائيل" مجبرة على الخضوع لها في نهاية الأمر . وفي هذه القول كثير من الصحة، لكنه لا يتنافى مع الفرضية الأساسية . صحيح أن الولايات المتحدة تدافع في نهاية المطاف عن مصالحها، ولكن "إسرائيل" بالتعريف الأمريكي مصلحة من المصالح الأمريكية، وهي المصلحة الأولى لها في المنطقة، وتأتي قبل النفط! ولذلك يمكن ملاحظة أنه بالرغم من كل الاختلافات بين أوباما ونتنياهو وإدارتيهما، يقر "الإسرائيليون" بأن أوباما كان الرئيس الأمريكي الأكثر خدمة لهم . ونرى كيف أن كيري، بالرغم من كل الهجوم الذي تعرض له من نتنياهو وحكومته وائتلافه، انتهى ليتبنى كل المطالب "الإسرائيلية" في المفاوضات مع الفلسطينيين . وكل ما تحققه هذه الألاعيب، أن تبدو الإدارة الأمريكية في نظر الفلسطينيين والعرب "غير منحازة ل"إسرائيل""، وأن يبدو كيري "وسيطاً نزيهاً"، لتظل واشنطن تمسك بخيوط اللعبة لمصلحة "إسرائيل" .

وفي الوقت الذي يبدو فيه أن "إسرائيل" وحكومتها ورئيس وزرائها واللوبي الصهيوني التابع لها، هم الذين يتحكمون في الإدارات الأمريكية والسياسة الأمريكية المتعلقة بالدولة العبرية، تحصل الإدارات الأمريكية على صك البراءة من العرب والفلسطينين، وتظل واشنطن قبلتهم ومحل رهاناتهم الخاسرة! والآن، حيث يبدو بنيامين نتنياهو مثيراً للعواصف في وجه السفينة الأمريكية، يكون الربان طول الوقت ساكناً في البيت الأبيض الأمريكي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19883
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140953
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621342
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633358
حاليا يتواجد 3429 زوار  على الموقع