موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اليمن: ستة أقاليم أم ست «دويلات»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من الناحية النظرية، من المفترض أن يكون تقسيم اليمن (غير السعيد) إلى ست فيدراليات، مدخلاً لحل إشكاليات الإجحاف في توزيع السلطة والثروة بعدالة بين المواطنين اليمنيين... لكن من الناحية العملية، يبدو أن التقسيمات الجديدة لليمن، ستكون مدخلاً لجولات جديدة من الصراع، الدامي ربما، طالما أن هذه التقسيمات، لم ترض الأطراف المستهدفة بها بالأساس، وهم أبناء الجنوب وجماعة الحوثيين، وتتسبب لآخرين، ﺑ“مظلمات” جديدة.

 

منذ التحاق اليمن بقطار الربيع العربي، دار صراع محتدم، محلي وإقليمي، حول الصيغة الفيدرالية الأنسب لليمن، الجنوبيون التواقون في غالبيتهم للانفصال بعد سنوات طويلة من الخيبة والتهميش والتمييز، كان يمكن احتواء غضبهم لو أن التقسيمات حافظت على وحدة الإقليم الجنوبي، وجرى تقسيم اليمن إلى إقليمين اثنين فقط... بيد أن بعض الأطراف اليمنية كانت تخشى أن يكون “سيناريو” كهذا مدخلاً لانفصال الجنوب وعودة دولته التي كانت “اشتراكية” ذات يوم، إلى الوجود.

العامل الأهم الذي قرر (فرض) صيغة الأقاليم الستة، ليس محلياً أبداً، بل إقليمي بامتياز... دول عربية مجاورة لليمن، هي من شجع وضغط وحشّد باتجاه هذه الصيغة التي من شأنها إضعاف الجنوبين، المدعومة بعض قواهم من إيران، وعزل الحوثيين في “الداخل” اليمني، من دون منفذ إلى البحر، وثمة في اليمن من يعتقد، وهم كثرة كاثرة على أية حال، بأن دولاً عربية لا تريد لليمن أن تقوم له قائمة، وأنها تفضل التعامل مع “6 حكومات” متناحرة على التعامل مع حكومة مركزية قوية، أو مع يمن جنوبي غير خاضع للسيطرة والإملاءات، وهذه قصة باتت “سراً ذائعاً” يتداوله كل يمني على أية حال.

رفض الاشتراكيون وقوى الحراك الجنوبي تقسيم الجنوب إلى إقليمين، لذا من المتوقع أن يستمر الجنوب في إطلاق حراكاته، وربما ينتقل الصراع إلى أشكال أكثر عنفاً ودموية، وقد ينضم إلى هذا الحراك، متضررون جنوبيون من تقسيم الإقليم، فأهل المهرة على أقل تقدير، لا يرتضون الالتحاق بحضرموت، وهم يريدون إقليمهم الخاص، ولديهم منفذهم على البحار والمحيطات.

أما الحوثيون فلديهم أيضاَ أسبابهم لرفض هذه التقسيمات، سيما بعد أن حشرتهم التقسيمات الجديدة في الداخل، وسعت في تبديد “أغلبيتهم” في مناطق الإقليم الجديد... والأرجح أنه “أنصار الله”، لن يلقوا سلاحهم أبداً، سيما بعد المكاسب الميدانية الهامة التي حققوها في الآونة الأخيرة.

وإلى جانب الجنوبين والحوثيين، بدأنا نسمع عن “مظلمات” كثيرة سيتسبب بها التقسيم المجحف للبلاد إلى قطع ست... هناك من يتحدث عن تركز الثروة في أقاليم كثافة سكانية قليلة، وهناك من يرى أن الجغرافيا اليمنية لم توزع بإنصاف بين الأقاليم، وهناك من رأى أن المشروع برمته مضبوط على مقاس “الصراع الإيراني– السعودي” في المنطقة، ووفقاً لمقتضيات الصراع الإقليمي الأكبر المندلع في الإقليم، وكل هذه المظلمات، ستجد طريقها للتعبير عن ذاتها، وستبلور قواها الاجتماعية الحاملة لها، في قادمات الأيام.

الدولة اليمنية التي تقف على حافة السقوط في لائحة “الدول الفاشلة”... سمحت طائعة أم مرغمة، بتحويل البلاد إلى ساحة لكل أشكال التدخل الإقليمي والدولي، بل و“صندوق بريد” لتبادل الرسائل الإقليمية الدامية، في اليمن وعلى حساب شعبه وأمنه واستقراره ورفاه أبنائه... وما من دولة إقليمية ممتدة، إلا وبات لها حلفاؤها وأعوانها من بين اليمنيين... وما يزيد الطين بلّة، أن هذه التحالفات في حالة تبدل وتغير مستمرين، فالذين دعموا “حاشد” و”الإصلاح” بالأمس، يفتتحون اليوم قنوات اتصال مع الحوثيين، ومن كانوا خلف الدعوات لانفصال الجنوب يعارضونه اليوم، والصراع بين السلفيين والإخوان ورعاتهم من دول الخليج المتنافسة، ينعكس بعواقبه الوخيمة على معادلات القوى وتحالفاتها في البلاد.

في ظروف من مثل تلك التي يعيشها اليمن، ستفتح “الفديراليات الست” شهية “الهويات المحلية” من جهوية وعشائرية لمزيد من التشظي والانشطارات... وقد تصبح عتبة أولى لتقسيم البلاد إلى كيانات متناحرة، سيما وأن الدولة اليمنية التي أضعفها علي عبد الله صالح وأحالها إلى “فريق من بين أفرقاء كثر”، لم تعد الفريق الأقوى في البلاد، صاحب الحق الحصري في استخدام أدوات القهر وأجهزة الإعلام والعلاقات الدولية والجباية المالية، فكل فريق لديه جيشه الخاص ومؤسساته المستقبلة والموازية، وسرعان ما سنرى انعكاسات ذلك على مستقبل العلاقات بين “الفيدراليات”، بل وعلى مستقبل اليمن.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18352
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186145
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر677701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45740089
حاليا يتواجد 4212 زوار  على الموقع