موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصيبة.. ومصيبة أعظم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أن يبدي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس استعداده لإلقاء خطابٍ في الكنيست الصهيوني فتلك مصيبة، وأن يُعلن جاهزيته لدعوة نتنياهو لإلقاء خطاب في المجلس التشريعي الفلسطيني فهنا المصيبة أعظم. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه جريدة "يديعوت أحرونوت" ونشرتها (الاثنين 27 يناير من العام الحالي).

 

جرت قراءة المقابلة أيضاً في ندوة بمعهد الأمن القومي “الإسرائيلي” التابع لجامعة تل أبيب والذي يعقد مؤتمره الدوري لهذا العام في مدينة هرتسيليا. أيضاً وفقاً لصحيفة هآرتس (الثلاثاء 28 يناير) فإن عباس قال ذلك أيضاً في مقابلة إذاعية روسية أُجريت معه من قبل. عباس أيضاً قال في المقابلة نفسها مع الصحيفة الصهيونية "إن السلطة الفلسطينية تتعاون بالكامل مع الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" لمنع قيام أية عمليات عسكرية فلسطينية ضد “إسرائيل”".

عباس للأسف وأمام الرفض الصهيوني للحقوق الوطنية الفلسطينية، جملةً وتفصيلاً، يقوم بتوجيه هذه الدعوة للفاشي نتنياهو الذي لسان حاله يقول: "إنه لو يصحو صباحاً ويكون الفلسطينيون قد اختفوا من على وجه البسيطة".

تأتي دعوة عباس لنتنياهو في الوقت الذي يتسارع فيه الاستيطان “الإسرائيلي” بمستويات غير مسبوقة، وفي الوقت الذي يرفض فيه نتنياهو حق عودة اللاجئين الفلسطينيين ويقوم بتهويد القدس واعتبارها "العاصمة الأبدية الموحدة ﻠ“إسرائيل”"! عباس يقوم بتوجيه الدعوة للجزّار رئيس الوزراء الصهيوني (الذي هو أشدّ أعداء الفلسطينيين والعرب والإنسانية جمعاء) ذي التاريخ الحافل بمساهمته الفاعلة في العدوان على الفلسطينيين والعرب، وفي تهجير الفلسطينيين فهو يُنكر وجودهم من الأساس (كما كتب في مؤلفه: مكان تحت الشمس) وأنه يتعامل معهم اضطراراً ولمتطلبات سياسية، وهو الذي يصادر الأرض الفلسطينية صباح كل يوم. وهو الذي سيُبقي التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية وتحت إشراف “إسرائيلي”، ويطالب بإبقاء جيش الاحتلال في المناطق الفلسطينية في الغور على الحدود مع الأردن.

نتنياهو من القادة "الإسرائيليين" الذين ارتكبوا المجازر ضد الفلسطينيين والعرب، وسقف التسوية بالنسبة إليه هو حكم ذاتي، وأن الضفة الغربية هي "يهودا والسامرة "لأنها" أرض "إسرائيلية" وهو الذي يطالب الفلسطينيين بالاعتراف "بيهودية “إسرائيل”"! هذا غيض من فيض تاريخ نتنياهو، ورغم ذلك يقوم رئيس السلطة الفلسطينية بتوجيه دعوة إليه لإلقاء خطاب في المجلس التشريعي الفلسطيني (!!) هل ينسى عباس تاريخ وواقع نتنياهو؟ هل قرأ كتابه الذي يُطبّق ما كتبه فيه من سياسات؟ هل دقّق في شروط نتنياهو للتسوية؟

عباس يتعامل مع نتنياهو كصديق وكرئيس وزراء لدولة صديقة، لها تاريخ حافل بتأييد الفلسطينيين وحقوقهم الوطنية، ولذلك يبدي استعداده لإلقاء خطاب صداقة في المؤسسة التشريعية لهذه الدولة، ويوافق على دعوة رئيس وزراء هذه الدولة لإلقاء خطابٍ في المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي لم يجتمع لمرة واحدة بعد الانقسام ليبحث في الشأن الفلسطيني وفي الهموم الوطنية الفلسطينية؟

لقد استنفد هذا المجلس فترته القانونية كما رئيس السلطة منذ سنوات طويلة، ولكن من أجل "عيون" نتنياهو و"تكريماً" له سيتم عقد جلسة خاصة ليقرأ فيها رئيس وزراء الكيان الصهيوني العدو (لتذكير عباس) خطاباً له رغم انتهاء مدة صلاحيته. عباس يبدي استعداده لإلقاء خطاب في الكنيست. المقطع الأخير يُذكر بواقعتين: الأولى زيارة السادات للكيان وإلقاؤه خطاباً في الكنيست، وقد أسفر عن اتفاقية كامب ديفيد المشؤومة، التي أخرجت الدولة العربية الأقوى والأكبر من الصراع العربي-الصهيوني، والتي أدت إلى هذا التراجع السياسي الذي نشهده حالياً، والذي ترك بصماته السلبية على مجمل الصراع مع الكيان الصهيوني.

الواقعة الثانية: هي عقد المجلس الوطني الفلسطيني لدورة طارئة في غزة عام 1996 (بعد اتفاقيات أوسلو المشؤومة)، بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون. وقد أسفر ذلك عن إلغاء كافة المواد المتعلقة بالعداء مع “إسرائيل” والأخرى التي تتعلق بالكفاح المسلح. هذا الذي أدى إلى تراجع المشروع الوطني الفلسطيني عقوداً إلى الوراء، والذي أدى إلى تنازلات رسمية فلسطينية متدرجة عن الحقوق الوطنية. وأدى إلى كارثة حقيقية ما زال شعبنا الفلسطيني يحصد نتائجها السلبية.

من زاوية ثانية فإن عباس يجهل مؤتمرات الأمن القومي “الإسرائيلي” المعروفة باسم "مؤتمرات هرتسيليا"، التي تعتبر توصياتها السنوية إحدى الخلفيات المهمة للسياسات "الإسرائيلية"، فهذه المؤتمرات تُعقد سنوياً بحضور استراتيجيين “إسرائيليين” وأصدقاء من دول العالم، وقادة عسكريين وسياسيين “إسرائيليين” وغيرهم. هذه المؤتمرات هي التي أوصت بالتخلص من السكان العرب في منطقة اﻠ48، وهي التي تناولت الخطر الديموغرافي العربي على “يهودية إسرائيل”، وهي التي أوصت بأهمية تطبيق شعار "يهودية" الكيان الصهيوني وغيرها وغيرها من التطبيقات السياسية الصهيونية. في مؤتمرات سابقة أرسل عباس وفوداً رسمية فلسطينية إليها، ومن بين الفلسطينيين الذين حضروا بعض هذه المؤتمرات، "رئيس الوزراء السابق سلام فياض وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبدربه وغيرهما. هذه المرة يشارك رئيس السلطة بقراءة خطاب تضمن الدعوة ذات الرائحة الكريهة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4077
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196413
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر663426
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45725814
حاليا يتواجد 3463 زوار  على الموقع