موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

عندما تهنئ إدارة اوباما حكومة المالكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وجه جون كيري، وزير الخارجية الأمريكية، انتقادات حادة، خلال انعقاد مؤتمر جنيف، إلى الرئيس السوري بشار الأسد متهماً إياه بانتهاج "سياسة القتل الطائفي" . كذلك اتهم وزير الخارجية الأمريكي الرئيس السوري

بالتهويل على المجتمع الدولي "بخطر الإرهابيين والتكفيريين" كفزاعة لحث الآخرين على دعمه في مواجهة معارضيه .

أثارت هذه الملاحظات ردود فعل متباينة وواسعة لأسباب متعددة من أهمها ما يلي:

* أولاً، إنها جاءت وسط أنباء متكررة عن استئناف الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية إلى المعارضة السورية بعد فترة توقف تلت استيلاء جماعات قريبة من القاعدة على مستودعات سلاح تابعة لفصائل معارضة . كذلك قالت الأنباء نفسها إن السلطات الأمريكية بعد أن سحبت، لنفس السبب، سلاحاً من المعارضين المتمركزين في ممر "باب الهوى" على الحدود التركية - السورية، اتجهت في الآونة الأخيرة إلى إعادة تلك الأسلحة إلى المعارضين بعد أن قدموا الضمانات بعدم وصولها إلى أي فصيل على صلة بالقاعدة . ترافقت هذه الاجراءات مع تجديد حملة واشنطن على الأسد، وعلى التأكيد بأنه "لا مكان له في مستقبل سوريا"، وعلى تبني موقف المعارضة السورية لجهة تشكيل "سلطة انتقالية لا يكون للأسد أي دور فيها" .

* ثانياً، إن ما قاله وزير الخارجية الأمريكي بحق الرئيس السوري، سبق أن ما قالته مراجع دولية وإقليمية متعددة بحق رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي . فخلال الزيارة القريبة التي قام بها أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب العراقي، إلى واشنطن، وجه انتقاداً إلى المالكي بسبب "السياسة الطائفية التي ينتهجها" . وفي الفترة نفسها تقريباً وجه نواب أمريكيون انتقادات مماثلة إلى المالكي تناولت "سياسة التمييز الطائفي" التي يمارسها ومخالفة حكومته للشرائع الدولية لحقوق الإنسان . وأثارت منظمات حقوق الإنسان الارتفاع المستمر في عدد الذين ينفذ فيهم حكم الإعدام في العراق . وقالت الإحصاءات الصادرة في عام 2012 إن العراق يحتل المرتبة الأولى مع أربعة بلدان أخرى في العالم من حيث عدد الإعدامات فيه . فضلاً عن ذلك اتهم عدد من الزعماء العراقيين منهم أياد علاوي، زعيم كتلة "العراقية"، ورافع العيساوي، وزير المالية العراقي، ومقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، المالكي بأنه يقود البلاد إلى إقامة نظام ديكتاتوري فردي .

وكما حمّل كيري الرئيس السوري مسؤولية "اجتذاب الإرهابيين إلى الساحة السورية"، فقد حمّل ساسة وناقدون عراقيون وعرب وأجانب المالكي مسؤولية تزايد نشاط الجماعات الإرهابية في العراق مؤخرًا . وأشار هؤلاء إلى الموقف المتعنت الذي وقفه المالكي تجاه التحرك المطلبي والسلمي الذي قام به سكان منطقة الأنبار، ولجوئه إلى التحريض الطائفي ضد الأنباريين وصولاً إلى استخدام الجيش ضدهم . لقد وفر هذا الموقف ل "القاعدة" فرصة ذهبية للتقليل من أهمية العمل السياسي، ولإقناع شباب الأنبار بأن الوسيلة الأفضل لتحقيق مطالبهم هي لغة السلاح والانضمام إلى الجماعات الإرهابية والطائفية الطابع . وأثارت هذه السياسة المخاوف لا في العراق والدول العربية فحسب، ولكن في واشنطن أيضاً، إذ عارض روبرت مينينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ، تزويد بغداد بطائرات الاباتشي إلا إذا أكد المالكي أنها لن تستخدم ضد المعارضين الذين يسلكون طرق التعبير الديمقراطي والسلمي للتعبير عن آرائهم .

وخلافاً لما حدث على الصعيد السوري، فإن هذه الانتقادات لم تجد الأصداء المناسبة لدى البيت الأبيض الأمريكي . فعلى الرغم من هذه الانتقادات، أعلنت الإدارة الأمريكية أنها سوف تزود السلطات العراقية بالطائرات وباسلحة متقدمة ومعلومات استخباراتية . ولم يرافق هذا الإعلان أي توضيح حول الضمانات التي طالب بها مينينديز . بالعكس، ذهبت إدارة أوباما إلى إمداد المالكي بتغطية أمريكية تساعده على قمع المعارضة السلمية بالقوة . فقبل أسابيع قليلة هنأ جاي كارني، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، نوري المالكي على اعتماده "سياسة التقارب" مع زعماء المناطق والعشائر والقادة الوطنيين، بمن فيهم السنة والأكراد الذين دعاهم إلى المساهمة في الحرب على القاعدة . كما هنأه أيضاً لأن مجلس وزرائه قرر توفير تعويضات حكومية إلى العشائر المتضررة من القتال ومساعدات إنسانية إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

لا ريب في أن هذه التهنئة أثارت الاغتباط في نفوس رئيس الحكومة العراقي ومؤيديه، ولكنها، من جهة أخرى، جديرة بأن تثير ردود فعل سلبية لدى معارضي المالكي . فإدارة أوباما تريد إعطاء الانطباع بأن الأولوية عند المالكي هي محاربة الإرهاب، وأنه مستعد، تحقيقاً لهذه الغاية، لتقديم تنازلات حقيقية إلى المعارضين والناقدين . ولكن هذا الإيحاء لا يستقيم مع ما جاء في تصريح كارني . فناقدو المالكي يقولون إنه يقرب الآخرين إذا قبلوا بزعامته المطلقة، وإنه يقدم المساعدات كرشى إلى العشائر وغير العشائر شرط أن يتراجعوا عن مطالبهم المحقة مثل الإفراج عن المعتقلين الأبرياء وما شابهها من المطالب الديمقراطية .

ويخشى ناقدو رئيس الحكومة العراقي أن يفضي موقف إدارة أوباما منه إلى إعطاء المالكي الضوء الأخضر لكي ينكل بالمعارضين، ولكي يزيف الانتخابات العراقية المقبلة، ويزور عودته إلى ترؤس الحكومة مرة ثالثة بما يتناقض مع المبادئ الدستورية . يفعل ذلك بعد أن يضمن اقصاء المناوئين والمنافسين عن المجلس الجديد ويبسط سلطته غير المحدودة عليه . استطراداً، يقول الناقدون إن المالكي لا يهدف إلى إقصاء الأنبار والقوى التي قاومت الاحتلال الأمريكي عن الحياة العامة فحسب، وإنما يهدف أيضاً إلى تهميش كل القوى العراقية التي لا تقبل بزعامته المطلقة، بما في ذلك الحلفاء الذين ساعدوه على الوصول إلى السلطة، مثل مقتدى الصدر وآل الحكيم وجماعة الصحوة .

إن هذه السياسة محفوفة بالمخاطر في بلد مثل العراق لم يعرف الاستقرار منذ الحرب الأمريكية . ومن المؤكد أن تفرد المالكي بالحكم لن يضعف القاعدة، بل سوف يفتح لها أكثر من باب لولوج أرض العراق والتمركز فيه مع السعي إلى التحكم في شعبه واستخدامه كمعبر لتوسيع رقعة الإرهاب الإقليمي والدولي الذي تمارسه . وبديهي أن هذا المسار سوف يقضي على أي أمل في قيام عراق ديمقراطي تعددي مزدهر . وإذا كان من طريق للحفاظ على هذا الأمل فإن السير عليه مرهون بإرادة العراقيين أنفسهم، أما الإدارات الأمريكية فلها في ذلك حسابات أخرى، ومن الأفضل ألا يعوّل المرء عليها وألا يضع بيضه في سلتها .

 

د. رغيد الصلح

كاتب وباحث في العلاقات الدولية والإقليمية وقضايا الديمقراطية

 

 

شاهد مقالات د. رغيد الصلح

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12768
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع82090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر835505
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57913054
حاليا يتواجد 2266 زوار  على الموقع