موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عندما تهنئ إدارة اوباما حكومة المالكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وجه جون كيري، وزير الخارجية الأمريكية، انتقادات حادة، خلال انعقاد مؤتمر جنيف، إلى الرئيس السوري بشار الأسد متهماً إياه بانتهاج "سياسة القتل الطائفي" . كذلك اتهم وزير الخارجية الأمريكي الرئيس السوري

بالتهويل على المجتمع الدولي "بخطر الإرهابيين والتكفيريين" كفزاعة لحث الآخرين على دعمه في مواجهة معارضيه .

أثارت هذه الملاحظات ردود فعل متباينة وواسعة لأسباب متعددة من أهمها ما يلي:

* أولاً، إنها جاءت وسط أنباء متكررة عن استئناف الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية إلى المعارضة السورية بعد فترة توقف تلت استيلاء جماعات قريبة من القاعدة على مستودعات سلاح تابعة لفصائل معارضة . كذلك قالت الأنباء نفسها إن السلطات الأمريكية بعد أن سحبت، لنفس السبب، سلاحاً من المعارضين المتمركزين في ممر "باب الهوى" على الحدود التركية - السورية، اتجهت في الآونة الأخيرة إلى إعادة تلك الأسلحة إلى المعارضين بعد أن قدموا الضمانات بعدم وصولها إلى أي فصيل على صلة بالقاعدة . ترافقت هذه الاجراءات مع تجديد حملة واشنطن على الأسد، وعلى التأكيد بأنه "لا مكان له في مستقبل سوريا"، وعلى تبني موقف المعارضة السورية لجهة تشكيل "سلطة انتقالية لا يكون للأسد أي دور فيها" .

* ثانياً، إن ما قاله وزير الخارجية الأمريكي بحق الرئيس السوري، سبق أن ما قالته مراجع دولية وإقليمية متعددة بحق رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي . فخلال الزيارة القريبة التي قام بها أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب العراقي، إلى واشنطن، وجه انتقاداً إلى المالكي بسبب "السياسة الطائفية التي ينتهجها" . وفي الفترة نفسها تقريباً وجه نواب أمريكيون انتقادات مماثلة إلى المالكي تناولت "سياسة التمييز الطائفي" التي يمارسها ومخالفة حكومته للشرائع الدولية لحقوق الإنسان . وأثارت منظمات حقوق الإنسان الارتفاع المستمر في عدد الذين ينفذ فيهم حكم الإعدام في العراق . وقالت الإحصاءات الصادرة في عام 2012 إن العراق يحتل المرتبة الأولى مع أربعة بلدان أخرى في العالم من حيث عدد الإعدامات فيه . فضلاً عن ذلك اتهم عدد من الزعماء العراقيين منهم أياد علاوي، زعيم كتلة "العراقية"، ورافع العيساوي، وزير المالية العراقي، ومقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، المالكي بأنه يقود البلاد إلى إقامة نظام ديكتاتوري فردي .

وكما حمّل كيري الرئيس السوري مسؤولية "اجتذاب الإرهابيين إلى الساحة السورية"، فقد حمّل ساسة وناقدون عراقيون وعرب وأجانب المالكي مسؤولية تزايد نشاط الجماعات الإرهابية في العراق مؤخرًا . وأشار هؤلاء إلى الموقف المتعنت الذي وقفه المالكي تجاه التحرك المطلبي والسلمي الذي قام به سكان منطقة الأنبار، ولجوئه إلى التحريض الطائفي ضد الأنباريين وصولاً إلى استخدام الجيش ضدهم . لقد وفر هذا الموقف ل "القاعدة" فرصة ذهبية للتقليل من أهمية العمل السياسي، ولإقناع شباب الأنبار بأن الوسيلة الأفضل لتحقيق مطالبهم هي لغة السلاح والانضمام إلى الجماعات الإرهابية والطائفية الطابع . وأثارت هذه السياسة المخاوف لا في العراق والدول العربية فحسب، ولكن في واشنطن أيضاً، إذ عارض روبرت مينينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ، تزويد بغداد بطائرات الاباتشي إلا إذا أكد المالكي أنها لن تستخدم ضد المعارضين الذين يسلكون طرق التعبير الديمقراطي والسلمي للتعبير عن آرائهم .

وخلافاً لما حدث على الصعيد السوري، فإن هذه الانتقادات لم تجد الأصداء المناسبة لدى البيت الأبيض الأمريكي . فعلى الرغم من هذه الانتقادات، أعلنت الإدارة الأمريكية أنها سوف تزود السلطات العراقية بالطائرات وباسلحة متقدمة ومعلومات استخباراتية . ولم يرافق هذا الإعلان أي توضيح حول الضمانات التي طالب بها مينينديز . بالعكس، ذهبت إدارة أوباما إلى إمداد المالكي بتغطية أمريكية تساعده على قمع المعارضة السلمية بالقوة . فقبل أسابيع قليلة هنأ جاي كارني، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، نوري المالكي على اعتماده "سياسة التقارب" مع زعماء المناطق والعشائر والقادة الوطنيين، بمن فيهم السنة والأكراد الذين دعاهم إلى المساهمة في الحرب على القاعدة . كما هنأه أيضاً لأن مجلس وزرائه قرر توفير تعويضات حكومية إلى العشائر المتضررة من القتال ومساعدات إنسانية إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

لا ريب في أن هذه التهنئة أثارت الاغتباط في نفوس رئيس الحكومة العراقي ومؤيديه، ولكنها، من جهة أخرى، جديرة بأن تثير ردود فعل سلبية لدى معارضي المالكي . فإدارة أوباما تريد إعطاء الانطباع بأن الأولوية عند المالكي هي محاربة الإرهاب، وأنه مستعد، تحقيقاً لهذه الغاية، لتقديم تنازلات حقيقية إلى المعارضين والناقدين . ولكن هذا الإيحاء لا يستقيم مع ما جاء في تصريح كارني . فناقدو المالكي يقولون إنه يقرب الآخرين إذا قبلوا بزعامته المطلقة، وإنه يقدم المساعدات كرشى إلى العشائر وغير العشائر شرط أن يتراجعوا عن مطالبهم المحقة مثل الإفراج عن المعتقلين الأبرياء وما شابهها من المطالب الديمقراطية .

ويخشى ناقدو رئيس الحكومة العراقي أن يفضي موقف إدارة أوباما منه إلى إعطاء المالكي الضوء الأخضر لكي ينكل بالمعارضين، ولكي يزيف الانتخابات العراقية المقبلة، ويزور عودته إلى ترؤس الحكومة مرة ثالثة بما يتناقض مع المبادئ الدستورية . يفعل ذلك بعد أن يضمن اقصاء المناوئين والمنافسين عن المجلس الجديد ويبسط سلطته غير المحدودة عليه . استطراداً، يقول الناقدون إن المالكي لا يهدف إلى إقصاء الأنبار والقوى التي قاومت الاحتلال الأمريكي عن الحياة العامة فحسب، وإنما يهدف أيضاً إلى تهميش كل القوى العراقية التي لا تقبل بزعامته المطلقة، بما في ذلك الحلفاء الذين ساعدوه على الوصول إلى السلطة، مثل مقتدى الصدر وآل الحكيم وجماعة الصحوة .

إن هذه السياسة محفوفة بالمخاطر في بلد مثل العراق لم يعرف الاستقرار منذ الحرب الأمريكية . ومن المؤكد أن تفرد المالكي بالحكم لن يضعف القاعدة، بل سوف يفتح لها أكثر من باب لولوج أرض العراق والتمركز فيه مع السعي إلى التحكم في شعبه واستخدامه كمعبر لتوسيع رقعة الإرهاب الإقليمي والدولي الذي تمارسه . وبديهي أن هذا المسار سوف يقضي على أي أمل في قيام عراق ديمقراطي تعددي مزدهر . وإذا كان من طريق للحفاظ على هذا الأمل فإن السير عليه مرهون بإرادة العراقيين أنفسهم، أما الإدارات الأمريكية فلها في ذلك حسابات أخرى، ومن الأفضل ألا يعوّل المرء عليها وألا يضع بيضه في سلتها .

 

د. رغيد الصلح

كاتب وباحث في العلاقات الدولية والإقليمية وقضايا الديمقراطية

 

 

شاهد مقالات د. رغيد الصلح

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50381
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر979189
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47292859
حاليا يتواجد 3959 زوار  على الموقع