موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عندما تهنئ إدارة اوباما حكومة المالكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وجه جون كيري، وزير الخارجية الأمريكية، انتقادات حادة، خلال انعقاد مؤتمر جنيف، إلى الرئيس السوري بشار الأسد متهماً إياه بانتهاج "سياسة القتل الطائفي" . كذلك اتهم وزير الخارجية الأمريكي الرئيس السوري

بالتهويل على المجتمع الدولي "بخطر الإرهابيين والتكفيريين" كفزاعة لحث الآخرين على دعمه في مواجهة معارضيه .

أثارت هذه الملاحظات ردود فعل متباينة وواسعة لأسباب متعددة من أهمها ما يلي:

* أولاً، إنها جاءت وسط أنباء متكررة عن استئناف الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية إلى المعارضة السورية بعد فترة توقف تلت استيلاء جماعات قريبة من القاعدة على مستودعات سلاح تابعة لفصائل معارضة . كذلك قالت الأنباء نفسها إن السلطات الأمريكية بعد أن سحبت، لنفس السبب، سلاحاً من المعارضين المتمركزين في ممر "باب الهوى" على الحدود التركية - السورية، اتجهت في الآونة الأخيرة إلى إعادة تلك الأسلحة إلى المعارضين بعد أن قدموا الضمانات بعدم وصولها إلى أي فصيل على صلة بالقاعدة . ترافقت هذه الاجراءات مع تجديد حملة واشنطن على الأسد، وعلى التأكيد بأنه "لا مكان له في مستقبل سوريا"، وعلى تبني موقف المعارضة السورية لجهة تشكيل "سلطة انتقالية لا يكون للأسد أي دور فيها" .

* ثانياً، إن ما قاله وزير الخارجية الأمريكي بحق الرئيس السوري، سبق أن ما قالته مراجع دولية وإقليمية متعددة بحق رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي . فخلال الزيارة القريبة التي قام بها أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب العراقي، إلى واشنطن، وجه انتقاداً إلى المالكي بسبب "السياسة الطائفية التي ينتهجها" . وفي الفترة نفسها تقريباً وجه نواب أمريكيون انتقادات مماثلة إلى المالكي تناولت "سياسة التمييز الطائفي" التي يمارسها ومخالفة حكومته للشرائع الدولية لحقوق الإنسان . وأثارت منظمات حقوق الإنسان الارتفاع المستمر في عدد الذين ينفذ فيهم حكم الإعدام في العراق . وقالت الإحصاءات الصادرة في عام 2012 إن العراق يحتل المرتبة الأولى مع أربعة بلدان أخرى في العالم من حيث عدد الإعدامات فيه . فضلاً عن ذلك اتهم عدد من الزعماء العراقيين منهم أياد علاوي، زعيم كتلة "العراقية"، ورافع العيساوي، وزير المالية العراقي، ومقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، المالكي بأنه يقود البلاد إلى إقامة نظام ديكتاتوري فردي .

وكما حمّل كيري الرئيس السوري مسؤولية "اجتذاب الإرهابيين إلى الساحة السورية"، فقد حمّل ساسة وناقدون عراقيون وعرب وأجانب المالكي مسؤولية تزايد نشاط الجماعات الإرهابية في العراق مؤخرًا . وأشار هؤلاء إلى الموقف المتعنت الذي وقفه المالكي تجاه التحرك المطلبي والسلمي الذي قام به سكان منطقة الأنبار، ولجوئه إلى التحريض الطائفي ضد الأنباريين وصولاً إلى استخدام الجيش ضدهم . لقد وفر هذا الموقف ل "القاعدة" فرصة ذهبية للتقليل من أهمية العمل السياسي، ولإقناع شباب الأنبار بأن الوسيلة الأفضل لتحقيق مطالبهم هي لغة السلاح والانضمام إلى الجماعات الإرهابية والطائفية الطابع . وأثارت هذه السياسة المخاوف لا في العراق والدول العربية فحسب، ولكن في واشنطن أيضاً، إذ عارض روبرت مينينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ، تزويد بغداد بطائرات الاباتشي إلا إذا أكد المالكي أنها لن تستخدم ضد المعارضين الذين يسلكون طرق التعبير الديمقراطي والسلمي للتعبير عن آرائهم .

وخلافاً لما حدث على الصعيد السوري، فإن هذه الانتقادات لم تجد الأصداء المناسبة لدى البيت الأبيض الأمريكي . فعلى الرغم من هذه الانتقادات، أعلنت الإدارة الأمريكية أنها سوف تزود السلطات العراقية بالطائرات وباسلحة متقدمة ومعلومات استخباراتية . ولم يرافق هذا الإعلان أي توضيح حول الضمانات التي طالب بها مينينديز . بالعكس، ذهبت إدارة أوباما إلى إمداد المالكي بتغطية أمريكية تساعده على قمع المعارضة السلمية بالقوة . فقبل أسابيع قليلة هنأ جاي كارني، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، نوري المالكي على اعتماده "سياسة التقارب" مع زعماء المناطق والعشائر والقادة الوطنيين، بمن فيهم السنة والأكراد الذين دعاهم إلى المساهمة في الحرب على القاعدة . كما هنأه أيضاً لأن مجلس وزرائه قرر توفير تعويضات حكومية إلى العشائر المتضررة من القتال ومساعدات إنسانية إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

لا ريب في أن هذه التهنئة أثارت الاغتباط في نفوس رئيس الحكومة العراقي ومؤيديه، ولكنها، من جهة أخرى، جديرة بأن تثير ردود فعل سلبية لدى معارضي المالكي . فإدارة أوباما تريد إعطاء الانطباع بأن الأولوية عند المالكي هي محاربة الإرهاب، وأنه مستعد، تحقيقاً لهذه الغاية، لتقديم تنازلات حقيقية إلى المعارضين والناقدين . ولكن هذا الإيحاء لا يستقيم مع ما جاء في تصريح كارني . فناقدو المالكي يقولون إنه يقرب الآخرين إذا قبلوا بزعامته المطلقة، وإنه يقدم المساعدات كرشى إلى العشائر وغير العشائر شرط أن يتراجعوا عن مطالبهم المحقة مثل الإفراج عن المعتقلين الأبرياء وما شابهها من المطالب الديمقراطية .

ويخشى ناقدو رئيس الحكومة العراقي أن يفضي موقف إدارة أوباما منه إلى إعطاء المالكي الضوء الأخضر لكي ينكل بالمعارضين، ولكي يزيف الانتخابات العراقية المقبلة، ويزور عودته إلى ترؤس الحكومة مرة ثالثة بما يتناقض مع المبادئ الدستورية . يفعل ذلك بعد أن يضمن اقصاء المناوئين والمنافسين عن المجلس الجديد ويبسط سلطته غير المحدودة عليه . استطراداً، يقول الناقدون إن المالكي لا يهدف إلى إقصاء الأنبار والقوى التي قاومت الاحتلال الأمريكي عن الحياة العامة فحسب، وإنما يهدف أيضاً إلى تهميش كل القوى العراقية التي لا تقبل بزعامته المطلقة، بما في ذلك الحلفاء الذين ساعدوه على الوصول إلى السلطة، مثل مقتدى الصدر وآل الحكيم وجماعة الصحوة .

إن هذه السياسة محفوفة بالمخاطر في بلد مثل العراق لم يعرف الاستقرار منذ الحرب الأمريكية . ومن المؤكد أن تفرد المالكي بالحكم لن يضعف القاعدة، بل سوف يفتح لها أكثر من باب لولوج أرض العراق والتمركز فيه مع السعي إلى التحكم في شعبه واستخدامه كمعبر لتوسيع رقعة الإرهاب الإقليمي والدولي الذي تمارسه . وبديهي أن هذا المسار سوف يقضي على أي أمل في قيام عراق ديمقراطي تعددي مزدهر . وإذا كان من طريق للحفاظ على هذا الأمل فإن السير عليه مرهون بإرادة العراقيين أنفسهم، أما الإدارات الأمريكية فلها في ذلك حسابات أخرى، ومن الأفضل ألا يعوّل المرء عليها وألا يضع بيضه في سلتها .

 

د. رغيد الصلح

كاتب وباحث في العلاقات الدولية والإقليمية وقضايا الديمقراطية

 

 

شاهد مقالات د. رغيد الصلح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8216
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97867
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر578256
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54590272
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع