موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحد تثقيفي تاريخي أمام الجميع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الذين آمنو ويؤمنون بأن مطالب الديمقراطية التي انطلقت منها ثورات وحراكات الربيع العربي، لن يوهنها الزمن ولن تطفئ جذوتها عثرات المراحل الانتقالية، يحتاجون أن يمعنوا النظر فيما يمكن أن يكون أصعب وأعقد

تحد يقف في وجه الانتقال العربي نحو الديمقراطية . هذا التحدي يتمثّل في نوع العقلية التي يتعامل بها الإنسان العربي مع محيطه الاجتماعي، ذلك أن بناء وترسيخ وتطوّر النظام الديمقراطي في أيّ مجتمع يتطلّب وجود عقلية مجتمعية عامة تتعامل مع الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية من خلال الآتي:

القدرة على التحليل الموضوعي الناقد تمهيداً للتجاوز نحو الأفضل والأكثر قبولاً، وممارسة المرونة والتسامح والاحتواء في التعامل مع القضايا ومع الآخرين، وممانعة الانزلاق نحو الخضوع للغرائز والانفعالات البدائية، والعيش في الحاضر والبناء للمستقبل، والرفض التام لممارسة الإقصاء والتهميش لأي جماعة .

السؤال المفصلي الذي يجب أن يطرح وأن يجاب عنه من دون الالتفات إلى ما قاله ذلك المستشرق المتحامل أو ذاك المستغرب المسحوق هو الآتي:

هل إن العقلية العربية التي كوّنتها معتقدات وأفكار وعادات وسلوكات وتصورات وممارسات المجتمعات العربية عبر القرون، ستكون قادرة على أن تختزن داخلها متطلبات العقلية التي من دونها تفسد الديمقراطية في المجتمعات؟

الذين كتبوا عن خصائص العقلية العربية، وهم كثيرون، أبرزوا الخصائص التالية لهذه العقلية: إنها عقلية تبالغ في تمجيد الماضي ورموزه لتقع في النهاية أسيرة فكر وممارسات ذلك الماضي الذي تؤدّي عدم دراسته بصورة موضوعية ناقدة إلى هيمنة الماضي وشلل الحاضر، إنها عقلية لم تستطع غربلة تراثها لتتجاوز قاعدته المبنيّة على تصور رأسي للعالم .

لا أعتقد أنه وجدت مجتمعات تتشابك فيها إلى أقصى الحدود هيمنة التاريخ مع هيمنة التراث، ما أدى إلى حالة من الإرباك في عقلية المجتمع، مثلما حدث في المجتمعات العربية .

إشكالية اختلاط التاريخ بالتراث، كما يؤكّد كاتب الفلسفة البريطاني أ .س .غريلنغ، أنه في حين أن دراسة التاريخ يمكن أن تكون مفتوحة وشاملة وتهدف لمعرفة الحقيقة فان التعامل مع التراث ينطلق من اعتقادات إيمانية شبه مقدسة لا تتردّد في أن تتلاعب بمادة التاريخ حذفاً ومبالغة واختراعاً وتشويهاً لتبني أساطير حول هوية الأمة أو أصولها أو ولادتها . ولذلك يلحُ هذا الكاتب على وضع حاجز بين التاريخ والتراث ليسهل التعامل مع كل منهما .

موضوع دور التاريخ والتراث في تكوين العقلية العربية ليس موضوعاً أكاديمياً، إذ إننا نعيش تأثيرهما في كل مناحي حياتنا اليومية وفي كل نظراتنا للأمور، بما فيها السياسة، وبالتالي بما فيها محاولة الانتقال إلى نظام ديمقراطي .

هنا نواجه مشكلتنا الحقيقية، ذلك أن تاريخنا وتراثنا قد ارتبطا عبر القرون بفكر وممارسات تتلخص بخوف من مساءلة السلطة، وبهيمنة ذكورية على المرأة وتشكيك في قدراتها العقلية والنفسية والحياتية .

والنتيجة لكل ذلك هو بناء عقلية لا ترى مشكلة في الظلم ولا في الاستبداد ولا في الفروق المعيشية المعيبة بين الناس، ولا حتى في أنواع العبودية لشتّى أنواع السلطات والرموز، وعلى الأخص في حقول السياسة والدين والاجتماع . لنستذكر قول المهاتما غاندي الشهير بأن "الحرية والعبودية هما حالات عقلية ذهنية"، لنرى ما فعل التاريخ بنا .

والحل؟ هل نستسلم لذلك القدر، قدر إملاءات العقلية المملوءة بالعلل التي كوّنها ذلك التاريخ؟ الجواب القاطع هو كلا . أولاً، لأن هناك الكثيرين ممن عملوا منذ القرن التاسع عشر لإخراج العقلية العربية من المنزلق الذي عاشت في قاعه عبر القرون . لكن تلك المحاولات ستحتاج إلى سنين إن لم يكن إلى قرون .

وثانياً، هناك حاجة ملحّة في اللحظة الراهنة، لحظة ما يسمى الربيع العربي في صعودها وهبوطها، لإقناع أكبر عدد من جماهير الأمة العربية باختزان على الأقل الحد الأدنى من متطلبات الانتقال الديمقراطي في عقليتها الجمعية، بمحاولة القبول، إبان الفترة الانتقالية التي تعيشها الأمة حالياً، بتعايش تلك المتطلبات الديمقراطية مع ما ترسّب في الذهنية العربية عبر العصور من متطلبات، ومن مقولات التاريخ المملوءة بالأخطاء والعلل، نؤكّد مرة أخرى بالاكتفاء حالياً بتعايش متطلبات الديمقراطية مع المتطلبات الأخرى التي بناها التاريخ والتراث، وليس الحديث عن الاصطدام والتضاد والاجتثاث بين تلك المتطلبات .

عملية الإقناع تلك هي التحدي الأكبر أمام جميع العقلاء ومستعملي شبكات التواصل الاجتماعي . إنه تحدّ تثقيفي تاريخي عسير، يتطلب الكثير من الحكمة والصبر، ولكن مواجهته أصبحت ضرورة حياتية .

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم341
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87926
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر788220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850608
حاليا يتواجد 3896 زوار  على الموقع