موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ارفعوا أياديكم عن الأطفال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في تغطية الأحداث التي شهدتها الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير نشرت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لطفل في السابعة أو الثامنة من عمره يقبل يد جندي يقتاد أمه المُشاِركة في مظاهرات الإخوان ومن يواليهم.

ألقت الأم بطفلها في هذا الجو المشحون بالغاز ودخان الإطارات المحترقة والكثير من الخطر، جعلته في مرمى الشماريخ والمولوتوف والرصاص الحي، وحملته فوق طاقته عندما أدخلته عالم الكبار، وحشت رأسه الصغير بمصطلحات قاموس لا تمتّ لكلماته البسيطة بشيء. الصورة التي انتشرت انتشارا واسعا لا تدرى وأنت تشاهدها هل ترثى للطفل الذي يجد أمه تتسرب من بين يديه وتذهب إلى حيث لا يعلم، أم تصب جام غضبك على الأم التي أكرهته على هذا الوضع وجعلته يتصور أن تقبيل يد الجندي ستخلى سبيلها مهما اقترفت من جرم أو جنت يداها من إثم؟

•••

إن المصريين عندما بدأوا تعاطي السياسة على أوسع نطاق منذ ثورة يناير 2011 لم يتورعوا عن الزج بالأطفال إلى آتون صراعاتهم، فالأطفال أسهل تشكيلا وأيسر استغلالا وأكثر طاعة (هل هذا صحيح؟). على أية حال فلقد شهدنا على مدار ثلاث سنوات ألوانا مختلفة من الاتجار السياسي بالأطفال، يكاد الصغار يتصدرون أغلب المظاهرات يرشقون قوى الأمن بالحجارة وهم يغطون وجوههم بالكوفية الفلسطينية أو قناع فانديتا، يكرون ويفرون ويرفعون علامة النصر على وهج النيران المنبعثة من أطر السيارات. يأتي يوم من أيام شهر فبراير 2013 وقد سقط عمر ابن الثلاثة عشر عاما صريع رصاصتين إحداهما استقرت في القلب والأخرى كمنت في الرأس. لم يجد عمر أو بائع البطاطا، كما صار يعرف لاحقا، من يزجره ويدفع به بعيدا عن دائرة الخطر أو صُرَة البلد المتنازع عليها بين تيارات بعضها ينتسب للدين والآخر ينتسب للدنيا، لا بل المؤكد أن عمر وجد في بيته من يشجعه على أن يمضى بعربته إلى حيث الرواج والضوضاء والرزق، كما وجد أيضا من يطلب في الميدان بضاعته بإلحاح فثمنها بخس وبائعها قليل الحيلة، عمر ليس مجرد حالة لكنه ظاهرة.

•••

وبعد الثلاثين من يونيو استبيحت المدارس كما لم يحدث من قبل، وشهدنا في محيط رابعة كيف تحولت «دور العلم» إلى مساكن يأوى إليها المعتصمون ويربطون في أسوارها المواشي لتقام عليها الولائم الليلية يتحلق حولها الصائمون مع انطلاق مدفع الإفطار، وكأن مدارسنا كان ينقصها شىء من أسباب الدمار. أما الأسوأ على الإطلاق فكان الاجتراء على اليتم وتوظيف أطفال الملاجئ في أغراض الدعاية السياسية، حدث هذا في ميدان رابعة حين حمل الصغار أكفانهم وعلى ظهورهم كُتبت لافتة مشروع شهيد، وحدث أمام مبنى المؤتمرات عندما ارتدت الصغيرات ثياب وصيفات الشرف في أفراح الأغنياء وتقدمن الصفوف بلافتات تدعو لترشيح عبدالفتاح السيسى للرئاسة، والأرجح أن هذا المشهد تكرر في أماكن أخرى بتنويعات كثيرة لصالح هذا الطرف أو ذاك، أما السؤال الأهم فيبقى : إذا كان هذا ما ظهر من استغلال الطفولة إلى العلن فما بال ملاجئ الأيتام من الداخل؟. جُرم مضاعف وتفكير شيطاني.

•••

ظاهرة توظيف الأطفال في النزاعات السياسية عموما، والنزاعات المسلحة خصوصا، ظاهرة منتشرة في العديد من دول العالم. يشمل هذا التوظيف إشراك الأطفال في الحملات الانتخابية والمظاهرات السياسية وتحويل المدارس إلى مخازن سلاح بل ومقابر جماعية إن لزم الأمر كما حدث في كوت ديفوار بعد أزمة انتخابات 2011، واستخدامهم في زرع أجهزة التفجير وتنفيذ الهجمات الانتحارية وتجنيدهم في الشرطة وأيضا في الجيش كما يحدث في أفغانستان وميانمار والصومال، وتكليفهم بأعمال التجسس ونقل الرسائل وحراسة نقاط التفتيش كما ينتشر في سيراليون وتشاد، واتخاذهم دروعا بشرية كما هو شأن سوريا أو اختطافهم للضغط على الخصوم السياسيين كما هو حال اليمن. يقترن ذلك على الأرجح باغتصاب جنسى يتخذ أحيانا طابعا جماعيا، وتصدر أحكام وتتخذ إجراءات لإعطاء الانطباع بملاحقة الجناة لكنهم يظلون في مواقعهم الرفيعة نفسها كما حدث بالكونغو الديمقراطية. وفي كل عام تقوم الأمم المتحدة بنشر قائمة سوداء بأسماء الدول التي ترتكب تلك الانتهاكات، والأسوأ أن السياسة لا تكتفي فقط بدفع الصغار إلى صراعات لا ناقة لهم فيها ولا جمل، لكنها أيضا تتحكم في مواقف القوى الكبرى من الدول المدرجة على القائمة السوداء بحيث تعاقبها أو تعفو عنها لأسباب مصلحيه لا شأن لها في الواقع بأوضاع الأطفال أنفسهم. وكمثال أبقت الولايات المتحدة في عام 2013 على سوريا والسودان ضمن الدول التي تعاقبها بسبب تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة بينما رفعت تلك العقوبات عن كل من جنوب السودان واليمن.

•••

وفيما يخص مصر فلقد انتقدت اليونيسيف بشدة الاستخدام السياسي للأطفال في اعتصام رابعة، وأخشى فيما لو استمرت هذه الظاهرة وتوسع استخدام العنف المتبادل أن يتطور الأمر إلى ما هو أبعد من موقف انتقادات اليونيسيف بكثير. وإذا كانت المادة 80 الخاصة بالأطفال في مشروع دستور مصر الجديد هي واحدة من أفضل مواد المشروع وأكثرها تفصيلا من باب الحفاظ على مصلحة الطفل الفضلى، فإنها من دون تنزيلها على الواقع والمبادرة بإنقاذ الأطفال لاسيما اليتامى من جحيم السياسة وصراعات السلطة فإنها سوف تتحول إلى مادة بديعة الصياغة عديمة المضمون.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8696
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8696
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر801297
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50777948
حاليا يتواجد 2757 زوار  على الموقع