موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الدستور وأخطاء “الإخوان”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس مؤكداً، تماماً، ما أشيع من أن شباب الثورة وسلفيي الإسكندرية و"حزب النور" امتنعوا عن المشاركة في التصويت على الدستور المصري، أو شاركوا في الاستفتاء عليه مشاركة هزيلة أو متواضعة، ذلك أن القدرة على رصد ذلك ضعيفة، والشواهد على "النازلة" متباينة.

ولكن إن صح ما أشيع من أنباء عن ذلك، فإن معناه الوحيد أن نسبة المؤيدين للدستور أعلى بكثير من نسبة المشاركة في الاستفتاء، لأن شباب الثورة و"حزب النور" هم حكماً من جمهور ثورة الثلاثين من يونيو وخريطة المستقبل المعلنة في الثالث من يوليو 2013 - وبالتالي- هم في حكم المؤيدين للدستور.

 

إن تركنا جانباً هذه الجزئية التي لا تغير كثيراً في المشهد، سنلقى أنفسنا أمام حقائق جديدة أطلقها حدث الاستفتاء على الدستور تتجاوز مجرد ما يقوله الاقتراع من مشاركة كثيفة للنساء، أو من سيطرة ناجحة لأجهزة الدولة على الوضع الأمني في البلاد أثناء عملية الاستفتاء، وتأمينها مراكز الاقتراع تأميناً ناجعاً. ومن أهم هذه الحقائق اثنتان:

أولاهما نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور، وهي - رغم كل ما يقال عنها- الأعلى في تاريخ الاستفتاءات على الدستور في مصر. وهي إذا كانت تعبر، في وجه منها، عن مساحة القوى الاجتماعية والسياسية المؤيدة للوثيقة الدستورية الجديدة المتوافق عليها، فهي تعبر في وجه ثان منها، عن هزيمة شعار المقاطعة الذي حملته جماعة "الإخوان المسلمين"، وحمله معها ما يعرف باسم "تحالف دعم الشرعية" المتحالف معها. ولا يغير من حقيقة هذه النسبة طعن "الإخوان" فيها، لأنه طعن سياسي يبتغي التغطية على هزيمة شعار المقاطعة هزيمة بيّنة لا غبار عليها.

وثانيتهما، أن الاستفتاء على الدستور بهذه النسبة العالية من المشاركة، وبالنسبة الأعلى من التأييد والموافقة، سيدشن مسلسل إعادة بناء المؤسسات السياسية للدولة، من خلال انتخابات الرئاسة والانتخابات التشريعية القادمة. وهذا إنما يعني أن برنامج "خريطة المستقبل" دخل حيز الإخراج التنفيذي، بعد أن تجاوز عقدتين: عقدة الأمن الاجتماعي المستباح، طويلاً، من قِبل "الجماعة" وحلفائها، وعقدة التوافق على دستور بين قوى متباينة الخيارات. هكذا تكون "الأزمة المصرية" التي أنتجها حكم "الإخوان" وأخطاؤهم اللامحدودة في إدارة الدولة، قد انفرجت أو دخلت أطوار الانفراج، وفتحت الطريق أمام خروج آمن من اضطرابات، وصعوبات، المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو، نحو إعادة بناء مؤسسات الدولة، والتأسيس للانتقال الديمقراطي.

على أن المفارقة الكبرى في موضوع جماعة "الإخوان المسلمين"، وعلاقتها ﺑ"الاستحقاق" الدستوري الأخير وبما سيترتب عنه من مسار سياسي، إنما تكمن (أي المفارقة) في أن الوثيقة الدستورية المتوافق عليها أخذت في الحسبان مطالب "الإخوان" الدستورية، وترجمتها أحكاماً ومواد حتى من دون مشاركتهم في الصياغة في "لجنة الخمسين"، في الوقت عينه الذي لن يكون في وسع "الإخوان" فيه أن يشاركوا في مسلسل بناء المؤسسات على قاعدة الدستور الجديد لأنهم استثنوا أنفسهم بمحض اختيارهم قبل حظر جماعتهم! وهذه مفارقة كبيرة في علاقة "الإخوان" بالدولة وبالحياة السياسية في البلاد.

لن يكون في وسع "الإخوان" - بعد إقرار الدستور- الادعاء بأن أحداً من قوى "خريطة المستقبل" استبعدهم سياسياً من المشاركة في كتابة الدستور، فالدستور الذي كتب لم يكتب من الصفر، وإنما هو اعتمد دستور عام 2013 الذي وضعه "الإخوان" وحفاؤهم، وهربوه إلى التصويت قبل التوافق عليه، وقبل استدخال مطالب المعارضة و"جبهة الإنقاذ" فيه. والذين كتبوا دستور 2013 2014 لم يجبّوا دستور 2012 ولم يتجاوزوه، وإنما أضافوا إليه ما تجاهله "الإخوان" من مطالب. ولو أن صدر هؤلاء اتسع في عام 2012 لمطالب المعارضة الشريكة معهم في الهيئة التأسيسية، لأمكن لدستور عام 2012 أن يكون توافقياً، وأن يخرج إلى الوجود على شاكلة الدستور الحالي المستفتى عليه. غير أن إرادة احتكار السلطة عند "الإخوان" حالت دون ذلك!

أخطأ "الإخوان" حين رفضوا الانضمام إلى برنامج "خريطة المستقبل"، وتمسكوا بمطلب مستحيل المنال بعد ثورة 30 يونيو ("عودة الشرعية") وهم يدفعون اليوم ثمن ذلك الخطأ بحرمان أنفسهم من المشاركة في مسلسل إعادة بناء مؤسسات الدولة، على الرغم من أن الدستور الذي حاولوا الطعن في شرعيته يستوعب مطالبهم. وأكبر الأخطاء الذي أخرجهم من الحياة السياسية هو إقدامهم على تحدي الدولة والمجتمع بممارستهم عنفاً أطاح الأمن والاستقرار، وفتح مستقبل البلاد على المجهول قبل أن تنجح الدولة في إعادة الإمساك بالأوضاع.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1045
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114857
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861331
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993763
حاليا يتواجد 1619 زوار  على الموقع