موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الدستور وأخطاء “الإخوان”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس مؤكداً، تماماً، ما أشيع من أن شباب الثورة وسلفيي الإسكندرية و"حزب النور" امتنعوا عن المشاركة في التصويت على الدستور المصري، أو شاركوا في الاستفتاء عليه مشاركة هزيلة أو متواضعة، ذلك أن القدرة على رصد ذلك ضعيفة، والشواهد على "النازلة" متباينة.

ولكن إن صح ما أشيع من أنباء عن ذلك، فإن معناه الوحيد أن نسبة المؤيدين للدستور أعلى بكثير من نسبة المشاركة في الاستفتاء، لأن شباب الثورة و"حزب النور" هم حكماً من جمهور ثورة الثلاثين من يونيو وخريطة المستقبل المعلنة في الثالث من يوليو 2013 - وبالتالي- هم في حكم المؤيدين للدستور.

 

إن تركنا جانباً هذه الجزئية التي لا تغير كثيراً في المشهد، سنلقى أنفسنا أمام حقائق جديدة أطلقها حدث الاستفتاء على الدستور تتجاوز مجرد ما يقوله الاقتراع من مشاركة كثيفة للنساء، أو من سيطرة ناجحة لأجهزة الدولة على الوضع الأمني في البلاد أثناء عملية الاستفتاء، وتأمينها مراكز الاقتراع تأميناً ناجعاً. ومن أهم هذه الحقائق اثنتان:

أولاهما نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور، وهي - رغم كل ما يقال عنها- الأعلى في تاريخ الاستفتاءات على الدستور في مصر. وهي إذا كانت تعبر، في وجه منها، عن مساحة القوى الاجتماعية والسياسية المؤيدة للوثيقة الدستورية الجديدة المتوافق عليها، فهي تعبر في وجه ثان منها، عن هزيمة شعار المقاطعة الذي حملته جماعة "الإخوان المسلمين"، وحمله معها ما يعرف باسم "تحالف دعم الشرعية" المتحالف معها. ولا يغير من حقيقة هذه النسبة طعن "الإخوان" فيها، لأنه طعن سياسي يبتغي التغطية على هزيمة شعار المقاطعة هزيمة بيّنة لا غبار عليها.

وثانيتهما، أن الاستفتاء على الدستور بهذه النسبة العالية من المشاركة، وبالنسبة الأعلى من التأييد والموافقة، سيدشن مسلسل إعادة بناء المؤسسات السياسية للدولة، من خلال انتخابات الرئاسة والانتخابات التشريعية القادمة. وهذا إنما يعني أن برنامج "خريطة المستقبل" دخل حيز الإخراج التنفيذي، بعد أن تجاوز عقدتين: عقدة الأمن الاجتماعي المستباح، طويلاً، من قِبل "الجماعة" وحلفائها، وعقدة التوافق على دستور بين قوى متباينة الخيارات. هكذا تكون "الأزمة المصرية" التي أنتجها حكم "الإخوان" وأخطاؤهم اللامحدودة في إدارة الدولة، قد انفرجت أو دخلت أطوار الانفراج، وفتحت الطريق أمام خروج آمن من اضطرابات، وصعوبات، المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو، نحو إعادة بناء مؤسسات الدولة، والتأسيس للانتقال الديمقراطي.

على أن المفارقة الكبرى في موضوع جماعة "الإخوان المسلمين"، وعلاقتها ﺑ"الاستحقاق" الدستوري الأخير وبما سيترتب عنه من مسار سياسي، إنما تكمن (أي المفارقة) في أن الوثيقة الدستورية المتوافق عليها أخذت في الحسبان مطالب "الإخوان" الدستورية، وترجمتها أحكاماً ومواد حتى من دون مشاركتهم في الصياغة في "لجنة الخمسين"، في الوقت عينه الذي لن يكون في وسع "الإخوان" فيه أن يشاركوا في مسلسل بناء المؤسسات على قاعدة الدستور الجديد لأنهم استثنوا أنفسهم بمحض اختيارهم قبل حظر جماعتهم! وهذه مفارقة كبيرة في علاقة "الإخوان" بالدولة وبالحياة السياسية في البلاد.

لن يكون في وسع "الإخوان" - بعد إقرار الدستور- الادعاء بأن أحداً من قوى "خريطة المستقبل" استبعدهم سياسياً من المشاركة في كتابة الدستور، فالدستور الذي كتب لم يكتب من الصفر، وإنما هو اعتمد دستور عام 2013 الذي وضعه "الإخوان" وحفاؤهم، وهربوه إلى التصويت قبل التوافق عليه، وقبل استدخال مطالب المعارضة و"جبهة الإنقاذ" فيه. والذين كتبوا دستور 2013 2014 لم يجبّوا دستور 2012 ولم يتجاوزوه، وإنما أضافوا إليه ما تجاهله "الإخوان" من مطالب. ولو أن صدر هؤلاء اتسع في عام 2012 لمطالب المعارضة الشريكة معهم في الهيئة التأسيسية، لأمكن لدستور عام 2012 أن يكون توافقياً، وأن يخرج إلى الوجود على شاكلة الدستور الحالي المستفتى عليه. غير أن إرادة احتكار السلطة عند "الإخوان" حالت دون ذلك!

أخطأ "الإخوان" حين رفضوا الانضمام إلى برنامج "خريطة المستقبل"، وتمسكوا بمطلب مستحيل المنال بعد ثورة 30 يونيو ("عودة الشرعية") وهم يدفعون اليوم ثمن ذلك الخطأ بحرمان أنفسهم من المشاركة في مسلسل إعادة بناء مؤسسات الدولة، على الرغم من أن الدستور الذي حاولوا الطعن في شرعيته يستوعب مطالبهم. وأكبر الأخطاء الذي أخرجهم من الحياة السياسية هو إقدامهم على تحدي الدولة والمجتمع بممارستهم عنفاً أطاح الأمن والاستقرار، وفتح مستقبل البلاد على المجهول قبل أن تنجح الدولة في إعادة الإمساك بالأوضاع.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43267
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130852
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831146
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893534
حاليا يتواجد 3859 زوار  على الموقع