موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الحصاد الاعلامي ومسؤولية المهنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نهاية كل عام تتبارى منظمات محلية وإقليمية ودولية في اصدار احصائيات سنوية عن الحصاد الاعلامي ومسيرة عام انتهى، وتفرد صفحات تحصي فيها ارقام الضحايا في مهنة الاعلام، مهنة البحث عن المتاعب كما سميت قبلا. (هل بقيت كذلك بعد هذه الارقام السنوية؟!).

 

ارقام هذه المنظمات تختلف حسب برامجها او متطلبات عملها!. ومراقبة نشاطاتها تكشف توجهاتها والأهداف من تقاريرها او بياناتها. وهي في كل الاحوال تخضع للمقارنة مع غيرها من منشورات المنظمات الاخرى. كما انها لا تستطيع في ثورة التقنية الاعلامية، اكثر من تسليط الاضواء على بعض ما تستهدف او ترغب الاعلام عنه والتثقيف له وربما قصد التشويه والتضليل فيه. وقد تقع او تستغل لأهداف اخرى تفضحها مواقف معلومة لها او مصادر معينة تتدخل في توجهاتها. وتظل رغم كل ذلك مصدرا من مصادر معرفة اخبار هذه المهنة، ولكن لابد من الحذر والانتباه والتدقيق في محتوياتها وطبيعتها. وأحيانا تعمل ﺑ"مصداقية" معينة سعيا منها لكسب رأي عام لها وبهدف تسريب غايات مبيتة لها في اوقات اخرى. ويتوجب متابعة مثل هذه المنظمات التي تحمل اسماءً اعلامية مدافعة عن حقوق الاعلاميين في شتى الاختصاصات ومختلف الوسائل التي تطورت مع ثورة التقنية الالكترونية والاتصالات والتواصل الاجتماعي، لان تحت تلك الاسماء خبايا وخفايا. ليست جديدة ولا مجهولة تماما. في بريطانيا مثلا تشكلت منظمات عربية عديدة تحمل عناوين حماية الصحفيين او الدفاع عن الحريات الاعلامية ولإشكاليات وقعت فيها وقدمت الى المحاكم تبين انها ممولة من اجهزة مخابرات عربية خليجية، ونشرت تفاصيل ذلك وسائل الاعلام البريطانية في حينها. كما ان الاخيرة ليست خالية من متشابهات الامر ذاته، اذا لم تكن مصادر تدريب لها وتعليم لمسيرتها، بالترابط والتراهن والتخادم المشترك.

في تقريرها السنوي للعام الماضي 2013 سجلت منظمة "مراسلون بلا حدود" مثلا أن 71 صحافيا قتلوا فيه خلال ممارستهم عملهم، ورأت ان خطف الصحافيين ازداد بشكل ملحوظ خلال الفترة ذاتها. وقارنت معه مقتل 88 صحافيا في العام 2012، لتستنتج أن حصيلة العام 2013 تراجعت بنسبة 20 في المائة. كما اورد التقرير أن "سوريا والصومال وباكستان تبقى في طليعة الدول الخمس التي تشهد اكبر نسبة قتل للعاملين في مهنة" الصحافة. ومن بين القتلى 40 في المائة قتلوا في نزاعات مسلحة. كما أن غالبية الصحافيين ال-71 يعملون في الصحافة المكتوبة (37 في المائة) ثم في المقروءة (30 في المائة)، والمرئية (30 في المائة)، والصحافة الالكترونية (ثلاثة في المائة). وشكل الرجال 96 في المائة منهم. وذكرت المنظمة أيضا زيادة كبيرة في عدد الصحافيين الذين تعرضوا للخطف من 38 في العام 2012 الى 87 في العام 2013. وبحسب التقرير، فإن "الغالبية الساحقة لعمليات الخطف سجلت في المنطقة العربية (71)، تليها منطقة جنوب الصحراء الكبرى (11)". وخطف في سوريا وحدها 49 صحافيا، و14 في ليبيا. وهذه الارقام كما بات معلوما غير دقيقة، حيث قتل وخطف عدد آخر، بعد اصدارها التقرير وأثناء فترته، ولا تذكر الاسباب او الجهات التي تقوم بهذه الاعمال، لأسباب تختارها او تستفيد منها. لاسيما في العالم العربي وفي بعض بلدانه التي تتعرض الى حروب داخلية وهجمات معروفة. (في العراق اعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أن عام 2013، شهد استشهاد 21 صحافيا و286 حالة انتهاك واعتداء ضدهم، وأكدت أن حصيلة الضحايا هي الأكبر منذ عام 2007، وأشارت إلى أن العام الماضي شهد عودة "غير مسبوقة للاستهداف الممنهج ضد الصحافيين في مختلف مناطق العراق"، لفتت إلى أن هذا الاستهداف كان "بصورة أشد في محافظة نينوى التي هجرها أغلب الصحافيين بسبب التهديد بالتصفية").

وصل الحال في الوطن العربي خصوصا الى بروز ظواهر متعددة اوصلت الى ما نشرته التقارير الاعلامية. حيث يتعرض العاملون في وسائل الاعلام لأنواع من ضغوط وانتهاكات لا تمس فقط حرية التعبير وقمع الرأي، بل الاعتقال ومداهمة الصحف والبيوت بدون اوامر قضائية وصولا الى الاختطاف والقتل. تلك الممارسات حولت مهنة البحث عن المتاعب الى البحث عن الموت، كما اعتبرها كثير من ابنائها بعد كل تلك التقارير.

شخصت رسالة سابقة للمدير العام لمنظمة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة قواعد عملية ينبغي اعادتها وتذكرها باستمرار، جاء فيها "ان هذا اليوم يتيح لنا تذكير العالم بأهمية حماية الحقوق الاساسية في التمتع بحرية التعبير على نحو ما ورد في المادة (19) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومن دون هذه الحقوق لا يمكن ان تسود الديمقراطية وتظل التنمية غاية لا تدرك وقد يتعثر الحكم السديد بآفة الفساد وذلك ما يخل بالتداول الحر للمعلومات وكثيرا ما تكون التغطية الاعلامية الدقيقة والمهنية السبيل الوحيد لدى المجتمع لمكافحة الفساد ويحتاج الصحفيون الى دعم المجتمع للقضاء على المعوقات التي تحول دون نقل المعلومات بصورة دقيقة، وبناء على ذلك ينبغي النظر الى ضمان الحق في التمتع بحرية الصحافة في جميع انحاء العالم على انه اولوية من الاولويات التي تمكن الصحفي من فضح حالات الفساد او سوء استخدام السلطة او شجب انتهاكات حقوق الانسان".

اضافة الى ما سبق تتطلب مسؤولية المهنة في الوطن العربي خصوصا العمل على اصدار قوانين وقرارات تحمى حرية الاعلام وحياة الصحفيين وتيسر لهم مصادر المعلومات، وإلغاء كل اشكال محاكمات وسائل الاعلام المختلفة، وعقوبة السجن فيما يتعلق بالمخالفات الاعلامية، وكذلك العقوبات الباهظة ضد الصحفيين، ومحاكمة كل حالات الاعتداء على الصحفيين او الاضرار بهم وكشف القائمين بها، وصيانة حقوق الانسان عامة.

الحصاد مر كل عام ولابد من تظافر الجهود والعمل على تغييره بمسؤولية والتزام من اجل تقدم المجتمع العربي وتطوره.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشروع مستقبل أمة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، ...

فلسطين ليست قضية الفلسطينيّين وحدهم...

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    انعقد في بيروت يومَي 17 و18 كانون الثاني/ يناير 2018 «مؤتمر العرب وإيران الثاني» ...

ترامب المحاصر بين النار والغضب

د. حسن نافعة

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

يدرك الجميع الآن أن دونالد ترامب لم يعد فقط شخصية مثيرة للجدل، وإنما يشكل أيض...

ما بعد المجلس المركزي

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

مستندةً إلى ما دعته تقاريراً للمؤسسة الأمنية الاحتلالية، علّقت صحيفة "معاريف" على نتائج اجتماع الم...

عبد الناصر متوهجا في ذكرى عيد ميلاده

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حلت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 18 يناير 1918 والامة الع...

ملاحظات أولية حول «خطبة الوداع»... (2- 2)

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

في خطابه المطوّل أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، قطع الرئيس محمود عباس ثلاثة أرباع الط...

التباس مفهوم الأنا والآخر في ظل فوضى الربيع العربي

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حالة الفوضى التي يشهدها العالم العربي ليست من نوع الفوضى أو الحروب الأهلية أو الث...

المركزي يقرر انتقال الرئيس للقدس فورا

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    لم تشارك حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة وآخرين في اجتماعات المجلس المركزي في دورته ...

جنين- الاسطورة التي تأبى النسيان…!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    ها هي جنينغراد تعود لتحتل المشهد المقاوم للاحتلال مرة اخرى، فقد شهدت ليلة  الاربعاء ...

فلسطين متأصلة في الوجدان العربي

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    بمنتهى الصدق، يمكن القول إن المتتبع للأوضاع العربية خلال العقدين الأخيرين، يخرج بانطباع أن ...

مستقبل ثورة يناير

عبدالله السناوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  بقدر الآمال التي حلقت في ميدان التحرير قبل سبع سنوات تتبدى الآن حيرة التساؤلات ...

الانتهاك الدموي للباحثين عن الحقيقة

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    تزداد الانتهاكات الدموية كل عام وترصد المنظمات المختصة ذلك. وتتضاعف أعداد الضحايا من الباحثين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4986
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159536
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49582964
حاليا يتواجد 3823 زوار  على الموقع