موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عام جديد ببصمات آسيوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بضع صخور في بحر الصين الشرقي وبضع صخور في بحر الصين الجنوبي مسئولة عن حال التوتر في منطقة شرقي وجنوب شرقي آسيا . هكذا يجري في بعض الكتابات الغربية تبسيط الوضع في آسيا .

يصورونه على أنه خلاف بين الصين من ناحية واليابان ودول في جنوب شرقي آسيا من ناحية أخرى على مجموعة جزر غير ذات أهمية . ولكنهما في نظرهم يهددان بصراع أوسع وأشد خطورة .

التبسيط مخل، ولكن ليس كثيراً . بعض الصخور، وبخاصة الصخرتان الكبيرتان في بحر الصين الشرقي، بالفعل غير ذات قيمة اقتصادية أو إستراتيجية كبيرة، إلا إذا كانتا تحتويان على الطين الأسود الحيوي في بعض الصناعات الإستراتيجية، وهو الأمر الذي لم يتأكد بعد . القيمة المؤكدة لهاتين الصخرتين هي في كونهما رمزاً قومياً تضخمه أجهزة الدعاية في كلا الدولتين . أما صخور بحر الصين الجنوبي فأغلبها له قيمة إستراتيجية كبرى كمحطات بحرية تهيمن على حركة المرور في واحد من أهم الممرات المائية في العالم .

لاشك في أن تصعيد الخلافات بين الصين واليابان ستكون له آثار مباشرة في القارة الآسيوية بأسرها . ليس خافياً أن آسيا بدأت تشعر بثقل التوتر الملحوظ في أقصى الشرق على مختلف تفاعلاتها . يعرف الآسيويون أن اليابان لن تشعر بالراحة والطمأنينة طالما استمرت الصين تتسلح وتبدع في اختراعاتها التكنولوجية، وتوسع من نشاط أساطيلها البحرية وتغلق مجالات جوية على طائرات الدول الأخرى . يعرفون أيضاً أن الصين لم تشعر بالراحة والطمأنينة منذ أن بدأت اليابان تخرج من عزلتها العسكرية التي فرضتها على نفسها . خرجت فتسلحت برضاء القوى العظمى في العالم وهي الآن تشارك في مناورات بحرية مع الهند، العدو القديم والمحتمل دائماً للصين، وتحصل منها على تسهيلات في الموانئ والممرات المائية لتتمكن من حماية قوافل تجارتها البحرية .

ومع ذلك نخطئ خطأ جسيماً لو قصرنا اهتمامنا على العلاقات اليابانية- الصينية على أهميتها القصوى، ففي كافة أنحاء آسيا بؤر قلق وتوتر تنفجر بكثافة مدهشة وبعواقب وتداعيات غير عادية، ليس فقط بالنسبة إلى الأمن هذا الجزء أو ذاك من القارة، ولكن بالنسبة إلى أمن القارة بأسرها، وبالتالي بالنسبة إلى الأمن الدولي .

نظرة إلى خريطة الانفجارات الآسيوية توضح كيف أن التوتر الإقليمي لا يقتصر على الدول الأكبر في القارة والعلاقات بينها فقط، بل نراه ممتداً إلى الدول الأصغر جداً . هناك قلق له ما يبرره سببه الخشية السائدة في عواصم آسيوية وأوروبية عدة من احتمالات عودة الصراع الداخلي في سيريلانكا، بعد ان تأكد أن نمور التاميل عادوا يستجمعون قواهم بعد ان خاب أملهم في تنفيذ اتفاق السلام المعقود بينهم وبين الأغلبية الحاكمة في كولومبو . احتدام الصراع داخل سيريلانكا من جديد يعني عنصراً إضافياً لتشتيت جهود قوى الأمن الهندية، بعيداً عن الأخطار التي تهددها من المتمردين الماويين والقبليين في الوسط وثوار كشمير وحركات الاحتجاج في الشمال .

وإلى الشرق من الهند، حيث تحقق لأمريكا ودول أوروبا بعض ما أرادت فقامت حكومة ميانمار العسكرية بتعديلات في نظم الحكم تسمح بانتخابات برلمانية، وما تلاه من تغير في مكانة بورما فجأة في نظر الغرب والهند فأقبلوا جميعا عليها ليحظوا باتفاقات تجارية وعسكرية، والوقوف ضد الصين لمنعها من احتكار النفوذ في بورما . خلف هذه الواجهة الديمقراطية البراقة تتنشر الآن في كافة أنحاء ميانمار ثورات وانتفاضات قبلية ودينية وحملات إبادة ومذابح، لا شيء منها يثير اهتمام أو غضب العالم الخارجي الذي قضى سنوات عدة منشغلا بكفاح النشطاء في حركة المجتمع المدني ضد الحكم العسكري .

وعلى حدود بورما، دولة صغيرة ثالثة، لم يعرف شعبها الراحة أو النوم طيلة الشهور الماضية . إذ تربعت على كرسي الحكم في تايلاند سيدة تنتمي لطبقة رجال الأعمال وصلت إلى كرسيها بانتخابات ديمقراطية سليمة، ونشطت قوى اشتهرت عبر التاريخ الحديث لتايلاند بالعناد وحب السلطة وقلب النظام عن طريق تحريض قطاعات شعبية متضررة اجتماعياً واقتصادياً ضد الحكومة . تايلاند، مثل أكثر دول الربيع العربي، دولة موقوفة بإرادة جماهير تحتل الميادين والشوارع منذ شهور، وتغلق المباني الحكومية، وتعطل حال التجارة والسياحة، وفي الوقت نفسه تثير قلق الهند والصين ودول أخرى مجاورة، وأكثرها لا يريد عودة الجيش إلى مقاعد الحكم في بانكوك واستئناف المعارك ضد الأقليات .

وفي نيبال، الدولة التي عاشت عقوداً تطل بخجل ووجل على عملاقين يسكنان أراضي شاسعة تحت سطوتهما، يعيش الناس في توتر شديد تحت وقع الاحتمال المتزايد بعودة الماويين وغيرهم من كتائب اليسار المتطرف إلى إثارة الفوضى في البلاد، وربما الهيمنة على الحكم . لن تكون الهند راضية عن هذا التطور لو حدث، وكذلك الصين، كلاهما اختلق لنيبال وضعاً حيادياً لا يجوز النيل منه، ومع ذلك، لم يعد خافياً أن الصين مدت في السنوات الأخيرة طرقاً وسكك حديد إلى مسافات قريبة من حدودها مع نيبال، ووضعت قوات إضافية على هذه الحدود، الأمر الذي أثار احتجاج الهنود الذين يصعب عليهم مجارات الصينيين في الإنفاق والحشد . يثير قلق الهنود أيضاً ان الظاهرة النيبالية قد تتكرر في دويلات سفوح الهيمالايا، مثل آسام . هناك في هذه المنطقة شعوب عزلها الإنجليز خارج التاريخ، ولم يفرج عنها الهنود . هذه الشعوب تتمرد الآن، ولم تجد حكومة نيودلهي بداً من إرسال قوات عسكرية لاستعادة النظام وتثبيت الانعزال .

إذا أضفت الانتفاضات الداخلية العنيفة في كل من كمبوديا والفلبين وبنغلاديش أستطيع أن أخلص إلى أن معظم هوامش الدول الآسيوية الكبرى ملتهبة أو على الأقل مهددة بعناصر عدم استقرار . وسوف تبدو الصورة الكاملة أشد التهاباً لو أنني أضفت احتمالات تطور أوضاع إقليمية أخرى نحو مزيد من التدهور أو الاضطراب . أقصد أولاً: الوضع في أفغانستان خلال عام 2014 أي مع الاقتراب من مدى تسليم شؤون الأمن من أمريكا والناتو إلى جيش قرضاي، في وجه استعدادات قوية من جانب الطالبان لإطاحة نظام الحكم في كابول .

أقصد ثانياً: التطورات في باكستان، وأغلبها يشير إلى وضع لا يبتعد كثيراً عن نموذج "الدولة الفاشلة"، بكل ما يمكن أن يسبقه من اغتيالات وتمرد وحروب أهلية وانفصالية .

أقصد ثالثاً: التصعيد المتعمد والمتصاعد من جانب قوى أجنبية لإثارة حالة من التمرد والعصيان في إقليم سنكيانغ في غربي الصين، والمدى الذي يمكن أن تذهب إليه حكومة بكين لردع هذه القوى خارج حدودها .

أقصد رابعاً: الزحف الهادئ ولكن المؤثر من جانب روسيا البوتينية لاستعادة النفوذ الذي كان من نصيب الاتحاد السوفييتي في أقاليم وسط آسيا، والانتهاء من الزحف، إن امكن، قبل خروج الغرب من أفغانستان، وقبل حلول النفوذ الصيني والهندي محل النفوذ الغربي .

أقصد خامساً: زحف الجناح الآسيوي من الشرق الأوسط تجاه الشرق، وبخاصة بعد ان أصبحت كل من إيران وباكستان قوتي جذب شديد الفاعلية، تشدان اهتمام عدد متزايد من الدول العربية، وبخاصة السعودية بآسيا وبعدها بقليل دول أخرى في الخليج ثم مصر . الدولتان هما باكستان وإيران . كلتاهما ولأسباب مختلفة تماماً سوف تترك بصمتها واضحة على كثير من صفحات العام الجديد، عام 2014

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9183
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43526
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371868
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884561