موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المؤامرة والجوع يفتكان بمخيم اليرموك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” إن ما يجري لمخيمات الفلسطينيين في سوريا وبخاصة مخيم اليرموك، هو استهداف تآمري لمسحه عن الخارطة، فالمخيم ليس الأول الذي يتعرض إلى هكذا أحداث فمن قبل جرى استهداف مخيم تل الزعتر

الذي تعرض لمذبحة، ثم جرى استهداف مخيم شاتيلا وتم ذبح المئات من سكانه بدم بارد على أيدي القوى الفاشية اللبنانية ومشاركة القوات الإسرائيلية، في ظل مراقبة شارون.”

غالبية المخيمات الفلسطينية في سوريا وبالأخص المخيم الأكبر فيها مخيم اليرموك يتعرضان لأقسى حملة تجويع واستهداف تآمري، بهدف القضاء عليها لمسح ظاهرة المخيمات، كدليل أبرز على أهمية حق العودة للاجئين الفلسطينيين. لقد بلغ عدد الضحايا نتيجة للصراع القائم في سوريا لغاية 11 يناير من هذا العام 1908م ضحايا فلسطينية موثقة ( إلى جانب عدد غير الموثقين)، منهم 34 ضحية ماتوا جوعاً في مخيم اليرموك. هذا يحدث في القرن الزمني 21. منذ أواخر عام 2012 م دخلت جماعات مسلحة كثيرة إلى المخيم، على اعتباره إحدى بوابات دمشق. أعضاء هذه الجماعات استولوا على جزءٍ كبير من مؤونة المخيم، وكذلك احتلوا بيوتاً كثيرة، وعاثوا فساداً فيه، وعند الاشتباكات مع القوات السورية ونتيجة للقصف الذي يستهدفهم فإن غالبية الضحايا هم من سكان مخيم اليرموك. القوى والفصائل الفلسطينية إضافة إلى وجوه المخيم يعقدون الاجتماعات المتتالية لتنظيم شؤون المخيم، ولتشكيل لجان أمنية غير مسلحة تشرف على أمنه. وللتأكيد على حيادية المخيم، فمنذ اندلاع الأحداث في سوريا، أخذ الفلسطينيون موقف النأي بالنفس في الصراع الدائر هناك. كثيرون من أهالي المخيم ممن تبقوا فيه بعد هجرة أعداد كبيرة من سكانه ماتوا قصفاً! في بداية الأحداث استوعب المخيم عشرات الآلاف من المهاجرين السوريين إليه باعتباره موقعاً آمناً،غير معني بما يدور من أحداث.

الهجرة من المخيمات الفلسطينية في سوريا وبالأخص مخيم اليرموك كبيرة. يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في سوريا(450) ألف لاجئ.أما عدد المهجّرين من هؤلاء وفقاً لإحصائيات الأونروا فيبلغ(270) ألف مهجّر (200) ألف في دمشق، (6) آلاف في حلب (4500) في اللاذقية (3050) في حماة (4450) في حمص (12)ألفا في درعا. هذا فقط في سوريا. أما في لبنان فيبلغ عدد المهجرين 51300 مهجر(31% في صيدا،19% في صور،18% في بيروت،16%في كل من الشمال والبقاع،51% من هؤلاء موجودين في المخيمات والباقي في تجمعات غير رسمية). في الأردن بلغ عدد المهجرين الفلسطينيين 10678 مهجراً. بالطبع فإن الذين بقوا في المخيمات أو أولئك الذين هاجروا منها يعيشون ظروفاً قاسية في غاية التعقيد، في مصر يتواجد 6 آلاف لاجئ،في ليبيا 1100 لاجئ، في غزة ألف لاجئ.

المعاناة التي يعيشها المتبقون في المخيمات بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على الذات هي: فقدان المواد التموينية الأساسية, تصوروا أن يموت كثيرون من الجوع. إضافة إلى معاناة البرد القاتل الذي جاء غاية في القسوة هذا العام, مع افتقاد للغاز أو الكاز، تصوروا أن يموت طفل في حضن أبيه نتيجة افتقار الحليب! يقاسون معاناة شح الإمدادات, فإضافة إلى رفض المسلحين للخروج من المخيم, وعدم تنفيذ الاتفاقيات التي تتم مع الفصائل الفلسطينية, فإن هؤلاء يطلقون النار على أية شاحنات للأونروا التي تحمل الأغذية والأدوية والسلع الأساسية الحياتية.لقد حدث ذلك مراراً وعادت الشاحنات من حيث أتت. مؤخراً جرى السماح لبعض الشاحنات بالدخول, وتم إخراج بعض الجرحى وليس كلهم وهؤلاء في أمس الحاجة إلى العلاج. كذلك ممنوع على المتبقين الخروج من المخيم.أما الشهداء فإن العديدين منهم يظلوا مجهولي الهوية، أو يجري تشويه جثثهم. كذلك فإن بعض أهالي الشهداء لا يريدون توثيق شهدائهم لأسباب أمنية، عدا عن الإعدامات الميدانية لعائلات بأكملها( مثل أفراد من عائلة عبد ربه،وعائلة البشر في مجزرة دوما بتاريخ 28/6/2013) وأفراد من عائلة المصري في مجزرة يلدا بتاريخ 14/9/2013.أما عدد الجرحى من الفلسطينيين فيفوق 1800 جريح وعدد المعتقلين نحو 400 معتقل.

إن ما يجري لمخيمات الفلسطينيين في سوريا وبخاصة مخيم اليرموك, هو استهداف تآمري لمسحه عن الخارطة, فالمخيم ليس الأول الذي يتعرض إلى هكذا أحداث فمن قبل جرى استهداف مخيم تل الزعتر الذي تعرض لمذبحة, ثم جرى استهداف مخيم شاتيلا وتم ذبح المئات من سكانه بدم بارد على أيدي القوى الفاشية اللبنانية ومشاركة القوات الإسرائيلية, في ظل مراقبة شارون. وتم استهداف مخيم جنين وارتكاب مجزرة فيه، وتم استهداف مخيم نهر البارد وطرد اهله, وبعد اعمار جزء بسيط منه تم إعادة عدد صغير من سكانه. كذلك جرى استهداف الفلسطينيين في ليبيا، وتم ترحيلهم إلى الصحراء، وجرى تهجير غالبية فلسطينيي العراق إلى الصحراء وإلى الحدود الأردنية-العراقية. وإذا ما ربطنا هذه المسألة مع فتح باب الهجرة للفلسطينيين إلى دول كثيرة في العالم, وعلى الأخص إلى الدول الأوروبية يتضح الهدف الأساسي من استهداف الفلسطينيين في مواقع عدة بهدف التخلص من تعبير” اللاجئين الفلسطينيين ” بالتالي التخلص من قرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين, وفقاً لقرارات الأمم المتحدة وأبرزها القرار 194والذي أتاح مثل هذا الحق لهم: بالعودة إلى وطنهم وإلى مدنهم وقراهم وإلى أراضيهم.

وإذا ما ربطنا ذلك بما يجري حالياً من محاولات محمومة لتصفية القضية الفلسطينية, وبخاصة القضاء التام على حق العودة شكلاً ومضموناً, يتضح بلا أدنى مجالٍ للشك:أن النقطة الأولى لمسح هذا المفهوم من الوجود تبدأ أولاً بالقضاء على المخيمات, وتوطين لساكنيها في البلدان التي يقيمون فيها. أو محاولة تهجير قسم كبيرٍمنهم إلى دول أخرى.هذا هو جوهر الحل الأميركي الذي يطرحه وزير الخارجية كيري، أما ما اقترحه من إرجاع عدد رمزي من اللاجئين إلى منطقة 48 تحت مسمى” لم شمل العائلات”, فإسرائيل ترفض هذا الاقتراح رفضاً مطلقاً. حتى مسألة التعويض للاجئين عن أراضيهم وممتلكاتهم يرفضها الكيان الصهيوني. في السنوات الأخيرة طرحت إسرائيل أهمية التعويض على (اللاجئين) اليهود من الدول العربية إليها، بالرغم من أنها عملت بكل الأشكال(بما في ذلك تفجير كُنس في الدول العربية لجعل إقامة اليهود في هذه الدول محفوفة بالمخاطر والتهديدات) بالطبع فإن يهود الدول العربية هم من اختاروا الهجرة إلى إسرائيل وليس كما يقول البعض من أنه جرى تهجيرهم،(في الحالة هذه فإنهم يرددون وجهة النظر الإسرائيلية ويلتقون معها) وقاموا بتصفية أملاكهم قبل المغادرة لأماكنهم. إسرائيل تقوم بتزوير التاريخ بهدف مساواة التعويض للاجئين الفلسطينيين ومن تسميهم( اللاجئين اليهود).

حق العودة عماد رئيسي للحقوق الوطنية الفلسطينية الأخرى، التي لا تقل أهمية عنه. ليس بمقدور أية قيادة فلسطينية إلغاء هذا الحق أو التنازل عنه.هذا الحق منطبع في قلوب أبناء شعبنا السابقين واللاحقين(من الذين لم يعاصروا النكبة من الجيل الثاني والآخر الثالث). ومهما حاولوا إضاعة هذا الحق بطرق متعددة ووسائل مختلفة لن يستطيعوا، فحتى أولئك من الذين هاجروا إلى دول أخرى ما زالوا متمسكين بهذا الحق، أما بالنسبة للمؤامرات التي تستهدف حالياً المخيمات في سوريا وبالأخص مخيم اليرموك، فلن تُجدي نفعاً في إلغاء حق العودة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12322
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592597
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45654985
حاليا يتواجد 3007 زوار  على الموقع