موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المؤامرة والجوع يفتكان بمخيم اليرموك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” إن ما يجري لمخيمات الفلسطينيين في سوريا وبخاصة مخيم اليرموك، هو استهداف تآمري لمسحه عن الخارطة، فالمخيم ليس الأول الذي يتعرض إلى هكذا أحداث فمن قبل جرى استهداف مخيم تل الزعتر

الذي تعرض لمذبحة، ثم جرى استهداف مخيم شاتيلا وتم ذبح المئات من سكانه بدم بارد على أيدي القوى الفاشية اللبنانية ومشاركة القوات الإسرائيلية، في ظل مراقبة شارون.”

غالبية المخيمات الفلسطينية في سوريا وبالأخص المخيم الأكبر فيها مخيم اليرموك يتعرضان لأقسى حملة تجويع واستهداف تآمري، بهدف القضاء عليها لمسح ظاهرة المخيمات، كدليل أبرز على أهمية حق العودة للاجئين الفلسطينيين. لقد بلغ عدد الضحايا نتيجة للصراع القائم في سوريا لغاية 11 يناير من هذا العام 1908م ضحايا فلسطينية موثقة ( إلى جانب عدد غير الموثقين)، منهم 34 ضحية ماتوا جوعاً في مخيم اليرموك. هذا يحدث في القرن الزمني 21. منذ أواخر عام 2012 م دخلت جماعات مسلحة كثيرة إلى المخيم، على اعتباره إحدى بوابات دمشق. أعضاء هذه الجماعات استولوا على جزءٍ كبير من مؤونة المخيم، وكذلك احتلوا بيوتاً كثيرة، وعاثوا فساداً فيه، وعند الاشتباكات مع القوات السورية ونتيجة للقصف الذي يستهدفهم فإن غالبية الضحايا هم من سكان مخيم اليرموك. القوى والفصائل الفلسطينية إضافة إلى وجوه المخيم يعقدون الاجتماعات المتتالية لتنظيم شؤون المخيم، ولتشكيل لجان أمنية غير مسلحة تشرف على أمنه. وللتأكيد على حيادية المخيم، فمنذ اندلاع الأحداث في سوريا، أخذ الفلسطينيون موقف النأي بالنفس في الصراع الدائر هناك. كثيرون من أهالي المخيم ممن تبقوا فيه بعد هجرة أعداد كبيرة من سكانه ماتوا قصفاً! في بداية الأحداث استوعب المخيم عشرات الآلاف من المهاجرين السوريين إليه باعتباره موقعاً آمناً،غير معني بما يدور من أحداث.

الهجرة من المخيمات الفلسطينية في سوريا وبالأخص مخيم اليرموك كبيرة. يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في سوريا(450) ألف لاجئ.أما عدد المهجّرين من هؤلاء وفقاً لإحصائيات الأونروا فيبلغ(270) ألف مهجّر (200) ألف في دمشق، (6) آلاف في حلب (4500) في اللاذقية (3050) في حماة (4450) في حمص (12)ألفا في درعا. هذا فقط في سوريا. أما في لبنان فيبلغ عدد المهجرين 51300 مهجر(31% في صيدا،19% في صور،18% في بيروت،16%في كل من الشمال والبقاع،51% من هؤلاء موجودين في المخيمات والباقي في تجمعات غير رسمية). في الأردن بلغ عدد المهجرين الفلسطينيين 10678 مهجراً. بالطبع فإن الذين بقوا في المخيمات أو أولئك الذين هاجروا منها يعيشون ظروفاً قاسية في غاية التعقيد، في مصر يتواجد 6 آلاف لاجئ،في ليبيا 1100 لاجئ، في غزة ألف لاجئ.

المعاناة التي يعيشها المتبقون في المخيمات بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على الذات هي: فقدان المواد التموينية الأساسية, تصوروا أن يموت كثيرون من الجوع. إضافة إلى معاناة البرد القاتل الذي جاء غاية في القسوة هذا العام, مع افتقاد للغاز أو الكاز، تصوروا أن يموت طفل في حضن أبيه نتيجة افتقار الحليب! يقاسون معاناة شح الإمدادات, فإضافة إلى رفض المسلحين للخروج من المخيم, وعدم تنفيذ الاتفاقيات التي تتم مع الفصائل الفلسطينية, فإن هؤلاء يطلقون النار على أية شاحنات للأونروا التي تحمل الأغذية والأدوية والسلع الأساسية الحياتية.لقد حدث ذلك مراراً وعادت الشاحنات من حيث أتت. مؤخراً جرى السماح لبعض الشاحنات بالدخول, وتم إخراج بعض الجرحى وليس كلهم وهؤلاء في أمس الحاجة إلى العلاج. كذلك ممنوع على المتبقين الخروج من المخيم.أما الشهداء فإن العديدين منهم يظلوا مجهولي الهوية، أو يجري تشويه جثثهم. كذلك فإن بعض أهالي الشهداء لا يريدون توثيق شهدائهم لأسباب أمنية، عدا عن الإعدامات الميدانية لعائلات بأكملها( مثل أفراد من عائلة عبد ربه،وعائلة البشر في مجزرة دوما بتاريخ 28/6/2013) وأفراد من عائلة المصري في مجزرة يلدا بتاريخ 14/9/2013.أما عدد الجرحى من الفلسطينيين فيفوق 1800 جريح وعدد المعتقلين نحو 400 معتقل.

إن ما يجري لمخيمات الفلسطينيين في سوريا وبخاصة مخيم اليرموك, هو استهداف تآمري لمسحه عن الخارطة, فالمخيم ليس الأول الذي يتعرض إلى هكذا أحداث فمن قبل جرى استهداف مخيم تل الزعتر الذي تعرض لمذبحة, ثم جرى استهداف مخيم شاتيلا وتم ذبح المئات من سكانه بدم بارد على أيدي القوى الفاشية اللبنانية ومشاركة القوات الإسرائيلية, في ظل مراقبة شارون. وتم استهداف مخيم جنين وارتكاب مجزرة فيه، وتم استهداف مخيم نهر البارد وطرد اهله, وبعد اعمار جزء بسيط منه تم إعادة عدد صغير من سكانه. كذلك جرى استهداف الفلسطينيين في ليبيا، وتم ترحيلهم إلى الصحراء، وجرى تهجير غالبية فلسطينيي العراق إلى الصحراء وإلى الحدود الأردنية-العراقية. وإذا ما ربطنا هذه المسألة مع فتح باب الهجرة للفلسطينيين إلى دول كثيرة في العالم, وعلى الأخص إلى الدول الأوروبية يتضح الهدف الأساسي من استهداف الفلسطينيين في مواقع عدة بهدف التخلص من تعبير” اللاجئين الفلسطينيين ” بالتالي التخلص من قرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين, وفقاً لقرارات الأمم المتحدة وأبرزها القرار 194والذي أتاح مثل هذا الحق لهم: بالعودة إلى وطنهم وإلى مدنهم وقراهم وإلى أراضيهم.

وإذا ما ربطنا ذلك بما يجري حالياً من محاولات محمومة لتصفية القضية الفلسطينية, وبخاصة القضاء التام على حق العودة شكلاً ومضموناً, يتضح بلا أدنى مجالٍ للشك:أن النقطة الأولى لمسح هذا المفهوم من الوجود تبدأ أولاً بالقضاء على المخيمات, وتوطين لساكنيها في البلدان التي يقيمون فيها. أو محاولة تهجير قسم كبيرٍمنهم إلى دول أخرى.هذا هو جوهر الحل الأميركي الذي يطرحه وزير الخارجية كيري، أما ما اقترحه من إرجاع عدد رمزي من اللاجئين إلى منطقة 48 تحت مسمى” لم شمل العائلات”, فإسرائيل ترفض هذا الاقتراح رفضاً مطلقاً. حتى مسألة التعويض للاجئين عن أراضيهم وممتلكاتهم يرفضها الكيان الصهيوني. في السنوات الأخيرة طرحت إسرائيل أهمية التعويض على (اللاجئين) اليهود من الدول العربية إليها، بالرغم من أنها عملت بكل الأشكال(بما في ذلك تفجير كُنس في الدول العربية لجعل إقامة اليهود في هذه الدول محفوفة بالمخاطر والتهديدات) بالطبع فإن يهود الدول العربية هم من اختاروا الهجرة إلى إسرائيل وليس كما يقول البعض من أنه جرى تهجيرهم،(في الحالة هذه فإنهم يرددون وجهة النظر الإسرائيلية ويلتقون معها) وقاموا بتصفية أملاكهم قبل المغادرة لأماكنهم. إسرائيل تقوم بتزوير التاريخ بهدف مساواة التعويض للاجئين الفلسطينيين ومن تسميهم( اللاجئين اليهود).

حق العودة عماد رئيسي للحقوق الوطنية الفلسطينية الأخرى، التي لا تقل أهمية عنه. ليس بمقدور أية قيادة فلسطينية إلغاء هذا الحق أو التنازل عنه.هذا الحق منطبع في قلوب أبناء شعبنا السابقين واللاحقين(من الذين لم يعاصروا النكبة من الجيل الثاني والآخر الثالث). ومهما حاولوا إضاعة هذا الحق بطرق متعددة ووسائل مختلفة لن يستطيعوا، فحتى أولئك من الذين هاجروا إلى دول أخرى ما زالوا متمسكين بهذا الحق، أما بالنسبة للمؤامرات التي تستهدف حالياً المخيمات في سوريا وبالأخص مخيم اليرموك، فلن تُجدي نفعاً في إلغاء حق العودة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12461
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49932
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر670846
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183539