موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يعلون يعتذر لكن نتنياهو لن يتراجع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بخلاف مايظنه بعض الواهمين، لن يكن لتصريحات وزير الحرب الصهيوني يعلون بحق وزير الخارجية الأميركي كيري واتفاق اطاره المنتظر أي تأثير ذي قيمة على راسخ العلاقات وتليد الوشائج العضوية التي تربط الولايات المتحدة بثكنتها الوظيفية في قلب الوطن العربي الكيان الصهيوني.

ستمر تصريحاته مرور سواها وماشابهها، وهو غير قليل، في تاريخ العلاقة العتيدة بين الحليفين. لن يكون هناك ماهو الأكثر مما ذهبت اليه الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية والذي لم يتعد قولها بأن "كلام يعلون غير مناسب ومهين"، وتذكيرها له ب"كل ماتفعله أميركا لمساعدة اسرائيل في احتياجاتها الأمنية". أهم مافي هذه الزوبعة الناجمة عن هذه التصريحات والردود الأميركية عليها هو أنهما يكشفان لمن يدسون رؤوسهم في التراب التسووي امران:

 

الأول، حدود ومرامي كامل الحركة الأميركية التسووية الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، التي يقود راهنها كيري، حيث تظهر تصريحات الناطقة باسم الخارجية الأميركية الغاضبة، أو بالأحرى العاتبة، وبوضوح، تلك المرامي التي يسعى لها، عندما تقول بأن الوزير وطاقمه قد "عملوا ليل نهار في محاولة لتحقيق سلام وأمن اسرائيل"، ولاحظوا هنا "سلام وأمن اسرائيل"، وحين تشير إلى أن دافع الوزير الأميركي وطاقمه لبذل كل هذا الجهد يأتي "في ضوء قلق كيري وطاقمه على مستقبل إسرائيل"، وعليه، كان للناطقة مايدعوها للعتب بسبب من أن "التشكيك في نيات كيري وتشويه اقتراحاته ليس ماتنتظره من وزير دفاع الحليف الأقرب إسرائيل".

الثاني، هو حقيقة الرؤية الصهيونية لكل هذه الجلبة التصفوية ومفاوضاتها تحت الرعاية الأميركية، أو باختصارالمفهوم الصهيوني لتصفية كافة مظاهر الصراع العربي الصهيوني في فلسطين برمته. هنا نأتي إلى الجنرال يعلون، الذي يصف نفسه ب"الجوزة العصية على الكسر"، ولعله الأكثر وضوحاً وصراحة من بين سواه من القادة الصهاينة، أو الأكثر تعبيراً عن المدى الذي وصلت إليه الغطرسة الصهيونية، والتي يمكن ردها إلى فائض الإطمئنان إلى مستمر التدليل الذي تلاقيه الثكنة من مركزها في واشنطن وعدم الخشية من ردود افعال هذا المركز مهما بلغت فجاجة ونكران جميل ما يصدر عنها... مالذي بدر من يعلون؟!

فيما يخص كيري، لم ير الجنرال يعلون في كافة ما بذله أوسيبذله من جهود تصفوية، أو ما ذكَّرت به الناطقة العاتبة باسم الخارجية الأميركية، سوى أنه، أي كيري، "يعمل انطلاقاً من الهوس غير المفهوم، وبإحساس مسيحاني-لايمكن أن يعلمنا شيئاً عن المواجهة مع الفلسطينيين". وإن "خطة الأمن الأميركية التي عرضت علينا لاتساوي الورق الذي كتبت عليه"، ذلك لأنه "فقط وجودنا في يهودا والسامرة وعلى نهر الأردن" هو الضامن لأمن الكيان، ولأنه من "دون اعتراف بالدولة القومية اليهودية لايوجد معنى للأقمار الإصطناعية والمجسات التي يعرضها الأميركان"، ويزيد يعلون معبراً عن فوبيا عدم اطمئنان الغزاة المحتلين لمستقبل وجودهم فيمااغتصبوه فيقول: "الطفل إبن خمس سنوات مع حزام ناسف سيواصل المس بنا حين يكبر"، وعليه يضيف يعلون ساخراً من جهود كيري، "الأمر الوحيد الذي يمكن أن ينقذنا هو أن ينال كيري جائزة نوبل للسلام ويدعنا وشأننا"! كما كان يعلون الأكثر وضوحاً وصراحةً أيضاً عندما جاهر، على النقيض من سائر اطراف البازار التصفوي الثلاثي للقضية الفلسطينية، الأميركان والصهاينة والأوسلويين، فقال، "ليست هناك مفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية وانما مفاوضات بين اسرائيل والأميركيين"، بل زاد فقال أن أبا مازن هو "حي وموجود بفضل حرابنا. في اللحظة التي نغادر فيها يهودا والسامرة فإنه منتهي"... أما شروطه التي يراها وحدها الكفيلة بأن تضع حداً للصراع، أو ما هو يفترض أن تنتهي إليه مثل هذه المفاوضات فهو "أن يعرب الفلسطينيون علناً عن اعترافهم بدولة اسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي، ويتنازلوا عن حق العودة، ويوقِّعوا على نهاية مطالبهم"...

تصريحات يعلون ترتكز الى رؤى ومواقف لاتختلف في جوهرها، ليس لدى أغلب قيادات الليكود، واحزاب الإتلاف الحاكم، أوغلاة "المستوطنين"، أوسائر ما تسمى الأحزاب اليمينية، فحسب، وإنما غالبية المستوى السياسي الصهيوني. لقد كررلاءاته من بعده نائب وزير الحرب داني ايالون، وحظي ماكان منه بتأييد من النائبة في الكنيست ميري ريغيف، كما وسوف تكرسه زعيماً للغلاة اللذين يحسب لهم نتنياهو حساباً في حزبه، بل مالذي تختلف فيه حقيقةً عن مواقف نتنياهو، الذي حتى الآن لم يتخذ موقفاً علنياً واضحاً من تصريحات يعلون، رغم إن هذا هو ماينتظره منه الأميركيون؟! ولنذهب أبعد، مالذي يختلف فيه كل هؤلاء مع كيري، لاسيما "يهودية الدولة" أ وحق العودة، الذي هو جوهر القضية الفلسطينية؟! أوليست هناك لعبة من توزيع ادوار لابتزاز مزيد من التنازلات الأوسلوية؟!

حكاية يعلون باتت مادة تلوكها اجهزة الإعلام الصهيونية، ومثار تصريحات مؤيدة أو مخففة أو مستهجنة ومعترضة، لكنما هى مجرد زوبعة في فنجان العلاقة العضوية بين الحليفين سرعان ما تنقشع، فجل ما اسفر عنه العتاب الأميركي والإستهجان الصهيوني هو بيان صادرعن ديوان يعلون يقول، إنه "يعتذرإذا كان وزير الخارجية قد تضررمن الأقوال المنسوبة للوزير". يعلون لم يعتذر إلا بعد لقاء دام ساعتين مع نتنياهو... فماذا عن كيري؟! قال أنه "لايمكن أن ندع تصريحات تقوض هذا الجهد ولا اعتزم ذلك"!

... يعلون أعتذر لكن نتنياهولن يتراجع، وكيري لايعتزم التوقف عن مواصلة جهوده التصفوية...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18599
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186392
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر677948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45740336
حاليا يتواجد 4060 زوار  على الموقع