موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الكيان يحاول إسقاط عروبة المسيحيين الفلسطينيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما حوّلت إسرائيل الدروز في منطقة 48 رسمياً إلى قومية أخرى غير عربية, تحاول مسح عروبة المسيحيين العرب الفلسطينيين، فقد أعلن رئيس الائتلاف العنصري اليميني الحاكم، النائب ياريف ليفين في مقابلة

له مع صحيفة معاريف( الجمعة 10 يناير الحالي) عن عزم الائتلاف تشريع مجموعة من القوانين, تسعى لإسقاط عروبة المسيحيين, وإلى توزيعهم لطوائف, واختلاق قومية جديدة لهم تماماً مثلما فعلت مع الدروز العرب.

ذكر ليفين في مقابلته: إن الائتلاف سيبادر إلى تشريع قوانين ” تمنح تمثيلاً منفصلاً وموقفاً منفصلاً للجمهور المسيحي, من خلال فصلهم عن العرب المسلمين”.

وهي كما يقول” خطوة تاريخية مهمة يمكنها أن توازن دولة إسرائيل, وتربط بينها وبين المسيحيين”. استناداً إلى أحد هذه القوانين التي سيبادر إلى سنّها الائتلاف فإن” العرب المسيحيين يمكنهم أن يسجلوا أنفسهم كمسيحيين فقط, تحت بند القومية في بطاقة الهوية, كي يجري التمييز بينهم وبين المسلمين بشكل رسمي”. الخطوة التالية هي: ” سيكون بوسعهم تحقيق بعض الامتيازات حسب سقف خاص ومفصل”، ويضيف ” سيكون بوسعهم أن يكونوا أعضاء مجالس إدارة في شركات حكومية, وسيحصلون على تمثيل منفصل في المجالس البلدية, وسيحصلون على مساواة فرص في العمل”. القانون الأول وفقاً لليفين والذي سيجري سنّه هو: تمثيل المسيحيين في اللجنة الاستشارية لمساواة الفرص للعمل.

بدايةً يُستدل من التصريح العنصري لليفين: أن العرب لا يصلون إلى أعضاء مجالس إدارة في الحكومات الإسرائيلية, ولذلك فحين إسقاط عروبة المسيحيين, سيتمكن الأخيرين من الوصول إلى أعضاء مجالس إدارة. إنه اعتراف عنصري واضح من رئيس الائتلاف الحكومي الحالي. هذا في الوقت الذي تدّعي فيه الدولة الصهيونية”أنها دولة ديمقراطية”.

تصريح ليفين هو اعتراف بشكل ضمني بعدم وجود هذه الديموقراطية. من زاوية ثانية: فإن الكيان الصهيوني يحاول تفتيت وحدة أهلنا من الفلسطينيين العرب على قاعدة”فرّق تسدْ”, وبذلك تنفذ إسرائيل إلى تحقيق كل مآربها. ثالثاً: تحاول إسرائيل التقليل مما تسميه بالخطر الديموغرافي العربي, والذي ستعانيه مستقبلاً, فوفقاً للإحصائيات ففي العام 2050 سيصل عدد العرب في إسرائيل إلى نفس عدد اليهود فيها. رابعاً: ما تحاول إسرائيل فرضه على المسيحيين, سينطبق مستقبلاً على المسلمين بتقسيمهم إلى سنّة وشيعة، وإسقاط عروبة الشيعة (على سبيل المثال) لتحصر العرب في أعداد قليلة ليس إلاّ. خامساً: تقسيم العرب إلى أديان وطوائف ومذاهب سُيسهل على إسرائيل زرع الفتن بين العرب وغيرها وغيرها من الأهداف العنصرية الخطيرة!.

للعلم:ما يقوله ليفين ليس جديداً على إسرائيل, فمنذ إنشاء دولتها فإن الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي تحاول تمزيق العرب, فهي تقسمهم إلى عرب مسلمين وعرب مسيحيين, أما المسلمون فقد فصلت عنهم الطائفة الدرزية ( مع أن الدروز مسلمون عرب). كذلك تتعامل مع البدو كفئة مستقلة عن العرب. يبلغ عدد السكان العرب في إسرائيل حالياً: مليون وستماية ألف (عربي) بشكل تقريبي, ولأن إسرائيل حاولت وتحاول تقسيمهم فإنها تفرق بين المسلمين والمسيحيين وتفرق أيضاً بين مسيحي ومسيحي, ففي الوقت الذي تعتبر فيه الكاثوليك واللاتين والموارنة مسيحيين غربيين, فإنها تتعامل مع الأردثوذوكس والأقباط على اعتبارهم شرقيين. اليوم ستحاول إسرائيل تعزيز مخططاتها من أجل إيجاد الشروخ العميقة في البنية الدينية والأخرى القومية لأهلنا في المنطقة المحتلة عام 1948.

لقد رفض المسيحيون الفلسطينيون منذ إنشاء إسرائيل هذه التقسيمات الإسرائيلية, وكشفوا هذا المخطط بكل أهدافه وأبعاده. أما ما يقوله ليفين فقد واجه استنكاراً عربياً شاملا فهو يستهدف: دق أسافين واختلاق بلبلة في المجتمع الفلسطيني”. وأكد ناطق رسمي باسم الكنيسة الأرثوذوكسية”أن الفلسطينيين العرب المسيحيين لا يستمدون عروبتهم من الحركة الصهيونية وممثليها.إننا على يقظة تامة ولدينا القدرة الكافية والوعي الجماهيري الوحدوي لإحباط هذه المؤامرات التي تنتج عن عقول عنصرية مريضة”.

من جهته قال الأب أمجد صبارة كاهن طائفة اللاتين في مدينة الناصرة: أن الهدف مما يقوله ليفين هو التفرقة ما بين أبناء الشعب الواحد, وكما نعلم جيداً بحسب تعاليم المسيح فإن التفرقة هدّامة. موقفنا واضح نحن المسيحيين وبالتالي لن نسمح بمثل هذه التفرقة أن تمر، لأن التفرقة تقتل الإنسان. وإذا كان ليفين يبحث عن مصلحة المسيحيين فعليه أن يعمل من أجل إحقاق حقوق سائر المواطنين العرب في إسرائيل”. في نفس السياق تأتي تصريحات د. باسل غطاس من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي. وتصريحات رئيس مجلس الطائفة العربية في الناصرة د.عزمي حكيم. ردود الفعل هذه هي غيض من فيض استعرضنا جزءاً منها فقط وبعرض لبعضها من أجل توضيح ردود فعل إخوتنا المسيحيين على التصريحات العنصرية.

قلناها مراراً: أن ما يجري من تفرقة مؤخراً وبتقسيم المجتمعات العربية إلى طوائف وأديان ومذاهب وإثنيات,لا يخدم إلا العدو الإسرائيلي . بالفعل فإن العديد من الأطروحات التي تقسّم الأمة العربية إلى سنة وشيعة ومسيحيين (بمختلف جماعاتهم) هي تلتقي بشكل واضح مع ما يريده الكيان الصهيوني.يبقى القول:أن أمتنا العربية وأهلنا في منطقة 48 أوعى من التعامل مع هذه التقسيمات التي تهدف إلى تخريب النسيج الأجتماعي لأبناء وأمتنا ولأهلنا في منطقة 48.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21374
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180263
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499417
حاليا يتواجد 3152 زوار  على الموقع