موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الكيان يحاول إسقاط عروبة المسيحيين الفلسطينيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما حوّلت إسرائيل الدروز في منطقة 48 رسمياً إلى قومية أخرى غير عربية, تحاول مسح عروبة المسيحيين العرب الفلسطينيين، فقد أعلن رئيس الائتلاف العنصري اليميني الحاكم، النائب ياريف ليفين في مقابلة

له مع صحيفة معاريف( الجمعة 10 يناير الحالي) عن عزم الائتلاف تشريع مجموعة من القوانين, تسعى لإسقاط عروبة المسيحيين, وإلى توزيعهم لطوائف, واختلاق قومية جديدة لهم تماماً مثلما فعلت مع الدروز العرب.

ذكر ليفين في مقابلته: إن الائتلاف سيبادر إلى تشريع قوانين ” تمنح تمثيلاً منفصلاً وموقفاً منفصلاً للجمهور المسيحي, من خلال فصلهم عن العرب المسلمين”.

وهي كما يقول” خطوة تاريخية مهمة يمكنها أن توازن دولة إسرائيل, وتربط بينها وبين المسيحيين”. استناداً إلى أحد هذه القوانين التي سيبادر إلى سنّها الائتلاف فإن” العرب المسيحيين يمكنهم أن يسجلوا أنفسهم كمسيحيين فقط, تحت بند القومية في بطاقة الهوية, كي يجري التمييز بينهم وبين المسلمين بشكل رسمي”. الخطوة التالية هي: ” سيكون بوسعهم تحقيق بعض الامتيازات حسب سقف خاص ومفصل”، ويضيف ” سيكون بوسعهم أن يكونوا أعضاء مجالس إدارة في شركات حكومية, وسيحصلون على تمثيل منفصل في المجالس البلدية, وسيحصلون على مساواة فرص في العمل”. القانون الأول وفقاً لليفين والذي سيجري سنّه هو: تمثيل المسيحيين في اللجنة الاستشارية لمساواة الفرص للعمل.

بدايةً يُستدل من التصريح العنصري لليفين: أن العرب لا يصلون إلى أعضاء مجالس إدارة في الحكومات الإسرائيلية, ولذلك فحين إسقاط عروبة المسيحيين, سيتمكن الأخيرين من الوصول إلى أعضاء مجالس إدارة. إنه اعتراف عنصري واضح من رئيس الائتلاف الحكومي الحالي. هذا في الوقت الذي تدّعي فيه الدولة الصهيونية”أنها دولة ديمقراطية”.

تصريح ليفين هو اعتراف بشكل ضمني بعدم وجود هذه الديموقراطية. من زاوية ثانية: فإن الكيان الصهيوني يحاول تفتيت وحدة أهلنا من الفلسطينيين العرب على قاعدة”فرّق تسدْ”, وبذلك تنفذ إسرائيل إلى تحقيق كل مآربها. ثالثاً: تحاول إسرائيل التقليل مما تسميه بالخطر الديموغرافي العربي, والذي ستعانيه مستقبلاً, فوفقاً للإحصائيات ففي العام 2050 سيصل عدد العرب في إسرائيل إلى نفس عدد اليهود فيها. رابعاً: ما تحاول إسرائيل فرضه على المسيحيين, سينطبق مستقبلاً على المسلمين بتقسيمهم إلى سنّة وشيعة، وإسقاط عروبة الشيعة (على سبيل المثال) لتحصر العرب في أعداد قليلة ليس إلاّ. خامساً: تقسيم العرب إلى أديان وطوائف ومذاهب سُيسهل على إسرائيل زرع الفتن بين العرب وغيرها وغيرها من الأهداف العنصرية الخطيرة!.

للعلم:ما يقوله ليفين ليس جديداً على إسرائيل, فمنذ إنشاء دولتها فإن الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي تحاول تمزيق العرب, فهي تقسمهم إلى عرب مسلمين وعرب مسيحيين, أما المسلمون فقد فصلت عنهم الطائفة الدرزية ( مع أن الدروز مسلمون عرب). كذلك تتعامل مع البدو كفئة مستقلة عن العرب. يبلغ عدد السكان العرب في إسرائيل حالياً: مليون وستماية ألف (عربي) بشكل تقريبي, ولأن إسرائيل حاولت وتحاول تقسيمهم فإنها تفرق بين المسلمين والمسيحيين وتفرق أيضاً بين مسيحي ومسيحي, ففي الوقت الذي تعتبر فيه الكاثوليك واللاتين والموارنة مسيحيين غربيين, فإنها تتعامل مع الأردثوذوكس والأقباط على اعتبارهم شرقيين. اليوم ستحاول إسرائيل تعزيز مخططاتها من أجل إيجاد الشروخ العميقة في البنية الدينية والأخرى القومية لأهلنا في المنطقة المحتلة عام 1948.

لقد رفض المسيحيون الفلسطينيون منذ إنشاء إسرائيل هذه التقسيمات الإسرائيلية, وكشفوا هذا المخطط بكل أهدافه وأبعاده. أما ما يقوله ليفين فقد واجه استنكاراً عربياً شاملا فهو يستهدف: دق أسافين واختلاق بلبلة في المجتمع الفلسطيني”. وأكد ناطق رسمي باسم الكنيسة الأرثوذوكسية”أن الفلسطينيين العرب المسيحيين لا يستمدون عروبتهم من الحركة الصهيونية وممثليها.إننا على يقظة تامة ولدينا القدرة الكافية والوعي الجماهيري الوحدوي لإحباط هذه المؤامرات التي تنتج عن عقول عنصرية مريضة”.

من جهته قال الأب أمجد صبارة كاهن طائفة اللاتين في مدينة الناصرة: أن الهدف مما يقوله ليفين هو التفرقة ما بين أبناء الشعب الواحد, وكما نعلم جيداً بحسب تعاليم المسيح فإن التفرقة هدّامة. موقفنا واضح نحن المسيحيين وبالتالي لن نسمح بمثل هذه التفرقة أن تمر، لأن التفرقة تقتل الإنسان. وإذا كان ليفين يبحث عن مصلحة المسيحيين فعليه أن يعمل من أجل إحقاق حقوق سائر المواطنين العرب في إسرائيل”. في نفس السياق تأتي تصريحات د. باسل غطاس من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي. وتصريحات رئيس مجلس الطائفة العربية في الناصرة د.عزمي حكيم. ردود الفعل هذه هي غيض من فيض استعرضنا جزءاً منها فقط وبعرض لبعضها من أجل توضيح ردود فعل إخوتنا المسيحيين على التصريحات العنصرية.

قلناها مراراً: أن ما يجري من تفرقة مؤخراً وبتقسيم المجتمعات العربية إلى طوائف وأديان ومذاهب وإثنيات,لا يخدم إلا العدو الإسرائيلي . بالفعل فإن العديد من الأطروحات التي تقسّم الأمة العربية إلى سنة وشيعة ومسيحيين (بمختلف جماعاتهم) هي تلتقي بشكل واضح مع ما يريده الكيان الصهيوني.يبقى القول:أن أمتنا العربية وأهلنا في منطقة 48 أوعى من التعامل مع هذه التقسيمات التي تهدف إلى تخريب النسيج الأجتماعي لأبناء وأمتنا ولأهلنا في منطقة 48.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21370
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189163
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر680719
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743107
حاليا يتواجد 3383 زوار  على الموقع