موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الكيان يحاول إسقاط عروبة المسيحيين الفلسطينيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما حوّلت إسرائيل الدروز في منطقة 48 رسمياً إلى قومية أخرى غير عربية, تحاول مسح عروبة المسيحيين العرب الفلسطينيين، فقد أعلن رئيس الائتلاف العنصري اليميني الحاكم، النائب ياريف ليفين في مقابلة

له مع صحيفة معاريف( الجمعة 10 يناير الحالي) عن عزم الائتلاف تشريع مجموعة من القوانين, تسعى لإسقاط عروبة المسيحيين, وإلى توزيعهم لطوائف, واختلاق قومية جديدة لهم تماماً مثلما فعلت مع الدروز العرب.

ذكر ليفين في مقابلته: إن الائتلاف سيبادر إلى تشريع قوانين ” تمنح تمثيلاً منفصلاً وموقفاً منفصلاً للجمهور المسيحي, من خلال فصلهم عن العرب المسلمين”.

وهي كما يقول” خطوة تاريخية مهمة يمكنها أن توازن دولة إسرائيل, وتربط بينها وبين المسيحيين”. استناداً إلى أحد هذه القوانين التي سيبادر إلى سنّها الائتلاف فإن” العرب المسيحيين يمكنهم أن يسجلوا أنفسهم كمسيحيين فقط, تحت بند القومية في بطاقة الهوية, كي يجري التمييز بينهم وبين المسلمين بشكل رسمي”. الخطوة التالية هي: ” سيكون بوسعهم تحقيق بعض الامتيازات حسب سقف خاص ومفصل”، ويضيف ” سيكون بوسعهم أن يكونوا أعضاء مجالس إدارة في شركات حكومية, وسيحصلون على تمثيل منفصل في المجالس البلدية, وسيحصلون على مساواة فرص في العمل”. القانون الأول وفقاً لليفين والذي سيجري سنّه هو: تمثيل المسيحيين في اللجنة الاستشارية لمساواة الفرص للعمل.

بدايةً يُستدل من التصريح العنصري لليفين: أن العرب لا يصلون إلى أعضاء مجالس إدارة في الحكومات الإسرائيلية, ولذلك فحين إسقاط عروبة المسيحيين, سيتمكن الأخيرين من الوصول إلى أعضاء مجالس إدارة. إنه اعتراف عنصري واضح من رئيس الائتلاف الحكومي الحالي. هذا في الوقت الذي تدّعي فيه الدولة الصهيونية”أنها دولة ديمقراطية”.

تصريح ليفين هو اعتراف بشكل ضمني بعدم وجود هذه الديموقراطية. من زاوية ثانية: فإن الكيان الصهيوني يحاول تفتيت وحدة أهلنا من الفلسطينيين العرب على قاعدة”فرّق تسدْ”, وبذلك تنفذ إسرائيل إلى تحقيق كل مآربها. ثالثاً: تحاول إسرائيل التقليل مما تسميه بالخطر الديموغرافي العربي, والذي ستعانيه مستقبلاً, فوفقاً للإحصائيات ففي العام 2050 سيصل عدد العرب في إسرائيل إلى نفس عدد اليهود فيها. رابعاً: ما تحاول إسرائيل فرضه على المسيحيين, سينطبق مستقبلاً على المسلمين بتقسيمهم إلى سنّة وشيعة، وإسقاط عروبة الشيعة (على سبيل المثال) لتحصر العرب في أعداد قليلة ليس إلاّ. خامساً: تقسيم العرب إلى أديان وطوائف ومذاهب سُيسهل على إسرائيل زرع الفتن بين العرب وغيرها وغيرها من الأهداف العنصرية الخطيرة!.

للعلم:ما يقوله ليفين ليس جديداً على إسرائيل, فمنذ إنشاء دولتها فإن الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي تحاول تمزيق العرب, فهي تقسمهم إلى عرب مسلمين وعرب مسيحيين, أما المسلمون فقد فصلت عنهم الطائفة الدرزية ( مع أن الدروز مسلمون عرب). كذلك تتعامل مع البدو كفئة مستقلة عن العرب. يبلغ عدد السكان العرب في إسرائيل حالياً: مليون وستماية ألف (عربي) بشكل تقريبي, ولأن إسرائيل حاولت وتحاول تقسيمهم فإنها تفرق بين المسلمين والمسيحيين وتفرق أيضاً بين مسيحي ومسيحي, ففي الوقت الذي تعتبر فيه الكاثوليك واللاتين والموارنة مسيحيين غربيين, فإنها تتعامل مع الأردثوذوكس والأقباط على اعتبارهم شرقيين. اليوم ستحاول إسرائيل تعزيز مخططاتها من أجل إيجاد الشروخ العميقة في البنية الدينية والأخرى القومية لأهلنا في المنطقة المحتلة عام 1948.

لقد رفض المسيحيون الفلسطينيون منذ إنشاء إسرائيل هذه التقسيمات الإسرائيلية, وكشفوا هذا المخطط بكل أهدافه وأبعاده. أما ما يقوله ليفين فقد واجه استنكاراً عربياً شاملا فهو يستهدف: دق أسافين واختلاق بلبلة في المجتمع الفلسطيني”. وأكد ناطق رسمي باسم الكنيسة الأرثوذوكسية”أن الفلسطينيين العرب المسيحيين لا يستمدون عروبتهم من الحركة الصهيونية وممثليها.إننا على يقظة تامة ولدينا القدرة الكافية والوعي الجماهيري الوحدوي لإحباط هذه المؤامرات التي تنتج عن عقول عنصرية مريضة”.

من جهته قال الأب أمجد صبارة كاهن طائفة اللاتين في مدينة الناصرة: أن الهدف مما يقوله ليفين هو التفرقة ما بين أبناء الشعب الواحد, وكما نعلم جيداً بحسب تعاليم المسيح فإن التفرقة هدّامة. موقفنا واضح نحن المسيحيين وبالتالي لن نسمح بمثل هذه التفرقة أن تمر، لأن التفرقة تقتل الإنسان. وإذا كان ليفين يبحث عن مصلحة المسيحيين فعليه أن يعمل من أجل إحقاق حقوق سائر المواطنين العرب في إسرائيل”. في نفس السياق تأتي تصريحات د. باسل غطاس من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي. وتصريحات رئيس مجلس الطائفة العربية في الناصرة د.عزمي حكيم. ردود الفعل هذه هي غيض من فيض استعرضنا جزءاً منها فقط وبعرض لبعضها من أجل توضيح ردود فعل إخوتنا المسيحيين على التصريحات العنصرية.

قلناها مراراً: أن ما يجري من تفرقة مؤخراً وبتقسيم المجتمعات العربية إلى طوائف وأديان ومذاهب وإثنيات,لا يخدم إلا العدو الإسرائيلي . بالفعل فإن العديد من الأطروحات التي تقسّم الأمة العربية إلى سنة وشيعة ومسيحيين (بمختلف جماعاتهم) هي تلتقي بشكل واضح مع ما يريده الكيان الصهيوني.يبقى القول:أن أمتنا العربية وأهلنا في منطقة 48 أوعى من التعامل مع هذه التقسيمات التي تهدف إلى تخريب النسيج الأجتماعي لأبناء وأمتنا ولأهلنا في منطقة 48.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33732
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252502
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580844
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093537