موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حقيبة الحاوي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل الإعلان عن غزوة وزير الخارجية الاميركية، جون كيري، العاشرة في تسلسلها منذ استلامه منصبه، بداية العام الماضي، سربت مواقع الكترونية ووسائل إعلام صهيونية افكار وخطط الادارة الاميركية لحل، (تصفية)، القضية الفلسطينية. هي كل ما يحمله في حقيبته،

اشبه بالحاوي الذي يتمرن على مهنته المعروفة. لم تجد الإدارة الاميركية وأجهزتها وغيرها فرصة افضل لها مما هي عليه الاوضاع العربية عموما والحال الفلسطيني خصوصا. سميت بخطة او اتفاق اطار او خارطة طريق للمفاوضات.

 

لقاءات مكوكية بين كيري وممثلي الاحتلال الاستيطاني والسلطة الفلسطينية وجولات لعواصم عربية لاستكمال الصورة لمستقبل الحل أو التصفية للقضية المركزية للأمة العربية والإسلامية. وتقابلها حكومة الاحتلال بخططها وممارساتها الاجرامية هي الأخرى. استمرار تهويد ارض فلسطين وخاصة مدينة القدس المقدسة. قبل وصول الوزير وبعد انتهاء غزوته العاشرة بخفي حنين لاشتداد الفوارق والهوة في المواقف اعلن عن عطاءات لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة. اي جدد الاعلان عن التهويد والممارسات الصهيونية المعروفة التي تسعى لفرض الأمر الواقع بعد كل تلك الجولات والصولات. فما نفع تلك المفاوضات والخطط والاتفاقات بعد؟!. التي وصل الامر ب-”كبير المفاوضين” الفلسطينيين صائب عريقات إلى التصريح “كلما كثف كيري جهوده وقرر العودة إلى المنطقة، كثف نتنياهو تدمير عملية السلام”، مشيراً إلى أن هذا الأخير “يشن حرباً على القانون الدولي والشرعية الدولية”!.

من بين ابرز تلك الافكار التي حملتها حقيبة الحاوي الاميركي هو الضغط للحصول على اعتراف فلسطيني ومن ثم عربي بيهودية الدولة، القاعدة الاستراتيجية الامبريالية العسكرية في المنطقة، وبعدها اعتراف كامل بخطط التصفية، التي لها سوابق في مبادرات ومشاريع مؤتمرات جامعة الدول العربية والدول والحكام الذين قرروا ذلك فيها، وآخرها مبادرة تبادل الاراضي، التي اعلنها وزير خارجية قطر، الذي ابعد عن منصبه الآن، وكان على رأس لجنة المتابعة التي اسمها عربية إلى نيويورك.

اشار وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مؤخرا في تصريح معلن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يلتقي عدداً من وزراء الخارجية العرب في باريس، في محاولة منه لإقناعهم بالاعتراف ﺑ“يهودية دولة إسرائيل”!، مضيفاً أن “كيري يطرح أفكارا هي الأقرب للحكومة “"الإسرائيلية"”. وأضاف أن “الوزير الأميركي زار كلا من الأردن، والسعودية خلال جولته الأخيرة، لإقناعهما بفكرة يهودية الدولة، وهو الأمر الذي يرفضه الجانب الفلسطيني”.

سبقه النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في تصريح، كما يبدو، اشارة لتوارد خواطر فلسطينية عربية أو وصف وقائع قبل ان تكون اتفاقا وتفاهما مسبقا، من خلال ما تعيشه القضية الفلسطينية وشعبها والصراعات والخلافات البينية، اذ اكد ابو ليلى: إن الأفكار التي يروج لها وزير الخارجية الأميركي جون كيري تحت مسمى اتفاق الإطار اقرب ما تكون إلى تبني وجهه النظر “الإسرائيلية”، مؤكداً انها تتعارض في العديد من نقاطها، مع الخطوط الحمر التي انعقد عليها الإجماع الفلسطيني.

أضاف النائب أبو ليلى “إن مساعي وزير الخارجية الأميركي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق اطار يعالج القضايا الرئيسية للصراع بصيغ غامضة ومطاطة تترك هامشا واسعا لاستمرار التعنت “الإسرائيلي”، بينما هي تتضمن تحديداً ملموساً للترتيبات الأمنية يكاد يتطابق مع المطالب “الاسرائيلية” التي هي في الجوهر مطالب توسعية على حساب الأرض الفلسطينية وبما ينتقص من سيادة دولة فلسطين على أراضيها. وأن اتفاق الاطار هذا هو دون الحد الأدنى الذي تكفله الشرعية الدولية، ويراد به بالتالي أن يشكل مرجعية جديدة للمفاوضات بديلا عن قرارات الشرعية الدولية الأمر الذي يعني خفض السقف التفاوضي الفلسطيني. وتابع: “إن فكرة اتفاق الاطار هي وسيلة للتحايل على السقوف الزمنية التي كانت قد تقررت للعملية التفاوضية، فالولايات المتحدة و"اسرائيل" تريدان بهذه المناورة فتح المجال لاستمرار المفاوضات لسنوات اضافية، بينما يواصل الإسرائيليون تغيير الوقائع على الأرض وفرض الأمر الواقع الاستيطاني”. وأن الجولات العشر التي قام بها الوزير الأميركي تؤكد انحياز الولايات المتحدة للموقف الإسرائيلي وعدم استعدادها لممارسة أي ضغوطات على حكومة نتنياهو من أجل تلبيه المستلزمات لعملية سلام جادة وحقيقية”. وشدد النائب أبو ليلى “إن الشعب الفلسطيني يمتلك البدائل لتلك المفاوضات العقيمة وفي مقدمتها الانضمام الفوري إلى المواثيق والمؤسسات الدولية وبخاصة تلك المعنية بإنفاذ القانون الدولي من أجل وضع اسرائيل موضع المساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يرتكبونها بحق شعبنا وصولاً إلى فرض العقوبات الدولية على دولة الاحتلال رداً على انتهاكاتها الصارخة للقوانين والأعراف الدولية.

ضمن السياق ذاته اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د. رباح مهنا بأن تحركات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة تخدم في النهاية دولة الاحتلال الصهيوني ومخططاته في القدس، وتصفية قضية اللاجئين من خلال توطينهم في استراليا وبلدان أخرى. وحذر د.مهنا في تصريح صحفي القيادة الفلسطينية من التعاطي مع هذا المخطط الذي يكرس وجود الاحتلال الصهيوني بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في منطقة الأغوار، ويحافظ على استمرار التغلغل الاستيطاني وبقاء الوحدات الاستيطانية الكبرى في مدن الضفة الفلسطينية، وانتقاص السيادة الفلسطينية عليها. وأكد بأن زيارة كيري لبعض البلدان العربية مثل السعودية والأردن تستهدف الضغط على القيادة الفلسطينية لتقديم مزيد من التنازلات، داعياً الأخيرة لعدم الاستجابة لهذه الضغوطات، وأن تكون أولوياتها هي انهاء الانقسام واستعادة الوحدة. ودعا د.مهنا جماهير شعبنا إلى التحرك العاجل للضغط على القيادة الفلسطينية المتنفذة من أجل عدم القبول بهذا المخطط الخطير الذي سيؤدي القبول به إلى ولادة أوسلو جديدة.

الخلاصة ان الحاوي لا يحمل غير هذا ويجهد لتسويقه وفرضه والضغط باتجاهه، وكل جهوده وإدارته تصب في الأخير بما رسمته وخططت له.. وهنا تختبر المسألة الأساسية: المواجهة؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29149
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292874
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656696
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55573175
حاليا يتواجد 3211 زوار  على الموقع