موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حقيبة الحاوي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل الإعلان عن غزوة وزير الخارجية الاميركية، جون كيري، العاشرة في تسلسلها منذ استلامه منصبه، بداية العام الماضي، سربت مواقع الكترونية ووسائل إعلام صهيونية افكار وخطط الادارة الاميركية لحل، (تصفية)، القضية الفلسطينية. هي كل ما يحمله في حقيبته،

اشبه بالحاوي الذي يتمرن على مهنته المعروفة. لم تجد الإدارة الاميركية وأجهزتها وغيرها فرصة افضل لها مما هي عليه الاوضاع العربية عموما والحال الفلسطيني خصوصا. سميت بخطة او اتفاق اطار او خارطة طريق للمفاوضات.

 

لقاءات مكوكية بين كيري وممثلي الاحتلال الاستيطاني والسلطة الفلسطينية وجولات لعواصم عربية لاستكمال الصورة لمستقبل الحل أو التصفية للقضية المركزية للأمة العربية والإسلامية. وتقابلها حكومة الاحتلال بخططها وممارساتها الاجرامية هي الأخرى. استمرار تهويد ارض فلسطين وخاصة مدينة القدس المقدسة. قبل وصول الوزير وبعد انتهاء غزوته العاشرة بخفي حنين لاشتداد الفوارق والهوة في المواقف اعلن عن عطاءات لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة. اي جدد الاعلان عن التهويد والممارسات الصهيونية المعروفة التي تسعى لفرض الأمر الواقع بعد كل تلك الجولات والصولات. فما نفع تلك المفاوضات والخطط والاتفاقات بعد؟!. التي وصل الامر ب-”كبير المفاوضين” الفلسطينيين صائب عريقات إلى التصريح “كلما كثف كيري جهوده وقرر العودة إلى المنطقة، كثف نتنياهو تدمير عملية السلام”، مشيراً إلى أن هذا الأخير “يشن حرباً على القانون الدولي والشرعية الدولية”!.

من بين ابرز تلك الافكار التي حملتها حقيبة الحاوي الاميركي هو الضغط للحصول على اعتراف فلسطيني ومن ثم عربي بيهودية الدولة، القاعدة الاستراتيجية الامبريالية العسكرية في المنطقة، وبعدها اعتراف كامل بخطط التصفية، التي لها سوابق في مبادرات ومشاريع مؤتمرات جامعة الدول العربية والدول والحكام الذين قرروا ذلك فيها، وآخرها مبادرة تبادل الاراضي، التي اعلنها وزير خارجية قطر، الذي ابعد عن منصبه الآن، وكان على رأس لجنة المتابعة التي اسمها عربية إلى نيويورك.

اشار وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مؤخرا في تصريح معلن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يلتقي عدداً من وزراء الخارجية العرب في باريس، في محاولة منه لإقناعهم بالاعتراف ﺑ“يهودية دولة إسرائيل”!، مضيفاً أن “كيري يطرح أفكارا هي الأقرب للحكومة “"الإسرائيلية"”. وأضاف أن “الوزير الأميركي زار كلا من الأردن، والسعودية خلال جولته الأخيرة، لإقناعهما بفكرة يهودية الدولة، وهو الأمر الذي يرفضه الجانب الفلسطيني”.

سبقه النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في تصريح، كما يبدو، اشارة لتوارد خواطر فلسطينية عربية أو وصف وقائع قبل ان تكون اتفاقا وتفاهما مسبقا، من خلال ما تعيشه القضية الفلسطينية وشعبها والصراعات والخلافات البينية، اذ اكد ابو ليلى: إن الأفكار التي يروج لها وزير الخارجية الأميركي جون كيري تحت مسمى اتفاق الإطار اقرب ما تكون إلى تبني وجهه النظر “الإسرائيلية”، مؤكداً انها تتعارض في العديد من نقاطها، مع الخطوط الحمر التي انعقد عليها الإجماع الفلسطيني.

أضاف النائب أبو ليلى “إن مساعي وزير الخارجية الأميركي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق اطار يعالج القضايا الرئيسية للصراع بصيغ غامضة ومطاطة تترك هامشا واسعا لاستمرار التعنت “الإسرائيلي”، بينما هي تتضمن تحديداً ملموساً للترتيبات الأمنية يكاد يتطابق مع المطالب “الاسرائيلية” التي هي في الجوهر مطالب توسعية على حساب الأرض الفلسطينية وبما ينتقص من سيادة دولة فلسطين على أراضيها. وأن اتفاق الاطار هذا هو دون الحد الأدنى الذي تكفله الشرعية الدولية، ويراد به بالتالي أن يشكل مرجعية جديدة للمفاوضات بديلا عن قرارات الشرعية الدولية الأمر الذي يعني خفض السقف التفاوضي الفلسطيني. وتابع: “إن فكرة اتفاق الاطار هي وسيلة للتحايل على السقوف الزمنية التي كانت قد تقررت للعملية التفاوضية، فالولايات المتحدة و"اسرائيل" تريدان بهذه المناورة فتح المجال لاستمرار المفاوضات لسنوات اضافية، بينما يواصل الإسرائيليون تغيير الوقائع على الأرض وفرض الأمر الواقع الاستيطاني”. وأن الجولات العشر التي قام بها الوزير الأميركي تؤكد انحياز الولايات المتحدة للموقف الإسرائيلي وعدم استعدادها لممارسة أي ضغوطات على حكومة نتنياهو من أجل تلبيه المستلزمات لعملية سلام جادة وحقيقية”. وشدد النائب أبو ليلى “إن الشعب الفلسطيني يمتلك البدائل لتلك المفاوضات العقيمة وفي مقدمتها الانضمام الفوري إلى المواثيق والمؤسسات الدولية وبخاصة تلك المعنية بإنفاذ القانون الدولي من أجل وضع اسرائيل موضع المساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يرتكبونها بحق شعبنا وصولاً إلى فرض العقوبات الدولية على دولة الاحتلال رداً على انتهاكاتها الصارخة للقوانين والأعراف الدولية.

ضمن السياق ذاته اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د. رباح مهنا بأن تحركات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة تخدم في النهاية دولة الاحتلال الصهيوني ومخططاته في القدس، وتصفية قضية اللاجئين من خلال توطينهم في استراليا وبلدان أخرى. وحذر د.مهنا في تصريح صحفي القيادة الفلسطينية من التعاطي مع هذا المخطط الذي يكرس وجود الاحتلال الصهيوني بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في منطقة الأغوار، ويحافظ على استمرار التغلغل الاستيطاني وبقاء الوحدات الاستيطانية الكبرى في مدن الضفة الفلسطينية، وانتقاص السيادة الفلسطينية عليها. وأكد بأن زيارة كيري لبعض البلدان العربية مثل السعودية والأردن تستهدف الضغط على القيادة الفلسطينية لتقديم مزيد من التنازلات، داعياً الأخيرة لعدم الاستجابة لهذه الضغوطات، وأن تكون أولوياتها هي انهاء الانقسام واستعادة الوحدة. ودعا د.مهنا جماهير شعبنا إلى التحرك العاجل للضغط على القيادة الفلسطينية المتنفذة من أجل عدم القبول بهذا المخطط الخطير الذي سيؤدي القبول به إلى ولادة أوسلو جديدة.

الخلاصة ان الحاوي لا يحمل غير هذا ويجهد لتسويقه وفرضه والضغط باتجاهه، وكل جهوده وإدارته تصب في الأخير بما رسمته وخططت له.. وهنا تختبر المسألة الأساسية: المواجهة؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36984
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617259
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679647
حاليا يتواجد 3652 زوار  على الموقع