موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الرواية الفلسطينية و"يهودية الدولة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بزيارة واشنطن، وتأتي زيارته في أعقاب الخسارة التي لحقت بالرئيس الأمريكي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي في الانتخابات النصفية لمجلسي النواب والشيوخ، وحكام الولايات.

  ويرى البعض أن أوباما سيكون في موقف ضعيف، وأن نتنياهو لن يجد من يطالبه بتقديم أي شيء من أجل استئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية، بينما يظل هو على موقفه من عدم تمديد “تجميد الاستيطان” ومطالبة الفلسطينيين الاعتراف ب”يهودية الدولة” كشرط مسبق .

والحقيقة أن نتنياهو لم يكن في حاجة لسقوط أوباما وحزبه في هذه الانتخابات، لأن أوباما سبق له أن أعلن ““إسرائيل” دولة يهودية وديمقراطية” أكثر من مرة، كما سكت عن موضوع تمديد “تجميد الاستيطان” بعد أن أعلن نتنياهو رفضه له . وسبق لوزيرة خارجيته، هيلاري كلينتون، أن صرحت قبل الانتخابات مباشرة، أنه على الفلسطينيين أن يعلموا أنه “لا توجد صيغة سحرية” للتغلب على معضلة استئناف المفاوضات المباشرة، إلا أنه ليس هناك غير المفاوضات المباشرة للوصول إلى “حل الدولتين”. وهذا كله كلام له معنى واحد: على المفاوض الفلسطيني أن يعود إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، كما سبق لهم أن قالوا، وكما سبق لهذا المفاوض أن فعل.

مع ذلك، فإن أكثر من معلق صهيوني حمل نتنياهو، في الأسابيع الأخيرة، مسؤولية التوقف الحاصل في المفاوضات، ورأوا عدم “منطقية” مطلب الاعتراف ب”يهودية الدولة”، وبالتالي رأوه مسؤولاً عن فشل “العملية السياسية” بل إنه أسهم في تحويل “اتفاق أوسلو” إلى أداة لتكريس الاحتلال، كما يقول ألوف بن في صحيفة “هآرتس”، إلا أن كل هؤلاء لا يمثلون “التيار المركزي” الذي يقرر في الدولة، ولا يعبرون عن سياساتها التي توضع في التطبيق .

وفي الوقت الذي يبدي فيه بعض الفلسطينيين استعداداً للقبول بمطلب نتنياهو حول “يهودية الدولة”، على أنه “شأن إسرائيلي”، وحيث إن أقصى ما يمكن أن يترتب عليه في اعتقادهم هو إسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو أمر قبلوا به في مناسبات عدة وعبروا عن ذلك في صور كثيرة، في هذا الوقت يأتي من صلب القيادة الصهيونية وممن يعبرون عن راسمي السياسات الصهيونية الاستراتيجية من يشرح، لمن لم يفهم، معنى “يهودية الدولة” بالقلم العريض، كما يقال.

في مقال له نشرته صحيفة (“هآرتس” 4/11/2010)، علق موشيه ارينز على “أصوات” تطالب وزارة التعليم “الإسرائيلية” بتدريس “الرواية الفلسطينية عن حرب الاستقلال” إلى جانب “الرواية الإسرائيلية” عن تلك الحرب، ويتساءل مستنكراً: “هل توجد روايتان حقاً يجب على أبنائنا أن يدرسوهما؟” في المقال نجد أرينز لا يرفض تدريس الرواية الفلسطينية وحسب، بل تصل به الوقاحة إلى حد أنه ينكر وجود رواية فلسطينية أصلاً . وفي الوقت الذي يقول: “إن الحقائق ضرورية لمعلمي التاريخ”، يجعل من الأكاذيب “حقائق التاريخ” الذي يريد أن يتعلمه أبناؤه، وهو في ذلك لا يختلف عن كل الصهاينة الذين أقاموا دولتهم على الأكاذيب، تلك الأكاذيب الذي فضح ووثق جزءا منها مؤرخون وسياسيون يهود، ومنهم ما زال يتمسك بصهيونيته .

يقول أرينز وهو يعرض “حقائق التاريخ” الذي يعرفه “توجد طبعاً رواية فلسطينية لحرب ،1948 يسمونها نكبة . لكن كل من درس هذه الحرب أو شهدها يعلم أن هذه النكبة كانت طائفة من الأكاذيب” . ويضيف أن “السكان العرب في فلسطين عانوا جداً زمن الحرب، لكن لا شك أنهم هم الذين جلبوا على أنفسهم الكارثة” . (علينا أن ننتبه كيف أن الكاتب لا يعرف أن السكان العرب في فلسطين هم الفلسطينيون) .

وينهي أرينز مقاله بالقول “كي يسود السلام الحقيقي بين “إسرائيل” وجاراتها، يجب أن يعترف العرب بأن ما يسمونه نكبة هو مأساة جلبوها على أنفسهم . وكما كان ممكناً إحراز سلام حقيقي في أوروبا بعد الحرب الثانية، بعد أن ترك الألمان الرواية الألمانية، فإن التخلي عن الرواية الفلسطينية والاعتراف بالمسار الحقيقي للأحداث في 1947 1948 هما أساس المصالحة بين اليهود والعرب” .

ذلك هو المعنى الذي يقصده ويريده بنيامين نتنياهو وعصابته، فهل يفهم أولئك الذين يطالبون بتجميد الاستيطان ليستأنفوا المفاوضات المباشرة؟ وهل يكفي تجميد الاستيطان لاستئناف المفاوضات؟ وهل يكون ذلك كافياً للاعتراف بقبول “يهودية الدولة”؟ التسمية التي تطالب القيادة الصهيونية، كما اتضحت، على الأقل من مقال “وزير الدفاع” السابق، وليس ممكنا القول إنها “لا تعنينا”، لأنها تعني ببساطة أنه مطلوب إسقاط الرواية الفلسطينية عن النكبة، والاعتراف بأن الفلسطينيين والعرب هم الذين يتحملون مسؤولية حدوثها (طبعاً هم يتحملونها ولكن ليس بالمعنى الذي يقصده أرينز وعصابته). إنهم يريدون ليس فقط الاعتراف بأن فلسطين من أملاكهم، وشطب كل التاريخ الفلسطيني والعربي والإسلامي فيها، بل وأيضاً تجريم الفلسطينيين والعرب واعتبار الشهداء الذين سقطوا على ثراها مجرمين قتلة معتدين. وهكذا لا يتوقف الأمر عند إسقاط حق العودة على جوهرية ذلك لأي حل، بل يصل إلى إسقاط فلسطين وشعبها، ومعها إسقاط الأمتين العربية والإسلامية، من التاريخ ماضياً وحاضراً.. ومستقبلاً. فماذا تقولون يا سادة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6588
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161549
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653954
حاليا يتواجد 2794 زوار  على الموقع