موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الرواية الفلسطينية و"يهودية الدولة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بزيارة واشنطن، وتأتي زيارته في أعقاب الخسارة التي لحقت بالرئيس الأمريكي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي في الانتخابات النصفية لمجلسي النواب والشيوخ، وحكام الولايات.

  ويرى البعض أن أوباما سيكون في موقف ضعيف، وأن نتنياهو لن يجد من يطالبه بتقديم أي شيء من أجل استئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية، بينما يظل هو على موقفه من عدم تمديد “تجميد الاستيطان” ومطالبة الفلسطينيين الاعتراف ب”يهودية الدولة” كشرط مسبق .

والحقيقة أن نتنياهو لم يكن في حاجة لسقوط أوباما وحزبه في هذه الانتخابات، لأن أوباما سبق له أن أعلن ““إسرائيل” دولة يهودية وديمقراطية” أكثر من مرة، كما سكت عن موضوع تمديد “تجميد الاستيطان” بعد أن أعلن نتنياهو رفضه له . وسبق لوزيرة خارجيته، هيلاري كلينتون، أن صرحت قبل الانتخابات مباشرة، أنه على الفلسطينيين أن يعلموا أنه “لا توجد صيغة سحرية” للتغلب على معضلة استئناف المفاوضات المباشرة، إلا أنه ليس هناك غير المفاوضات المباشرة للوصول إلى “حل الدولتين”. وهذا كله كلام له معنى واحد: على المفاوض الفلسطيني أن يعود إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، كما سبق لهم أن قالوا، وكما سبق لهذا المفاوض أن فعل.

مع ذلك، فإن أكثر من معلق صهيوني حمل نتنياهو، في الأسابيع الأخيرة، مسؤولية التوقف الحاصل في المفاوضات، ورأوا عدم “منطقية” مطلب الاعتراف ب”يهودية الدولة”، وبالتالي رأوه مسؤولاً عن فشل “العملية السياسية” بل إنه أسهم في تحويل “اتفاق أوسلو” إلى أداة لتكريس الاحتلال، كما يقول ألوف بن في صحيفة “هآرتس”، إلا أن كل هؤلاء لا يمثلون “التيار المركزي” الذي يقرر في الدولة، ولا يعبرون عن سياساتها التي توضع في التطبيق .

وفي الوقت الذي يبدي فيه بعض الفلسطينيين استعداداً للقبول بمطلب نتنياهو حول “يهودية الدولة”، على أنه “شأن إسرائيلي”، وحيث إن أقصى ما يمكن أن يترتب عليه في اعتقادهم هو إسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو أمر قبلوا به في مناسبات عدة وعبروا عن ذلك في صور كثيرة، في هذا الوقت يأتي من صلب القيادة الصهيونية وممن يعبرون عن راسمي السياسات الصهيونية الاستراتيجية من يشرح، لمن لم يفهم، معنى “يهودية الدولة” بالقلم العريض، كما يقال.

في مقال له نشرته صحيفة (“هآرتس” 4/11/2010)، علق موشيه ارينز على “أصوات” تطالب وزارة التعليم “الإسرائيلية” بتدريس “الرواية الفلسطينية عن حرب الاستقلال” إلى جانب “الرواية الإسرائيلية” عن تلك الحرب، ويتساءل مستنكراً: “هل توجد روايتان حقاً يجب على أبنائنا أن يدرسوهما؟” في المقال نجد أرينز لا يرفض تدريس الرواية الفلسطينية وحسب، بل تصل به الوقاحة إلى حد أنه ينكر وجود رواية فلسطينية أصلاً . وفي الوقت الذي يقول: “إن الحقائق ضرورية لمعلمي التاريخ”، يجعل من الأكاذيب “حقائق التاريخ” الذي يريد أن يتعلمه أبناؤه، وهو في ذلك لا يختلف عن كل الصهاينة الذين أقاموا دولتهم على الأكاذيب، تلك الأكاذيب الذي فضح ووثق جزءا منها مؤرخون وسياسيون يهود، ومنهم ما زال يتمسك بصهيونيته .

يقول أرينز وهو يعرض “حقائق التاريخ” الذي يعرفه “توجد طبعاً رواية فلسطينية لحرب ،1948 يسمونها نكبة . لكن كل من درس هذه الحرب أو شهدها يعلم أن هذه النكبة كانت طائفة من الأكاذيب” . ويضيف أن “السكان العرب في فلسطين عانوا جداً زمن الحرب، لكن لا شك أنهم هم الذين جلبوا على أنفسهم الكارثة” . (علينا أن ننتبه كيف أن الكاتب لا يعرف أن السكان العرب في فلسطين هم الفلسطينيون) .

وينهي أرينز مقاله بالقول “كي يسود السلام الحقيقي بين “إسرائيل” وجاراتها، يجب أن يعترف العرب بأن ما يسمونه نكبة هو مأساة جلبوها على أنفسهم . وكما كان ممكناً إحراز سلام حقيقي في أوروبا بعد الحرب الثانية، بعد أن ترك الألمان الرواية الألمانية، فإن التخلي عن الرواية الفلسطينية والاعتراف بالمسار الحقيقي للأحداث في 1947 1948 هما أساس المصالحة بين اليهود والعرب” .

ذلك هو المعنى الذي يقصده ويريده بنيامين نتنياهو وعصابته، فهل يفهم أولئك الذين يطالبون بتجميد الاستيطان ليستأنفوا المفاوضات المباشرة؟ وهل يكفي تجميد الاستيطان لاستئناف المفاوضات؟ وهل يكون ذلك كافياً للاعتراف بقبول “يهودية الدولة”؟ التسمية التي تطالب القيادة الصهيونية، كما اتضحت، على الأقل من مقال “وزير الدفاع” السابق، وليس ممكنا القول إنها “لا تعنينا”، لأنها تعني ببساطة أنه مطلوب إسقاط الرواية الفلسطينية عن النكبة، والاعتراف بأن الفلسطينيين والعرب هم الذين يتحملون مسؤولية حدوثها (طبعاً هم يتحملونها ولكن ليس بالمعنى الذي يقصده أرينز وعصابته). إنهم يريدون ليس فقط الاعتراف بأن فلسطين من أملاكهم، وشطب كل التاريخ الفلسطيني والعربي والإسلامي فيها، بل وأيضاً تجريم الفلسطينيين والعرب واعتبار الشهداء الذين سقطوا على ثراها مجرمين قتلة معتدين. وهكذا لا يتوقف الأمر عند إسقاط حق العودة على جوهرية ذلك لأي حل، بل يصل إلى إسقاط فلسطين وشعبها، ومعها إسقاط الأمتين العربية والإسلامية، من التاريخ ماضياً وحاضراً.. ومستقبلاً. فماذا تقولون يا سادة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32110
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118455
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446797
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959490