موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الرواية الفلسطينية و"يهودية الدولة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بزيارة واشنطن، وتأتي زيارته في أعقاب الخسارة التي لحقت بالرئيس الأمريكي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي في الانتخابات النصفية لمجلسي النواب والشيوخ، وحكام الولايات.

  ويرى البعض أن أوباما سيكون في موقف ضعيف، وأن نتنياهو لن يجد من يطالبه بتقديم أي شيء من أجل استئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية، بينما يظل هو على موقفه من عدم تمديد “تجميد الاستيطان” ومطالبة الفلسطينيين الاعتراف ب”يهودية الدولة” كشرط مسبق .

والحقيقة أن نتنياهو لم يكن في حاجة لسقوط أوباما وحزبه في هذه الانتخابات، لأن أوباما سبق له أن أعلن ““إسرائيل” دولة يهودية وديمقراطية” أكثر من مرة، كما سكت عن موضوع تمديد “تجميد الاستيطان” بعد أن أعلن نتنياهو رفضه له . وسبق لوزيرة خارجيته، هيلاري كلينتون، أن صرحت قبل الانتخابات مباشرة، أنه على الفلسطينيين أن يعلموا أنه “لا توجد صيغة سحرية” للتغلب على معضلة استئناف المفاوضات المباشرة، إلا أنه ليس هناك غير المفاوضات المباشرة للوصول إلى “حل الدولتين”. وهذا كله كلام له معنى واحد: على المفاوض الفلسطيني أن يعود إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، كما سبق لهم أن قالوا، وكما سبق لهذا المفاوض أن فعل.

مع ذلك، فإن أكثر من معلق صهيوني حمل نتنياهو، في الأسابيع الأخيرة، مسؤولية التوقف الحاصل في المفاوضات، ورأوا عدم “منطقية” مطلب الاعتراف ب”يهودية الدولة”، وبالتالي رأوه مسؤولاً عن فشل “العملية السياسية” بل إنه أسهم في تحويل “اتفاق أوسلو” إلى أداة لتكريس الاحتلال، كما يقول ألوف بن في صحيفة “هآرتس”، إلا أن كل هؤلاء لا يمثلون “التيار المركزي” الذي يقرر في الدولة، ولا يعبرون عن سياساتها التي توضع في التطبيق .

وفي الوقت الذي يبدي فيه بعض الفلسطينيين استعداداً للقبول بمطلب نتنياهو حول “يهودية الدولة”، على أنه “شأن إسرائيلي”، وحيث إن أقصى ما يمكن أن يترتب عليه في اعتقادهم هو إسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو أمر قبلوا به في مناسبات عدة وعبروا عن ذلك في صور كثيرة، في هذا الوقت يأتي من صلب القيادة الصهيونية وممن يعبرون عن راسمي السياسات الصهيونية الاستراتيجية من يشرح، لمن لم يفهم، معنى “يهودية الدولة” بالقلم العريض، كما يقال.

في مقال له نشرته صحيفة (“هآرتس” 4/11/2010)، علق موشيه ارينز على “أصوات” تطالب وزارة التعليم “الإسرائيلية” بتدريس “الرواية الفلسطينية عن حرب الاستقلال” إلى جانب “الرواية الإسرائيلية” عن تلك الحرب، ويتساءل مستنكراً: “هل توجد روايتان حقاً يجب على أبنائنا أن يدرسوهما؟” في المقال نجد أرينز لا يرفض تدريس الرواية الفلسطينية وحسب، بل تصل به الوقاحة إلى حد أنه ينكر وجود رواية فلسطينية أصلاً . وفي الوقت الذي يقول: “إن الحقائق ضرورية لمعلمي التاريخ”، يجعل من الأكاذيب “حقائق التاريخ” الذي يريد أن يتعلمه أبناؤه، وهو في ذلك لا يختلف عن كل الصهاينة الذين أقاموا دولتهم على الأكاذيب، تلك الأكاذيب الذي فضح ووثق جزءا منها مؤرخون وسياسيون يهود، ومنهم ما زال يتمسك بصهيونيته .

يقول أرينز وهو يعرض “حقائق التاريخ” الذي يعرفه “توجد طبعاً رواية فلسطينية لحرب ،1948 يسمونها نكبة . لكن كل من درس هذه الحرب أو شهدها يعلم أن هذه النكبة كانت طائفة من الأكاذيب” . ويضيف أن “السكان العرب في فلسطين عانوا جداً زمن الحرب، لكن لا شك أنهم هم الذين جلبوا على أنفسهم الكارثة” . (علينا أن ننتبه كيف أن الكاتب لا يعرف أن السكان العرب في فلسطين هم الفلسطينيون) .

وينهي أرينز مقاله بالقول “كي يسود السلام الحقيقي بين “إسرائيل” وجاراتها، يجب أن يعترف العرب بأن ما يسمونه نكبة هو مأساة جلبوها على أنفسهم . وكما كان ممكناً إحراز سلام حقيقي في أوروبا بعد الحرب الثانية، بعد أن ترك الألمان الرواية الألمانية، فإن التخلي عن الرواية الفلسطينية والاعتراف بالمسار الحقيقي للأحداث في 1947 1948 هما أساس المصالحة بين اليهود والعرب” .

ذلك هو المعنى الذي يقصده ويريده بنيامين نتنياهو وعصابته، فهل يفهم أولئك الذين يطالبون بتجميد الاستيطان ليستأنفوا المفاوضات المباشرة؟ وهل يكفي تجميد الاستيطان لاستئناف المفاوضات؟ وهل يكون ذلك كافياً للاعتراف بقبول “يهودية الدولة”؟ التسمية التي تطالب القيادة الصهيونية، كما اتضحت، على الأقل من مقال “وزير الدفاع” السابق، وليس ممكنا القول إنها “لا تعنينا”، لأنها تعني ببساطة أنه مطلوب إسقاط الرواية الفلسطينية عن النكبة، والاعتراف بأن الفلسطينيين والعرب هم الذين يتحملون مسؤولية حدوثها (طبعاً هم يتحملونها ولكن ليس بالمعنى الذي يقصده أرينز وعصابته). إنهم يريدون ليس فقط الاعتراف بأن فلسطين من أملاكهم، وشطب كل التاريخ الفلسطيني والعربي والإسلامي فيها، بل وأيضاً تجريم الفلسطينيين والعرب واعتبار الشهداء الذين سقطوا على ثراها مجرمين قتلة معتدين. وهكذا لا يتوقف الأمر عند إسقاط حق العودة على جوهرية ذلك لأي حل، بل يصل إلى إسقاط فلسطين وشعبها، ومعها إسقاط الأمتين العربية والإسلامية، من التاريخ ماضياً وحاضراً.. ومستقبلاً. فماذا تقولون يا سادة؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17071
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221897
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر734413
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57811962
حاليا يتواجد 3488 زوار  على الموقع