موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مشكلات في وجه الاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خلافًا لما درجنا على اعتقاده - منذ فترة طويلة- في الوطن العربي، لم يكن الرهان الوحدوي الأوروبي سهلاً لعدّة أسباب تتصل بعامل المنافسة الدولية، كما بعوامل الممانعة الداخلية لسيرورة التوحيد الإقليمي. ولعلنا نُجمل تلك الأسباب في ثلاثة رئيسة:

 

أولها: ان مشروع أوروبا الموحَّدة - في نسيجها الاقتصادي ونظامها المالي والنقدي- لم يَحْظَ بإجماع سائر القوى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية داخل كل بلدٍ من بلدانها؛ إذ لقي اعتراضًا وممانعة من طَيْفٍ متنوع من القوى نَظَر بكبيرِ ريبةٍ وتوجُّسٍ لمشروع الوحدة الاقتصادية ذاك، وعبَّر عن مخاوفه من أن تتحول الوحدة تلك إلى ابتلاع كامل للكيانات المستقلة، أو استتباع بعضٍ منها لبعضٍ آخر، أو مناسبة لتدمير مصالح اقتصادية لا تجد في الوحدة إطارًا للتعبير عن نفسها. ولقد مثلت هذا الموقف القوى الاقتصادية الرأسمالية المحافظة في المجتمعات الأوروبية، المرتبطة شديد الارتباط بسوقها القومي وأسواقها الخارجية التقليدية التابعة؛ مثلما مَثَّلَتْهُ القوى السياسية اليمينية واليمينية المتطرفة، المتشبثة بصيغة الدولة القومية، والحريصة على استقلالها الاقتصادي وسيادتها السياسية.

وثانيها: ان بعض دول أوروبا ناهضَ مشروع الوحدة ذاك، ولم يَكْتَفِ بمجرّد رفض الانخراط في سيرورته، أو حتى فرض شروطه في المفاوضات الأوروبية البَيْنيّة التي أَفْضَتْ إليه، بل زاد على ذلك كله بمعالنَتِه الاعتراض، وخوض حملات التشهير ضده. ويتعلق الأمر في هذا - على نحو خاص- بموقف بريطانيا من المشروع، وسعيها - مع أطراف أخرى- إلى إجهاضه. ولم يكن الحامل على ذلك الموقف حرص بريطانيا على حماية استقلالها الكياني والاقتصادي حيال مشروع إقليمي يفرض بعض القيود على ذلك الاستقلال، بل كان ممَّا حَمَل عليه أن بريطانيا تطلعت إلى النهوض بدور «عالمي» في أوروبا لا يكون فيه القرار أوروبيًا!

أما ثالثها: فهو أن المنافسة الاقتصادية الأوروبية - حتى في حال الوحدة- ليست سهلة مع القوى الاقتصادية والتكنولوجية العظمى (الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، واليابان)، ذلك أن الاقتصاد القومي الأمريكي - وبمعزل عن شراكته الإقليمية مع كندا والمكسيك - متفوق على الاقتصاد الأوروبي برمَّته: أعني في صيغة «الاتحاد الأوروبي»! كما أن اقتصاد اليابان لوحدها - ودون شراكتها مع محيطها الآسيوي- ينافس اقتصاد كل دول «الاتحاد الأوروبي» ويكاد يقترب من رقم الإنتاج الإجمالي فيه، وإن فاقَه كثيرًا في معدَّل النّموّ! وعليه، فإن مشروع الوحدة الاقتصادية الأوروبية - حتى في أفضل صيغ التعبير عنه- يبدو متواضعًا جدًّا في معركة المنافسة الاقتصادية على الصعيد العالمي مع القوى والتكتلات الاقليمية الكبرى!

،،، ولعلَّه من قبيل الخطأ أو سوء التقدير اعتبار هذه العوامل الكابحة والسلبية غير ذات تأثير في السيرورة التوحيدية للمجال الأوروبي. فحين نستعرض سياق اعتراضاتها، نقف - بالدليل المادي- على مقدار ما كانت تستطيع أن تقوم به من دور ضد مشروع «الاتحاد»، مثلما سَنَتَبَيَّن مقدار ما تستطيع القيام به - مستقبلاً- ضد هذا المشروع: إذ ليس تفصيلاً سياسيًا عاديًا ما قامت به القوى المناوئة للوحدة - داخل كل بلدٍ أوروبي- ضدَّ مشروع «الاتحاد». نعم، لقد أجيزَ المشروع بالوسائل الدستورية والقانونية: الاتفاقات المصادَق عليها من طرف البرلمانات القومية الأوروبية، ومن طرف «البرلمان الأوروبي» في ستراسبورغ، ثم الاستفتاءات التي أكَّدَتْ على الخيار الأوروبي داخل قسمٍ من دول «الاتحاد». ومع ذلك، فإن أحدًا لا يستطيع أن يتكهَّن بما يمكن أن يُسفر عنه المشهد السياسي القادم في أوروبا في حال تراجع الاشتراكيين (وهم الذين صنعوا مشروع أوروبا الموحدة)، وصعود القوى اليمينية والقومية المتطرفة المعادية للاندماج الاقليمي. ثم ليس تفصيلاً عاديًا ما قامت به بريطانيا تجاه مشروع الاتحاد ذاك؛ إذ انه يعبّر - في جانبٍ من جوانبه- عن فيتو أنجلوساكسوني «غير معلن»، على المشروع ذاك. وهو فيتو لم يعبّر عن نفسه - فحسب- من خلال ترجيح بريطانيا لولائها الثقافي واللغوي والديني على ولائها الإقليمي للمجال الأوروبي الذي تنتمي إليه، أو من خلال انتداب نفيها للقيام بدور معادٍ للوحدة الأوروبية نيابة عن الولايات المتحدة...، بل عبَّر عن نفسه من خلال سياسات أمريكية صريحة الجهر باعتراضها على مشروع «الاتحاد الأوروبي»، من حيث هو - في حسبانها- غنيمة من غنائم ما بعد الحرب الباردة.

ليس سرًّا - هنا- القول إن وحدة ألمانيا كانت أُولى تلك الغنائم. ارتضتها الولايات المتحدة حين كانت في أتون السَّعي إلى مصادرة النفوذ السوفييتي في أوروبا الشرقية؛ غير أن انهيار «المنظومة الاشتراكية» ثم الاتحاد السوفييتي جَعَلَ من ذلك الغُنْم مكسبًا ثقيلاً، لأنه صبَّ في رصيد المشروع الأوروبي: الذي ظلت وحدتُه متوقفة على وحدة ألمانيا (= قطبُه الأساس). وعليه، لا شيء يضمن أن يجرّب الأمريكيون كل الوسائل لإفشال «الاتحاد الأوروبي» أو احتوائه!

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25928
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80508
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634452
حاليا يتواجد 2622 زوار  على الموقع