موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مشكلات في وجه الاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خلافًا لما درجنا على اعتقاده - منذ فترة طويلة- في الوطن العربي، لم يكن الرهان الوحدوي الأوروبي سهلاً لعدّة أسباب تتصل بعامل المنافسة الدولية، كما بعوامل الممانعة الداخلية لسيرورة التوحيد الإقليمي. ولعلنا نُجمل تلك الأسباب في ثلاثة رئيسة:

 

أولها: ان مشروع أوروبا الموحَّدة - في نسيجها الاقتصادي ونظامها المالي والنقدي- لم يَحْظَ بإجماع سائر القوى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية داخل كل بلدٍ من بلدانها؛ إذ لقي اعتراضًا وممانعة من طَيْفٍ متنوع من القوى نَظَر بكبيرِ ريبةٍ وتوجُّسٍ لمشروع الوحدة الاقتصادية ذاك، وعبَّر عن مخاوفه من أن تتحول الوحدة تلك إلى ابتلاع كامل للكيانات المستقلة، أو استتباع بعضٍ منها لبعضٍ آخر، أو مناسبة لتدمير مصالح اقتصادية لا تجد في الوحدة إطارًا للتعبير عن نفسها. ولقد مثلت هذا الموقف القوى الاقتصادية الرأسمالية المحافظة في المجتمعات الأوروبية، المرتبطة شديد الارتباط بسوقها القومي وأسواقها الخارجية التقليدية التابعة؛ مثلما مَثَّلَتْهُ القوى السياسية اليمينية واليمينية المتطرفة، المتشبثة بصيغة الدولة القومية، والحريصة على استقلالها الاقتصادي وسيادتها السياسية.

وثانيها: ان بعض دول أوروبا ناهضَ مشروع الوحدة ذاك، ولم يَكْتَفِ بمجرّد رفض الانخراط في سيرورته، أو حتى فرض شروطه في المفاوضات الأوروبية البَيْنيّة التي أَفْضَتْ إليه، بل زاد على ذلك كله بمعالنَتِه الاعتراض، وخوض حملات التشهير ضده. ويتعلق الأمر في هذا - على نحو خاص- بموقف بريطانيا من المشروع، وسعيها - مع أطراف أخرى- إلى إجهاضه. ولم يكن الحامل على ذلك الموقف حرص بريطانيا على حماية استقلالها الكياني والاقتصادي حيال مشروع إقليمي يفرض بعض القيود على ذلك الاستقلال، بل كان ممَّا حَمَل عليه أن بريطانيا تطلعت إلى النهوض بدور «عالمي» في أوروبا لا يكون فيه القرار أوروبيًا!

أما ثالثها: فهو أن المنافسة الاقتصادية الأوروبية - حتى في حال الوحدة- ليست سهلة مع القوى الاقتصادية والتكنولوجية العظمى (الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، واليابان)، ذلك أن الاقتصاد القومي الأمريكي - وبمعزل عن شراكته الإقليمية مع كندا والمكسيك - متفوق على الاقتصاد الأوروبي برمَّته: أعني في صيغة «الاتحاد الأوروبي»! كما أن اقتصاد اليابان لوحدها - ودون شراكتها مع محيطها الآسيوي- ينافس اقتصاد كل دول «الاتحاد الأوروبي» ويكاد يقترب من رقم الإنتاج الإجمالي فيه، وإن فاقَه كثيرًا في معدَّل النّموّ! وعليه، فإن مشروع الوحدة الاقتصادية الأوروبية - حتى في أفضل صيغ التعبير عنه- يبدو متواضعًا جدًّا في معركة المنافسة الاقتصادية على الصعيد العالمي مع القوى والتكتلات الاقليمية الكبرى!

،،، ولعلَّه من قبيل الخطأ أو سوء التقدير اعتبار هذه العوامل الكابحة والسلبية غير ذات تأثير في السيرورة التوحيدية للمجال الأوروبي. فحين نستعرض سياق اعتراضاتها، نقف - بالدليل المادي- على مقدار ما كانت تستطيع أن تقوم به من دور ضد مشروع «الاتحاد»، مثلما سَنَتَبَيَّن مقدار ما تستطيع القيام به - مستقبلاً- ضد هذا المشروع: إذ ليس تفصيلاً سياسيًا عاديًا ما قامت به القوى المناوئة للوحدة - داخل كل بلدٍ أوروبي- ضدَّ مشروع «الاتحاد». نعم، لقد أجيزَ المشروع بالوسائل الدستورية والقانونية: الاتفاقات المصادَق عليها من طرف البرلمانات القومية الأوروبية، ومن طرف «البرلمان الأوروبي» في ستراسبورغ، ثم الاستفتاءات التي أكَّدَتْ على الخيار الأوروبي داخل قسمٍ من دول «الاتحاد». ومع ذلك، فإن أحدًا لا يستطيع أن يتكهَّن بما يمكن أن يُسفر عنه المشهد السياسي القادم في أوروبا في حال تراجع الاشتراكيين (وهم الذين صنعوا مشروع أوروبا الموحدة)، وصعود القوى اليمينية والقومية المتطرفة المعادية للاندماج الاقليمي. ثم ليس تفصيلاً عاديًا ما قامت به بريطانيا تجاه مشروع الاتحاد ذاك؛ إذ انه يعبّر - في جانبٍ من جوانبه- عن فيتو أنجلوساكسوني «غير معلن»، على المشروع ذاك. وهو فيتو لم يعبّر عن نفسه - فحسب- من خلال ترجيح بريطانيا لولائها الثقافي واللغوي والديني على ولائها الإقليمي للمجال الأوروبي الذي تنتمي إليه، أو من خلال انتداب نفيها للقيام بدور معادٍ للوحدة الأوروبية نيابة عن الولايات المتحدة...، بل عبَّر عن نفسه من خلال سياسات أمريكية صريحة الجهر باعتراضها على مشروع «الاتحاد الأوروبي»، من حيث هو - في حسبانها- غنيمة من غنائم ما بعد الحرب الباردة.

ليس سرًّا - هنا- القول إن وحدة ألمانيا كانت أُولى تلك الغنائم. ارتضتها الولايات المتحدة حين كانت في أتون السَّعي إلى مصادرة النفوذ السوفييتي في أوروبا الشرقية؛ غير أن انهيار «المنظومة الاشتراكية» ثم الاتحاد السوفييتي جَعَلَ من ذلك الغُنْم مكسبًا ثقيلاً، لأنه صبَّ في رصيد المشروع الأوروبي: الذي ظلت وحدتُه متوقفة على وحدة ألمانيا (= قطبُه الأساس). وعليه، لا شيء يضمن أن يجرّب الأمريكيون كل الوسائل لإفشال «الاتحاد الأوروبي» أو احتوائه!

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18240
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758352
حاليا يتواجد 2809 زوار  على الموقع