موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تونس... أول الربيع وأول الإلهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

توفر تونس نموذجاً أكثر سلاسة للانتقال إلى الديمقراطية، لا لأنها أول الربيع العربي فحسب، بل لأنها دفعت الكلفة الأقل للانتقال الديمقراطي بين نظيراتها من دول الربيع العربي الأخرى، وما حصل خلال الأيام الماضية من تطورات على صعيد صياغة دستور توافقي جديد،

وتشكيل حكومة محايدة تشرف على تنظيم الانتخابات خلفاً لحكومة “النهضة” وشركائها، يُعطي أملاً لشعوبنا، وليس للشعب التونسي وحده، بأن الانتقال للديمقراطية أمر ممكن، بل وقد يكون أمراً غير مكلف، أو بالأحرى، غير باهظ الكلفة على أقل تقدير.

 

للفرادة التونسية في تجربة الربيع العربي أسبابها وجذورها وسياقها... فتونس من جهة، مجتمع متجانس (تقريباً) على الصعيد الوطني والمذهبي والطائفي... والمؤسسة العسكرية التونسية ليست مسيّسة ولم تتورط في مجرى دفع التغيير أو منع حدوثه، لا في زمن زين العابدين بن علي ولا في عهد النهضة، بخلاف الحال في ليبيا وسوريا ومصر... وفي تونس ثمة مجتمع مدني قوي ومقاتل، وحركة فكرية وثقافية وسياسية متفتحة على المدنية والحداثة، وهناك موروث كبير للحركة النسائية فيها، مستمد من إرث “بورقيبة”، ما يجعل من العصي على أية أوتوقراطية أو ثيوقراطية، أن تطوّع المجتمع التونسي بسهولة.

من بين الحركات الإسلامية (الإخوانية) في العالم العربي، تعتبر النهضة إلى جانب “العدالة والتنمية” المغربي، الأكثر مدنيةً وحداثةً وانفتاحاً على الموروث الحداثي... هذا سهّل إلى حد كبير، اتجاه الحركة للانفتاح على المكونات التونسية الأخرى، وبناء شراكات وائتلافات لإدارة مرحلة الانتقال، لتتسع هوامش الانفتاح بعد ذلك إلى ما بعد “الترويكا” الحاكمة، وتجربة الحوار الذي أشرف عليه “رباعي الوساطة”، وبمشاركة الجميع، يعكس من جهة مستوى متطور من الانفتاح على الآخر، عند إسلاميي تونس وعلمانييها، مثلما يعكس من جهة ثانية، الدور الريادي والمتطور للمجتمع المدني الذي لم يترك للأحزاب والساسة أمر البلاد، فخاض واحدة من أهم تجارب الوساطة وفض النزاعات وتجسير الفجوات، وبنجاح يسجل له.

ولعبت التطورات المحيطة في الإقليم المحيط بتونس، دوراً مركزياً كذلك، في تخليق رأي عام تونسي مستجيب للحوار ومنفتح على الآخر وميّال للحلول والتسويات على قاعدة المشاركة لا المغالبة... فالبلد العربي الصغير محاط بدولتين شهدتا أبشع صنوف الاقتتال الأهلي... الجزائر في عقد التسعينيات وحربها التي أزهقت أرواح أزيد من مائة وخمسين ألف مواطن، وليبيا التي ما زالت تسبح في بحر من الفوضى ودماء أبنائها وبناتها، وتنتظرها أكثر سيناريوهات المستقبل، مدعاة للقلق والتحسب.

وجاءت التطورات في مصر، والمصائر التي آلت إليها جماعة الإخوان المسلمين ونظام حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، لتوفر لإسلاميي تونس درساً قاسياً، ولتعجل في مسيرة انفتاحهم على الآخر وتُعمقها، ولتغلب عندهم، خيار المشاركة لا “المغالبة” الذي حكم سلوك إخوان مصر على سبيل المثال لا الحصر، وكان وبالاً عليهم وعلى البلاد والعباد عموماً.

ومن قرأ مراجعات الشيخ عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة والتي أدلى بها في مؤتمر “الإسلاميون والعلمانيون... نحو رؤية توافقية لاجتياز مرحلة الانتقال للديمقراطية” والذي نظمه مركز القدس للدراسات السياسية في عمان وعلى هامشه، يدرك حجم الفجوة التي تباعد خطاب إخوان تونس عن خطابات إخوانهم في عدد من الدول العربية، ودائماً لصالح “الريادة التونسية”.

لكن تونس ما زالت في بواكير مشوارها للتحول الديمقراطي، ولديها من المشكلات والتحديات، ما يجعلنا دائمي التحسب لما يمكن أن يحدث فيها من تحولات وتطورات... فهناك التحدي الاقتصادي والاجتماعي، وهناك ترتيبات ما بعد الانتخابات المقبلة، وهناك تحدي الحركة السلفية التي أخرجت نفسها من دوائر العمل السياسي، وهناك تحدي الإرهاب والسلفية الجهادية التي تفاقم حضورها بفعل تداعيات الأزمة السورية.

ويمكن لتونس التي ألهمت شعوبنا في مختتم العام 2010، أن تعود لممارسة دورها في إلهام هذه الشعوب وهدايتها إلى “طريق الانتقال الديمقراطي القويم”، فدعونا نراقب ما يحدث هناك عن كثب، دعونا نتمنى للشعب الشقيق كل تقدم ونجاح وهو يناضل من أجل إنجاز نموذجه الخاص.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17236
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225974
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717530
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779918
حاليا يتواجد 3766 زوار  على الموقع