موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

“مهمة غير مستحيلة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرون، ولا شك، شاهدوا المسلسل التلفزيوني الأمريكي "مهمة مستحيلة"، حيث يواجه البطل، وهو دائما عميل للاستخبارات الأمريكية (CIA)، عقبات تبدو معها المهمة الموكولة إليه فعلا مستحيلة، لكنها في النهاية

تجد حلها على يديه، ليحمل المسلسل رسالة تقول إن لا مستحيل أمام الأمريكي الخارق!

في زيارته الأخيرة إلى فلسطين المحتلة، التي امتدت إلى عمان والرياض، التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان الذي قال له إن مهمته مستحيلة . لكن كيري خرج في تصريح صحفي ليقول: إن "مهمته صعبة، لكنها ليست مستحيلة"! أما رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقال لوزرائه، في جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت يوم 30/12/،2013 مستبقاً وصول كيري: "في هذه المفاوضات، أصرّ على مصالحنا الحيوية بما فيها الاستيطان في "أرض إسرائيل" . وسيتم التوقيع على اتفاق سياسي، فقط إذا تم ضمان هذه المصالح الحيوية، وعلى رأسها امننا ونزع سلاحهم . وفقط إذا تم الاعتراف ب"إسرائيل" كالدولة القومية للشعب اليهودي . وفقط إذا تنازل الفلسطينيون عن حلم العودة، وعن سائر مطالبهم في أراضي الدولة اليهودية . نستطيع بعدها أن نتوصل إلى اتفاق" (الأيام- 31/12/2013) .

وفي محادثاته مع كيري، قال نتنياهو: "الشعب "الإسرائيلي"، وأنا شخصياً، مستعدون لصنع سلام تاريخي . لكننا نحتاج شريكاً فلسطينياً يلتزم أيضاً بصنع السلام" . وأضاف موضحاً معنى السلام الذي سيلتزم به: "معنى السلام هو الكف عن التحريض، ومكافحة الإرهاب . معنى السلام هو الاعتراف ب"إسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي، والإيفاء بالاحتياجات الأمنية ل"إسرائيل" . معنى السلام هو الاستعداد لإنهاء الصراع إلى الأبد"!

مواقف نتنياهو تلك التي يكررها ويزيد عليها في كل مرة يتحدث فيها عن المفاوضات الجارية، استمطرت تعليقات كثيرة تكشف مدى جدية سعيه إلى السلام . من تلك التعليقات، ما جاء في مقال للبروفيسور زئيف شطيرنهال، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية، حول موقف نتنياهو من مسألة السلام، حيث قال: "نتنياهو لم يوجد في السياسة كي يحقق السلام، بل جاء لتوفير غطاء للبلطجية ولتركيع الفلسطينيين بصورة لائقة، عبر مد عملية السلام إلى أجل غير مسمى"! (عرب 48- 27/12/2013) . أما صحيفة (هآرتس- 29/12/2013)، فجاء في افتتاحيتها حول موضوع "الشريك" الفلسطيني المطلوب، قولها: إن كل من لا يتبنى سياسته بنصها وروحها هو رافض للسلام، أما الشريك فهو "من يوافق على استمرار سيطرة "إسرائيل" على غور الأردن، ومن لا يدعو لمقاطعة بضائع المستوطنات، ومن هو على استعداد للاعتراف ب"إسرائيل" دولة يهودية" . وتضيف الصحيفة "الإسرائيلية" قائلة: "المشكلة أن شريكاً من هذا النوع لا يمكن وجوده حتى في صفوف أصدقاء "إسرائيل" الذين يئسوا من الدفاع عن مواقفها، وأصبحوا يفكرون في فرض العقوبات عليها" .

وفي الجانب الفلسطيني، كشف مسؤول فلسطيني فضل عدم ذكر اسمه، لوكالة (فرانس برس- 4/1/2014)، أن الرئيس محمود عباس خلال محادثاته مع جون كيري "كرر رفضه الاعتراف بيهودية دولة "إسرائيل"، أو بقبول وجود عسكري "إسرائيلي" على أراضي دولة فلسطين، أو أي وجود استيطاني في أراضي هذه الدولة" . وقال المسؤول الفلسطيني: إن كيري "خلال اجتماعه الأخير مع الرئيس عباس، ووفد من القيادة الفلسطينية، مارس ضغوطاً كبيرة على الرئيس للقبول باتفاق إطار يتضمن القبول بيهودية "إسرائيل""، وكذلك أن تكون القدس عاصمة للدولتين من دون تفصيل، وأيضاً وجود عسكري "إسرائيلي" وفلسطيني في الأغوار حتى يتمكن "الأمن الفلسطيني من القيام بمهامه كاملة"، وأخيراً "نصح" كيري الرئيس عباس بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة!

على خلفية تلك المواقف المتعارضة كما تظهرها التصريحات، بالرغم من السرية المفروضة على المحادثات، علق كثيرون على "اتفاق الإطار" الذي يسوق له كيري، فكتب المعلق "الإسرائيلي"، نداف إيال، في صحيفة (معاريف- 3/1/2014)، معتبراً الاتفاق "وثيقة مشوشة، إن لم نقل مضللة بشكل مقصود"، ومضيفاً: إنه ليس اتفاقاً، لكنه "تصريح أمريكي لن يضطر الطرفان للتوقيع عليه، ويظل في نهاية المطاف تصريح أمريكي يذكر، في هذه اللحظة، بقدر أكبر بخريطة جورج بوش"!

أما صحيفة ("الغارديان"- 1/1/2014) البريطانية، فقد خصصت افتتاحيتها للمفاوضات الجارية و"عملية السلام" المزعومة، فاعتبرت أن "عملية السلام كانت تهدف إلى تجنب إحلال السلام بدلاً من التوصل إليه"! وقالت عن المفاوضات: "إن هذه المفاوضات كانت لمجرد الإيحاء للفلسطينيين بأن الجانب الآخر يسعى للتوصل إلى حل ما للصراع القائم، إلا أنه كان يسخر منهم، خاصة أنهم ظلوا في انتظار التوصل إلى قدر بسيط من العدالة لأكثر من جيل"!

ويبقى السؤال: من أين جاءت الثقة لوزير الخارجية الأمريكي ليعتقد أنه مهمته ليست مستحيلة؟! ومن أين جاءه هذا القدر من التفاؤل بأنه سوف يتوصل إلى اتفاق بين طرفين مطالبهما على طرفي نقيض، فيما تعلن المتحدثة باسم وزارته أن دوره ليس أن يفرض حلاً، بل أن يقدم "اقتراحات" يحاول فيها التوفيق بين المطالب المتعارضة؟ الحقيقة أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تكذب، بقدر ما يكذب رئيسها، في وقت يعلن فيه كل رموز الإدارة الأمريكية انحيازهم وتبنيهم لكل مطالب نتنياهو وحكومته من المتطرفين . إن السر في ثقة وتفاؤل كيري، يكمن في كلمة واحدة هي "الضغط" على الجانب الفلسطيني، الذي سجن نفسه في خيار المفاوضات، والمراهنة على الولايات المتحدة، و"المجتمع الدولي" . وهكذا تصبح المهمة المستحيلة مهمة غير مستحيلة . . . وتصح نبوءات المسلسل الأمريكي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9874
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70589
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر863190
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839841
حاليا يتواجد 2326 زوار  على الموقع