موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

“مهمة غير مستحيلة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرون، ولا شك، شاهدوا المسلسل التلفزيوني الأمريكي "مهمة مستحيلة"، حيث يواجه البطل، وهو دائما عميل للاستخبارات الأمريكية (CIA)، عقبات تبدو معها المهمة الموكولة إليه فعلا مستحيلة، لكنها في النهاية

تجد حلها على يديه، ليحمل المسلسل رسالة تقول إن لا مستحيل أمام الأمريكي الخارق!

في زيارته الأخيرة إلى فلسطين المحتلة، التي امتدت إلى عمان والرياض، التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان الذي قال له إن مهمته مستحيلة . لكن كيري خرج في تصريح صحفي ليقول: إن "مهمته صعبة، لكنها ليست مستحيلة"! أما رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقال لوزرائه، في جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت يوم 30/12/،2013 مستبقاً وصول كيري: "في هذه المفاوضات، أصرّ على مصالحنا الحيوية بما فيها الاستيطان في "أرض إسرائيل" . وسيتم التوقيع على اتفاق سياسي، فقط إذا تم ضمان هذه المصالح الحيوية، وعلى رأسها امننا ونزع سلاحهم . وفقط إذا تم الاعتراف ب"إسرائيل" كالدولة القومية للشعب اليهودي . وفقط إذا تنازل الفلسطينيون عن حلم العودة، وعن سائر مطالبهم في أراضي الدولة اليهودية . نستطيع بعدها أن نتوصل إلى اتفاق" (الأيام- 31/12/2013) .

وفي محادثاته مع كيري، قال نتنياهو: "الشعب "الإسرائيلي"، وأنا شخصياً، مستعدون لصنع سلام تاريخي . لكننا نحتاج شريكاً فلسطينياً يلتزم أيضاً بصنع السلام" . وأضاف موضحاً معنى السلام الذي سيلتزم به: "معنى السلام هو الكف عن التحريض، ومكافحة الإرهاب . معنى السلام هو الاعتراف ب"إسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي، والإيفاء بالاحتياجات الأمنية ل"إسرائيل" . معنى السلام هو الاستعداد لإنهاء الصراع إلى الأبد"!

مواقف نتنياهو تلك التي يكررها ويزيد عليها في كل مرة يتحدث فيها عن المفاوضات الجارية، استمطرت تعليقات كثيرة تكشف مدى جدية سعيه إلى السلام . من تلك التعليقات، ما جاء في مقال للبروفيسور زئيف شطيرنهال، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية، حول موقف نتنياهو من مسألة السلام، حيث قال: "نتنياهو لم يوجد في السياسة كي يحقق السلام، بل جاء لتوفير غطاء للبلطجية ولتركيع الفلسطينيين بصورة لائقة، عبر مد عملية السلام إلى أجل غير مسمى"! (عرب 48- 27/12/2013) . أما صحيفة (هآرتس- 29/12/2013)، فجاء في افتتاحيتها حول موضوع "الشريك" الفلسطيني المطلوب، قولها: إن كل من لا يتبنى سياسته بنصها وروحها هو رافض للسلام، أما الشريك فهو "من يوافق على استمرار سيطرة "إسرائيل" على غور الأردن، ومن لا يدعو لمقاطعة بضائع المستوطنات، ومن هو على استعداد للاعتراف ب"إسرائيل" دولة يهودية" . وتضيف الصحيفة "الإسرائيلية" قائلة: "المشكلة أن شريكاً من هذا النوع لا يمكن وجوده حتى في صفوف أصدقاء "إسرائيل" الذين يئسوا من الدفاع عن مواقفها، وأصبحوا يفكرون في فرض العقوبات عليها" .

وفي الجانب الفلسطيني، كشف مسؤول فلسطيني فضل عدم ذكر اسمه، لوكالة (فرانس برس- 4/1/2014)، أن الرئيس محمود عباس خلال محادثاته مع جون كيري "كرر رفضه الاعتراف بيهودية دولة "إسرائيل"، أو بقبول وجود عسكري "إسرائيلي" على أراضي دولة فلسطين، أو أي وجود استيطاني في أراضي هذه الدولة" . وقال المسؤول الفلسطيني: إن كيري "خلال اجتماعه الأخير مع الرئيس عباس، ووفد من القيادة الفلسطينية، مارس ضغوطاً كبيرة على الرئيس للقبول باتفاق إطار يتضمن القبول بيهودية "إسرائيل""، وكذلك أن تكون القدس عاصمة للدولتين من دون تفصيل، وأيضاً وجود عسكري "إسرائيلي" وفلسطيني في الأغوار حتى يتمكن "الأمن الفلسطيني من القيام بمهامه كاملة"، وأخيراً "نصح" كيري الرئيس عباس بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة!

على خلفية تلك المواقف المتعارضة كما تظهرها التصريحات، بالرغم من السرية المفروضة على المحادثات، علق كثيرون على "اتفاق الإطار" الذي يسوق له كيري، فكتب المعلق "الإسرائيلي"، نداف إيال، في صحيفة (معاريف- 3/1/2014)، معتبراً الاتفاق "وثيقة مشوشة، إن لم نقل مضللة بشكل مقصود"، ومضيفاً: إنه ليس اتفاقاً، لكنه "تصريح أمريكي لن يضطر الطرفان للتوقيع عليه، ويظل في نهاية المطاف تصريح أمريكي يذكر، في هذه اللحظة، بقدر أكبر بخريطة جورج بوش"!

أما صحيفة ("الغارديان"- 1/1/2014) البريطانية، فقد خصصت افتتاحيتها للمفاوضات الجارية و"عملية السلام" المزعومة، فاعتبرت أن "عملية السلام كانت تهدف إلى تجنب إحلال السلام بدلاً من التوصل إليه"! وقالت عن المفاوضات: "إن هذه المفاوضات كانت لمجرد الإيحاء للفلسطينيين بأن الجانب الآخر يسعى للتوصل إلى حل ما للصراع القائم، إلا أنه كان يسخر منهم، خاصة أنهم ظلوا في انتظار التوصل إلى قدر بسيط من العدالة لأكثر من جيل"!

ويبقى السؤال: من أين جاءت الثقة لوزير الخارجية الأمريكي ليعتقد أنه مهمته ليست مستحيلة؟! ومن أين جاءه هذا القدر من التفاؤل بأنه سوف يتوصل إلى اتفاق بين طرفين مطالبهما على طرفي نقيض، فيما تعلن المتحدثة باسم وزارته أن دوره ليس أن يفرض حلاً، بل أن يقدم "اقتراحات" يحاول فيها التوفيق بين المطالب المتعارضة؟ الحقيقة أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تكذب، بقدر ما يكذب رئيسها، في وقت يعلن فيه كل رموز الإدارة الأمريكية انحيازهم وتبنيهم لكل مطالب نتنياهو وحكومته من المتطرفين . إن السر في ثقة وتفاؤل كيري، يكمن في كلمة واحدة هي "الضغط" على الجانب الفلسطيني، الذي سجن نفسه في خيار المفاوضات، والمراهنة على الولايات المتحدة، و"المجتمع الدولي" . وهكذا تصبح المهمة المستحيلة مهمة غير مستحيلة . . . وتصح نبوءات المسلسل الأمريكي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8665
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163626
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر644015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54656031
حاليا يتواجد 2829 زوار  على الموقع