موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

“مهمة غير مستحيلة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرون، ولا شك، شاهدوا المسلسل التلفزيوني الأمريكي "مهمة مستحيلة"، حيث يواجه البطل، وهو دائما عميل للاستخبارات الأمريكية (CIA)، عقبات تبدو معها المهمة الموكولة إليه فعلا مستحيلة، لكنها في النهاية

تجد حلها على يديه، ليحمل المسلسل رسالة تقول إن لا مستحيل أمام الأمريكي الخارق!

في زيارته الأخيرة إلى فلسطين المحتلة، التي امتدت إلى عمان والرياض، التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان الذي قال له إن مهمته مستحيلة . لكن كيري خرج في تصريح صحفي ليقول: إن "مهمته صعبة، لكنها ليست مستحيلة"! أما رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقال لوزرائه، في جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت يوم 30/12/،2013 مستبقاً وصول كيري: "في هذه المفاوضات، أصرّ على مصالحنا الحيوية بما فيها الاستيطان في "أرض إسرائيل" . وسيتم التوقيع على اتفاق سياسي، فقط إذا تم ضمان هذه المصالح الحيوية، وعلى رأسها امننا ونزع سلاحهم . وفقط إذا تم الاعتراف ب"إسرائيل" كالدولة القومية للشعب اليهودي . وفقط إذا تنازل الفلسطينيون عن حلم العودة، وعن سائر مطالبهم في أراضي الدولة اليهودية . نستطيع بعدها أن نتوصل إلى اتفاق" (الأيام- 31/12/2013) .

وفي محادثاته مع كيري، قال نتنياهو: "الشعب "الإسرائيلي"، وأنا شخصياً، مستعدون لصنع سلام تاريخي . لكننا نحتاج شريكاً فلسطينياً يلتزم أيضاً بصنع السلام" . وأضاف موضحاً معنى السلام الذي سيلتزم به: "معنى السلام هو الكف عن التحريض، ومكافحة الإرهاب . معنى السلام هو الاعتراف ب"إسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي، والإيفاء بالاحتياجات الأمنية ل"إسرائيل" . معنى السلام هو الاستعداد لإنهاء الصراع إلى الأبد"!

مواقف نتنياهو تلك التي يكررها ويزيد عليها في كل مرة يتحدث فيها عن المفاوضات الجارية، استمطرت تعليقات كثيرة تكشف مدى جدية سعيه إلى السلام . من تلك التعليقات، ما جاء في مقال للبروفيسور زئيف شطيرنهال، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية، حول موقف نتنياهو من مسألة السلام، حيث قال: "نتنياهو لم يوجد في السياسة كي يحقق السلام، بل جاء لتوفير غطاء للبلطجية ولتركيع الفلسطينيين بصورة لائقة، عبر مد عملية السلام إلى أجل غير مسمى"! (عرب 48- 27/12/2013) . أما صحيفة (هآرتس- 29/12/2013)، فجاء في افتتاحيتها حول موضوع "الشريك" الفلسطيني المطلوب، قولها: إن كل من لا يتبنى سياسته بنصها وروحها هو رافض للسلام، أما الشريك فهو "من يوافق على استمرار سيطرة "إسرائيل" على غور الأردن، ومن لا يدعو لمقاطعة بضائع المستوطنات، ومن هو على استعداد للاعتراف ب"إسرائيل" دولة يهودية" . وتضيف الصحيفة "الإسرائيلية" قائلة: "المشكلة أن شريكاً من هذا النوع لا يمكن وجوده حتى في صفوف أصدقاء "إسرائيل" الذين يئسوا من الدفاع عن مواقفها، وأصبحوا يفكرون في فرض العقوبات عليها" .

وفي الجانب الفلسطيني، كشف مسؤول فلسطيني فضل عدم ذكر اسمه، لوكالة (فرانس برس- 4/1/2014)، أن الرئيس محمود عباس خلال محادثاته مع جون كيري "كرر رفضه الاعتراف بيهودية دولة "إسرائيل"، أو بقبول وجود عسكري "إسرائيلي" على أراضي دولة فلسطين، أو أي وجود استيطاني في أراضي هذه الدولة" . وقال المسؤول الفلسطيني: إن كيري "خلال اجتماعه الأخير مع الرئيس عباس، ووفد من القيادة الفلسطينية، مارس ضغوطاً كبيرة على الرئيس للقبول باتفاق إطار يتضمن القبول بيهودية "إسرائيل""، وكذلك أن تكون القدس عاصمة للدولتين من دون تفصيل، وأيضاً وجود عسكري "إسرائيلي" وفلسطيني في الأغوار حتى يتمكن "الأمن الفلسطيني من القيام بمهامه كاملة"، وأخيراً "نصح" كيري الرئيس عباس بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة!

على خلفية تلك المواقف المتعارضة كما تظهرها التصريحات، بالرغم من السرية المفروضة على المحادثات، علق كثيرون على "اتفاق الإطار" الذي يسوق له كيري، فكتب المعلق "الإسرائيلي"، نداف إيال، في صحيفة (معاريف- 3/1/2014)، معتبراً الاتفاق "وثيقة مشوشة، إن لم نقل مضللة بشكل مقصود"، ومضيفاً: إنه ليس اتفاقاً، لكنه "تصريح أمريكي لن يضطر الطرفان للتوقيع عليه، ويظل في نهاية المطاف تصريح أمريكي يذكر، في هذه اللحظة، بقدر أكبر بخريطة جورج بوش"!

أما صحيفة ("الغارديان"- 1/1/2014) البريطانية، فقد خصصت افتتاحيتها للمفاوضات الجارية و"عملية السلام" المزعومة، فاعتبرت أن "عملية السلام كانت تهدف إلى تجنب إحلال السلام بدلاً من التوصل إليه"! وقالت عن المفاوضات: "إن هذه المفاوضات كانت لمجرد الإيحاء للفلسطينيين بأن الجانب الآخر يسعى للتوصل إلى حل ما للصراع القائم، إلا أنه كان يسخر منهم، خاصة أنهم ظلوا في انتظار التوصل إلى قدر بسيط من العدالة لأكثر من جيل"!

ويبقى السؤال: من أين جاءت الثقة لوزير الخارجية الأمريكي ليعتقد أنه مهمته ليست مستحيلة؟! ومن أين جاءه هذا القدر من التفاؤل بأنه سوف يتوصل إلى اتفاق بين طرفين مطالبهما على طرفي نقيض، فيما تعلن المتحدثة باسم وزارته أن دوره ليس أن يفرض حلاً، بل أن يقدم "اقتراحات" يحاول فيها التوفيق بين المطالب المتعارضة؟ الحقيقة أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تكذب، بقدر ما يكذب رئيسها، في وقت يعلن فيه كل رموز الإدارة الأمريكية انحيازهم وتبنيهم لكل مطالب نتنياهو وحكومته من المتطرفين . إن السر في ثقة وتفاؤل كيري، يكمن في كلمة واحدة هي "الضغط" على الجانب الفلسطيني، الذي سجن نفسه في خيار المفاوضات، والمراهنة على الولايات المتحدة، و"المجتمع الدولي" . وهكذا تصبح المهمة المستحيلة مهمة غير مستحيلة . . . وتصح نبوءات المسلسل الأمريكي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43223
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77566
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر405908
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918601