موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

جيل القلق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال لي متخصص في قضايا التربية إننا يجب إن نتوقع جيلا جديدا من الشباب شديد القلق. هذا القلق سوف ينعكس على السلوك الاجتماعي والسياسي للشباب، وبالتالي يؤثر على اختيارات المستقبل، لا اقصد فقط

اختيارات كل شاب على حدة، ولكن، وهو الأهم، اختيارات الدولة والمجتمع لدور يؤديه هذا الجيل في التنمية والريادة وحماية الوطن.

•••

يؤكد الصديق المتخصص أن قضية الجيل ــ القلق ــ التي يحذر من تفاقمها ليست مقصورة على مصر. هي إحدى أهم قضايا كل المجتمعات العربية وبخاصة الخليجية، وهي أيضا قضية الصين، وقضية كثير من المجتمعات الغربية. تهددنا في مصر بأن تصبح قضيتنا الأساسية وبخاصة بعد إن استفحلت مؤشراتها وتعددت بوادرها، وبعد أن امتد العبث إلى كل ركن من أركان المجتمع المصري وتوغل في حياة كل فرد فيه.

•••

أسباب القلق عديدة ولا تحتاج إلى متخصصين وعلماء لسردها وشرحها. سبب واحد من هذه الأسباب كاف لتقدير حجم المشكلة في المستقبل، وهو إن أطفال هذا الجيل لا يحصلون على انتباه الأهل الذي كان يحصل عليه آباؤهم وأجدادهم. نعرف عن تجربة شخصية أو مشاهدة عن بعد كم يعنى انتباه الأهل عن الأطفال، حتى الرضع منهم. لم أقابل طفلا أو اشتركت في تربية طفل لم يصرخ بألم وحرقة في اللحظة التي يشعر فيها بأن أمه توقفت عن الانتباه إليه. يبكى إذا تركته لتعد له طعاما أو ترتب فراشه أو تتحدث مع الهاتف. أذكر كيف كان أطفالنا يتأففون إذا تركناهم وانشغلنا زوجا وزوجة بالحديث في أمر من أمور حياتنا، أو ركزنا اهتمامنا خلال الاستماع إلى الإذاعة أو لمشاهدة التليفزيون. أتحدث عن أيام لم يكن الآيباد والكمبيوتر قد دخلا بعد إلى غرف النوم وزاحما الأطفال باحتلالهما أو أيهما المكان الآمن بين أمه وأبيه أو في حضنيهما.

•••

تغيرت عاداتنا وكان لابد ان يترك التغيير أثره على شخصيات أطفالنا وسلوكياتهم وطرق تفكيرهم. عندما يقضى الآباء والأمهات معظم ساعات فراغهم وجل انتباههم منصب على الفيسبوك والتويتر، فلا شك أن هذا القدر المبالغ فيه من الانتباه يأتي على حساب الأطفال. ولعل أسوأ ما يفعله الآباء والأمهات للتكفير عن هذا التعسف والظلم والأنانية المفرطة وهدرهم لحق أساسي من حقوق الطفل هو رشوة أطفالهم بإغراقهم بألعاب وأشغال الكترونية صنعت خصيصا لإشغالهم عن أهلهم والتعبير عن احتجاجهم بالصراخ أو التمرد وأحيانا بالامتناع عن تناول الطعام.

يزعم الأهل بأن هذه الأجهزة والألعاب الالكترونية تفيد عقول الأطفال وتشد انتباههم بعيدا عن مواطن الخطر في البيت كالنوافذ والأبواب وأفران الغاز، ويزعم آخرون بأن الانشغال بالألعاب الالكترونية يعفي الأطفال من مشاهدة أو الاستماع إلى الاشتباكات السياسية والحامية غالبا التى صارت عادة من عادات العائلات المصرية ومصدرا جديدًا لخلافاتها. صارت هكذا منذ نشوب الثورة قبل ثلاث سنوات. هذه الاشتباكات اليومية بين الكبار قد تنتهي بدون خسائر جسيمة على إطرافها المباشرين ولكنها بالتأكيد تترك في نفوس الأطفال جروحا لا تندمل بسهولة، مثل الميل في سن المراهقة وما بعده للعنف الكلامى وأحيانا الجسدى والتعود على الصراخ عند النقاش، فضلا عن الآثار السلبية الناتجة عن هيمنة التوتر على أجواء العائلة بأكملها.

•••

اعترفت لي أم لطفلين، أنه بالرغم من أنها تقضى أوقاتا أطول في المنزل بسبب مخاطر الخروج إلى الشارع ومظاهرات الإخوان ومشكلات المرور وتغول اللصوص من راكبي الدراجات البخارية وتجاوزات المتحرشين لجميع الأعراف المتحضرة لهذا النوع من النشاط الانسانى القديم قدم الخليقة، فإنها اكتشفت أنها تقضى وهي في المنزل وقتا أطول مع الأجهزة الإلكترونية من الوقت الذي تقضيه مع أطفالها. صارت وزوجها كالغرباء بالنسبة لأطفالهما، لا يلتقون جماعة إلا لماما. وحين يحين موعد الالتقاء يدخل كل منهم وفي يده جهازه الإلكتروني. وعلى امتداد اللقاء لا أحد منهم منتبه حقيقة إلى وجود الآخرين.

كنت اسأل، ومازلت اسأل، عن نوع وطبيعة وحقيقة الأهل الذين ألقوا بأطفالهم في الميادين والشوارع يلقون بالحجارة ويصابون بالخرطوش وضيق التنفس. هؤلاء الأطفال هم اليوم أكبر سنا، أى أن بعضهم أصبح من المراهقين اليافعين. هم، ومئات جدد، خرجوا ويخرجون إلى الشارع لأسباب عديدة بينها الفقر وتدهور حال المسكن وسوء المعاملة، ولكن في صدارتها انعدام أو نقص في انتباه الأهل إلى وجود أطفال في العائلة في حاجة للرعاية والعطف وأحضان بريئة.

•••

انبهرت، أكثر من مرة، بالجهود التي تقوم بها جمعيات أهلية لتعويض بعض أطفال الشوارع عن الحرمان من الانتباه والعطف. يراهن القائمون على هذه الجمعيات على ما تبقى لدى الأطفال من براءة. وأكثرهم يعترف ان المهمة شاقة، فطبقات القسوة التى تكونت ثم تراكمت في نفسية هؤلاء الأطفال قضت أو كادت تقضى على أى رصيد متبقٍ من براءة لم يحاول الآباء والأمهات تنميتها.

•••

جرت تجارب، يقال إن بعضها نجح، لتحل الدولة محل الأهل بالنسبة لهؤلاء الأطفال. نجحت نسبيا في تونس ودول بأمريكا الجنوبية تجربة تجنيد المراهقين في مهنة الأمن بنوعيه الداخلي والخارجي بإدخالهم مدارس فنية شبه عسكرية أو بتدريبهم على حفظ الأمن وتنظيم المرور. قد لا يكون الحنان والعطف بين السمات الطيبة التي يتمتع بها القائمون على هذه المدارس والمعسكرات، ولكن المؤكد أن بعض هذه التجارب اثبت كفاءة في التعامل مع جوانب القسوة والشذوذ والعنف التي خلفها تقصير الأهل في الاهتمام بأطفالهم وعدم الانتباه إلى حاجتهم إلى الحب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31017
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110140
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر577153
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45639541
حاليا يتواجد 2675 زوار  على الموقع