موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سيارة مفخخة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدت كنيسة مار جرجس بمصر الجديدة وكأنها ثكنة عسكرية في ليلة رأس السنة الميلادية، وجود شرطي مكثف في المكان وكردون أمنى يطوق الكنيسة من كل الجهات، سيارة مصفحة تربض في ميدان الحجاز على بعد

خطوات تحسباً لأي خطر. لا يعرف المواطن الذي يشاهد كل تلك الإجراءات الأمنية هل يطمئن لأن الدولة تثبت حضورها وتؤكده، أم يقلق لأن تلك الإجراءات لا يمكن أن تستمر، وإذا تم تأمين الكنائس في المناسبات الدينية فماذا عن غير ذلك من أيام، وإذا توافر التأمين لدور العبادة فرضاً على مدار العام فماذا عن محطات المترو وسيارات النقل العام والمدارس والجامعات، في مصر الجديدة وحدها تم إحراق مترو النزهة مرة وإبطال قنبلة في أتوبيس عام مرة أخرى، وفي كل مرة يسعى المصريون إلى تطوير آليات دفاعية يتصورون أنها توفر لهم الأمان. أعرف موظفاً قاطع أتوبيس النقل العام وانتقل إلى ركوب المينى باص ظناً منه أن الإرهاب يستهدف تلك الأتوبيسات دون سواها، لم يتردد في أن يتحمل فارق التكلفة بين قيمة التذكرة في الحالتين رغم إرهاق ميزانيته بالدروس الخصوصية ومطالب الأسرة الممتدة، لم يتردد لأنه يحسب أنه يحمى نفسه ومن ورائه كل من يعولهم.

•••

تسبب هذا الوجود الشرطي الكثيف في إرباك حركة المرور حول الكنيسة، وبدت المفارقة شديدة بين الزينة المبهجة التي تتحلى بها الكنيسة والورد الذي ترصع الدرج وتنعكس عليها الأضواء الكاشفة، وبين الاستنفار الأمني والكلاب البوليسية والرشاشات المشهرة بألوانها السوداء الكابية. منعت الحواجز الحديدية السيارات من أن تنتظر حول الكنيسة، لكن في مواجهتها على الجانب الآخر كانت تتراص بشكل عمودي السيارات الواحدة منها تلو الأخرى. حانت منى التفاتة إلى الجانب المقابل للكنيسة ورحت أقطع الوقت الممل بمشهد المجند الذي يلف حول السيارات مصطحباً كلباً بوليسياً ضخماً ليكشف عما إذا كانت هناك عبوة ناسفة في هذه السيارة أو تلك. بدا المشهد روتينياً بالنسبة للمجند المسكين الذي لا شك يكرره في اليوم الواحد عدة مرات، وهكذا انتقل مع كلبه من أول سيارة إلى الثانية إلى الثالثة حين انتبهت على صوته مجلجلاً والأدق مفزوعاً ينادى زميله الذي يحرس الكنيسة : يا محمد. ثبت الكلب أمام إحدى السيارات ورفض أن يعيرها إلى أخرى، فشلت كل محاولات المجند في دفع الكلب للحركة خطوة واحدة إلى الأمام رغم كل القوة التي جذبه بها، كان هذا يعنى أن ثمة ما يثير انتباه الكلب. هرول محمد ومن ورائه ضابط برتبة مقدم لتبين الأمر، أما الرسالة التي وصلت إلى هذا الرهط الطويل من السيارات بطيئة الحركة فكانت أن تلك العربة الكيا السوداء التي رفض الكلب التحرك من أمامها تحمل متفجرات.

•••

انتابت سائقي السيارات حالة من الهستريا وهم يحاولون البحث عن مهرب ولا يجدونه، وقعوا في الفخ فعن يمينهم الكنيسة وعن شمالهم السيارات الواقفة ومنها العربة المفخخة، والأفق مسدود على مدد الشوف إذ يفصل بين كل سائق وآخر عدة سنتيمترات. ارتفع صوت الكلاكسات المزعجة لا تدرى لمن تتجه بالضبط فلا بد أن في نهاية الطابور الطويل انسدادا ما غير معروف المصدر. لعل الاختناق مصدره ميدان الألف مسكن غير البعيد عن ميدان الحجاز، قالها سائق ترجل من السيارة مضيفاً أن الألف مسكن تحول إلى بؤرة من بؤر الاشتباك بين الإخوان والأمن منذ أسابيع طويلة. هكذا انشغلنا بالبحث عن مخرج من هذا المأزق، وانشغل بعضنا بتفاصيل صغيرة عن مصدر الاختناق المروري أو طبيعة الشحنة الناسفة، لكن المؤكد أننا جميعاً لم ننشغل بهذا المجند الحائر مع كلبه يواجه مصيراً لا يعلمه إلا الله. أردنا أن ننجو من هذا المشهد ونبارحه بأقصى سرعة ممكنة، أما هو فباق إلى أن يُبطل مفعول القنبلة أو يقضى نحبه حال انفجارها، قلنا له اذهب أنت وربك فقاتلا إنا نحن هنا قاعدون، لا نحن لم نكن قاعدين إلا اضطراراً ولو وجدنا ثغرة للهروب لهرولنا، إنها معركة الأمن والإخوان، أما نحن فمشاهدون وفضوليون وأحياناً خبراء إستراتيجيون.

•••

وقعت انفراجة محدودة في الطريق وتحركت بى السيارة إلى الأمام تاركة المجند وصحبه يقلبون الأمر على كل الوجوه، وعندما وصلت إلى بيتي بسلامة الله رحت أتابع شريط الأخبار لعله ينبئني بمصير السيارة والمجند والكلب لكن شيئاً متعلقاً بالأمر لم يذكر. اصطنعت راحة الضمير لأن شيئاً ما لم يحدث ولأن حواس الكلب البوليسي فيما يبدو لم تصدقه النبأ، انتظرت انتصاف ليل القاهرة لأعيد على أفراد الأسرة بحلول العام الجديد. وفي اليوم التالي وعند عودتي من العمل قررت بيني وبين نفسي ألا أسلك مجدداً طريق الكنيسة، تصرفت تماما كما تصرف الموظف إياه حين قاطع أوتوبيس النقل العام، وأظن أن كثيرين غيري تصرفوا بالطريقة نفسها وقد قرروا «بحسم» الاختباء خلف أصابعهم.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5405
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر624025
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686413
حاليا يتواجد 3493 زوار  على الموقع