موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عام التفكير العميق بالخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«إلى أي حد تبدو مبررة مخاوف السعودية من التقارب المحتمل بين طهران وواشنطن، وهل يمكن على العكس من ذلك أن يلعب هذا التقارب عاملاً إيجابياً في العلاقات الإيرانية السعودية، وهل يمكن فعلاً قيام سياسة موحدة لدول التعاون في الموقف من إيران،

وهل يجلب انتخاب روحاني رئيساً لإيران آفاقاً جديدة لإذابة جليد العلاقات بين البلدين، أم أن الفرق بين أحمدي نجاد والروحاني كالفرق بين كوكا كولا وبيبسي»؟

 

تطرح هذه الأسئلة الجلسة الدراسية «إيران ودول التعاون: آفاق التغيير»، التي يعقدها «الملتقى الخليجي للأبحاث في كمبردج» صيف العام الحالي.

أسئلة أخرى تطرحها الجلسة تحتاج إلى عقل الفيلسوف وعالم الرياضيات عمر الخيام الذي كان يقول عن نفسه «اسمى الخيام لأنني أرتقي خيام العلم». فمن يرتقي أسئلة الجلسة حول «هل الطائفية هي العامل المحرك الرئيسي في السياسات الإقليمية، وهل يمكن التقليل من أهميتها كعامل صدامي، وكم هو الموقف «السني» متماسك بهذا الصدد، وهل اختل التوازن الاستراتيجي الإقليمي بعد الانتفاضات العربية، وهل يمكن التفكير بأمن الخليج من دون وجود قوات عسكرية أميركية»؟

والخليج في ملتقى كمبردج ليس مجموع ما هو عليه فعلاً، بل بالأحرى مجموع ما ليس هو بعد، وما يمكن أن يكونه. فملتقى العام الحالي يتكون من 13 حلقة دراسية تستدعي مواضيعها التفكير العميق، مثل «التواصل الاجتماعي وتغير البيئة السياسية في الخليج»، و«تغيير وضع الطاقة في الخليج: العواقب الاستراتيجية»، و«محددات الهجرة المستقبلية في الخليج». وعمق التفكير في الملتقى يبلغ حد التفكير بما لم يكن موضع تفكير. وهذا ما تفكر به جلسة «الولايات المتحدة والخليج: نحو إعادة تقييم الالتزامات الخليجية والتحالفات».

وتنطلق الجلسة التي يديرها الأكاديمي البريطاني «تيم نبلوك»، من التفكير بإعلان أوباما نفسه «رئيساً باسفيكياً» إشارة إلى أولويات المحيط الهادي في استراتيجياته، وترصد تغير توازن المصالح الاقتصادية الأميركية في الخليج، وتطور وضع الطاقة الأميركي الذي يجعلها أقل اعتماداً على نفط الخليج، فيما تتقلص حصة تجارة الولايات المتحدة مع الخليج، وتتصاعد أهمية العلاقات الاقتصادية لدول الخليج بالقوى الآسيوية الرئيسية. «وبعيداً تماماً عما إذا كانت الولايات المتحدة تملك المصالح الاقتصادية المباشرة والقدرة المالية لإدامة حضورها في الخليج، فهناك السؤال حول ما إذا كانت تملك القوة الكلية، بالمقارنة مع اللاعبين الدوليين الآخرين، لإدامة الدور الأممي الذي يستدعيه الحضور في الخليج».

وفي الخليج أكثر من أي منطقة أخرى في العالم «لا قيمة للمعرفة ما لم توضع موضع التطبيق» حسب الكاتب المسرحي الروسي أنطون تيشخوف. لذلك فإن رجل أعمال خليجي متمرس يملك معرفة بالخليج تضاهي أكاديميين مرموقين. وهذه أهمية ملتقى كمبردج الذي يجمع بين الطرفين. يُعقد الملتقى تحت شعار : "إنشاء جسر للتميز البحثي والأكاديمي"، وينظمه "مركز دراسات الخليج" ومقره في دبي، وهو من أنشط مراكز التفكير الاستراتيجي السعودي شبه الرسمية، حيث تصدر عنه بالعربية والإنجليزية النشرة اليومية "الخليج في الإعلام"، إضافة إلى دراسات وكتب تغطي التطورات الاستراتيجية الإقليمية والدولية المؤثرة على الخليج. واستهل المركز ملتقياته السنوية في "جامعة كيمبردج" عام 2009، وبلغ عدد المشاركين في ملتقياته الأربعة 1500 أكاديمي وعامل في الميدان، قدموا 800 ورقة بحث، وكان 40 في المائة من المشاركين خليجيون، ذكر ذلك عبد العزيز بن صقر، مؤسس المركز ورئيسه التنفيذي.

ومبادرة فريدة في ملتقى العام الحالي تسجلها جلسة «تمثيل الشعب- استخدام التراث والمتاحف لإنشاء التصورات الوطنية والهوية في دول مجلس التعاون». تدير الجلسة مريم الملا، أمينة إدارة المتاحف في قطر. والتراث ليس مسألة فولكلورية، ومن أجل استخدامه ينبغي أولاً معرفته، ومعرفة تراث الماضي العربي الإسلامي تعادل في الأهمية معرفة المستقبل، بل هي منها، لأن الماضي ماثل بقوة في الحاضر ويحدد المستقبل. و«عندما أريد أن أفهم ما يحدث اليوم أو أحاول أن أقرر ما سيحدث غداً، أنظر إلى الخلف» حسب عمر الخيام. وقد شهد عقد السبعينيات من القرن الماضي ظهور وانتشار المتاحف الوطنية في جميع بلدان الخليج، كمؤسسات تهدف إلى إيجاد التلاؤم الاجتماعي والترابط بين مواطني الدولة. وتتنافس المتاحف مع استخدام التراث والمعارض عبر مواقع التنقيب الآثارية المفتوحة للجمهور، ومهرجانات التراث، التي تجتذب جمهوراً أكبر من المتاحف، كمهرجانات سباق الهجن في الإمارات.

وفي جلسة «تعليم العلوم والتكنولوجيا، والبحث والابتكار في بلدان الخليج» نكتشف «ما نفكر به مرة لا يمكن قط أن نتوقف عن التفكير به» حسب الكاتب المسرحي السويسري دورنماوت في مسرحية «الفيزياويين». فالجلسة تقيم منبراً لنقاش مردود مؤسسات أكاديمية استثمرت فيها مليارات الدولارات، مثل «مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية» في السعودية، و«المدينة التعليمية» في قطر، وتتناول المرحلة الجديدة في التعاون الدولي في البحث العلمي في المنطقة، حيث أقيمت في الخليج خلال العقد الماضي فروع للجامعات الأجنبية الأميركية والأوروبية، وأنشئت برامج لمنح الشهادات الجامعية المشتركة، ومراكز بحثية متداخلة، وأنظمة منح الشهادات الجامعية المشتركة. وتقارن ورقة الجلسة بين تنامي العلاقات الدولية في البحث العلمي، وندرة دراسات الأوضاع القائمة للعلوم والتكنولوجيا في بلدان الخليج والشرق الأوسط، التي تشترك في تاريخها وجغرافيتها وثقافتها الاجتماعية وبيئاتها.

العالم المصري أحمد زويل الحاصل على «نوبل» يذكر في مقدمة «التقرير الدولي عن البحث العلمي في الشرق الأوسط» المدرج ضمن مصادر الجلسة «أن المشاريع المشتركة العربية والتركية والفارسية في تحسين العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط تستجيب لأفضل مصالح العالم المتطور والنامي، وتساهم بشكل كبير في تحقيق التعايش السلمي وقيام عالم أكثر تحضراً وإنسانية».

ولا يهدينا في عام التفكير العميق أفضل من قول الرسول، عليه الصلاة والسلام «تحروا الصدق، وإن رأيتم فيه الهلكة فإن فيه النجاة، وتجنبوا الكذب، وإن رأيتم فيه النجاة فإن فيه الهلكة» (البصري «أدب الدنيا والدين»). ويصدق الملتقى حين يؤكد أهمية «البحث الحصيف المتوازن حول الدول الست أعضاء مجلس تعاون الخليج، الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسعودية، وعمان، وقطر، والكويت، وجاراتهم المتاخمة إيران، والعراق، واليمن»، لكن لماذا تخصص جلستان حافلتان لإيران واليمن، فيما يغيب العراق، قبة الميزان في الخليج. وإذا كان غياب العراق عن أجندة الملتقى، مصدره اليأس منه، فما الأمل بالعلاقة مع إيران، وكيف لم ندرك بعد عواقب خطأ القرن الماضي في النأي عن العراق، ومتى كان التعامل مع بغداد يتوقف على طهران، وأي بلد كالعراق أبدع نجوم عباقرة العلوم والهندسة والطب، من أصول عربية وتركية وفارسية، كالكندي، وابن الهيثم، وجابر بن حيان، وابن سينا، والخوارزمي، والبيروني، والرازي، وبنو موسى، وابن قره، وابن سنان، والقوهي.

*مستشار في العلوم والتكنولوجيا

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30111
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120540
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45927009
حاليا يتواجد 4319 زوار  على الموقع