موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عام التفكير العميق بالخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«إلى أي حد تبدو مبررة مخاوف السعودية من التقارب المحتمل بين طهران وواشنطن، وهل يمكن على العكس من ذلك أن يلعب هذا التقارب عاملاً إيجابياً في العلاقات الإيرانية السعودية، وهل يمكن فعلاً قيام سياسة موحدة لدول التعاون في الموقف من إيران،

وهل يجلب انتخاب روحاني رئيساً لإيران آفاقاً جديدة لإذابة جليد العلاقات بين البلدين، أم أن الفرق بين أحمدي نجاد والروحاني كالفرق بين كوكا كولا وبيبسي»؟

 

تطرح هذه الأسئلة الجلسة الدراسية «إيران ودول التعاون: آفاق التغيير»، التي يعقدها «الملتقى الخليجي للأبحاث في كمبردج» صيف العام الحالي.

أسئلة أخرى تطرحها الجلسة تحتاج إلى عقل الفيلسوف وعالم الرياضيات عمر الخيام الذي كان يقول عن نفسه «اسمى الخيام لأنني أرتقي خيام العلم». فمن يرتقي أسئلة الجلسة حول «هل الطائفية هي العامل المحرك الرئيسي في السياسات الإقليمية، وهل يمكن التقليل من أهميتها كعامل صدامي، وكم هو الموقف «السني» متماسك بهذا الصدد، وهل اختل التوازن الاستراتيجي الإقليمي بعد الانتفاضات العربية، وهل يمكن التفكير بأمن الخليج من دون وجود قوات عسكرية أميركية»؟

والخليج في ملتقى كمبردج ليس مجموع ما هو عليه فعلاً، بل بالأحرى مجموع ما ليس هو بعد، وما يمكن أن يكونه. فملتقى العام الحالي يتكون من 13 حلقة دراسية تستدعي مواضيعها التفكير العميق، مثل «التواصل الاجتماعي وتغير البيئة السياسية في الخليج»، و«تغيير وضع الطاقة في الخليج: العواقب الاستراتيجية»، و«محددات الهجرة المستقبلية في الخليج». وعمق التفكير في الملتقى يبلغ حد التفكير بما لم يكن موضع تفكير. وهذا ما تفكر به جلسة «الولايات المتحدة والخليج: نحو إعادة تقييم الالتزامات الخليجية والتحالفات».

وتنطلق الجلسة التي يديرها الأكاديمي البريطاني «تيم نبلوك»، من التفكير بإعلان أوباما نفسه «رئيساً باسفيكياً» إشارة إلى أولويات المحيط الهادي في استراتيجياته، وترصد تغير توازن المصالح الاقتصادية الأميركية في الخليج، وتطور وضع الطاقة الأميركي الذي يجعلها أقل اعتماداً على نفط الخليج، فيما تتقلص حصة تجارة الولايات المتحدة مع الخليج، وتتصاعد أهمية العلاقات الاقتصادية لدول الخليج بالقوى الآسيوية الرئيسية. «وبعيداً تماماً عما إذا كانت الولايات المتحدة تملك المصالح الاقتصادية المباشرة والقدرة المالية لإدامة حضورها في الخليج، فهناك السؤال حول ما إذا كانت تملك القوة الكلية، بالمقارنة مع اللاعبين الدوليين الآخرين، لإدامة الدور الأممي الذي يستدعيه الحضور في الخليج».

وفي الخليج أكثر من أي منطقة أخرى في العالم «لا قيمة للمعرفة ما لم توضع موضع التطبيق» حسب الكاتب المسرحي الروسي أنطون تيشخوف. لذلك فإن رجل أعمال خليجي متمرس يملك معرفة بالخليج تضاهي أكاديميين مرموقين. وهذه أهمية ملتقى كمبردج الذي يجمع بين الطرفين. يُعقد الملتقى تحت شعار : "إنشاء جسر للتميز البحثي والأكاديمي"، وينظمه "مركز دراسات الخليج" ومقره في دبي، وهو من أنشط مراكز التفكير الاستراتيجي السعودي شبه الرسمية، حيث تصدر عنه بالعربية والإنجليزية النشرة اليومية "الخليج في الإعلام"، إضافة إلى دراسات وكتب تغطي التطورات الاستراتيجية الإقليمية والدولية المؤثرة على الخليج. واستهل المركز ملتقياته السنوية في "جامعة كيمبردج" عام 2009، وبلغ عدد المشاركين في ملتقياته الأربعة 1500 أكاديمي وعامل في الميدان، قدموا 800 ورقة بحث، وكان 40 في المائة من المشاركين خليجيون، ذكر ذلك عبد العزيز بن صقر، مؤسس المركز ورئيسه التنفيذي.

ومبادرة فريدة في ملتقى العام الحالي تسجلها جلسة «تمثيل الشعب- استخدام التراث والمتاحف لإنشاء التصورات الوطنية والهوية في دول مجلس التعاون». تدير الجلسة مريم الملا، أمينة إدارة المتاحف في قطر. والتراث ليس مسألة فولكلورية، ومن أجل استخدامه ينبغي أولاً معرفته، ومعرفة تراث الماضي العربي الإسلامي تعادل في الأهمية معرفة المستقبل، بل هي منها، لأن الماضي ماثل بقوة في الحاضر ويحدد المستقبل. و«عندما أريد أن أفهم ما يحدث اليوم أو أحاول أن أقرر ما سيحدث غداً، أنظر إلى الخلف» حسب عمر الخيام. وقد شهد عقد السبعينيات من القرن الماضي ظهور وانتشار المتاحف الوطنية في جميع بلدان الخليج، كمؤسسات تهدف إلى إيجاد التلاؤم الاجتماعي والترابط بين مواطني الدولة. وتتنافس المتاحف مع استخدام التراث والمعارض عبر مواقع التنقيب الآثارية المفتوحة للجمهور، ومهرجانات التراث، التي تجتذب جمهوراً أكبر من المتاحف، كمهرجانات سباق الهجن في الإمارات.

وفي جلسة «تعليم العلوم والتكنولوجيا، والبحث والابتكار في بلدان الخليج» نكتشف «ما نفكر به مرة لا يمكن قط أن نتوقف عن التفكير به» حسب الكاتب المسرحي السويسري دورنماوت في مسرحية «الفيزياويين». فالجلسة تقيم منبراً لنقاش مردود مؤسسات أكاديمية استثمرت فيها مليارات الدولارات، مثل «مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية» في السعودية، و«المدينة التعليمية» في قطر، وتتناول المرحلة الجديدة في التعاون الدولي في البحث العلمي في المنطقة، حيث أقيمت في الخليج خلال العقد الماضي فروع للجامعات الأجنبية الأميركية والأوروبية، وأنشئت برامج لمنح الشهادات الجامعية المشتركة، ومراكز بحثية متداخلة، وأنظمة منح الشهادات الجامعية المشتركة. وتقارن ورقة الجلسة بين تنامي العلاقات الدولية في البحث العلمي، وندرة دراسات الأوضاع القائمة للعلوم والتكنولوجيا في بلدان الخليج والشرق الأوسط، التي تشترك في تاريخها وجغرافيتها وثقافتها الاجتماعية وبيئاتها.

العالم المصري أحمد زويل الحاصل على «نوبل» يذكر في مقدمة «التقرير الدولي عن البحث العلمي في الشرق الأوسط» المدرج ضمن مصادر الجلسة «أن المشاريع المشتركة العربية والتركية والفارسية في تحسين العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط تستجيب لأفضل مصالح العالم المتطور والنامي، وتساهم بشكل كبير في تحقيق التعايش السلمي وقيام عالم أكثر تحضراً وإنسانية».

ولا يهدينا في عام التفكير العميق أفضل من قول الرسول، عليه الصلاة والسلام «تحروا الصدق، وإن رأيتم فيه الهلكة فإن فيه النجاة، وتجنبوا الكذب، وإن رأيتم فيه النجاة فإن فيه الهلكة» (البصري «أدب الدنيا والدين»). ويصدق الملتقى حين يؤكد أهمية «البحث الحصيف المتوازن حول الدول الست أعضاء مجلس تعاون الخليج، الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسعودية، وعمان، وقطر، والكويت، وجاراتهم المتاخمة إيران، والعراق، واليمن»، لكن لماذا تخصص جلستان حافلتان لإيران واليمن، فيما يغيب العراق، قبة الميزان في الخليج. وإذا كان غياب العراق عن أجندة الملتقى، مصدره اليأس منه، فما الأمل بالعلاقة مع إيران، وكيف لم ندرك بعد عواقب خطأ القرن الماضي في النأي عن العراق، ومتى كان التعامل مع بغداد يتوقف على طهران، وأي بلد كالعراق أبدع نجوم عباقرة العلوم والهندسة والطب، من أصول عربية وتركية وفارسية، كالكندي، وابن الهيثم، وجابر بن حيان، وابن سينا، والخوارزمي، والبيروني، والرازي، وبنو موسى، وابن قره، وابن سنان، والقوهي.

*مستشار في العلوم والتكنولوجيا

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36925
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276116
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676433
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595270
حاليا يتواجد 3160 زوار  على الموقع