موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل من جديد في العام الجديد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعب الفلسطينيون من العد وانتظار الجديد الذي لا يأتي مع بداية كل عام، بل إن ما حصلوا عليه بعد كل انتظاراتهم جعلهم يتخوفون من كل جديد، فجديد الأعوام الماضية كان دائماً أسوأ من قديمها، وليس من بوادر

أو مؤشرات على أن "جديد" هذا العام سيكون أفضل من "الجديد" الذي حمله لهم العام المنصرم .

ثلاثة أخبار رئيسية تصدرت الأخبار، فيما كان العام المحتضر في لحظاته الأخيرة، وحملتها معها بداية العام الجديد، وهي: زيارة قريبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى فلسطين المحتلة، وإعلان رسمي من الحكومة "الإسرائيلية" عن عطاءات لبناء (1400) وحدة استيطانية جديدة، مع التأكيد على مواصلة البناء، وإطلاق سراح الدفعة الثالثة من (104) سجناء تم الاتفاق بشأنهم، كانوا نوعاً من "الترضية" للسلطة الفلسطينية لتبرير موافقتها على استئناف المفاوضات . ومع هذه الأخبار الثلاثة، خبر رابع كان موجوداً طوال الشهور الستة الأخيرة يختزل "الجو العام"، ويفيد بارتفاع مستوى العنف "الإسرائيلي"، وارتفاع منسوب "العمليات الفردية" التي ينفذها فلسطينيون "مستقلون" ضد الجيش "الإسرائيلي" والمستوطنين .

بالنسبة لزيارة كيري، وهي العاشرة في سلسلة زياراته منذ تسلم مهام وزارة الخارجية، يقال إنها قد تشهد الإعلان عن التوصل إلى "اتفاق إطار" بشأن "قضايا الحل النهائي" . ومع أن اتفاقاً كهذا لن يحقق شيئاً سوى تمديد المفاوضات على نحو مبكر، لأنه ما زال أمام المتفاوضين ثلاثة أشهر لانتهاء المدة الممنوحة لهم، فإن هواة التمديد قد يرون أن لا داعي للاستعجال إن كانت الأطراف مستعدة للتوصل إلى مثل هذا الاتفاق! وهذا يعني ببساطة أن زيارة كيري يمكن أن تكون استمراراً لسابقاتها بلا أي جديد، ولن يغير العدد الكبير للوفد المرافق للوزير من هذه النتيجة! وقد كتب شالوم يروشالمي، المعلق في صحيفة "معاريف" حول هذا الموضوع يقول: "اتفاق الإطار الذي سيعرضه الأمريكيون على "إسرائيل" والفلسطينيين الشهر المقبل لن يعنى بالموضوعات الجوهرية للنزاع: القدس، المستوطنات، حق العودة، أو الحدود النهائية"، ويضيف: "اتفاق الإطار سيضع الأسس لمواصلة البحث بين الطرفين كي لا تتفكك الصفقة الآن . إنه تفاوض من أجل التفاوض"! وهكذا لن يكون في هذه الزيارة ما هو جيد، أو جديد .

أما بالنسبة لإعلان الحكومة "الإسرائيلية" عن تقديم العطاءات لبناء (1400) وحدة استيطانية جديدة، منها (600- 700 وحدة) ستكون في القدس، فهو أيضاً ليس جديداً بالنسبة لأي طرف معني بالأمر، لكنه يظهر مجدداً مدى استهانة نتنياهو وحكومته بطلبات كيري وإدارة أوباما، وبتهديدات الاتحاد الأوروبي وحكوماته، المطالبة بضرورة وقف عمليات الاستيطان التي تعرقل، في رأيهم، نجاح المفاوضات . أما محاولة ربط مواصلة العمليات الاستيطانية بقضية الإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو فقد تنفع لإسكات المستوطنين، لكنها لم تنفع في وقف انتقادات بعض وزراء نتنياهو نفسه الذين يرون أن القضيتين مختلفتان، وهي من باب أولى ألا تنفع في وقف الانتقادات الأوروبية، فضلاً عن أنها لا تجعل السجناء المفرج عنهم، والفلسطينيين عموماً، مستعدين ليقبلوا مقايضة الأرض بإطلاق سراح جزء صغير من الأسرى، خصوصاً إذا تذكرنا أن في السجون "الإسرائيلية" ما يزيد على ستة آلاف سجين فلسطيني . بكلمة أخرى، ليس هنا أيضاً ما هو جيد، أو جديد .

وقبل الولوج إلى "الجو العام" الذي يحيط بالتحرك الدبلوماسي الأمريكي والإجراءات "الإسرائيلية" على الأرض، وما يتركه عقم الأول وخطورة الثانية على الواقع الفلسطيني، لا بد من التوقف السريع أمام مشكلة "الانقسام الفلسطيني" الذي لا يختلف كثيراً في مماطلاته وانعكاساته على الواقع الفلسطيني من سابقيه . فمثلما يتكرر الحديث عن أن هدف المفاوضات هو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية في إطار "حل الدولتين" و . . الخ، يتكرر الحديث عن ضرورة تحقيق "المصالحة" وتنفيذ قرارات القاهرة و . . الخ، ومثلما لا تقدم يتم إحرازه هناك، لا تقدم يتم إحرازه هنا، والنتيجة في الحالتين لا تزال منذ سنوات دوراناً في الفراغ .

وطبيعي أن تنتج أوضاع كهذه، سواء في المفاوضات مع "الإسرائيليين"، أو في العلاقات الفلسطينية - الفلسطينية، حالات من الإحباط والاقتناع بعبثية المفاوضات والطريق الدبلوماسي، وأيضاً بعدم جدوى الكلام الفلسطيني الكثير عن المقاومة والتحرير، تغذيها حالات القهر السياسي والاقتصادي اللذين يتعرض لها المواطن الفلسطيني في رام الله وغزة من سلطات الاحتلال ومن غيره على حد سواء . ومما لا شك فيه أن هذه الأوضاع كانت وراء ما تسميه الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية"، "ظاهرة العمليات الفردية" التي ينفذها فلسطينيون لا ينتمون، وغير مرتبطين بمنظمات فلسطينية معروفة . وبينما يرى بعض المحللين ورجال الأمن "الإسرائيليين" أن هذه "الظاهرة" هي مقدمة لانتفاضة قادمة، الأمر الذي يفرض العمل لوأدها منذ الآن بواسطة العمليات العسكرية الكبيرة وتعزيز الردع، يرى آخرون أنها ليست أكثر من "فشات خلق" ينفذها أفراد بلغ بهم الضيق واليأس مبلغه لكنها لا تشير إلى موقف سياسي متبلور وراءها! وهناك

طرف ثالث يرى أنه ما دامت المصالح بين الحكومة "الإسرائيلية" والسلطة الفلسطينية متشابكة، فلا فرصة أمام انتفاضة ثالثة! ومرة أخرى، ليس في هذا الحديث عن الانتفاضة و"منسوب العنف" المتزايد على الجانبين أي جديد . إنه حديث قديم، وإذا كان فيه ما يمكن أن يعتبر جديداً، فهو ما لاحظه المراقبون من أن هذه الزيادة جاءت بعد استئناف المفاوضات .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28481
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر391166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47903859