موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العرب والانقسام الفلسطيني والمفاوضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يعتبر في حكم المؤكد أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيصل نهاية الشهر إلى فلسطين المحتلة ومعه وفد مكون من مئة وخمسين خبيراً وموظفاً متخصصاً في مختلف قضايا المفاوضات، ما رجح جدية التسريبات

القائلة بإصراره على التوصل إلى "اتفاق إطار" توافق عليه السلطة الفلسطينية والحكومة "الإسرائيلية"، أو على الأقل يمهد للتوصل إلى هذا "الاتفاق" قبل انتهاء المدة التي قيد نفسه بها والتي تحل في 29 إبريل/نيسان المقبل .

ويعتبر التوصل إلى "اتفاق الإطار" هذا تحايلا على تمديد مدة المفاوضات، من دون أن يظهر أنه جرى مثل هذا التمديد . وكان صائب عريقات، رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض، أوضح ذلك بقوله: "نحن لا نتكلم عن اتفاقية سلام في 29 إبريل/نيسان، بل نتحدث عن اتفاق إطار يكون بين المبادئ والمعاهدة"! وأضاف: "وإذا توصلنا إلى اتفاق إطار قبل 29 إبريل/نيسان، يلزمنا 6-12 شهراً في أفضل الحالات لصياغة معاهدة سلام كاملة"! وهكذا يتم التمديد للمفاوضات ليس لاثني عشر شهراً، بل سيكون تمديداً مفتوحاً بحجة التوصل إلى "اتفاق الإطار" الذي يجعل الحديث عن "معاهدة سلام كاملة" ممكناً! وبالنسبة إلى عريقات الأمر عادي جداً ما دامت "الحياة مفاوضات" .

ويعود كيري في زيارته المرتقبة، على خلفية الاجتماع الطارئ للجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة بناء على طلب السلطة الفلسطينية، واستمرار الانقسام الفلسطيني، بحيث يصبح الحديث عن رفض "الضغوط" التي يمارسها مجرد لغو فارغ! فمن جهة، ما زال الوضع الفلسطيني يعاني أكثر من انقسام، أخطرها ذلك الذي بين حركتي (فتح) و(حماس) في وقت يظهر فيه الحديث عن (المصالحة) ليس أكثر من محاولة فاشلة لتبرئة الذمم ! يضاف إلى هذا الانقسام الخلافات والنزاعات داخل الحركتين . وإذا كانت خلافات (فتح) طافية على السطح ووصلت إلى حد الضرب والفصل للقياديين، فإن خلافات (حماس) تظل تحت السطح لكنها تظهر أحياناً في تصريحات بعض القياديين فيها أيضاً .

وفي قائمة الانقسامات الفلسطينية أيضاً، يمكن أن ندرج الخلافات داخل معسكر أنصار المفاوضات الجارية، وإن كنا لا نستبعد أن تكون بسبب التسيب، أو توزيع الأدوار . فبينما يرفض الرئيس محمود عباس ما يسمى "الخطة الأمنية" التي يتمحور حولها نشاط كيري، ينفي صائب عريقات أن تكون هناك "خطة أمنية" حملها كيري أصلاً، ويراها مجرد "أفكار" لا تسمح بقبولها أو رفضها! وبينما يؤكد أكثر من قيادي في حركة (فتح)، وفي الوفد المفاوض أيضاً، أن هذه المفاوضات "ستؤدي إلى حمل كاذب"، و"أن الفجوة بيننننا وبين "الإسرائيليين" تتسع بدل أن تضيق"، كما صرح بذلك عضو الوفد المستقيل، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، محمد اشتية، يؤكد عريقات أن الإمكانية في التوصل إلى "اتفاق إطار" قبل 29 إبريل/ نيسان لا تزال قائمة! وبينما يقول عضو اللجنة المركزية والقائد الأول لمفاوضات أوسلو، أحمد قريع: "إن تمديد المفاوضات يعني إعطاء مزيد من الوقت لتوسيع الاستيطان ونهب الأرض وتهويد القدس"، يثمن عريقات واشتية وبقية المعسكر جهود كيري ومساعيه لتحقيق هذا الاتفاق .

وفي الوقت الذي صرح الرئيس محمود عباس، بعد وصوله إلى القاهرة، وقبل أن يجتمع مجلس الجامعة العربية، أنه يرفض أية حلول انتقائية أو انتقالية أو مرحلية، ويرفض أي تمديد للمفاوضات، وأنه "يجب البحث عن حل نهائي فقط"، يخرج الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ليعلن أن "اللقاء مع الرئيس عباس كان مهماً جداً"، حيث أطلعه على الموقف الحالي للمفاوضات، وليضيف قائلاً: "لا أقبل كلمة فشل لأن المفاوضات لم تفشل بعد، وإن شاء الله ستنجح"! وقد يتساءل المراقب من أين جاءت هذه الثقة لأمين عام الجامعة العربية؟ والحقيقة أن السيد العربي استمد ثقته من قناعته أن "هناك إصراراً من القيادة الفلسطينية والدول العربية والمجتمع الدولي والولايات المتحدة على أنه يجب إنهاء هذا النزاع"، هكذا، وكأن الإصرار اللفظي على إنهاء هذا "النزاع" ظهر اليوم أو قبل سنة، ولم يكن موجوداً على المستوى منذ أكثر من ستة عقود، أو أن المفاوضات التي يتحدث عنها الأمين العام لم تبدأ منذ عشرين عاماً .

لقد صدر في نهاية الاجتماع الوزاري للجامعة العربية بيان حمل المجلس فيه "إسرائيل" المسؤولية عن تعثر المفاوضات، وطالب الولايات المتحدة و"المجتمع الدولي" بإلزامها بوقف نشاطاتها الاستيطانية، ولم يكن منتظراً من الجامعة أن يتضمن بيانها أكثر من ذلك! أما رد فعل الفصائل الفلسطينية فلم يزد بدوره على اتهام الجامعة ودولها بالتبعية لواشنطن وممارسة الضغوط على السلطة الفلسطينية لتقبل بمقترحات كيري، وكأنها بذلك تبرر لأنصار المفاوضات موافقتهم المحتملة على ما سيعرضه الوزير الأمريكي .

ومع أن نتنياهو وحكومته لا يصغيان كثيراً لتصريحات المسؤولين الفلسطينيين والعرب، ويواصلان برامجهما الاستيطانية والتهويدية، إلا أن نتنياهو استبق اجتماع الجامعة بيومين، بكلمة في اجتماع لحزب (الليكود)، أكد فيها "التزام حكومته بمواصلة البناء في المستوطنات وتطوير المشروع الاستيطاني باستمرار ودون توقف"! إن قراءة إعلان نتنياهو في ضوء بيان المجلس الوزاري للجامعة العربية يطرح جملة تساؤلات ليس حول مواقف الولايات المتحدة وما يسمى "المجتمع الدولي" التي باتت معروفة للجميع، بل أساساً حول الموقف العربي الذي يأتي غطاء، حتى لا نقول ضغطاً، وتبريراً للسلطة الفلسطينية لتقدم مزيداً من التنازلات والتفريط في حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22882
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر766963
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829351
حاليا يتواجد 3777 زوار  على الموقع