موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

العرب والانقسام الفلسطيني والمفاوضات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يعتبر في حكم المؤكد أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيصل نهاية الشهر إلى فلسطين المحتلة ومعه وفد مكون من مئة وخمسين خبيراً وموظفاً متخصصاً في مختلف قضايا المفاوضات، ما رجح جدية التسريبات

القائلة بإصراره على التوصل إلى "اتفاق إطار" توافق عليه السلطة الفلسطينية والحكومة "الإسرائيلية"، أو على الأقل يمهد للتوصل إلى هذا "الاتفاق" قبل انتهاء المدة التي قيد نفسه بها والتي تحل في 29 إبريل/نيسان المقبل .

ويعتبر التوصل إلى "اتفاق الإطار" هذا تحايلا على تمديد مدة المفاوضات، من دون أن يظهر أنه جرى مثل هذا التمديد . وكان صائب عريقات، رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض، أوضح ذلك بقوله: "نحن لا نتكلم عن اتفاقية سلام في 29 إبريل/نيسان، بل نتحدث عن اتفاق إطار يكون بين المبادئ والمعاهدة"! وأضاف: "وإذا توصلنا إلى اتفاق إطار قبل 29 إبريل/نيسان، يلزمنا 6-12 شهراً في أفضل الحالات لصياغة معاهدة سلام كاملة"! وهكذا يتم التمديد للمفاوضات ليس لاثني عشر شهراً، بل سيكون تمديداً مفتوحاً بحجة التوصل إلى "اتفاق الإطار" الذي يجعل الحديث عن "معاهدة سلام كاملة" ممكناً! وبالنسبة إلى عريقات الأمر عادي جداً ما دامت "الحياة مفاوضات" .

ويعود كيري في زيارته المرتقبة، على خلفية الاجتماع الطارئ للجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة بناء على طلب السلطة الفلسطينية، واستمرار الانقسام الفلسطيني، بحيث يصبح الحديث عن رفض "الضغوط" التي يمارسها مجرد لغو فارغ! فمن جهة، ما زال الوضع الفلسطيني يعاني أكثر من انقسام، أخطرها ذلك الذي بين حركتي (فتح) و(حماس) في وقت يظهر فيه الحديث عن (المصالحة) ليس أكثر من محاولة فاشلة لتبرئة الذمم ! يضاف إلى هذا الانقسام الخلافات والنزاعات داخل الحركتين . وإذا كانت خلافات (فتح) طافية على السطح ووصلت إلى حد الضرب والفصل للقياديين، فإن خلافات (حماس) تظل تحت السطح لكنها تظهر أحياناً في تصريحات بعض القياديين فيها أيضاً .

وفي قائمة الانقسامات الفلسطينية أيضاً، يمكن أن ندرج الخلافات داخل معسكر أنصار المفاوضات الجارية، وإن كنا لا نستبعد أن تكون بسبب التسيب، أو توزيع الأدوار . فبينما يرفض الرئيس محمود عباس ما يسمى "الخطة الأمنية" التي يتمحور حولها نشاط كيري، ينفي صائب عريقات أن تكون هناك "خطة أمنية" حملها كيري أصلاً، ويراها مجرد "أفكار" لا تسمح بقبولها أو رفضها! وبينما يؤكد أكثر من قيادي في حركة (فتح)، وفي الوفد المفاوض أيضاً، أن هذه المفاوضات "ستؤدي إلى حمل كاذب"، و"أن الفجوة بيننننا وبين "الإسرائيليين" تتسع بدل أن تضيق"، كما صرح بذلك عضو الوفد المستقيل، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، محمد اشتية، يؤكد عريقات أن الإمكانية في التوصل إلى "اتفاق إطار" قبل 29 إبريل/ نيسان لا تزال قائمة! وبينما يقول عضو اللجنة المركزية والقائد الأول لمفاوضات أوسلو، أحمد قريع: "إن تمديد المفاوضات يعني إعطاء مزيد من الوقت لتوسيع الاستيطان ونهب الأرض وتهويد القدس"، يثمن عريقات واشتية وبقية المعسكر جهود كيري ومساعيه لتحقيق هذا الاتفاق .

وفي الوقت الذي صرح الرئيس محمود عباس، بعد وصوله إلى القاهرة، وقبل أن يجتمع مجلس الجامعة العربية، أنه يرفض أية حلول انتقائية أو انتقالية أو مرحلية، ويرفض أي تمديد للمفاوضات، وأنه "يجب البحث عن حل نهائي فقط"، يخرج الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ليعلن أن "اللقاء مع الرئيس عباس كان مهماً جداً"، حيث أطلعه على الموقف الحالي للمفاوضات، وليضيف قائلاً: "لا أقبل كلمة فشل لأن المفاوضات لم تفشل بعد، وإن شاء الله ستنجح"! وقد يتساءل المراقب من أين جاءت هذه الثقة لأمين عام الجامعة العربية؟ والحقيقة أن السيد العربي استمد ثقته من قناعته أن "هناك إصراراً من القيادة الفلسطينية والدول العربية والمجتمع الدولي والولايات المتحدة على أنه يجب إنهاء هذا النزاع"، هكذا، وكأن الإصرار اللفظي على إنهاء هذا "النزاع" ظهر اليوم أو قبل سنة، ولم يكن موجوداً على المستوى منذ أكثر من ستة عقود، أو أن المفاوضات التي يتحدث عنها الأمين العام لم تبدأ منذ عشرين عاماً .

لقد صدر في نهاية الاجتماع الوزاري للجامعة العربية بيان حمل المجلس فيه "إسرائيل" المسؤولية عن تعثر المفاوضات، وطالب الولايات المتحدة و"المجتمع الدولي" بإلزامها بوقف نشاطاتها الاستيطانية، ولم يكن منتظراً من الجامعة أن يتضمن بيانها أكثر من ذلك! أما رد فعل الفصائل الفلسطينية فلم يزد بدوره على اتهام الجامعة ودولها بالتبعية لواشنطن وممارسة الضغوط على السلطة الفلسطينية لتقبل بمقترحات كيري، وكأنها بذلك تبرر لأنصار المفاوضات موافقتهم المحتملة على ما سيعرضه الوزير الأمريكي .

ومع أن نتنياهو وحكومته لا يصغيان كثيراً لتصريحات المسؤولين الفلسطينيين والعرب، ويواصلان برامجهما الاستيطانية والتهويدية، إلا أن نتنياهو استبق اجتماع الجامعة بيومين، بكلمة في اجتماع لحزب (الليكود)، أكد فيها "التزام حكومته بمواصلة البناء في المستوطنات وتطوير المشروع الاستيطاني باستمرار ودون توقف"! إن قراءة إعلان نتنياهو في ضوء بيان المجلس الوزاري للجامعة العربية يطرح جملة تساؤلات ليس حول مواقف الولايات المتحدة وما يسمى "المجتمع الدولي" التي باتت معروفة للجميع، بل أساساً حول الموقف العربي الذي يأتي غطاء، حتى لا نقول ضغطاً، وتبريراً للسلطة الفلسطينية لتقدم مزيداً من التنازلات والتفريط في حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20243
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1092409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51069060
حاليا يتواجد 3246 زوار  على الموقع