موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حكاية الآنسة «سايروس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظهرت في الولايات المتحدة مطربة صغيرة السن تؤدى حركات غير مألوفة. معروف أن هذا النوع من الأداء قد يلفت انتباه مشاهدين في صالة رقص أو حانة شرب أو شاشة تليفزيون أو حفل خاص. ولكن في حالة المطربة

«مايلى سايروس» فقد شد أداؤها انتباه الرأي العام الأمريكي، قبل أن ينتقل ليلفت انتباه الرأي العام في أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية.

•••

لم يكن الأداء في حد ذاته الدافع وراء اهتمام الرأي العام، بل كانت الحملة التي شنها وأدارها عدد من قادة سياسيين ورجال دين في المجتمع الأمريكي، كلهم من كبار السن. هؤلاء لم يرق لهم، على امتداد السنوات الأخيرة، سلوك جيل الشباب وأداؤهم ليس فقط في الرقص والغناء ولكن أيضا في جميع مجالات الإبداع الفني والثقافي. بمعنى آخر، كانت المطربة «مايلى» أداة التفجير لقضية أوسع لا تتصل بالإباحية أو الحرية الجنسية فحسب بل بمشكلات أصبحت تتصف بها العلاقات بين الأجيال في معظم المجتمعات المعاصرة.

•••

الفجوات في كل مكان تتسع. الفجوة في الدخول تتسع، وفجوة التعليم تتسع، وفجوة الحاكم والمحكوم تتسع، وفجوة الشرق والغرب وفجوة الشمال والجنوب تتسعان، والفجوات بين الأعراق والطوائف والأقوام، كلها تتسع. اتسعت أيضا فجوة الأجيال. كان الظن الذي ساد قبل ثلاثة عقود أو أربعة أن ثورة الاتصالات، وبخاصة في مجالات التواصل الاجتماعي، ستؤثر حتما في فجوة الأجيال بالعمل على تضييقها. تفاءلنا عندما سمعنا عن سرعة انتشار الأساليب الإلكترونية الحديثة بين كبار السن، ولم يطل تفاؤلنا. إذ سرعان ما انتفض «المحافظون» في جميع المجتمعات. انتفضوا باسم الدين والأخلاق، وباسم التقاليد وباسم الحكمة والتجربة، داعين لوقف «التحولات» الثورية التي حققها جيل الشباب بإبداعاته واجتهاداته في قطاع التكنولوجيا ونواحي الثقافة والفن. ولا شك أنه في حالات معروفة هددت هذه القفزات والتحولات سلطات وتقاليد وأعراف كان الظن أنها رواسخ لن يحركها بشر.

•••

ظهرت «مايلى» على شاشة قناة شبابية تحمل اسم «تليفزيون الجوع». كلاهما أراد قبول التحدي القادم من طرف المحافظين ضد ما يمثلانه. انطلقت «مايلى» ترد على الحملة بالهجوم على شخصيات مهيمنة على قطاع الأعمال في أمريكا وبينهم من انتقد أداءها في الرقص ومول الحملة ضدها. وصفتهم بأنهم بعيدون كل البعد عن نبض العصر وعن جيل الشباب. قالت إن المجلات والصحف الأمريكية كما الأفلام السينمائية محشوة بإشارات عديدة تحمل انتقادات إلى سلوك شباب هذه الأيام. إشارات تدل على وجود قناعات غير واقعية لدى هؤلاء الذين يكتبون عن الشباب، يكتبون بعقل وتفكير أشخاص أكبر أربعين عاما عن عمر لا يجوز أن يتجاوزه من يريد أن يكتب عن الشباب.

•••

تتساءل «مايلى»، وأشاركها التساؤل، عن كيف يمكن لرجل يجلس على مكتبه طوال اليوم وجانب من الليل، لا يخرج إلى مقهى شبابي ولا يسهر في صالة شبابية، أن يمسك بالقلم ليكتب عن الشباب. بعض الذين انتقدوا أداء «مايلى» كتب عن رغبات زبائن في الصالة التي تغنى وترقص فيها؟ كيف عرف هذا النفر من الكتاب عن رغبة هؤلاء الزبائن وهو لم يجلس معهم ليطلع على آرائهم ورغباتهم ويقيس حماستهم وانفعالاتهم؟ كيف يسمح كاتب محترم أن يضع نفسه مكان الشباب ويقرر بالنيابة عنهم أين يريدون قضاء سهراتهم ومع من وللاستمتاع بمن وبماذا؟ هؤلاء الكتاب الذين ينتقدون سلوك الشباب لم يسألوا أنفسهم يوما لماذا يتعمد الشباب الابتعاد عن أماكن يرتادها كبار السن من الجنسين ولا يقرأ ما يقرأون ولا يأكل ما يأكلون؟ هل سأل هذا الكاتب أو ذاك نفسه وقد تجاوز بلا شك مرحلة الشباب ودخل مرحلة أخرى لا علاقة لها بالشباب، «كيف أتجاسر وأكتب عن رغبات شاب ونواياه وقد مضى على آخر رغباتي الشابة أربعون عاما أو أكثر».

•••

غضب بعض كبار السن من التحدي الذي مارسته «مايلى»، وأخص بالذكر أحد كبار الكتاب اليهود، الذي خرج ليرد عليها ومثيلاتها من الشابات، قال إنه لا حق لهن في توجيه اللوم لكبار السن، فهؤلاء حسب الثقافة اليهودية تحديدا يعتبرون مصادر عظيمة للحكمة والقدرة على منح المشورة. الإنسان في سن الشباب لا يمكنه أن يكون حكيما، ليس فقط لأنه لا يحوز على الخبرة والتجربة ولكن أيضا لأنه لا يستطيع أن يقول لنفسه ورغباته كلمة لا. ينقل الكاتب اليهودي الكبير عن حكماء الأزمنة القديمة قولهم إن الإنسان يقضى النصف الثاني من حياته وهو يحاول استرداد ما فقده من لياقة ذهنية واحترام الذات نتيجة أخطاء ارتكبها خلال النصف الأول من حياته.

وكالعادة يلجأ كاتبنا اليهودي الكهل إلى عادة غربية وهى النقل عن أحبار اليهود وحكمائهم عبر التاريخ، فيشير إلى رأى شائع بينهم ينصح الإنسان المؤمن بأنه إذا قال له صغار السن أذهب وشيد المعبد فلا تستمع لهم ولا تنفذ. وإذا قال له كبار السن أذهب ودمر المعبد، فاسمع لهم ونفذ ما نصحوك به.

القاعدة عند هؤلاء القدامى وكثير من كبار السن في أيامنا تقوم على أن ما يشيده الشباب يعادل التدمير، أما التدمير الذي يأمر به كبار السن فيعادل البناء. وأن ما يفعله شباب هذه الأيام هو من «عوادم» الحضارة الغربية، لا إبداع فيه ولا تجديد.

•••

فهمت من قراءة آراء بعض كبار السن من اليهود الذين تدخلوا لانتقاد أداء «مايلى سايروس» في الرقص، أنهم غاضبون منها لأنهم يعتقدون أنها تجاوزت حدود اللياقة التي يفرضها الإيمان بالدين، حين استمرت تحمل اسم «سايروس» وهى تؤدى هذا الرقص غير المهذب. قالوا إنه غير جائز من وجهة النظر اليهودية الإساءة إلى اسم الإمبراطور الفارسي الذي دافع عن اليهود وأنقذهم من أسر بابل. كان يجب أن تغير اسمها قبل أن ترقص. ولكنها فعلت ما فعلت لأنها شابة لا تقدر المسئولية.

•••

ما أشبه حكماء اليهود والأقدمين بحكماء مصر المعاصرة. هؤلاء العائدون من حيث كانوا طوال السنوات الثلاث الماضية مزودين بكل مخزون حكمتهم وخبرتهم وشماتتهم، هدفهم الأول إقناع الشباب بالخروج نهائيا من ساحة السياسة، وإعلان التوبة عن كل ما فعلوا، والإقرار بخطئهم عندما ثاروا قبل أن يستشيروا أهل الحكمة والخبرة من كبار السن.

هدفهم الثاني، إبطال مفعول مرحلة أبدع فيها شباب مصر إبداعا منقطع النظير في مجالات الثقافة الشعبية والحركة الشبابية وحب الوطن. أبدعوا أيضا في وضع الأساس لمعبد جديد يحل محل المعبد المتهالك الذي خربه الكبار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32165
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199958
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691514
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45753902
حاليا يتواجد 3460 زوار  على الموقع