موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حكاية الآنسة «سايروس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظهرت في الولايات المتحدة مطربة صغيرة السن تؤدى حركات غير مألوفة. معروف أن هذا النوع من الأداء قد يلفت انتباه مشاهدين في صالة رقص أو حانة شرب أو شاشة تليفزيون أو حفل خاص. ولكن في حالة المطربة

«مايلى سايروس» فقد شد أداؤها انتباه الرأي العام الأمريكي، قبل أن ينتقل ليلفت انتباه الرأي العام في أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية.

•••

لم يكن الأداء في حد ذاته الدافع وراء اهتمام الرأي العام، بل كانت الحملة التي شنها وأدارها عدد من قادة سياسيين ورجال دين في المجتمع الأمريكي، كلهم من كبار السن. هؤلاء لم يرق لهم، على امتداد السنوات الأخيرة، سلوك جيل الشباب وأداؤهم ليس فقط في الرقص والغناء ولكن أيضا في جميع مجالات الإبداع الفني والثقافي. بمعنى آخر، كانت المطربة «مايلى» أداة التفجير لقضية أوسع لا تتصل بالإباحية أو الحرية الجنسية فحسب بل بمشكلات أصبحت تتصف بها العلاقات بين الأجيال في معظم المجتمعات المعاصرة.

•••

الفجوات في كل مكان تتسع. الفجوة في الدخول تتسع، وفجوة التعليم تتسع، وفجوة الحاكم والمحكوم تتسع، وفجوة الشرق والغرب وفجوة الشمال والجنوب تتسعان، والفجوات بين الأعراق والطوائف والأقوام، كلها تتسع. اتسعت أيضا فجوة الأجيال. كان الظن الذي ساد قبل ثلاثة عقود أو أربعة أن ثورة الاتصالات، وبخاصة في مجالات التواصل الاجتماعي، ستؤثر حتما في فجوة الأجيال بالعمل على تضييقها. تفاءلنا عندما سمعنا عن سرعة انتشار الأساليب الإلكترونية الحديثة بين كبار السن، ولم يطل تفاؤلنا. إذ سرعان ما انتفض «المحافظون» في جميع المجتمعات. انتفضوا باسم الدين والأخلاق، وباسم التقاليد وباسم الحكمة والتجربة، داعين لوقف «التحولات» الثورية التي حققها جيل الشباب بإبداعاته واجتهاداته في قطاع التكنولوجيا ونواحي الثقافة والفن. ولا شك أنه في حالات معروفة هددت هذه القفزات والتحولات سلطات وتقاليد وأعراف كان الظن أنها رواسخ لن يحركها بشر.

•••

ظهرت «مايلى» على شاشة قناة شبابية تحمل اسم «تليفزيون الجوع». كلاهما أراد قبول التحدي القادم من طرف المحافظين ضد ما يمثلانه. انطلقت «مايلى» ترد على الحملة بالهجوم على شخصيات مهيمنة على قطاع الأعمال في أمريكا وبينهم من انتقد أداءها في الرقص ومول الحملة ضدها. وصفتهم بأنهم بعيدون كل البعد عن نبض العصر وعن جيل الشباب. قالت إن المجلات والصحف الأمريكية كما الأفلام السينمائية محشوة بإشارات عديدة تحمل انتقادات إلى سلوك شباب هذه الأيام. إشارات تدل على وجود قناعات غير واقعية لدى هؤلاء الذين يكتبون عن الشباب، يكتبون بعقل وتفكير أشخاص أكبر أربعين عاما عن عمر لا يجوز أن يتجاوزه من يريد أن يكتب عن الشباب.

•••

تتساءل «مايلى»، وأشاركها التساؤل، عن كيف يمكن لرجل يجلس على مكتبه طوال اليوم وجانب من الليل، لا يخرج إلى مقهى شبابي ولا يسهر في صالة شبابية، أن يمسك بالقلم ليكتب عن الشباب. بعض الذين انتقدوا أداء «مايلى» كتب عن رغبات زبائن في الصالة التي تغنى وترقص فيها؟ كيف عرف هذا النفر من الكتاب عن رغبة هؤلاء الزبائن وهو لم يجلس معهم ليطلع على آرائهم ورغباتهم ويقيس حماستهم وانفعالاتهم؟ كيف يسمح كاتب محترم أن يضع نفسه مكان الشباب ويقرر بالنيابة عنهم أين يريدون قضاء سهراتهم ومع من وللاستمتاع بمن وبماذا؟ هؤلاء الكتاب الذين ينتقدون سلوك الشباب لم يسألوا أنفسهم يوما لماذا يتعمد الشباب الابتعاد عن أماكن يرتادها كبار السن من الجنسين ولا يقرأ ما يقرأون ولا يأكل ما يأكلون؟ هل سأل هذا الكاتب أو ذاك نفسه وقد تجاوز بلا شك مرحلة الشباب ودخل مرحلة أخرى لا علاقة لها بالشباب، «كيف أتجاسر وأكتب عن رغبات شاب ونواياه وقد مضى على آخر رغباتي الشابة أربعون عاما أو أكثر».

•••

غضب بعض كبار السن من التحدي الذي مارسته «مايلى»، وأخص بالذكر أحد كبار الكتاب اليهود، الذي خرج ليرد عليها ومثيلاتها من الشابات، قال إنه لا حق لهن في توجيه اللوم لكبار السن، فهؤلاء حسب الثقافة اليهودية تحديدا يعتبرون مصادر عظيمة للحكمة والقدرة على منح المشورة. الإنسان في سن الشباب لا يمكنه أن يكون حكيما، ليس فقط لأنه لا يحوز على الخبرة والتجربة ولكن أيضا لأنه لا يستطيع أن يقول لنفسه ورغباته كلمة لا. ينقل الكاتب اليهودي الكبير عن حكماء الأزمنة القديمة قولهم إن الإنسان يقضى النصف الثاني من حياته وهو يحاول استرداد ما فقده من لياقة ذهنية واحترام الذات نتيجة أخطاء ارتكبها خلال النصف الأول من حياته.

وكالعادة يلجأ كاتبنا اليهودي الكهل إلى عادة غربية وهى النقل عن أحبار اليهود وحكمائهم عبر التاريخ، فيشير إلى رأى شائع بينهم ينصح الإنسان المؤمن بأنه إذا قال له صغار السن أذهب وشيد المعبد فلا تستمع لهم ولا تنفذ. وإذا قال له كبار السن أذهب ودمر المعبد، فاسمع لهم ونفذ ما نصحوك به.

القاعدة عند هؤلاء القدامى وكثير من كبار السن في أيامنا تقوم على أن ما يشيده الشباب يعادل التدمير، أما التدمير الذي يأمر به كبار السن فيعادل البناء. وأن ما يفعله شباب هذه الأيام هو من «عوادم» الحضارة الغربية، لا إبداع فيه ولا تجديد.

•••

فهمت من قراءة آراء بعض كبار السن من اليهود الذين تدخلوا لانتقاد أداء «مايلى سايروس» في الرقص، أنهم غاضبون منها لأنهم يعتقدون أنها تجاوزت حدود اللياقة التي يفرضها الإيمان بالدين، حين استمرت تحمل اسم «سايروس» وهى تؤدى هذا الرقص غير المهذب. قالوا إنه غير جائز من وجهة النظر اليهودية الإساءة إلى اسم الإمبراطور الفارسي الذي دافع عن اليهود وأنقذهم من أسر بابل. كان يجب أن تغير اسمها قبل أن ترقص. ولكنها فعلت ما فعلت لأنها شابة لا تقدر المسئولية.

•••

ما أشبه حكماء اليهود والأقدمين بحكماء مصر المعاصرة. هؤلاء العائدون من حيث كانوا طوال السنوات الثلاث الماضية مزودين بكل مخزون حكمتهم وخبرتهم وشماتتهم، هدفهم الأول إقناع الشباب بالخروج نهائيا من ساحة السياسة، وإعلان التوبة عن كل ما فعلوا، والإقرار بخطئهم عندما ثاروا قبل أن يستشيروا أهل الحكمة والخبرة من كبار السن.

هدفهم الثاني، إبطال مفعول مرحلة أبدع فيها شباب مصر إبداعا منقطع النظير في مجالات الثقافة الشعبية والحركة الشبابية وحب الوطن. أبدعوا أيضا في وضع الأساس لمعبد جديد يحل محل المعبد المتهالك الذي خربه الكبار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4562
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268287
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632109
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548588
حاليا يتواجد 2759 زوار  على الموقع