موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

من هو رجل عام 2013؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يبدو أن الدنيا تغيّرت عام 2013، ونحن لم نعرف ذلك بعد، وهذه آخر نكات العام الذي هلّ علينا بنكات يقول عنها معجم "المنجد": "لأُنكِتَّنَ بك الأرض أي لأطرحنّك على رأسك"! وقد نَكَتَّ شاب أميركي اسمه "إدوارد سنودن" بواشنطن الأرضَ حين سرّب الملفات الخاصة بتنصت وكالة الأمن القومي الأميركية «إن. إس. أي» على مكالمات ومراسلات سكان العالم،

بمن فيهم زعماء ورؤساء أقرب الدول الغربية الحليفة لواشنطن. والتسرب مستمر في التسرب حتى اللحظة، ولا تعرف واشنطن حجمه، ومتى سيتوقف تسرب ما تجمعه يومياً ويبلغ نحو خمسة مليارات وثيقة، تُعادل تقريباً عدد مستخدمي الموبايل في العالم، الذي تجاوز الأربعة مليارات، إضافة إلى نحو ثلاثة مليارات مستخدم الإنترنت.

 

ومع أرقام كهذه صعبة على التصور نتحدث بالنكات، لأن الحديث الجدي حول الموضوع لا يستسيغه العقل. ونكات التنصت تركز على المستشارة الألمانية "ميركل" وولعها بالتراسل على موبايل "نوكيا" لسهولة استخدامه بدلاً من الهاتف الرسمي المُشَفَر البطيء "إنها تضيق بالبطء" حسب معلق ألماني! صورة ميركل وهي تحمل موبايل "نوكيا" عملاق الحجم صارت رمز فضيحة التنصت، ولعلها السبب في اعتذار أوباما لها وحدها دون جميع زعماء الدول الآخرين، الذين تتجسس عليهم واشنطن، وبينهم رئيسة البرازيل، التي ألغت بسبب الفضيحة اجتماعها المقرر بأوباما في "البيت الأبيض". والنكات الواقعية في العام المنتهي أفضل النكات، ومنها قول ميركل عفو الخاطر "أساساً كل شخص يسمع مني عادة الأشياء نفسها"! واستدرَكَتْ: "لن يجدوا في مكالماتي الشخصية غير ما أردده دائماً في العلن". ونكتة اعتذار نظيرتها مستشارة الأمن الأميركي "سوزان رايس" بأن أوباما لم يكن يعلم بذلك، ثم استدركتْ "ذلك لم يحدث"! وأظرف من كليهما قول أوباما إنه "لا يتنصت على المستشارة لأغراض تجارية، بل لحماية العالم"! وأشهر من نكَّتّ بهم الإنترنت بالأرض الجنرال بترايوس، مدير "سي. آي. أيه" السابق الذي اضطر للاستقالة إثر افتضاح اتصالاته الغرامية عبر الإنترنت، على الرغم من أنه كان يستخدم عنواناً مستعاراً!

"إدوارد سنودن شخصية العام دون منازع" هو عنوان مقال الكاتب الأميركي جون كسيندي تعليقاً على اختيار مجلة "تايم" البابا فرانسيس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية "شخصية العام" ويليه في المرتبة الثانية سنودن. واعتبر محررو "تايم" نفسها سنودن الأجدر بها، "لأنه أكثر من أثرَّ على الأخبار. ويؤكد ذلك صدور حكم محكمة فيدرالية أميركية هذا الأسبوع بمخالفة التنصت على مكالمات المواطنين للدستور، والتصويت له تقوم به سيارة نقل ركاب ضخمة تدور في شوارع واشنطن مخطوط عليها عبارة "نحن الشعب نعارض دولة الاستخبارات"، ونقول: شكراً إدوارد سنودن". ومن غيره كشف بالأرقام والوقائع انتهاك الحياة الشخصية للمليارات من سكان العالم وزعمائهم؟.. الكاتبة البريطانية "جانيت ونترسون" صوّرت في حديث مع "الجارديان" طبيعة الانتهاك "هواتفنا الجوالة أصبحت أدوات رصد، وشبكة الاتصالات الاجتماعية تجمع المعطيات عنا، ولا يمكننا التبضع، أو الإنفاق، أو تصفح الإنترنت، أو التراسل الإلكتروني من دون رقابة"، وقارنت وضعها "بسجين تحت الرقابة يحمل يافطة إلكترونية أينما ذهب". وذكرت "الجارديان" أن الفضيحة أدت إلى إصدار بيان وقعه خمسة من حملة جوائز "نوبل" ومئات الكتاب المرموقين يدينون التنصت السري، ويدعون لوضع "لائحة حقوق الإنسان الرقمية".

وكما في حقوق الإنسان، فإن "لائحة حقوق الإنسان" أقل تأثيراً على حقوق الإنسان من الحق العام، وحق الدول، وحق الشعوب. نتعرف على ذلك، ليس في أرقام خسارة وربح العرب والمسلمين، الذين يخسرون دون حساب (من يحسب كلفة خسارة فلسطين)، بل الخسارات المتبادلة للشركات والدول الغربية بسبب التجسس الإلكتروني. "الهيجان التجسسي؛ الجميع يفعلونه" عنوان تقرير "نيويورك تايمز"، وذكرت فيه أن فرنسا كانت الأكثر موهبة بين القوى السارقة للأسرار الصناعية والممتلكات حتى أزاحتها جانباً الصين، التي شقت هجماتها السايبرية اليومية طريقها داخل وزارة الدفاع الأميركية، وسرقت مخطط "إف- 35" أغلى المقاتلات الجوية في التاريخ. تبلغ كلفة تصميم "إف- 35" 400 مليار دولار، وكلفة إدامة أسطول الولايات المتحدة منها تريليون دولار سنوياً. ولا يُعرفُ ما إذا كان الروس قد سبقوا الصينيين في سرقة المخطط، لأن "الروس يستغرقون وقتاً طويلاً في التسلل إلى الأهداف والمعلومات، وأكثر صبراً من الصينيين، لذلك لا يُمسك بهم غالباً" حسب "نيويورك تايمز".

وأكثر ما يخشاه "سنودن" ليس أن تُسّلمه موسكو التي لجأ إليها إلى واشنطن، بل "ألا يغيّر الكشف عن هذه المعلومات أيّ شيء. سيتابع الناس كل هذه الإفشاءات، ويعرفون المدى الذي تذهب إليه الحكومات لاحتكار السلطة، وإحكام السيطرة على المجتمع الأميركي والمجتمع الدولي، لكن الناس لن يكونوا راغبين بالمغامرة بالوقوف، والكفاح لتغيير الأمور وإجبار ممثليهم لاتخاذ مواقف فعلية في مصلحتهم". قال ذلك "سنودن" في حديث صحفي مع "جلين جرينوالد"، وهو أحد أعضاء فريق صغير من صحفيين شباب أودعهم "سنودن" المعلومات التي سربوها إلى الصحافة العالمية، وهربوا خارج البلاد. وأكثر ما يقلق الشباب، حسب "جرينوالد"، خيبة الأمل بالإنترنت الذي توقعناه أن يكون أداة فعالة للتحرير والدمقرطة، لكن الإنترنت قد يصبح أكثر الأدوات في التاريخ جبروتاً وقبحاً في السيطرة على البشر، واضهاد البشرية".

هل هذا هو السبب في عدم كشف سنودن عن جميع المعلومات التي بحوزته؟.. تقرير لجنة "البيت الأبيض" الخاص بموضوع التسرب كشف عن الجهل بحجم التسرب، واقترح "ريد لدجيت" رئيس فريق الوكالة المسؤول عن التحقيق عقد صفقة مع "سنودن" تتضمن العفو عنه لقاء توقفه عن نشر الملفات السرية، وذكر أن "المسألة تستحق التفاوض حولها". والصفقة الوحيدة، التي قد تستحق التفاوض بين واشنطن وحلفائها، في تقديري، هي نكتة اضطرارها إلى إبلاغهم بحجم تجسسها عليهم، لو كانت تعرف فحسب ما بحوزة "سنودن"، فالتسريب كشف أن التجسس الأميركي لا يستثني حتى دول "الأنجلوسكسون" التي ترتبط منذ عام 1945 باتفاقية تمنع التجسس فيما بينها؛ وهي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا. وتهدد الفضيحة مستقبل العلاقة بين واشنطن وبرلين التي لن تتوقف عند تقليصها في مجالات الأمن "السايبري"، بل قد تستعيد ألمانيا وفق "نيويورك تايمز" سيادتها قبل الحرب العالمية الثانية. ولتطمئن قلوب "سنودن" ورفاقه الشباب بأنهم أبطال أكبر عملية تسريب وثائق سرية في التاريخ، وهذا بشير تهاوي أكبر القوى التجسسية العظمى في العالم، والتهاوي مفتاح المساومات الروسية الأميركية حول سوريا وإيران، ولعبة الشطرنج الروسية الأوروبية حول أوكرانيا، وطريق الحرير الصيني الإسلامي، الذي خصصت له بكين تريليون دولار. والمثل الروسي يقول: "الإله يرى الحقيقة لكنه لا يسرع في الإعلان عنها".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29568
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267029
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756242
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411705
حاليا يتواجد 4414 زوار  على الموقع