موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

من هو رجل عام 2013؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يبدو أن الدنيا تغيّرت عام 2013، ونحن لم نعرف ذلك بعد، وهذه آخر نكات العام الذي هلّ علينا بنكات يقول عنها معجم "المنجد": "لأُنكِتَّنَ بك الأرض أي لأطرحنّك على رأسك"! وقد نَكَتَّ شاب أميركي اسمه "إدوارد سنودن" بواشنطن الأرضَ حين سرّب الملفات الخاصة بتنصت وكالة الأمن القومي الأميركية «إن. إس. أي» على مكالمات ومراسلات سكان العالم،

بمن فيهم زعماء ورؤساء أقرب الدول الغربية الحليفة لواشنطن. والتسرب مستمر في التسرب حتى اللحظة، ولا تعرف واشنطن حجمه، ومتى سيتوقف تسرب ما تجمعه يومياً ويبلغ نحو خمسة مليارات وثيقة، تُعادل تقريباً عدد مستخدمي الموبايل في العالم، الذي تجاوز الأربعة مليارات، إضافة إلى نحو ثلاثة مليارات مستخدم الإنترنت.

 

ومع أرقام كهذه صعبة على التصور نتحدث بالنكات، لأن الحديث الجدي حول الموضوع لا يستسيغه العقل. ونكات التنصت تركز على المستشارة الألمانية "ميركل" وولعها بالتراسل على موبايل "نوكيا" لسهولة استخدامه بدلاً من الهاتف الرسمي المُشَفَر البطيء "إنها تضيق بالبطء" حسب معلق ألماني! صورة ميركل وهي تحمل موبايل "نوكيا" عملاق الحجم صارت رمز فضيحة التنصت، ولعلها السبب في اعتذار أوباما لها وحدها دون جميع زعماء الدول الآخرين، الذين تتجسس عليهم واشنطن، وبينهم رئيسة البرازيل، التي ألغت بسبب الفضيحة اجتماعها المقرر بأوباما في "البيت الأبيض". والنكات الواقعية في العام المنتهي أفضل النكات، ومنها قول ميركل عفو الخاطر "أساساً كل شخص يسمع مني عادة الأشياء نفسها"! واستدرَكَتْ: "لن يجدوا في مكالماتي الشخصية غير ما أردده دائماً في العلن". ونكتة اعتذار نظيرتها مستشارة الأمن الأميركي "سوزان رايس" بأن أوباما لم يكن يعلم بذلك، ثم استدركتْ "ذلك لم يحدث"! وأظرف من كليهما قول أوباما إنه "لا يتنصت على المستشارة لأغراض تجارية، بل لحماية العالم"! وأشهر من نكَّتّ بهم الإنترنت بالأرض الجنرال بترايوس، مدير "سي. آي. أيه" السابق الذي اضطر للاستقالة إثر افتضاح اتصالاته الغرامية عبر الإنترنت، على الرغم من أنه كان يستخدم عنواناً مستعاراً!

"إدوارد سنودن شخصية العام دون منازع" هو عنوان مقال الكاتب الأميركي جون كسيندي تعليقاً على اختيار مجلة "تايم" البابا فرانسيس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية "شخصية العام" ويليه في المرتبة الثانية سنودن. واعتبر محررو "تايم" نفسها سنودن الأجدر بها، "لأنه أكثر من أثرَّ على الأخبار. ويؤكد ذلك صدور حكم محكمة فيدرالية أميركية هذا الأسبوع بمخالفة التنصت على مكالمات المواطنين للدستور، والتصويت له تقوم به سيارة نقل ركاب ضخمة تدور في شوارع واشنطن مخطوط عليها عبارة "نحن الشعب نعارض دولة الاستخبارات"، ونقول: شكراً إدوارد سنودن". ومن غيره كشف بالأرقام والوقائع انتهاك الحياة الشخصية للمليارات من سكان العالم وزعمائهم؟.. الكاتبة البريطانية "جانيت ونترسون" صوّرت في حديث مع "الجارديان" طبيعة الانتهاك "هواتفنا الجوالة أصبحت أدوات رصد، وشبكة الاتصالات الاجتماعية تجمع المعطيات عنا، ولا يمكننا التبضع، أو الإنفاق، أو تصفح الإنترنت، أو التراسل الإلكتروني من دون رقابة"، وقارنت وضعها "بسجين تحت الرقابة يحمل يافطة إلكترونية أينما ذهب". وذكرت "الجارديان" أن الفضيحة أدت إلى إصدار بيان وقعه خمسة من حملة جوائز "نوبل" ومئات الكتاب المرموقين يدينون التنصت السري، ويدعون لوضع "لائحة حقوق الإنسان الرقمية".

وكما في حقوق الإنسان، فإن "لائحة حقوق الإنسان" أقل تأثيراً على حقوق الإنسان من الحق العام، وحق الدول، وحق الشعوب. نتعرف على ذلك، ليس في أرقام خسارة وربح العرب والمسلمين، الذين يخسرون دون حساب (من يحسب كلفة خسارة فلسطين)، بل الخسارات المتبادلة للشركات والدول الغربية بسبب التجسس الإلكتروني. "الهيجان التجسسي؛ الجميع يفعلونه" عنوان تقرير "نيويورك تايمز"، وذكرت فيه أن فرنسا كانت الأكثر موهبة بين القوى السارقة للأسرار الصناعية والممتلكات حتى أزاحتها جانباً الصين، التي شقت هجماتها السايبرية اليومية طريقها داخل وزارة الدفاع الأميركية، وسرقت مخطط "إف- 35" أغلى المقاتلات الجوية في التاريخ. تبلغ كلفة تصميم "إف- 35" 400 مليار دولار، وكلفة إدامة أسطول الولايات المتحدة منها تريليون دولار سنوياً. ولا يُعرفُ ما إذا كان الروس قد سبقوا الصينيين في سرقة المخطط، لأن "الروس يستغرقون وقتاً طويلاً في التسلل إلى الأهداف والمعلومات، وأكثر صبراً من الصينيين، لذلك لا يُمسك بهم غالباً" حسب "نيويورك تايمز".

وأكثر ما يخشاه "سنودن" ليس أن تُسّلمه موسكو التي لجأ إليها إلى واشنطن، بل "ألا يغيّر الكشف عن هذه المعلومات أيّ شيء. سيتابع الناس كل هذه الإفشاءات، ويعرفون المدى الذي تذهب إليه الحكومات لاحتكار السلطة، وإحكام السيطرة على المجتمع الأميركي والمجتمع الدولي، لكن الناس لن يكونوا راغبين بالمغامرة بالوقوف، والكفاح لتغيير الأمور وإجبار ممثليهم لاتخاذ مواقف فعلية في مصلحتهم". قال ذلك "سنودن" في حديث صحفي مع "جلين جرينوالد"، وهو أحد أعضاء فريق صغير من صحفيين شباب أودعهم "سنودن" المعلومات التي سربوها إلى الصحافة العالمية، وهربوا خارج البلاد. وأكثر ما يقلق الشباب، حسب "جرينوالد"، خيبة الأمل بالإنترنت الذي توقعناه أن يكون أداة فعالة للتحرير والدمقرطة، لكن الإنترنت قد يصبح أكثر الأدوات في التاريخ جبروتاً وقبحاً في السيطرة على البشر، واضهاد البشرية".

هل هذا هو السبب في عدم كشف سنودن عن جميع المعلومات التي بحوزته؟.. تقرير لجنة "البيت الأبيض" الخاص بموضوع التسرب كشف عن الجهل بحجم التسرب، واقترح "ريد لدجيت" رئيس فريق الوكالة المسؤول عن التحقيق عقد صفقة مع "سنودن" تتضمن العفو عنه لقاء توقفه عن نشر الملفات السرية، وذكر أن "المسألة تستحق التفاوض حولها". والصفقة الوحيدة، التي قد تستحق التفاوض بين واشنطن وحلفائها، في تقديري، هي نكتة اضطرارها إلى إبلاغهم بحجم تجسسها عليهم، لو كانت تعرف فحسب ما بحوزة "سنودن"، فالتسريب كشف أن التجسس الأميركي لا يستثني حتى دول "الأنجلوسكسون" التي ترتبط منذ عام 1945 باتفاقية تمنع التجسس فيما بينها؛ وهي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا. وتهدد الفضيحة مستقبل العلاقة بين واشنطن وبرلين التي لن تتوقف عند تقليصها في مجالات الأمن "السايبري"، بل قد تستعيد ألمانيا وفق "نيويورك تايمز" سيادتها قبل الحرب العالمية الثانية. ولتطمئن قلوب "سنودن" ورفاقه الشباب بأنهم أبطال أكبر عملية تسريب وثائق سرية في التاريخ، وهذا بشير تهاوي أكبر القوى التجسسية العظمى في العالم، والتهاوي مفتاح المساومات الروسية الأميركية حول سوريا وإيران، ولعبة الشطرنج الروسية الأوروبية حول أوكرانيا، وطريق الحرير الصيني الإسلامي، الذي خصصت له بكين تريليون دولار. والمثل الروسي يقول: "الإله يرى الحقيقة لكنه لا يسرع في الإعلان عنها".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33301
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272492
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672809
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591646
حاليا يتواجد 3693 زوار  على الموقع