موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من هو رجل عام 2013؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يبدو أن الدنيا تغيّرت عام 2013، ونحن لم نعرف ذلك بعد، وهذه آخر نكات العام الذي هلّ علينا بنكات يقول عنها معجم "المنجد": "لأُنكِتَّنَ بك الأرض أي لأطرحنّك على رأسك"! وقد نَكَتَّ شاب أميركي اسمه "إدوارد سنودن" بواشنطن الأرضَ حين سرّب الملفات الخاصة بتنصت وكالة الأمن القومي الأميركية «إن. إس. أي» على مكالمات ومراسلات سكان العالم،

بمن فيهم زعماء ورؤساء أقرب الدول الغربية الحليفة لواشنطن. والتسرب مستمر في التسرب حتى اللحظة، ولا تعرف واشنطن حجمه، ومتى سيتوقف تسرب ما تجمعه يومياً ويبلغ نحو خمسة مليارات وثيقة، تُعادل تقريباً عدد مستخدمي الموبايل في العالم، الذي تجاوز الأربعة مليارات، إضافة إلى نحو ثلاثة مليارات مستخدم الإنترنت.

 

ومع أرقام كهذه صعبة على التصور نتحدث بالنكات، لأن الحديث الجدي حول الموضوع لا يستسيغه العقل. ونكات التنصت تركز على المستشارة الألمانية "ميركل" وولعها بالتراسل على موبايل "نوكيا" لسهولة استخدامه بدلاً من الهاتف الرسمي المُشَفَر البطيء "إنها تضيق بالبطء" حسب معلق ألماني! صورة ميركل وهي تحمل موبايل "نوكيا" عملاق الحجم صارت رمز فضيحة التنصت، ولعلها السبب في اعتذار أوباما لها وحدها دون جميع زعماء الدول الآخرين، الذين تتجسس عليهم واشنطن، وبينهم رئيسة البرازيل، التي ألغت بسبب الفضيحة اجتماعها المقرر بأوباما في "البيت الأبيض". والنكات الواقعية في العام المنتهي أفضل النكات، ومنها قول ميركل عفو الخاطر "أساساً كل شخص يسمع مني عادة الأشياء نفسها"! واستدرَكَتْ: "لن يجدوا في مكالماتي الشخصية غير ما أردده دائماً في العلن". ونكتة اعتذار نظيرتها مستشارة الأمن الأميركي "سوزان رايس" بأن أوباما لم يكن يعلم بذلك، ثم استدركتْ "ذلك لم يحدث"! وأظرف من كليهما قول أوباما إنه "لا يتنصت على المستشارة لأغراض تجارية، بل لحماية العالم"! وأشهر من نكَّتّ بهم الإنترنت بالأرض الجنرال بترايوس، مدير "سي. آي. أيه" السابق الذي اضطر للاستقالة إثر افتضاح اتصالاته الغرامية عبر الإنترنت، على الرغم من أنه كان يستخدم عنواناً مستعاراً!

"إدوارد سنودن شخصية العام دون منازع" هو عنوان مقال الكاتب الأميركي جون كسيندي تعليقاً على اختيار مجلة "تايم" البابا فرانسيس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية "شخصية العام" ويليه في المرتبة الثانية سنودن. واعتبر محررو "تايم" نفسها سنودن الأجدر بها، "لأنه أكثر من أثرَّ على الأخبار. ويؤكد ذلك صدور حكم محكمة فيدرالية أميركية هذا الأسبوع بمخالفة التنصت على مكالمات المواطنين للدستور، والتصويت له تقوم به سيارة نقل ركاب ضخمة تدور في شوارع واشنطن مخطوط عليها عبارة "نحن الشعب نعارض دولة الاستخبارات"، ونقول: شكراً إدوارد سنودن". ومن غيره كشف بالأرقام والوقائع انتهاك الحياة الشخصية للمليارات من سكان العالم وزعمائهم؟.. الكاتبة البريطانية "جانيت ونترسون" صوّرت في حديث مع "الجارديان" طبيعة الانتهاك "هواتفنا الجوالة أصبحت أدوات رصد، وشبكة الاتصالات الاجتماعية تجمع المعطيات عنا، ولا يمكننا التبضع، أو الإنفاق، أو تصفح الإنترنت، أو التراسل الإلكتروني من دون رقابة"، وقارنت وضعها "بسجين تحت الرقابة يحمل يافطة إلكترونية أينما ذهب". وذكرت "الجارديان" أن الفضيحة أدت إلى إصدار بيان وقعه خمسة من حملة جوائز "نوبل" ومئات الكتاب المرموقين يدينون التنصت السري، ويدعون لوضع "لائحة حقوق الإنسان الرقمية".

وكما في حقوق الإنسان، فإن "لائحة حقوق الإنسان" أقل تأثيراً على حقوق الإنسان من الحق العام، وحق الدول، وحق الشعوب. نتعرف على ذلك، ليس في أرقام خسارة وربح العرب والمسلمين، الذين يخسرون دون حساب (من يحسب كلفة خسارة فلسطين)، بل الخسارات المتبادلة للشركات والدول الغربية بسبب التجسس الإلكتروني. "الهيجان التجسسي؛ الجميع يفعلونه" عنوان تقرير "نيويورك تايمز"، وذكرت فيه أن فرنسا كانت الأكثر موهبة بين القوى السارقة للأسرار الصناعية والممتلكات حتى أزاحتها جانباً الصين، التي شقت هجماتها السايبرية اليومية طريقها داخل وزارة الدفاع الأميركية، وسرقت مخطط "إف- 35" أغلى المقاتلات الجوية في التاريخ. تبلغ كلفة تصميم "إف- 35" 400 مليار دولار، وكلفة إدامة أسطول الولايات المتحدة منها تريليون دولار سنوياً. ولا يُعرفُ ما إذا كان الروس قد سبقوا الصينيين في سرقة المخطط، لأن "الروس يستغرقون وقتاً طويلاً في التسلل إلى الأهداف والمعلومات، وأكثر صبراً من الصينيين، لذلك لا يُمسك بهم غالباً" حسب "نيويورك تايمز".

وأكثر ما يخشاه "سنودن" ليس أن تُسّلمه موسكو التي لجأ إليها إلى واشنطن، بل "ألا يغيّر الكشف عن هذه المعلومات أيّ شيء. سيتابع الناس كل هذه الإفشاءات، ويعرفون المدى الذي تذهب إليه الحكومات لاحتكار السلطة، وإحكام السيطرة على المجتمع الأميركي والمجتمع الدولي، لكن الناس لن يكونوا راغبين بالمغامرة بالوقوف، والكفاح لتغيير الأمور وإجبار ممثليهم لاتخاذ مواقف فعلية في مصلحتهم". قال ذلك "سنودن" في حديث صحفي مع "جلين جرينوالد"، وهو أحد أعضاء فريق صغير من صحفيين شباب أودعهم "سنودن" المعلومات التي سربوها إلى الصحافة العالمية، وهربوا خارج البلاد. وأكثر ما يقلق الشباب، حسب "جرينوالد"، خيبة الأمل بالإنترنت الذي توقعناه أن يكون أداة فعالة للتحرير والدمقرطة، لكن الإنترنت قد يصبح أكثر الأدوات في التاريخ جبروتاً وقبحاً في السيطرة على البشر، واضهاد البشرية".

هل هذا هو السبب في عدم كشف سنودن عن جميع المعلومات التي بحوزته؟.. تقرير لجنة "البيت الأبيض" الخاص بموضوع التسرب كشف عن الجهل بحجم التسرب، واقترح "ريد لدجيت" رئيس فريق الوكالة المسؤول عن التحقيق عقد صفقة مع "سنودن" تتضمن العفو عنه لقاء توقفه عن نشر الملفات السرية، وذكر أن "المسألة تستحق التفاوض حولها". والصفقة الوحيدة، التي قد تستحق التفاوض بين واشنطن وحلفائها، في تقديري، هي نكتة اضطرارها إلى إبلاغهم بحجم تجسسها عليهم، لو كانت تعرف فحسب ما بحوزة "سنودن"، فالتسريب كشف أن التجسس الأميركي لا يستثني حتى دول "الأنجلوسكسون" التي ترتبط منذ عام 1945 باتفاقية تمنع التجسس فيما بينها؛ وهي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا. وتهدد الفضيحة مستقبل العلاقة بين واشنطن وبرلين التي لن تتوقف عند تقليصها في مجالات الأمن "السايبري"، بل قد تستعيد ألمانيا وفق "نيويورك تايمز" سيادتها قبل الحرب العالمية الثانية. ولتطمئن قلوب "سنودن" ورفاقه الشباب بأنهم أبطال أكبر عملية تسريب وثائق سرية في التاريخ، وهذا بشير تهاوي أكبر القوى التجسسية العظمى في العالم، والتهاوي مفتاح المساومات الروسية الأميركية حول سوريا وإيران، ولعبة الشطرنج الروسية الأوروبية حول أوكرانيا، وطريق الحرير الصيني الإسلامي، الذي خصصت له بكين تريليون دولار. والمثل الروسي يقول: "الإله يرى الحقيقة لكنه لا يسرع في الإعلان عنها".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29568
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119997
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926466
حاليا يتواجد 4225 زوار  على الموقع