موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

فى لبنان العاصفة السياسية أشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظر اللبنانيون طيلة الأسبوع الماضي أن تمر ببلادهم العاصفة الثلجية ألكسا فتقطع الطرقات وتعطل المصالح وتنشر الظلام. ملأ المقتدرون بيوتهم بالمؤن، وعُطلت المدارس ليومين متتاليين، وألغيت حجوزات الطيران والفنادق

أو أُجلت، لكن ألكسا لم تضرب بيروت. تذمر أصحاب الأشغال من الضرر الذي ألحقته بهم شائعة العاصفة قائلين: كل ما حدث هو أن تساقطت الثلوج على الجبل لكن هل يوجد شتاء لم يكلل فيه الجبل بالثلج؟ وتندر آخرون على عدم مرور العاصفة المناخية بعاصمتهم قائلين: إنها في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع جينيف2، في إشارة إلى أن كل شىء يحدث في لبنان يتوقف على ما يحدث في سوريا حتى وإن تعلق الأمر بالطقس!

•••

تهوين اللبنانيين من خطورة العاصفة الثلجية يقابله تحسبهم من العاصفة السياسية التي تزحف صوب بلادهم ببطء لكن بثقة ولا تستثنى بقعة من بقاع الوطن: الجبل والسهل والجنوب. فمنذ تكليف تمام سلام بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة نجيب ميقاتي المستقيلة في مارس 2013، وهذا التشكيل متعثر وليس ثمة ما يبشر بقرب الوصول إليه في ظل إصرار تيار 8 آذار على الاحتفاظ بالثلث المعطل ورفضه من طرف تيار 14 آذار. ومن قبل أن يدور الحديث عن العاصفة ألكسا كانت تتداول في الأروقة السياسية بعض الأفكار التي تنذر بتعقيد أشد في ملف الحكومة. فعلى جانب تصدى على الفور تيار 14 آذار للفكرة الخاصة بدعوة ميقاتي حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها، دعوتها للانعقاد لبحث بعض الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية العاجلة، واعتبر التيار أن هذه الفكرة تمثل تحايلاً يهدف إلى «تعويم» حكومة ميقاتى أى تكليفها بصلاحيات تتجاوز مهام تصريف الأعمال.

وعلى جانب آخر استبعد تيار 8 آذار الفكرة المنسوبة إلى الرئيس ميشيل سليمان والتي تفيد اعتزامه تشكيل حكومة أمر واقع برئاسة تمام سلام دون التشاور مع باقى الأطراف السياسية. وسبب استبعاد هذه الفكرة ينبع من أن هكذا حكومة لن تحصل على ثقة مجلس النواب، والأهم أنها تصطدم بمبدأ «العيش المشترك» الذي يلجأ إليه كل السياسيين في لبنان لتبرير الشيء ونقيضه في الوقت نفسه. أما لماذا احتدم التنازع على تشكيل الحكومة، فإن الإجابة عن هذا السؤال من شقين: الأول هو أن اتفاق الطائف قلص من صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الحكومة. والثانى هو أنه في ظل تعقيدات الأوضاع الإقليمية الراهنة فمن المستبعد أن ينتخب رئيس جديد للجمهورية بحلول موعد الاستحقاق الرئاسى في مايو 2014. وفي الوقت نفسه فإن علاقة الرئيس الحالي ميشيل سليمان بتيار 8 آذار ليست على ما يرام لجهة انتقاده السياسة السورية وانعكاساتها اللبنانية، وهذا ما يجعل من التمديد له كما حدث من قبل مع الرئيسين إلياس الهراوى وإميل لحود احتمالاً مستبعداً. وفي ظل الفراغ الرئاسي المنتظر، سوف تزيد أهمية من يتولى منصب رئاسة الحكومة ليصبح هو المتصرف الفعلي في الشأن الداخلي. ولنذكر في هذا السياق أن تنويعاً لبنانياً على المشهد الحالي قد وقع في سبتمبر 1988عندما انتهت مدة الرئيس أمين الجميل وعهد برئاسة الوزارة إلى ميشيل عون فيما تمسك سليم الحص برئاسته للوزارة، وتعايش لبنان مع وضع خلا فيه مقعد رئيس الجمهورية بينما شغل منصب رئيس الوزارة قطبان أحدهما ماروني والآخر سنى. اليوم تتعايش حكومة تصريف الأعمال برئاسة ميقاتى مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في انتظار خلو منصب رئيس الجمهورية، وما أشبه الليلة بالبارحة.

•••

وحتى تكتمل صورة الأزمة السياسية والدستورية اللبنانية الراهنة، من المهم التذكير بأن مجلس النواب قد جرى التمديد له حتى خريف 2014، وذلك بعد أن فشلت كافة الأطراف في التوافق على قانون تجرى وفقه الانتخابات البرلمانية في يونيو الماضي. فبينما كان الجدل دائراً حول مدى جدارة قانون انتخاب عام 1960 بتعديلاته في اتفاق الدوحة عام 2008، مدى جدارته لإجراء الانتخابات البرلمانية على أساسه، ألقى حجر ضخم في المياه السياسية باقتراح قانون عُرف باسم الجهة التي تبنته أى «اللقاء الأرثوزوكسى»، وكان يقضى بأن تختار كل طائفة نوابها في البرلمان. أربك هذا الاقتراح التحالفات السياسية، وجذب بعض القوى المسيحية داخل تيار 14 آذار إلى جانبه فيما تبنى سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ووليد جنبلاط زعيم جبهة النضال الوطني ورئيس الجمهورية نفسه موقفاً معارضاً. وللتذكير بالتوظيف السياسي لمسألة «العيش المشترك»، تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي يكرس في الواقع الانتماء الطائفي للبنانيين، ويعمق التصويت المذهبي على حساب التصويت السياسي ، هذا المشروع قد وجد من يدافع عنه بين دعاة العيش المشترك باعتباره يجعل مسيحيى لبنان هم من يصلون بنوابهم إلى البرلمان وليس أصوات المسلمين.

•••

على صعيد آخر، تتقاطع تعقيدات المشهد الداخلي اللبناني مع التطورات المتلاحقة على الصعيد الإقليمي، من أول مسار الصراع الدائر في سوريا والذي ينتظر اجتماعاً غير مؤكد الانعقاد لجينيف 2 في الشهر المقبل، إلى فرملة الانفتاح الإيرانى على المجتمع الدولى بعد العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران ما يضع مستقبل اتفاق جينيف بخصوص الملف النووى الإيرانى في مهب الريح، إلى تصاعد الاحتقان المذهبي السنى / الشيعى في المنطقة برمتها وانعكساته العنيفة في صيدا وطرابلس.

يتحدث بعض أهل الرأى في لبنان عن أن الوضع قد استفحل إلى حد يتوجب معه عقد جينيف خاص بلبنان، وهو اقتراح يفترض أن ديناميات الصراع السياسي اللبناني تنبع من داخله فيما يعلم الجميع أن خيط التسوية السياسية اللبنانية مربوط بعشرات القضايا والملفات الخارجية العالقة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5693
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55318657
حاليا يتواجد 2813 زوار  على الموقع