موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تأمُّل..القتل ليس طريق حياة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإماتة ليست طريق حياة بالمعنى البشري المباشر والضيق للكلمة، ونادراً ما تكون طريق إصلاح في الحياة، ولكن الموت طريق الطبيعة الذي يؤدي إلى حياة جديدة، بمعنى من المعاني، وذلك من خلال قانون تجدد

البقاء الكامن في تجدد الفناء، وذاك فعل قدرة إلهية، فسبحان الذي: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ? وَكَذَ?لِكَ تُخْرَجُونَ " الروم ?19?.

أما القدرة البشرية فهي أداة تقوم بدورها المنوط بها في هذا المجال: هدماً وبناء، إحياء وإفناء.. وهو دورٌ وظيفي كامن في جبلَّة البشر "الأداة" الذين تحتوي مكوناتهم الحيوية العميقة " جيناتهم" عوامل الهدم والبناء حتى فيما يتعلق بهم هم أنفسهم، أجساداً وأرواحاً، فعمليات الهدم والبناء تلك تتم دائماً في الجسم ومن ثم في الكيان العام للكائن البشري الحي الذي تتكون فيه الشخصية من تفاعل مركب ومعقد ومديد بين الجسمي والاجتماعي والنفسي على الخصوص، وتسهم المعرفة بتعديل وتطوير.. والنتيجة الحتمية موتٌ يتجدد وحياةٌ تتجدد، وبينهما حبلٌ سُريّ لا ينقطع، فيه من الحزن والمسرة ما فيه، مع ترجيح هنا وآخر هناك لمصلحة الحزن أو المسرَّة، وذاك ما قاربه أحمد المعرّي حيث قال:

إنّ حُزْناً في ساعةِ المَوْتِ أضْعَا فُ سُرُورٍ في ساعَةِ الميلادِ

ويبقى سؤال: "هل الإنسان مخيَّرٌ أم مسيَّر" قضية فلسفية ذات معطيات وفيرة تسمح بجدلية بلا ضفاف، ويبقى المؤمن محكوماً بـ:" وهديناه النجدين"، " وكل نفس بما كسبت رهينة"، وبكل ما يجعله مسؤولاً عن فعله وخياراته وقدراته على التحكم بطبيعته وانفعالاته وشهواته وغرائزه ترجيحاً منه للخير على الشر وللإيمان على الإلحاد، بوحي من إعمال العقل في الكون والخلق والقدرة الكامنة وراءهما.

وبين فعلَيْ الإحياء والإفناء تقوم برازخ وبرازخ تضيق أو تتسع، وتقدم للكائن الحي المدى والفرص والدروس والعبَر، وهي برازخ تمر بها الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان، فمنها من يشعر بمعاني وجوده فتزداد عليه وطأة ذلك الوجود وتكبر معاناته فيه، ومنها من يمر بتلك البرازخ أو بمعظمها من دون أن يشعر بوطأتها، وهناك كثير من البشر على شاكلة كائنات أخرى لا يشغلهم ما يتعلق بالوجود ومعانيه ومفاهيمه ومدركاته ومراميه، فَكما قال أحمد الجعفي:

ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ

والبشر على مستويات في العقل والإدراك والإحساس بالذات والكائنات والأشياء، وبالآخر الذي هو الوجود على نحو ما، حيث يراه بعض الفلاسفة والناس جحيماً، "سارتر مثلاً"، ويراه آخرون شريكاً في الشرط الإنساني والمصير الإنساني لا تكتمل الحياة إلا به وفق نظرة موضوعية تفاؤلية لا تشنج فيها ولا تمرد، وهناك من يرى الآخر النعيم فـ "الجنة بلا ناس ما تنداس" كما يقول المثل العربي، أو هي العزلة والوحدة والنفي الذي لا يُطاق حتى لو كانت الجَنة.

بعض البشر مرهفون و"مفاعلاتهم" العقلية والحسية والشعورية تعمل بنشاط كبير، ويبصرون بقلوبهم ولا يعدمون قدرة أبصارهم على نقل الخارج إلى الداخل لتتم عملية التمييز والتحليل وإعادة التركيب والإدراك حسب المعطيات والأحاسيس والمدارك، وأكثر أولئك النوع من البشر يعانون أو يسحقون تحت وطأة ما يرون ويسمعون ويفهمون ويحللون، ومن ثم فهم من يشعرون أكثر من سواهم بعبثية الأفعال وغبثية الوجود في حالات، وبعبثية الموت خاصة وعبثية القتل عامة في كل الحالات.. وربما كان أولئك على حق من زاوية رؤية محددة، ولكنهم يغرقون دوماً في المعاناة ويقفون على شفا الجحيم من خلال ما يرون ويسمعون ويتألمون، فيتمردون أو يثورون أو يتطامنون وحتى يسحقون بصمت، وتظهر انعكاسات ذلك كله في تفكيرهم وتعبيرهم وعلى ذواتهم وفي مرايا الذات والوجود لديهم.. وهم من بعض الوجوه على حق كما أسلفت.. فحين يتردى البشر في مهاوي البؤس والفقر والجوع والقهر، ويستهين أناس بالحياة والعدل والكرامة، ويشعر الإنسان بالظلم وبعجزه المطلق عن أن يستنقذ نفسه أو يخفف المعاناة القاسية أو يقدم المساعدة المجدية لسواه، وحين يتحول القتل إلى نهج ذي صبغة شبه عامة، لا سيما في الحروب ويصبغ الكينونة بالعنف والدم.. يصبح الموت إفناءً مجانياً بنظرهم، من دون ملاحظة ذات جدوى واعتبار لإمكانية تحقق توازن منظور أو غير منظور في عملية الإحياء والإفناء التي هي في صلب قوانين الطبيعة ومن مستلزمات خلود البقاء، بقاء الأنواع والأجناس لا بقاء الأشخاص المتفردين في توهم العظمة والخلود.

في بلادي التي تعيش حالة مأساوية فريدة بسبب الحرب المجنونة المديدة، بعد أن كانت واحة أمن ومحبة لا تخلو من منغصات تكبر أو تصغر ومن ظلم وشكوى وأمراض اجتماعية ذات أسباب عدة منها أسباب سياسية، لكنها تبقى دون حد الكارثة ودون همجية القتل ووحشية الإجرام.. في بلادي سوريا دخل الموت لدى كثيرين من الناس مرحلة الشعور بمجانيته وعبثيته وبكونه مجرد قتل للقتل وتدمير للتدمير ونشر للخراب والرعب والكراهية، وفشا ذلك الشعور نسبياً بين الناس مع استمرار تلك الحرب لأكثر من سنتين عجفاوين داميتين بائستين، ودخولها دوائر العمه والجنون بامتياز. وقد أدرك بعض أطراف تلك الحرب أخيراً خطرها على البلاد والعباد، لكم بعد أن أفلسوا في الحصول على تدخل عسكري مدمر يحسم الأمر لمصلحتهم ويقضي على خصومهم، فأخذت قلة منهم تدرك، "بعد خراب البصرة" كما يُقال، أن الهدف من تلك الحرب العبثية المجنونة هو تدمير سوريا الدولة والمؤسسات والبنى الحيوية فيها كافة، وإضعاف الشعب السوري وروحه المعنوية، وجعله يتخلف وينكفئ على نفسه إلى عقود من الزمن، وأن من أهم أهدافها قتل أكبر عدد ممكن ممن لا يرضى عنهم أعداء السوريين والعرب والمسلمين ويعتبرون إبادتهم راحة لهم وأمناً.. ومن الطبيعي أن يدرك الحكماء والعقلاء والمنتمون بقوة وصدق ووعي إلى الأمة العربية وسماحة الإسلام، ومن يحملون الهوية العربية والروح الوطنية باعتزاز، وينتمون إلى الشعب عقيدة وثقافة وحضارة، وكل العارفين ببواطن الأمور.. أن يدرك أولئك جميعاً ألا مصلحة في ذلك كله إلا لأعداء سوريا وأعداء الأمتين العربية والإسلامية، وأن ما يحدث هو نكبة وأكثر من كارثة على كل العرب الذين ينظرون إلى سوريا بوصفها حصناً وموئلاً قوميين. أما أولئك الذين يحتمون بالأجنبي ويعملون تحت إمرته وبتحريض وتمويل منه، فلا يملكون من أمرهم شيئاً، وعلى الرغم من أن قلة منهم أخذت تشعر هذا الشعور وتقف على مشارف ذلك الإدراك إلا أنها ما زالت وستبقى أسيرة ارتباطاتها، ومقيدة بملفاتها التي تضخمت كثيراً، فهي لا تملك أن تغير من الأمر شيئاً لأن أمرها هي ذاتها لم يعد بيدها مذ رهنت نفسها لدوائر وأموال وأوامر خارجية، وارتضت أن تكون واجهة وأداة وستارة يتقدم من خلفها العدو إلى حصن الأمة ليدمر ما يشاء كيفما يشاء، وبأيدي سوريين وعرب ومسلمين.!؟

الموت هنا لم يعد عملية إفناء لإحياء، ولا عملية هدم لبناء، ولا وظيفة طبيعية، ولا عبثية مجنونة، بل أصبح نهجاً عدوانيًّا مقصوداً وسياسة واعية لأغراضها تهدف إلى القضاء على شعب وهوية وثوابت وخيارات، وعلى وطن فيه من الأبرياء أضعاف أضعاف ما فيه من المرتكبين والمجرمين والطغاة والمتسلطين والمستبدين والانتهازيين والفاسدين والوحوش والوالغين في الدم والإثم، لتتم من خلال ذلك كله عملية سياسية دنيئة بكل المقاييس والمعاني والمفاهيم، يقتل فيها بشرٌ بشراً بوحشية تحت ذرائع وخلفيات شتى منها دينية ومذهبية وعرقية وسياسية، ومن أجل فرض هيمنة قوى وسياسات وتبعيات وخيارات ومواقف على دول وشعوب من طرف قوى ودول وشعوب أخرى ذات تاريخ في العدوان والاستعمار والقتل، ولتنصيب واجهات "وطنية" خاضعة للمهيمن والمحتل والآمر، تركض على مد بطنها لتثبت أهليتها وتنال شهادة اعتماد لها ممن يشغلها بوصفها الحصان الذي يراهَن عليه ـ وهي تستميت على التسلط، وتتآكَّلها شهوة الحكم كما تتآكَّل سواها ممن لا يرى في الحكم إلا شهوة ورغبة في الظلم والقهر والنهب وإهانة الآخرين.. وتستبد بالجميع شهوات وأمراض وفتن فينشرون الداء بعد الداء والقتل بعد القتل "دماً وناراً وعاراً" في المدى الجغرافي والسكاني والاجتماعي والثقافي لسوريا وما حولها حتى لتخال أن الأرض جحيم والبشر أبالسة ووحوش قُدت قلوبهم من صخر؟!.

وإذا كان هناك من يتصور من هؤلاء وأولئك أن البلد والشعب في سوريا، سينجوان بذينك النهج والفعل من طغيان وتسلط وفساد وفتن وأمراض اجتماعية فتاكة، ويتمتعان بأمن وحرية وكرامة، فلا أظنه على حق، لأن نهج القوة إن حكم سيقوم على مثل ما قام به سابقه من قوة وفساد نهج، وربما يزيد عليه كثيراً لكي يحكم ويبقى ويأمن ويرسخ، وهو نهج ليس بقادر على أن يعوض الشعب والبلد بأحسن مما كان عليه الحال المرفوض المطلوب تغييره، بل سيوغل أهل النهج المستجد في اتباع طرق جهنمية قد تكون غير مسبوقة لترسيخ وجودهم وتثبيت أقدامهم.. وهي طرق تؤدي إلى الموت العبثي والقتل المجاني والجنون المطبق، وتشيع هدماً للهدم وقتلاً للإفناء، وبؤساً في الأرجاء.

القتل ليس حلاً، والموت العبثي تدمير مجاني للحياة بلا بدائل حياة، والوحشية تورث الوحشية وتسوِّغها، والدم يستدعي الدم.. ومن يقرأ التاريخ البشري قراءة مسترشدٍ به، على ما فيه من صحيح ومزيف ومحرف ومشوه وملفق، تمتلئ جوانحه بالكثير الكثير من المقلقات والمخاوف والعبر، وبما يعزز القول بأن القتل العبثي ليس حلاً ولا هو طريق إصلاح وحرية وتحرير وعمران وازدهار، وأن الأساليب الوحشية في تصفية الحسابات والخلافات تقود إلى ما هو أشد وحشية واستنفاراً للغرائز البدائية، وأبعد استئصالاً لآخر مخالف أو معاد أو مناهض، وأعظم فتكاً مما كان قبله من ذلك النوع من الأفعال والأساليب لبشر ضد بشر.

نحن في الواقع المعيش أمام معطيات ووقائع وحقائق وقوانين، وكثيراً ما تعترض طرقنا نشوزات صارخة تعبر عن ذاتها في تصرفات وتدابير وتناقضات لا يقبلها عقل ولا يقرها منطق ولا يرتضيها ضمير حي.. ودوماً نجد أنفسنا في الحياة أمام قوانين الطبيعة التي تجدد الوجود وتحافظ على الأنواع والأجناس بفعل الإفناء للإحياء واستمرار البقاء، وأمام بشر هم قوى وظيفية وأدوات محكومة بتكوينها ووظائفها الطبيعية، وأمام انحراف نفوس وتطرفها وتشوهها بل جنونها الوحشي واستفحال أمراضها المستعصية، حيث تضعنا أمام نزوع بشري متنامٍ إلى الشر والقتل والإرهاب والتدمير وتبادل تصفية الحسابات مع نظرائها من الناشزين أو مع من تستهدفهم بين حين وحين لنزوع شرير في جبلتها يعبر عن ذاته بدموية مكشوفة ووحشية موصوفة، ولا ينحصر أذاه في الخصوم بل يصيب الأبرياء الذين يصبحون ضحايا بلا ذنب ولا حول ولا قوة، ويشكل طفرات مكلفة ومرعبة وهدامة في أداء عبثي هو الجنون والجريمة.. وهذا منحى أو نهج بشري لا ينسجم أبداً مع إيجابية قوانين الطبيعة العادلة المحكومة بقدرة خالقها وحكمته، بديع السماوات والأرض، فالق الحب والنُّوى، مخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، حيث تتخلق الحياة بقدرته من الحب والنوى، أي مما يُظن أنه " جمود وسكون وعطالة ذاتية، بل موت"؟! وذاك هو الفعل الإلهي الخلاق المعجِز البناء، حيث الإفناء للإحياء، في وظيفية طبيعية حيوية تهدف إلى استمرار الحياة وتجديدها وتطويرها. ومن منظور الإيمان لا نعتقد أن النشوز البشري العبثي الذي سبق وأشرنا إليه هو في نهاية المطاف نوع من تمرد على القدرة والحكمة، بل هو صراع الخير والشر، ودخول الحي في محنة وامتحان، شأن فاعليه يشبه من أبواب شأن إبليس الذي رفض أن يسجد لآدم كِبراً فنُبذ، والتمس من خالقه مهلة ليُدخل آدم ونسله في المجنة والامتحان فأعطي سؤله، فيما يشبه الرهان على الإنسان الذي يقع في أحابيل الشيطان: قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَ?ذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى? يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا " الإسراء: 62 فسبحان الله الذي له في خلقه شؤون تمتلئ من جرائها قلوب البشر بأنواع من الشجون.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6182
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6182
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665281
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581760
حاليا يتواجد 3571 زوار  على الموقع