موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ولولة آتت أُكلها!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سرعان ما جنحت الى الخفوت تلك الولولة الصهيونية المدروسة، والتي أعقبت توقيع اتفاق جينيف حول الملف النووي الإيراني. قلنا في حينه، في مقالنا السابق، أنها لم تك إلا بعضاً من رفع الصوت لقبض الثمن تصفوياً في جاري المفاوضات الدائرة بينهم وبين الأوسلويين الفلسطينيين في الحاضنة التصفوية الأميركية.

الأميركان كانوا دائما عند حسن ظن صهاينتهم. اتضح هذا حتى قبلما عُرف ﺑ"منتدى سابان العاشر"، والذي كان فرسانه الأربعة اوباما ونتنياهو وكيري وليبرمان. بدأت جوقة الولولة تلوذ للخفوت رويداً رويداً لاسيما بعدما اعطاها نتنياهو، وحتى ليبرمان، الإشارة بأن استهدافات صخبها قد آتت أُكلها. في المحفل الساباني الصهيوني المعروف سمع الرجلان من اوباما وكيري مالم يسمعه صهيونيان قبلهما من الإدارات الأميركية المتعاقبة حول عروة العلاقات العضوية الوثقى بين المركز الأميركي وثكنته العدوانية المتقدمة الكيان الصهيوني. قال اوباما، وليسمع القاصيى والداني، وكل الواهمين والمراهنين والمنبطحين العرب، إن الخلافات مع "صديقي بيبي" محض تكتيكية، والتزامنا الأميركي بأمن الكيان الغاصب "شىء مقدَّس"، وفيما يتعلق ببازار التسوية التصفوية التفاوضية للقضية الفلسطينية المزمعة، والتي عاد كيري لاحقاً لتذليل عقبات اخراجها، قال ما كشف سلفاً أُفقها وحدد مسارها والهدف منها، حتى قبلما توالت لاحقاً التسريبات من حولها. قال: إن الجنرال آلان، المستشار الخاص للمنطقة، توصَّل إلى نتيجة تقول بأنه من الممكن التوصل إلى حل "يضمن الحاجات الأساسية للأمن الإسرائيلي". من جانبه، شكر نتنياهو اوباما على "العلاقات الخاصة" بينهما، والتي اعتبرها "المرساة الأعظم"، منوِّهاً ﺑ"التحالف الذي لاغنى عنه" بين واشنطن واسرائيلها، وراهن "التعاون" بينهما، الذي "لم يسبق له مثيل"، والذي "شمل مجالات الدفاع والأمن والإستخبارات"، دون أن ينسى تكرار لازمته بوجوب اعتراف مفاوضيه الفلسطينيين ﺑ"يهودية الدولة"، كحد ادنى مطلوب منهم لتحقيق سلامه معهم. اما ليبرمان، الذي كان قبل ما لا يزيد على يومين أو ثلاثة يدعو للبحث عن حليف بديل للولايات المتحدة، فصدح في المنتدى بأن لا بديل لها! ولم يخرج كيري عن ما قاله رئيسه وإنما زاده توضيحاً، قال، إن الجنرال آلان "عمل بشكل وثيق مع القوات الإسرائيلية لاختيار سيناريوهات، والتوصُّل إلى حل يؤمِّن حاجات اسرائيل للسنوات المقبلة"، وإن محرِّك هذا الاصرار التسووي هو اكتشاف الحليفين أن "القوة ليست قادرة على قهر القنبلة السكانية" الفلسطينية، وأن "الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل اسرائيل الطويل هو بواسطة المفاوضات"... أو هذه التي اتاحت الوقت والتغطية لكل ما أنجز من تهويد وكل مالحق بالقضية الفلسطينية من كوارث خلال عقدي أوسلو المدمِّرين، والتي مربط خيلها معازل بشرية متناثرة بلا ارض، محاطة بالأسوار والحواجز والمستعمرات، أو معتقلات كبيرة تنعم "بسلام اقتصادي" ﻟ"سويتويات" ملحقه باقتصاد الكيان وفي خدمته، وما اتفاق ربط خليج العقبة بالبحر الميت، الذي يسميه الأردنيون تحبباً ﺑ"قناة البحرين"، والذي وقعوه هم والأوسلويون والصهاينة إلا بداية هذا الغيث التصفوي الأميركي المنسجم مع ماتوصل اليه جنرالهم المبدع آلان مع الجنرالات الصهاينة، والذي لحمته وسداته حلاً انتقالياً يتحول مع الوقت إلى الدائم عبر مسخ ماهم ماذا سيسميه اصحابه، ادولة أم امبراطورية، حدوده تحت الاحتلال، ومعابره تدار شراكة معه، بتغطية تكنولجية أميركية... وماذا بشأن المفاوضات؟!

 

لا يبدو أن الحليفين يساورهما القلق من تأثرها أو تعثرها أو توقُّفها أو خروجها قيد أنملة عن المسارالمرسوم لها أفقاً ورسوَّاً، ولايبدوا أنهما يلقيان بالاً لبائس التبرمات الحيية التي تند بين حين وآخر من أوسلويي رام الله، أو يقبضون جدية تحذيراتهم بانهيارها، بل ماتقدم يكشف أنها ليست إلا ظلاً لما هو في جوهره مفاوضات أميركية صهيونية دائمة حول افضل السبل لتصفية القضية الفلسطينية، وتفادي القنبلة الديموغرافية الفلسطينية التي يحذر كيري من خطرها، أو ما اشرنا اليه آنفاً. ومن هنا فإن ما يبدو من بعض تمنُّع من قبل رام الله، أو شكوى من عريقات، أو تحذيرات من عبدربه، لا تعدو الإستهلاكية الوزن، ولا يوجد ما يضمن بأن لا تلبث فقاعاتها من أن تختفي لمجرد تكشيرة أميركية، أو بوادر صدود من قبل المانحين، فالمسار الكارثي الذي انتهجه الأوسلويون عبر العقدين، وتخليهم عن خيار المقاومة، جعل من المفاوضات بالنسبة لهم أكسير وجود لا تملك سلطتهم للحكم الذاتي الإداري المحدود الإستمرارية من دونه. إن هذا يذكِّرنا بحكاية اللجوء للهيئات الدولية، أو تلك التهديدات التي لطالما أطلقوها ولازالوا ولم يجرؤا على الإقدام عليها... ترى، ما الذي كان منهم ازاء منع الأميركان لحلفائهم المحتلين من اطلاق الدفعة الثانية، أو تأخيرها، من الأسرى بموجب اتفاق العودة للمفاوضات؟! وماذا عن تتالي قرارات التهويد وتوسيع المستعمرات الجاري على قدم وساق جنباً إلى جنب مع جاري جلسات عبثية ليفني عريقات التفاوضية؟!

... واخيراً، إنه وحتى مثل هذه التصفية الإنتقالية قيد التفاوض، التي يبدو أن مهندسها كيري، الذي يعود إلى فلسطين المحتلة، بعد أن قال مؤخراً في بلاده أمام جمعية يهودية "إننا نقف كلياً إلى جانب حلفائنا الإسرائيليين"، واثق من فرضها على الأوسلويين... حتى مثل هذه، هى مرفوضة من قبل وزيري الخارجية والحرب ليبرمان ويعلون، لأنها ليست نهائية، وأقل من الإعتراف ﺑ"يهودية الدولة"، والتنازل الصريح عن حق العودة!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12276
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45818745
حاليا يتواجد 3592 زوار  على الموقع