موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

2014 عام الشعب الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يحل في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، من كل عام، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 بأغلبية ساحقة من الأصوات (110 دول، عارضت 7 دول فقط مع امتناع 56 عن التصويت) قرارا يقضي بإعلان عام 2014 المقبل عاما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويدعو القرار إلى تنظيم فعاليات بهذا الخصوص ستجري بالتعاون مع الحكومات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة إلى الجمعية العامة على ضرورة عدم إضاعة الفرصة السانحة حاليا لتسوية "قضية الشرق الأوسط"!. ودعا رئيس الجمعية العامة جون أيش المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه من أجل إحلال سلام ثابت بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين في العام القادم!. وهذا كلام عام لمسؤولين امميين يتحدثان بلغة الامم المتحدة. وقد ابتعدت الاطراف كلها عن حقيقة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، والتي انتهكت باستمرار من قبل الدول التي لها تأثير وقرار في الامم المتحدة والمجتمع الدولي. ورغم المفاوضات المتواصلة من اجل ايجاد حل مشرف، وغزوات وزراء خارجية الولايات المتحدة للمنطقة وتداخلات ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن وغيرها، فان استمرار الاصرار الصهيو امريكي في العمل على تصفية القضية هو السائد الى الان. ومن هنا يأتي هذا القرار مهما وضروريا لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الشعب الاخير المحتلة ارضه والمستعمر باستيطان عنصري حاليا. وإعادة تشكيل رأي عام عالمي من جديد، وحملات تضامن اممية في كل المعمورة.

 

بلا شك هناك تطورات سياسية دولية، ولكنها رسمية اكثر مما كانت عليه سابقا، قبل انعقاد اوسلو 1993، حيث كانت اعداد كبيرة من المنظمات الداعمة للشعب الفلسطيني في كل انحاء العالم تناضل مع الشعب الفلسطيني وتتضامن مع نضاله المشروع من اجل تحقيق حقوقه. ومن بين هذه التطورات قبول فلسطين عضوا مراقبا في الامم المتحدة. ولأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة أدلى المندوب الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور بصوته لانتخاب احد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة وسط تصفيق حاد.( يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013) وقال منصور امام الجمعية "انها خطوة هامة في تقدمنا نحو الحرية والاستقلال ووضع العضوية الكاملة في الامم المتحدة". وأضاف امام الصحافيين بان الامر يتعلق بخطوة "رمزية"، مشيرا الى أنها "لحظة مميزة جدا في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني في الامم المتحدة، وذلك سيدعم اساس دولة فلسطين في الساحة الدولية". واعتبر منصور ان الترحيب الذي لقيه التصويت الفلسطيني "يدل على ان المجتمع الدولي، وبخاصة الجمعية العامة، يتطلع لرؤية دولة فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في الامم المتحدة"، مؤكدا ان "اسرائيل" والولايات المتحدة اللتين عارضتا منح صفة مراقب للفلسطينيين لا يمكنهما الاعتراض على ان يمارس الفلسطينيون حقهم بالتصويت.

قبل ان تصبح هذه الدعوة الاممية مهمة للجميع للتضامن مع الشعب الفلسطيني طيلة العام القادم يتطلب بوضوح ليس متابعة القرار وحسب، وانما الاستمرار فيما يقوم به الشعب الفلسطيني وكل فصائله الوطنية، ومن بينها ما يصدر عنها اعلاميا. وكذلك ما تقوم منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ايضا. من بين ما يصلني بالبريد الالكتروني نشرة العلاقات الدولية في م ت ف التي حملت في عددها في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 نشاط فصائل المنظمة والشعب الفلسطيني ودعت الى استثمار التعاطف والتضامن في هذا العام بعد اغتراب وتناقص هذا التضامن العالمي والدولي بسبب سياسات اضرت بالقضية واساءت لدماء شهدائها. ويرصد التقرير الشهري لها تحت عنوان: "شعب تحت الاحتلال" الانتهاكات "الإسرائيلية"، ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته، بالأرقام والوقائع، جاء فيه: أن الاحتلال الإسرائيلي قتل (4) مواطنين فلسطينيين، وأصاب (111) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل مايزيد على (368) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (298) مواطناً آخر، وأفاد التقرير أن المستوطنين وجيش الإحتلال اقتلعوا وأتلفوا (2041) شجرة مثمرة، خلال تشرين أول/ أكتوبر المنصرم. وذكر التقرير في فقرات متسلسلة ما يخص التهويد والاستيطان، فذكر أن المستوطنين ولأكثر من مرة خلال الشهر المنصرم، قاموا بعدة اقتحامات للمسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال، وتتضمن هذه المجموعات حاخامات وقادة دينيين متطرفين وطلاب مدارس دينية، تتضمن اقتحاماتهم الاحتفالات بمناسبات يهودية، وأداء شعائر تلمودية، والقيام بتدنيس ساحات المسجد الأقصى، واستفزاز المواطنين الفلسطينيين في المكان.

سجل التقرير قيام بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بالموافقة على خطة لبناء 1500 وحدة استيطانية في حي "رامات شلومو" في مدينة القدس المحتلة، كما قامت قوات الاحتلال بحفر خندق بطول (200متر) وعمق (5 متر) بمحاذاة جدار الفصل العنصري بالقرب من جامعة القدس في بلدة أبوديس، كما صادقت "لجنة التخطيط والبناء"، على بناء (58) وحدة استيطانية سكنية في مستعمرة "بسغات زئيف" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة القدس المحتلة. وفي الفقرة السادسة للتقرير ورد " أن قوات الاحتلال قامت باعتقال واحتجاز والاعتداء على عدة صحافيين، حيث احتجزت المصور الصحافي سامر حمد ومنعته من التقاط صور للمستوطنين المقتحمين لمنطقة برك سليمان في محافظة بيت لحم، وأصيب الصحافيان أمجد شومان برصاصة مطاطية بالرأس وأيسر البرغوثي مراسل تلفزيون وطن بجراح، أثناء تغطيتهما لاقتحام قوات الاحتلال لقريتي بلعين وكفر نعمة، كما أصيب المصور الصحافي محمد ياسين بجراح أثناء تغطيته للمسيرات الشعبية السلمية في قرية بلعين/ محافظة رام الله والبيرة، كما أبعدت قوات الاحتلال الصحافي صهيب سلهب عن المسجد الأقصى لمدة (15) يوماً، ودفع غرامة مالية، واحتجاز آلة التصوير الخاصة به، في مدينة القدس المحتلة، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال مراسل فضائية الأقصى أثناء تغطيته لمسيرة كفرقدوم الأسبوعية السلمية في محافظة نابلس."

كشف التقرير عما يعيشه الشعب تحت الاحتلال خلال شهر، والشعب الفلسطيني يواصل كفاحه الوطني منذ وعد بلفور 1917 والى اليوم. فان قرار الجمعية العامة مطلب شعبي وإنساني وسيكون شاهدا على الادعاءات والإعلانات التي تحاول جهات كثيرة التنطع بها ولاسيما الناطقة باللغة العربية. فهل يتحقق للشعب الفلسطيني الهدف من القرار وكفاحه الوطني؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6779
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260971
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589313
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102006