موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

2014 عام الشعب الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يحل في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، من كل عام، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 بأغلبية ساحقة من الأصوات (110 دول، عارضت 7 دول فقط مع امتناع 56 عن التصويت) قرارا يقضي بإعلان عام 2014 المقبل عاما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويدعو القرار إلى تنظيم فعاليات بهذا الخصوص ستجري بالتعاون مع الحكومات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة إلى الجمعية العامة على ضرورة عدم إضاعة الفرصة السانحة حاليا لتسوية "قضية الشرق الأوسط"!. ودعا رئيس الجمعية العامة جون أيش المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه من أجل إحلال سلام ثابت بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين في العام القادم!. وهذا كلام عام لمسؤولين امميين يتحدثان بلغة الامم المتحدة. وقد ابتعدت الاطراف كلها عن حقيقة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، والتي انتهكت باستمرار من قبل الدول التي لها تأثير وقرار في الامم المتحدة والمجتمع الدولي. ورغم المفاوضات المتواصلة من اجل ايجاد حل مشرف، وغزوات وزراء خارجية الولايات المتحدة للمنطقة وتداخلات ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن وغيرها، فان استمرار الاصرار الصهيو امريكي في العمل على تصفية القضية هو السائد الى الان. ومن هنا يأتي هذا القرار مهما وضروريا لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الشعب الاخير المحتلة ارضه والمستعمر باستيطان عنصري حاليا. وإعادة تشكيل رأي عام عالمي من جديد، وحملات تضامن اممية في كل المعمورة.

 

بلا شك هناك تطورات سياسية دولية، ولكنها رسمية اكثر مما كانت عليه سابقا، قبل انعقاد اوسلو 1993، حيث كانت اعداد كبيرة من المنظمات الداعمة للشعب الفلسطيني في كل انحاء العالم تناضل مع الشعب الفلسطيني وتتضامن مع نضاله المشروع من اجل تحقيق حقوقه. ومن بين هذه التطورات قبول فلسطين عضوا مراقبا في الامم المتحدة. ولأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة أدلى المندوب الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور بصوته لانتخاب احد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة وسط تصفيق حاد.( يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013) وقال منصور امام الجمعية "انها خطوة هامة في تقدمنا نحو الحرية والاستقلال ووضع العضوية الكاملة في الامم المتحدة". وأضاف امام الصحافيين بان الامر يتعلق بخطوة "رمزية"، مشيرا الى أنها "لحظة مميزة جدا في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني في الامم المتحدة، وذلك سيدعم اساس دولة فلسطين في الساحة الدولية". واعتبر منصور ان الترحيب الذي لقيه التصويت الفلسطيني "يدل على ان المجتمع الدولي، وبخاصة الجمعية العامة، يتطلع لرؤية دولة فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في الامم المتحدة"، مؤكدا ان "اسرائيل" والولايات المتحدة اللتين عارضتا منح صفة مراقب للفلسطينيين لا يمكنهما الاعتراض على ان يمارس الفلسطينيون حقهم بالتصويت.

قبل ان تصبح هذه الدعوة الاممية مهمة للجميع للتضامن مع الشعب الفلسطيني طيلة العام القادم يتطلب بوضوح ليس متابعة القرار وحسب، وانما الاستمرار فيما يقوم به الشعب الفلسطيني وكل فصائله الوطنية، ومن بينها ما يصدر عنها اعلاميا. وكذلك ما تقوم منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ايضا. من بين ما يصلني بالبريد الالكتروني نشرة العلاقات الدولية في م ت ف التي حملت في عددها في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 نشاط فصائل المنظمة والشعب الفلسطيني ودعت الى استثمار التعاطف والتضامن في هذا العام بعد اغتراب وتناقص هذا التضامن العالمي والدولي بسبب سياسات اضرت بالقضية واساءت لدماء شهدائها. ويرصد التقرير الشهري لها تحت عنوان: "شعب تحت الاحتلال" الانتهاكات "الإسرائيلية"، ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته، بالأرقام والوقائع، جاء فيه: أن الاحتلال الإسرائيلي قتل (4) مواطنين فلسطينيين، وأصاب (111) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل مايزيد على (368) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (298) مواطناً آخر، وأفاد التقرير أن المستوطنين وجيش الإحتلال اقتلعوا وأتلفوا (2041) شجرة مثمرة، خلال تشرين أول/ أكتوبر المنصرم. وذكر التقرير في فقرات متسلسلة ما يخص التهويد والاستيطان، فذكر أن المستوطنين ولأكثر من مرة خلال الشهر المنصرم، قاموا بعدة اقتحامات للمسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال، وتتضمن هذه المجموعات حاخامات وقادة دينيين متطرفين وطلاب مدارس دينية، تتضمن اقتحاماتهم الاحتفالات بمناسبات يهودية، وأداء شعائر تلمودية، والقيام بتدنيس ساحات المسجد الأقصى، واستفزاز المواطنين الفلسطينيين في المكان.

سجل التقرير قيام بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بالموافقة على خطة لبناء 1500 وحدة استيطانية في حي "رامات شلومو" في مدينة القدس المحتلة، كما قامت قوات الاحتلال بحفر خندق بطول (200متر) وعمق (5 متر) بمحاذاة جدار الفصل العنصري بالقرب من جامعة القدس في بلدة أبوديس، كما صادقت "لجنة التخطيط والبناء"، على بناء (58) وحدة استيطانية سكنية في مستعمرة "بسغات زئيف" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة القدس المحتلة. وفي الفقرة السادسة للتقرير ورد " أن قوات الاحتلال قامت باعتقال واحتجاز والاعتداء على عدة صحافيين، حيث احتجزت المصور الصحافي سامر حمد ومنعته من التقاط صور للمستوطنين المقتحمين لمنطقة برك سليمان في محافظة بيت لحم، وأصيب الصحافيان أمجد شومان برصاصة مطاطية بالرأس وأيسر البرغوثي مراسل تلفزيون وطن بجراح، أثناء تغطيتهما لاقتحام قوات الاحتلال لقريتي بلعين وكفر نعمة، كما أصيب المصور الصحافي محمد ياسين بجراح أثناء تغطيته للمسيرات الشعبية السلمية في قرية بلعين/ محافظة رام الله والبيرة، كما أبعدت قوات الاحتلال الصحافي صهيب سلهب عن المسجد الأقصى لمدة (15) يوماً، ودفع غرامة مالية، واحتجاز آلة التصوير الخاصة به، في مدينة القدس المحتلة، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال مراسل فضائية الأقصى أثناء تغطيته لمسيرة كفرقدوم الأسبوعية السلمية في محافظة نابلس."

كشف التقرير عما يعيشه الشعب تحت الاحتلال خلال شهر، والشعب الفلسطيني يواصل كفاحه الوطني منذ وعد بلفور 1917 والى اليوم. فان قرار الجمعية العامة مطلب شعبي وإنساني وسيكون شاهدا على الادعاءات والإعلانات التي تحاول جهات كثيرة التنطع بها ولاسيما الناطقة باللغة العربية. فهل يتحقق للشعب الفلسطيني الهدف من القرار وكفاحه الوطني؟.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4699
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93418
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر584974
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647362
حاليا يتواجد 2806 زوار  على الموقع