موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

2014 عام الشعب الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يحل في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، من كل عام، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 بأغلبية ساحقة من الأصوات (110 دول، عارضت 7 دول فقط مع امتناع 56 عن التصويت) قرارا يقضي بإعلان عام 2014 المقبل عاما دوليا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويدعو القرار إلى تنظيم فعاليات بهذا الخصوص ستجري بالتعاون مع الحكومات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة إلى الجمعية العامة على ضرورة عدم إضاعة الفرصة السانحة حاليا لتسوية "قضية الشرق الأوسط"!. ودعا رئيس الجمعية العامة جون أيش المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه من أجل إحلال سلام ثابت بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين في العام القادم!. وهذا كلام عام لمسؤولين امميين يتحدثان بلغة الامم المتحدة. وقد ابتعدت الاطراف كلها عن حقيقة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، والتي انتهكت باستمرار من قبل الدول التي لها تأثير وقرار في الامم المتحدة والمجتمع الدولي. ورغم المفاوضات المتواصلة من اجل ايجاد حل مشرف، وغزوات وزراء خارجية الولايات المتحدة للمنطقة وتداخلات ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن وغيرها، فان استمرار الاصرار الصهيو امريكي في العمل على تصفية القضية هو السائد الى الان. ومن هنا يأتي هذا القرار مهما وضروريا لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الشعب الاخير المحتلة ارضه والمستعمر باستيطان عنصري حاليا. وإعادة تشكيل رأي عام عالمي من جديد، وحملات تضامن اممية في كل المعمورة.

 

بلا شك هناك تطورات سياسية دولية، ولكنها رسمية اكثر مما كانت عليه سابقا، قبل انعقاد اوسلو 1993، حيث كانت اعداد كبيرة من المنظمات الداعمة للشعب الفلسطيني في كل انحاء العالم تناضل مع الشعب الفلسطيني وتتضامن مع نضاله المشروع من اجل تحقيق حقوقه. ومن بين هذه التطورات قبول فلسطين عضوا مراقبا في الامم المتحدة. ولأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة أدلى المندوب الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور بصوته لانتخاب احد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة وسط تصفيق حاد.( يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013) وقال منصور امام الجمعية "انها خطوة هامة في تقدمنا نحو الحرية والاستقلال ووضع العضوية الكاملة في الامم المتحدة". وأضاف امام الصحافيين بان الامر يتعلق بخطوة "رمزية"، مشيرا الى أنها "لحظة مميزة جدا في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني في الامم المتحدة، وذلك سيدعم اساس دولة فلسطين في الساحة الدولية". واعتبر منصور ان الترحيب الذي لقيه التصويت الفلسطيني "يدل على ان المجتمع الدولي، وبخاصة الجمعية العامة، يتطلع لرؤية دولة فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في الامم المتحدة"، مؤكدا ان "اسرائيل" والولايات المتحدة اللتين عارضتا منح صفة مراقب للفلسطينيين لا يمكنهما الاعتراض على ان يمارس الفلسطينيون حقهم بالتصويت.

قبل ان تصبح هذه الدعوة الاممية مهمة للجميع للتضامن مع الشعب الفلسطيني طيلة العام القادم يتطلب بوضوح ليس متابعة القرار وحسب، وانما الاستمرار فيما يقوم به الشعب الفلسطيني وكل فصائله الوطنية، ومن بينها ما يصدر عنها اعلاميا. وكذلك ما تقوم منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ايضا. من بين ما يصلني بالبريد الالكتروني نشرة العلاقات الدولية في م ت ف التي حملت في عددها في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 نشاط فصائل المنظمة والشعب الفلسطيني ودعت الى استثمار التعاطف والتضامن في هذا العام بعد اغتراب وتناقص هذا التضامن العالمي والدولي بسبب سياسات اضرت بالقضية واساءت لدماء شهدائها. ويرصد التقرير الشهري لها تحت عنوان: "شعب تحت الاحتلال" الانتهاكات "الإسرائيلية"، ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته، بالأرقام والوقائع، جاء فيه: أن الاحتلال الإسرائيلي قتل (4) مواطنين فلسطينيين، وأصاب (111) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل مايزيد على (368) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (298) مواطناً آخر، وأفاد التقرير أن المستوطنين وجيش الإحتلال اقتلعوا وأتلفوا (2041) شجرة مثمرة، خلال تشرين أول/ أكتوبر المنصرم. وذكر التقرير في فقرات متسلسلة ما يخص التهويد والاستيطان، فذكر أن المستوطنين ولأكثر من مرة خلال الشهر المنصرم، قاموا بعدة اقتحامات للمسجد الأقصى، تحت حماية قوات الاحتلال، وتتضمن هذه المجموعات حاخامات وقادة دينيين متطرفين وطلاب مدارس دينية، تتضمن اقتحاماتهم الاحتفالات بمناسبات يهودية، وأداء شعائر تلمودية، والقيام بتدنيس ساحات المسجد الأقصى، واستفزاز المواطنين الفلسطينيين في المكان.

سجل التقرير قيام بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بالموافقة على خطة لبناء 1500 وحدة استيطانية في حي "رامات شلومو" في مدينة القدس المحتلة، كما قامت قوات الاحتلال بحفر خندق بطول (200متر) وعمق (5 متر) بمحاذاة جدار الفصل العنصري بالقرب من جامعة القدس في بلدة أبوديس، كما صادقت "لجنة التخطيط والبناء"، على بناء (58) وحدة استيطانية سكنية في مستعمرة "بسغات زئيف" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة القدس المحتلة. وفي الفقرة السادسة للتقرير ورد " أن قوات الاحتلال قامت باعتقال واحتجاز والاعتداء على عدة صحافيين، حيث احتجزت المصور الصحافي سامر حمد ومنعته من التقاط صور للمستوطنين المقتحمين لمنطقة برك سليمان في محافظة بيت لحم، وأصيب الصحافيان أمجد شومان برصاصة مطاطية بالرأس وأيسر البرغوثي مراسل تلفزيون وطن بجراح، أثناء تغطيتهما لاقتحام قوات الاحتلال لقريتي بلعين وكفر نعمة، كما أصيب المصور الصحافي محمد ياسين بجراح أثناء تغطيته للمسيرات الشعبية السلمية في قرية بلعين/ محافظة رام الله والبيرة، كما أبعدت قوات الاحتلال الصحافي صهيب سلهب عن المسجد الأقصى لمدة (15) يوماً، ودفع غرامة مالية، واحتجاز آلة التصوير الخاصة به، في مدينة القدس المحتلة، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال مراسل فضائية الأقصى أثناء تغطيته لمسيرة كفرقدوم الأسبوعية السلمية في محافظة نابلس."

كشف التقرير عما يعيشه الشعب تحت الاحتلال خلال شهر، والشعب الفلسطيني يواصل كفاحه الوطني منذ وعد بلفور 1917 والى اليوم. فان قرار الجمعية العامة مطلب شعبي وإنساني وسيكون شاهدا على الادعاءات والإعلانات التي تحاول جهات كثيرة التنطع بها ولاسيما الناطقة باللغة العربية. فهل يتحقق للشعب الفلسطيني الهدف من القرار وكفاحه الوطني؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12339
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر553965
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55470444
حاليا يتواجد 5446 زوار  على الموقع