موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نهاية «الجيش الحر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أسبوعٌ من الأخبار السيئة عن “الجيش السوري الحر”، بدأ بطرد مقاتليه من منطقة باب الهوى وجوارها، وسيطرة الجبهة الإسلامية على مستودعاته ومقراته، ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة الفتاكة وغير الفتاكة التي تراكمت في مستودعاته من شتى دول المنشأ والمصدر... مروراً بفرار رئيس المجلس العسكري إلى تركيا ومن ثم إلى قطر،

قبل أن تفلح الوساطات الأمريكية- القطرية في تثبيت الرجل على أقدامه من جديد، وإعادته إلى الشطر التركي من الحدود مع سوريا على أبعد تقدير... وانتهاء بأنباء مؤكدة عن هرب رئيس أركان الجيش الحر اللواء مصطفى الشيخ إلى السويد، ونجاحه في الحصول على “لجوء إنساني” هناك، وهو الرجل الذي أثار نبأ انشقاقه عن الجيش النظام، حالة من الاستنفار الشديد في أوساط المعارضة باعتباره مؤشراً على قرب انهيار المؤسسة العسكرية السورية.

 

تزامن نشر هذه الأنباء، مع تسريب تقارير غربية تؤكد تراجع عديد الجيش إلى ما دون الأربعين ألف مقاتل بعد أن كانت التقديرات بشأنه، تصل به إلى ما بين 120 - 170 ألف مقاتل، إثر تتالي الانشقاقات عن صفوفه، تارة لصالح جبهة النصرة وداعش وغيرهما من الفصائل المسلحة، وأخرى لصالح النظام والعودة إلى “بيت الطاعة”، عودة الابن الضال... أما من آثر منهم الاحتفاظ بما تبقى لديه من عقل وكرامة، فقد انسحب نهائياً من العمل المسلح، وبحث لنفسه عن حلول شخصية تكفل امنه ومستقبل عائلته.

ترتب على ذلك أن علّقت واشنطن ولندن دعمها العسكري (غير الفتاك) للجيش الحر، بعد أن رأى جواسيس هاتين العاصمتين على الأرض السورية، رؤيا العين، حاملات الجنود الأمريكية والعربات المصفحة والمناظير الليلية والمواد الطبية والغذائية المخصصة لاستخدام “المارينز” تقع بأيدي المجاهدين، وتحمل الرايات السوداء المطرزة بعبارات: لا إله إلا الله... محمد رسول الله”، وقد عُدّ قرار العاصمتين الكبريين، ضربة نجلاء للجيش الذي كان حرا، قبل أن يسقط في أوحال حروب الاستخبارات والمجاهدين وأجندات دول الإقليم والعالم.

هذه التطورات، دفعت تشاك هيغل إلى ضرب أخماسه بأسداسه، متسائلاً عمّا يمكن فعله، تاركاً الأمر لمشاورات لاحقة مع الحلفاء والجنرال إدريس الذي يصح فيه القول: “من أول غزواته كسر عصاته”، فالرجل ليس فيه من هيئة الجنرالات، سوى نظارته السوداء وهندامه الفاخر وسيجاره الكوبي وحركاته “الطاووسية” في قاعات فنادق الخمسة نجوم... كما أن هذه التطورات، دفعت بمايكل هايدن، الرئيس السابق للاستخبارات الأمريكية للقول إن بقاء الأسد هو أحسن ثلاثة سيناريوهات سيئة تنتظر سوريا وترسم ملامح مستقبلها.

والحقيقة أن واشنطن كانت شرعت منذ عدة أشهر في تحضير نفسها للتعامل مع سيناريو ما بعد انهيار الجيش الحر والائتلاف الوطني، وقد خاض سفيرها روبرت فورد في حوارات جادة مع ممثلين عن “الجبهة الإسلامية” التي تضم 8 - 10 من أكبر الفصائل المسلحة، ذات المرجعية السلفية والإخوانية، وليس من بينها داعش أو جبهة النصرة، وقد جاء القرار الأمريكي على خلفية إدراك واشنطن لبؤس الحال الذي بلغته “المعارضة المعتدلة” وسقوطها كفرس رهان للوصول إلى قصر المهاجرين.

الصراع يتجه لأن يكون ثنائي القطبية، من جهة النظام وجبهة داعميه وحلفائه والمتعاطفين معه والكارهين لخصومه، ومن جهة ثانية، القاعدة والسلفية الجهادية بمدارسها وأسمائها المختلفة، ومن يقف خلفهم من شبكات وأجهزة مخابرات عربية وإقليمية... وهو صراع سينتهي لا محالة لصالح النظام، وإن بعد حين، وربما لهذا السبب بالذات، لم يدرج مايكل هايدن، احتمال فوز السلفيين من بين السيناريوهات الثلاثة السيئة على حد وصفه.

هي نهاية فصل أسود، وبداية فصول أكثر اسوداداً - ربما- في الحرب الدائرة في سوريا وعليها... حرب خرجت منها قوى الشعب السوري وفصائله الوطنية والديمقراطية... حرب لا مكان فيها “للمعتدلين”، لا على ضفة المعارضة ولا على جبهة النظام... حرب باتت الكلمة الفصل فيها للمليشيات المذهبية، المعارضة تقاتل بميليشيات سلفية وأصولية، والنظام يدعّم “انتصاراته” ويحرسها بمليشيات مذهبية كذلك... أما الأمل الوحيد المتبقي للسوريين، فمكانه في “جنيف 2”، إن قُدّر له أن يرى النور، وأن يحرز تقدماً على طريق استرداد الوعي والضمير.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20994
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر808873
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871261
حاليا يتواجد 4001 زوار  على الموقع