موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

يوم ارض ثان يسرِّع انتفاضة ثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اضطررت للانقطاع عن كتابة مقالي الإسبوعي والتواصل مع قرائي الاعزاء لما ناف عن الشهر، ذلك لعارض صحي ادخلني المشفى، حيث قرر الاطباء اجراء عملية جراحية عاجلة لي وهو ماكان. كانت صعبة لكنها ناجحة والحمد لله، لذا هاهم أخيرا يفرجون عني لأعود للبيت ولقرائي الأحبة. طيلة تلكم الفترة انقطع عني،

او قُطع، عالم ماهو خارج المشفى، لذا هيأت نفسي للعودة لمتابعة مانقطع، او مافاتني منه وملاحقة جديده. لكنما، وانا ممن يزعمون انهم من المنشغلين الملتزمين بهموم الأمة مشارق ومغارب، ولايجزئونها اصغرت ام كبرت، كما لا يرون في ازمنة الانحدارات ومهاوي القطريات البائسة إلا الطارىء الزائل، لم اجد فيما فاتني لا كثرة ولاجدة. الهموم هي هى، وتكالب الأعداء هو هو، وخطورة الأدوار المشينة لامتداداتهم وادواتهم الداخلية في خدمة هذا التكالب لم تتبدل. إنه ذات الحال الذي لازالت تواجهه سورية العرب، رغم أن صمودها أولاً، والتحولات الكونية والإقليمية التي لاراد لها ثانياً، قد بدأ في فل كيد المتآمرين عليها، ويفعل فعله في تفكيك جبهتهم المعتدية. ثم حال عراقنا، الذي يلغون يومياً في دم بنيه ويجهدون لمنع تعافيه وحفاظه على وحدته، وليبيا التي دمَّروها وهاهي لم تك يوماً أقرب للتفكك مما هى عليه في راهنها، ومصر تغدو الآن أكثر فأكثر الأبعد عن تلكم الأتواق التي عبرت عنها جماهير 25 يناير في ميادين تحريرها، ولاتسل عن اليمن أو السودان أوالصومال وأخيراً لبنان، وماقد يستجد في خارطتنا الحبلى بما لايسر إلا أعدائها وامتداداتهم.

 

لكنما، والزبد يذهب جفاءً ولايمكث في ارضنا إلا أمتنا وما تصبو اليه روحها العصية على الإنكسار، وحيث لايجوز للمؤمنين بخلودها إلا التفاؤل، فحتام التوقف ملياً أمام عصف هذه التحولات الكونية والإقليمية التي تنبئنا ارهاصاتها بأحقية هذا التفاؤل. هاهو انعكاس حالة بدايات الأفول التي تعيشها الإمبراطورية الأميركية على واقعها الراهن اكره ادارتها على بعض من تعقُّل نجم عنه بداية اعتراف بمحدودية القدرة وتآكل الهيبة وتراجع السطوة، فكان الإتفاق حول النووي الإيراني، الذي انتزع للإيرانيين اعترافاً بحقهم في امتلاك التقانة النووية السلمية، وكان بداية لتفكك قبضة المقاطعات الإقتصادية الظالمة المضروبة ضدها، الأمر الذي من شأنه أن يشي ببداية وصول خير هذه التحولات إلى ربوعنا الكسيرة، بما سيضيفه من فيض قوة لثقافة المقاومة وفنون الصمود وضرووب الممانعة الراسخة فيها. هاهم الترك، بعد ولوغهم طويلاً في الدم السوري ولازالوا، يتجهون شرقاً نحوالروس والإيرانيين والعراقيين تلمساً لسبل العودة، أو المنجى من عواقب هذا الإمعان في رهانات ولوغهم الخاسرة... وماذا عن الصهاينة؟

إنهم لايرون في الجنوح الأميركي للتفاهم الأميركي مع إيران إلا شر لا راد له وبات عليهم الاستماتة في العمل على تغيير قواعد اللعبة للإفادة منها مااستطاعوا أو تقليل اذاها. وما كل هذه الولولة التي تسمع الآن في اطنابهم إلا جزء من رفع الصوت لأخذ المقابل من الأمريكان، لاسيما في جاري المفاوضات التصفوية بينهم وبين الأوسلويين الفلسطينيين، التي تتم في الحاضنة الأميركية، التي تضبط إيقاعاتها وترسم عملياً أو تفرض أفقها ومساراتها باتجاه المصلحة الصهيونية دائماً. وصلت الولولة حد المطالبات بالبحث عن حليف بديل عن عراب فجورهم العدواني الأميركي لدرجة أن تضطر صحيفة مثل "يدعوت احرونوت" لتذكيرهم بأن "الإدارة الأميركية غير مهتمة بما يفعلة نتنياهو، لعلمها الكامل بأن اسرائيل ستعود زحفاً الى واشنطن"، لأن الالعلاقات بينهما "بمثابة زواج كاثوليكي". أما بيرز الداهية فلفت إلى أن "ليس هناك طلباً واحداً (لهم) لم تستجب له إدارة أوباما... واخيراً جاءهم كيري ليقول لهم إن هذه العلاقات “لن تنكسر”".

وإذ قضايا الأمة لاتجزأ، وقضية قضاياها المركزية في فلسطين، وإذ لا من وحدة ولامن نهوض مأمول لها من كافة أوجه كبواتها إلا في ساح الصراع من اجل تحريرها واستعادتها من غاصبيها، فإن تراجع قضيتها بالنسبة لأولويات قطرياتها المنشغلة بما يشغلها أعدائها واغلب انظمتها به، أمر مشين ومن غير المتخيل. يصادق كنيست الصهاينة على قانون يفرض موافقة 80% منه على أي اتفاق تصفوي يتضمن انسحاب من اراض ضمت للكيان قد يتم مع الأوسلويين المتدثرين بالعبائة الرسمية العربية وفي الخيمة الأميركية، والمقصود هنا هو القدس التي هودت جغرافياً وفي سبيل تهويدها ديموغرافياً وبدأت خطوات تهويد اقصاها، ويصادق وزير الحرب يعلون على بناء ثلاثة الاف وحدة تهويدية جديدة في مستعمرات الضفة في فيء المفاوضات العبثية الجارية، وكأنما العرب في عالم آخر. وثالثة الأثافي هى اقرار كنيستهم للقرائة الأولى ﻟ"قانون برافر"، أي تهجيرمواطني 34 قرية فلسطينية في النقب المحتل وكأنما لم يسمع بهذا أحد!!!

إن في حالة الغليان الشعبي في فلسطين المحتلة الشامل لكاملها، من جليلها الى نقبها ومن ضفتها رهن التهويد الى ساحلها المنكوب وغزتها رهينة الحصار الصهيوني والعربي، والمتأجج الأن لهذه الإضافة الترانسفيرية ذات الإخراج "البرافري"، ما قد يعد بيوم ارض ثان لايكتم المحتلون خشيتهم من أن يؤدي إلى انتفاضة ثالثة شاملة لكامل فلسطين التاريخية... في ظل كل الموانع الأوسلوية والظروف الإحتلالية الرهيبة المشهودة التي تطبق على انفاس الفلسطينين في الوطن الأسير، هل هذا ممكن؟!

... قلنا دائما، إن شعب الصمود والتضحية الإسطوريين هو أيضا بحق شعب المفاجأت النضالية المدهشة.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1029
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع155990
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648395
حاليا يتواجد 2934 زوار  على الموقع