موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يوم ارض ثان يسرِّع انتفاضة ثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اضطررت للانقطاع عن كتابة مقالي الإسبوعي والتواصل مع قرائي الاعزاء لما ناف عن الشهر، ذلك لعارض صحي ادخلني المشفى، حيث قرر الاطباء اجراء عملية جراحية عاجلة لي وهو ماكان. كانت صعبة لكنها ناجحة والحمد لله، لذا هاهم أخيرا يفرجون عني لأعود للبيت ولقرائي الأحبة. طيلة تلكم الفترة انقطع عني،

او قُطع، عالم ماهو خارج المشفى، لذا هيأت نفسي للعودة لمتابعة مانقطع، او مافاتني منه وملاحقة جديده. لكنما، وانا ممن يزعمون انهم من المنشغلين الملتزمين بهموم الأمة مشارق ومغارب، ولايجزئونها اصغرت ام كبرت، كما لا يرون في ازمنة الانحدارات ومهاوي القطريات البائسة إلا الطارىء الزائل، لم اجد فيما فاتني لا كثرة ولاجدة. الهموم هي هى، وتكالب الأعداء هو هو، وخطورة الأدوار المشينة لامتداداتهم وادواتهم الداخلية في خدمة هذا التكالب لم تتبدل. إنه ذات الحال الذي لازالت تواجهه سورية العرب، رغم أن صمودها أولاً، والتحولات الكونية والإقليمية التي لاراد لها ثانياً، قد بدأ في فل كيد المتآمرين عليها، ويفعل فعله في تفكيك جبهتهم المعتدية. ثم حال عراقنا، الذي يلغون يومياً في دم بنيه ويجهدون لمنع تعافيه وحفاظه على وحدته، وليبيا التي دمَّروها وهاهي لم تك يوماً أقرب للتفكك مما هى عليه في راهنها، ومصر تغدو الآن أكثر فأكثر الأبعد عن تلكم الأتواق التي عبرت عنها جماهير 25 يناير في ميادين تحريرها، ولاتسل عن اليمن أو السودان أوالصومال وأخيراً لبنان، وماقد يستجد في خارطتنا الحبلى بما لايسر إلا أعدائها وامتداداتهم.

 

لكنما، والزبد يذهب جفاءً ولايمكث في ارضنا إلا أمتنا وما تصبو اليه روحها العصية على الإنكسار، وحيث لايجوز للمؤمنين بخلودها إلا التفاؤل، فحتام التوقف ملياً أمام عصف هذه التحولات الكونية والإقليمية التي تنبئنا ارهاصاتها بأحقية هذا التفاؤل. هاهو انعكاس حالة بدايات الأفول التي تعيشها الإمبراطورية الأميركية على واقعها الراهن اكره ادارتها على بعض من تعقُّل نجم عنه بداية اعتراف بمحدودية القدرة وتآكل الهيبة وتراجع السطوة، فكان الإتفاق حول النووي الإيراني، الذي انتزع للإيرانيين اعترافاً بحقهم في امتلاك التقانة النووية السلمية، وكان بداية لتفكك قبضة المقاطعات الإقتصادية الظالمة المضروبة ضدها، الأمر الذي من شأنه أن يشي ببداية وصول خير هذه التحولات إلى ربوعنا الكسيرة، بما سيضيفه من فيض قوة لثقافة المقاومة وفنون الصمود وضرووب الممانعة الراسخة فيها. هاهم الترك، بعد ولوغهم طويلاً في الدم السوري ولازالوا، يتجهون شرقاً نحوالروس والإيرانيين والعراقيين تلمساً لسبل العودة، أو المنجى من عواقب هذا الإمعان في رهانات ولوغهم الخاسرة... وماذا عن الصهاينة؟

إنهم لايرون في الجنوح الأميركي للتفاهم الأميركي مع إيران إلا شر لا راد له وبات عليهم الاستماتة في العمل على تغيير قواعد اللعبة للإفادة منها مااستطاعوا أو تقليل اذاها. وما كل هذه الولولة التي تسمع الآن في اطنابهم إلا جزء من رفع الصوت لأخذ المقابل من الأمريكان، لاسيما في جاري المفاوضات التصفوية بينهم وبين الأوسلويين الفلسطينيين، التي تتم في الحاضنة الأميركية، التي تضبط إيقاعاتها وترسم عملياً أو تفرض أفقها ومساراتها باتجاه المصلحة الصهيونية دائماً. وصلت الولولة حد المطالبات بالبحث عن حليف بديل عن عراب فجورهم العدواني الأميركي لدرجة أن تضطر صحيفة مثل "يدعوت احرونوت" لتذكيرهم بأن "الإدارة الأميركية غير مهتمة بما يفعلة نتنياهو، لعلمها الكامل بأن اسرائيل ستعود زحفاً الى واشنطن"، لأن الالعلاقات بينهما "بمثابة زواج كاثوليكي". أما بيرز الداهية فلفت إلى أن "ليس هناك طلباً واحداً (لهم) لم تستجب له إدارة أوباما... واخيراً جاءهم كيري ليقول لهم إن هذه العلاقات “لن تنكسر”".

وإذ قضايا الأمة لاتجزأ، وقضية قضاياها المركزية في فلسطين، وإذ لا من وحدة ولامن نهوض مأمول لها من كافة أوجه كبواتها إلا في ساح الصراع من اجل تحريرها واستعادتها من غاصبيها، فإن تراجع قضيتها بالنسبة لأولويات قطرياتها المنشغلة بما يشغلها أعدائها واغلب انظمتها به، أمر مشين ومن غير المتخيل. يصادق كنيست الصهاينة على قانون يفرض موافقة 80% منه على أي اتفاق تصفوي يتضمن انسحاب من اراض ضمت للكيان قد يتم مع الأوسلويين المتدثرين بالعبائة الرسمية العربية وفي الخيمة الأميركية، والمقصود هنا هو القدس التي هودت جغرافياً وفي سبيل تهويدها ديموغرافياً وبدأت خطوات تهويد اقصاها، ويصادق وزير الحرب يعلون على بناء ثلاثة الاف وحدة تهويدية جديدة في مستعمرات الضفة في فيء المفاوضات العبثية الجارية، وكأنما العرب في عالم آخر. وثالثة الأثافي هى اقرار كنيستهم للقرائة الأولى ﻟ"قانون برافر"، أي تهجيرمواطني 34 قرية فلسطينية في النقب المحتل وكأنما لم يسمع بهذا أحد!!!

إن في حالة الغليان الشعبي في فلسطين المحتلة الشامل لكاملها، من جليلها الى نقبها ومن ضفتها رهن التهويد الى ساحلها المنكوب وغزتها رهينة الحصار الصهيوني والعربي، والمتأجج الأن لهذه الإضافة الترانسفيرية ذات الإخراج "البرافري"، ما قد يعد بيوم ارض ثان لايكتم المحتلون خشيتهم من أن يؤدي إلى انتفاضة ثالثة شاملة لكامل فلسطين التاريخية... في ظل كل الموانع الأوسلوية والظروف الإحتلالية الرهيبة المشهودة التي تطبق على انفاس الفلسطينين في الوطن الأسير، هل هذا ممكن؟!

... قلنا دائما، إن شعب الصمود والتضحية الإسطوريين هو أيضا بحق شعب المفاجأت النضالية المدهشة.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9628
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98347
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589903
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652291
حاليا يتواجد 2545 زوار  على الموقع