موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الجليل مجدداً بعد النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس هناك من أو ما يجعل حكومة بنيامين نتنياهو تعيد النظر في سياساتها التوسعية التهويدية العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة . حتى أولئك الذين يقال إنهم حسب القانون "الإسرائيلي" "إسرائيليون"،

يتعرضون لما يتعرض له الفلسطينيون في الضفة الغربية، وربما أكثر . والأمر لا يستدعي أي اندهاش أو استغراب، فمن جهة، نتنياهو ووزراؤه يرون كل أرض فلسطين "أرضاً للشعب اليهودي"، ومن جهة أخرى، كل عرب جانبي "الخط الأخضر" فلسطينيون، فلماذا التفرقة بينهم في المعاملة؟

شهدت مدن وقرى فلسطين المحتلة ،1948 يوم السبت الماضي، مظاهرات صاخبة شارك فيها الآلاف الذين خرجوا للاحتجاج ضد "مخطط برافر"، ووصلت إلى يافا وحيفا، حيث وقعت مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، وأسفرت عن إصابة عشرات من الفلسطينيين، واعتقال أكثر من سبعين بينهم أطفال وقاصرون . واعتبرت السلطات "الإسرائيلية" أن ما شهده هذا اليوم كان "غير مألوف" . وتوعد نتنياهو الذين شاركوا في التظاهر "وأخلوا بالنظام العام وخرجوا على القانون" بملاحقتهم، وقال: إن الحكومة لن تتساهل معهم، وستمضي قدماً في سن وتنفيذ "مخطط برافر" لتهويد النقب .

من جانبه، صب وزير الخارجية العنصري أفيغدور ليبرمان جام غضبه على المتظاهرين الفلسطينيين، وكتب على صفحته الخاصة على الفيس بوك، يقول: "إن ما يحدث اليوم، يثبت أن شيئاً لم يتغير منذ الأيام الأولى للاستيطان اليهودي في فترة الانتداب البريطاني لفلسطين" . ومعتبراً أن الفلسطينيين يحاولون "سرقة أراضي الشعب اليهودي"، أضاف: "نحن نحارب من أجل أراضي الشعب اليهودي، حيث هناك من يحاولون عن سابق قصد وإصرار سرقة هذه الأراضي والسيطرة عليها بالقوة"!!

وكانت الكنيست قد أقرت "مخطط برافر" في 24 يونيو/حزيران ،2013 بناء على توصية من وزير التخطيط "الإسرائيلي" إيهود برافر قدمها في العام 2011 تدعو إلى تهجير نحو (40 ألفاً) من سكان القرى التي يسكنها بدو النقب، وتجميعهم في "غيتو" أطلق عليه اسم "بلديات التركيز" بحجة "تنظيم حياة البدو وتطويرها" وإنهاء مشاكل تمليك الأراضي بينهم وبين "الدولة" . لكن الهدف الحقيقي، كان مصادرة أكثر من (800 ألف) دونم، وتهجير أكثر من ثلاثين قرية عربية، لا تعترف بها السلطات "الإسرائيلية" وتحرمها من كل مقومات الحياة، من مياه وكهرباء وخدمات تعليمية وتراخيص بناء .

وفي هذا الوقت الذي يخرج فيه عرب 48 للتظاهر ضد "مخطط برافر" معلنين رفضهم له، كشفت صحيفة "هآرتس"، النقاب عن "مبادرة" جديدة لحكومة نتنياهو تستهدف تجديد خطط تهويد الجليل عبر النية في إقامة المزيد من البلدات اليهودية فيه . ولم تخف الصحيفة أن الهدف من هذه "المبادرة" هو "تغيير الميزان الديمغرافي" في الجليل الذي لا يزال يميل لمصلحة الوجود الفلسطيني فيه، وهو ما يعني سد الثغرات الباقية التي لم تغطها عمليات الاستيطان السابقة، التي لم تنجح في ترجيح "الميزان الديمغرافي" لمصلحة المستوطنين اليهود .

وفي كتاب لها حول "تهويد الجليل"، ترى الباحثة الفلسطينية نهى قعوار، أن عملية تهويد الجليل مرت منذ 1948 بثلاث مراحل:

(1) المرحلة الأولى تمت في عهد وإشراف أول رئيس حكومة "إسرائيلية"، دافيد بن غوريون، وانتهت العام ،1951 وتميزت بمصادرة مساحات واسعة من أراضي الجليل والمثلث، وتم فيها هدم (23) قرية عربية أقيم على أنقاضها (308) مستوطنات يهودية .

(2) والمرحلة الثانية، بدأت في أعقاب حرب السويس العام ،1956 من خلال مشروع أطلق عليه "مشروع تطوير الجليل"، وبني في إطاره عدة مستوطنات عدة أصبحت اليوم مدناً، منها نتسريت عيليت- الناصرة العليا، وكرمئيل، ومعالوت .

(3) أما المرحلة الثالثة، فبدأت العام 1975 واستمرت حتى حكومة الليكود الأولى برئاسة مناحيم بيغن العام ،1977 وأعلن فيها عن خطة تستهدف استيعاب (100 ألف) مستوطن يهودي خلال خمس سنوات .

ما سبق، مضافاً إليه ما يجري في الجزء من فلسطين المحتلة ،1948 يعيد التأكيد على حقيقتين: الأولى، أن القيادات "الإسرائيلية" هي قيادات صهيونية توراتيه بالنسبة للأرض، لا تزال تتمسك بمقولة "أرض إسرائيل الكاملة" التي يجب أن تكون خالصة لليهود ولا ينازعهم عليها أحد . أما الحقيقة الثانية، فهي أن كل الحديث الذي يمكن أن يدور حول الاعتراف بأي من حقوق الشعب الفلسطيني، وأولها حقه في أرضه، وأن أي "مفاوضات" تقبلها وتشارك فيها الحكومات "الإسرائيلية"، سواء كان نتنياهو أو غيره، وأي حديث عن "تسوية سياسية" للصراع الدائر سلمياً، كل ذلك ليس إلا كلاماً لكسب الوقت وتوفيره لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد لكامل الأرض الفلسطينية، وهو ما يطرح مجدداً السؤال الكبير حول المفاوضات الجارية بين السلطة في رام الله وبين حكومة نتنياهو، وجدوى هذه المفاوضات .

لقد مضى ثلث المدة التي حددها وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، للمفاوضات من دون أية نتيجة تذكر، بل اتضح أن المواقف "الإسرائيلية" تزداد تشدداً وتعنتاً في كل القضايا المبحوثة، ما دفع الوفد الفلسطيني المفاوض لتقديم استقالته . لكن ذلك لم يؤد إلا لإعادة تشكيل الوفد لمتابعة العبث المستمر بحجة أن السلطة قبلت مدة الشهور التسعة للوصول إلى النتائج التي لم يتم التوصل إليها خلال عشرين سنة! ألم يحن الوقت لتقتنع السلطة في رام الله أن التفاوض من موقع الضعف لا يؤدي إلا إلى الاستسلام؟ ثم ألم يحن الوقت لتقتنع السلطتان في رام الله وغزة أن قوة الشعب الفلسطيني في وحدته، وتتحركا لإنهاء الانقسام المسؤولتان عنه؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21369
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110088
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601644
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664032
حاليا يتواجد 2715 زوار  على الموقع