موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الجليل مجدداً بعد النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس هناك من أو ما يجعل حكومة بنيامين نتنياهو تعيد النظر في سياساتها التوسعية التهويدية العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة . حتى أولئك الذين يقال إنهم حسب القانون "الإسرائيلي" "إسرائيليون"،

يتعرضون لما يتعرض له الفلسطينيون في الضفة الغربية، وربما أكثر . والأمر لا يستدعي أي اندهاش أو استغراب، فمن جهة، نتنياهو ووزراؤه يرون كل أرض فلسطين "أرضاً للشعب اليهودي"، ومن جهة أخرى، كل عرب جانبي "الخط الأخضر" فلسطينيون، فلماذا التفرقة بينهم في المعاملة؟

شهدت مدن وقرى فلسطين المحتلة ،1948 يوم السبت الماضي، مظاهرات صاخبة شارك فيها الآلاف الذين خرجوا للاحتجاج ضد "مخطط برافر"، ووصلت إلى يافا وحيفا، حيث وقعت مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، وأسفرت عن إصابة عشرات من الفلسطينيين، واعتقال أكثر من سبعين بينهم أطفال وقاصرون . واعتبرت السلطات "الإسرائيلية" أن ما شهده هذا اليوم كان "غير مألوف" . وتوعد نتنياهو الذين شاركوا في التظاهر "وأخلوا بالنظام العام وخرجوا على القانون" بملاحقتهم، وقال: إن الحكومة لن تتساهل معهم، وستمضي قدماً في سن وتنفيذ "مخطط برافر" لتهويد النقب .

من جانبه، صب وزير الخارجية العنصري أفيغدور ليبرمان جام غضبه على المتظاهرين الفلسطينيين، وكتب على صفحته الخاصة على الفيس بوك، يقول: "إن ما يحدث اليوم، يثبت أن شيئاً لم يتغير منذ الأيام الأولى للاستيطان اليهودي في فترة الانتداب البريطاني لفلسطين" . ومعتبراً أن الفلسطينيين يحاولون "سرقة أراضي الشعب اليهودي"، أضاف: "نحن نحارب من أجل أراضي الشعب اليهودي، حيث هناك من يحاولون عن سابق قصد وإصرار سرقة هذه الأراضي والسيطرة عليها بالقوة"!!

وكانت الكنيست قد أقرت "مخطط برافر" في 24 يونيو/حزيران ،2013 بناء على توصية من وزير التخطيط "الإسرائيلي" إيهود برافر قدمها في العام 2011 تدعو إلى تهجير نحو (40 ألفاً) من سكان القرى التي يسكنها بدو النقب، وتجميعهم في "غيتو" أطلق عليه اسم "بلديات التركيز" بحجة "تنظيم حياة البدو وتطويرها" وإنهاء مشاكل تمليك الأراضي بينهم وبين "الدولة" . لكن الهدف الحقيقي، كان مصادرة أكثر من (800 ألف) دونم، وتهجير أكثر من ثلاثين قرية عربية، لا تعترف بها السلطات "الإسرائيلية" وتحرمها من كل مقومات الحياة، من مياه وكهرباء وخدمات تعليمية وتراخيص بناء .

وفي هذا الوقت الذي يخرج فيه عرب 48 للتظاهر ضد "مخطط برافر" معلنين رفضهم له، كشفت صحيفة "هآرتس"، النقاب عن "مبادرة" جديدة لحكومة نتنياهو تستهدف تجديد خطط تهويد الجليل عبر النية في إقامة المزيد من البلدات اليهودية فيه . ولم تخف الصحيفة أن الهدف من هذه "المبادرة" هو "تغيير الميزان الديمغرافي" في الجليل الذي لا يزال يميل لمصلحة الوجود الفلسطيني فيه، وهو ما يعني سد الثغرات الباقية التي لم تغطها عمليات الاستيطان السابقة، التي لم تنجح في ترجيح "الميزان الديمغرافي" لمصلحة المستوطنين اليهود .

وفي كتاب لها حول "تهويد الجليل"، ترى الباحثة الفلسطينية نهى قعوار، أن عملية تهويد الجليل مرت منذ 1948 بثلاث مراحل:

(1) المرحلة الأولى تمت في عهد وإشراف أول رئيس حكومة "إسرائيلية"، دافيد بن غوريون، وانتهت العام ،1951 وتميزت بمصادرة مساحات واسعة من أراضي الجليل والمثلث، وتم فيها هدم (23) قرية عربية أقيم على أنقاضها (308) مستوطنات يهودية .

(2) والمرحلة الثانية، بدأت في أعقاب حرب السويس العام ،1956 من خلال مشروع أطلق عليه "مشروع تطوير الجليل"، وبني في إطاره عدة مستوطنات عدة أصبحت اليوم مدناً، منها نتسريت عيليت- الناصرة العليا، وكرمئيل، ومعالوت .

(3) أما المرحلة الثالثة، فبدأت العام 1975 واستمرت حتى حكومة الليكود الأولى برئاسة مناحيم بيغن العام ،1977 وأعلن فيها عن خطة تستهدف استيعاب (100 ألف) مستوطن يهودي خلال خمس سنوات .

ما سبق، مضافاً إليه ما يجري في الجزء من فلسطين المحتلة ،1948 يعيد التأكيد على حقيقتين: الأولى، أن القيادات "الإسرائيلية" هي قيادات صهيونية توراتيه بالنسبة للأرض، لا تزال تتمسك بمقولة "أرض إسرائيل الكاملة" التي يجب أن تكون خالصة لليهود ولا ينازعهم عليها أحد . أما الحقيقة الثانية، فهي أن كل الحديث الذي يمكن أن يدور حول الاعتراف بأي من حقوق الشعب الفلسطيني، وأولها حقه في أرضه، وأن أي "مفاوضات" تقبلها وتشارك فيها الحكومات "الإسرائيلية"، سواء كان نتنياهو أو غيره، وأي حديث عن "تسوية سياسية" للصراع الدائر سلمياً، كل ذلك ليس إلا كلاماً لكسب الوقت وتوفيره لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد لكامل الأرض الفلسطينية، وهو ما يطرح مجدداً السؤال الكبير حول المفاوضات الجارية بين السلطة في رام الله وبين حكومة نتنياهو، وجدوى هذه المفاوضات .

لقد مضى ثلث المدة التي حددها وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، للمفاوضات من دون أية نتيجة تذكر، بل اتضح أن المواقف "الإسرائيلية" تزداد تشدداً وتعنتاً في كل القضايا المبحوثة، ما دفع الوفد الفلسطيني المفاوض لتقديم استقالته . لكن ذلك لم يؤد إلا لإعادة تشكيل الوفد لمتابعة العبث المستمر بحجة أن السلطة قبلت مدة الشهور التسعة للوصول إلى النتائج التي لم يتم التوصل إليها خلال عشرين سنة! ألم يحن الوقت لتقتنع السلطة في رام الله أن التفاوض من موقع الضعف لا يؤدي إلا إلى الاستسلام؟ ثم ألم يحن الوقت لتقتنع السلطتان في رام الله وغزة أن قوة الشعب الفلسطيني في وحدته، وتتحركا لإنهاء الانقسام المسؤولتان عنه؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18525
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106057
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898658
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875309
حاليا يتواجد 4815 زوار  على الموقع