موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الجليل مجدداً بعد النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس هناك من أو ما يجعل حكومة بنيامين نتنياهو تعيد النظر في سياساتها التوسعية التهويدية العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة . حتى أولئك الذين يقال إنهم حسب القانون "الإسرائيلي" "إسرائيليون"،

يتعرضون لما يتعرض له الفلسطينيون في الضفة الغربية، وربما أكثر . والأمر لا يستدعي أي اندهاش أو استغراب، فمن جهة، نتنياهو ووزراؤه يرون كل أرض فلسطين "أرضاً للشعب اليهودي"، ومن جهة أخرى، كل عرب جانبي "الخط الأخضر" فلسطينيون، فلماذا التفرقة بينهم في المعاملة؟

شهدت مدن وقرى فلسطين المحتلة ،1948 يوم السبت الماضي، مظاهرات صاخبة شارك فيها الآلاف الذين خرجوا للاحتجاج ضد "مخطط برافر"، ووصلت إلى يافا وحيفا، حيث وقعت مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، وأسفرت عن إصابة عشرات من الفلسطينيين، واعتقال أكثر من سبعين بينهم أطفال وقاصرون . واعتبرت السلطات "الإسرائيلية" أن ما شهده هذا اليوم كان "غير مألوف" . وتوعد نتنياهو الذين شاركوا في التظاهر "وأخلوا بالنظام العام وخرجوا على القانون" بملاحقتهم، وقال: إن الحكومة لن تتساهل معهم، وستمضي قدماً في سن وتنفيذ "مخطط برافر" لتهويد النقب .

من جانبه، صب وزير الخارجية العنصري أفيغدور ليبرمان جام غضبه على المتظاهرين الفلسطينيين، وكتب على صفحته الخاصة على الفيس بوك، يقول: "إن ما يحدث اليوم، يثبت أن شيئاً لم يتغير منذ الأيام الأولى للاستيطان اليهودي في فترة الانتداب البريطاني لفلسطين" . ومعتبراً أن الفلسطينيين يحاولون "سرقة أراضي الشعب اليهودي"، أضاف: "نحن نحارب من أجل أراضي الشعب اليهودي، حيث هناك من يحاولون عن سابق قصد وإصرار سرقة هذه الأراضي والسيطرة عليها بالقوة"!!

وكانت الكنيست قد أقرت "مخطط برافر" في 24 يونيو/حزيران ،2013 بناء على توصية من وزير التخطيط "الإسرائيلي" إيهود برافر قدمها في العام 2011 تدعو إلى تهجير نحو (40 ألفاً) من سكان القرى التي يسكنها بدو النقب، وتجميعهم في "غيتو" أطلق عليه اسم "بلديات التركيز" بحجة "تنظيم حياة البدو وتطويرها" وإنهاء مشاكل تمليك الأراضي بينهم وبين "الدولة" . لكن الهدف الحقيقي، كان مصادرة أكثر من (800 ألف) دونم، وتهجير أكثر من ثلاثين قرية عربية، لا تعترف بها السلطات "الإسرائيلية" وتحرمها من كل مقومات الحياة، من مياه وكهرباء وخدمات تعليمية وتراخيص بناء .

وفي هذا الوقت الذي يخرج فيه عرب 48 للتظاهر ضد "مخطط برافر" معلنين رفضهم له، كشفت صحيفة "هآرتس"، النقاب عن "مبادرة" جديدة لحكومة نتنياهو تستهدف تجديد خطط تهويد الجليل عبر النية في إقامة المزيد من البلدات اليهودية فيه . ولم تخف الصحيفة أن الهدف من هذه "المبادرة" هو "تغيير الميزان الديمغرافي" في الجليل الذي لا يزال يميل لمصلحة الوجود الفلسطيني فيه، وهو ما يعني سد الثغرات الباقية التي لم تغطها عمليات الاستيطان السابقة، التي لم تنجح في ترجيح "الميزان الديمغرافي" لمصلحة المستوطنين اليهود .

وفي كتاب لها حول "تهويد الجليل"، ترى الباحثة الفلسطينية نهى قعوار، أن عملية تهويد الجليل مرت منذ 1948 بثلاث مراحل:

(1) المرحلة الأولى تمت في عهد وإشراف أول رئيس حكومة "إسرائيلية"، دافيد بن غوريون، وانتهت العام ،1951 وتميزت بمصادرة مساحات واسعة من أراضي الجليل والمثلث، وتم فيها هدم (23) قرية عربية أقيم على أنقاضها (308) مستوطنات يهودية .

(2) والمرحلة الثانية، بدأت في أعقاب حرب السويس العام ،1956 من خلال مشروع أطلق عليه "مشروع تطوير الجليل"، وبني في إطاره عدة مستوطنات عدة أصبحت اليوم مدناً، منها نتسريت عيليت- الناصرة العليا، وكرمئيل، ومعالوت .

(3) أما المرحلة الثالثة، فبدأت العام 1975 واستمرت حتى حكومة الليكود الأولى برئاسة مناحيم بيغن العام ،1977 وأعلن فيها عن خطة تستهدف استيعاب (100 ألف) مستوطن يهودي خلال خمس سنوات .

ما سبق، مضافاً إليه ما يجري في الجزء من فلسطين المحتلة ،1948 يعيد التأكيد على حقيقتين: الأولى، أن القيادات "الإسرائيلية" هي قيادات صهيونية توراتيه بالنسبة للأرض، لا تزال تتمسك بمقولة "أرض إسرائيل الكاملة" التي يجب أن تكون خالصة لليهود ولا ينازعهم عليها أحد . أما الحقيقة الثانية، فهي أن كل الحديث الذي يمكن أن يدور حول الاعتراف بأي من حقوق الشعب الفلسطيني، وأولها حقه في أرضه، وأن أي "مفاوضات" تقبلها وتشارك فيها الحكومات "الإسرائيلية"، سواء كان نتنياهو أو غيره، وأي حديث عن "تسوية سياسية" للصراع الدائر سلمياً، كل ذلك ليس إلا كلاماً لكسب الوقت وتوفيره لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد لكامل الأرض الفلسطينية، وهو ما يطرح مجدداً السؤال الكبير حول المفاوضات الجارية بين السلطة في رام الله وبين حكومة نتنياهو، وجدوى هذه المفاوضات .

لقد مضى ثلث المدة التي حددها وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، للمفاوضات من دون أية نتيجة تذكر، بل اتضح أن المواقف "الإسرائيلية" تزداد تشدداً وتعنتاً في كل القضايا المبحوثة، ما دفع الوفد الفلسطيني المفاوض لتقديم استقالته . لكن ذلك لم يؤد إلا لإعادة تشكيل الوفد لمتابعة العبث المستمر بحجة أن السلطة قبلت مدة الشهور التسعة للوصول إلى النتائج التي لم يتم التوصل إليها خلال عشرين سنة! ألم يحن الوقت لتقتنع السلطة في رام الله أن التفاوض من موقع الضعف لا يؤدي إلا إلى الاستسلام؟ ثم ألم يحن الوقت لتقتنع السلطتان في رام الله وغزة أن قوة الشعب الفلسطيني في وحدته، وتتحركا لإنهاء الانقسام المسؤولتان عنه؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32646
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105568
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر469390
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55385869
حاليا يتواجد 4665 زوار  على الموقع