موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

علماء العراق وبريطانيا: مفارقات اللجوء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«كل من يجابه المُفارقة يُعرِّض نفسه للواقع». قال ذلك الأديب السويسري دورنماوت في مسرحيته «الفيزيائيون». ومن يجابه المفارقة كعالم فيزياء عراقي دعاه «مجلس دعم الأكاديميين اللاجئين» في بريطانيا لإلقاء محاضرة فاستهلها بالقول: «أنا لست لاجئاً، ولم أكن قط لاجئاً»؟ «جيم (جميل) الخليلي»، أستاذ الفيزياء في جامعة «سَرْي»، أزال بمحاضرته جدار الشفقة عن سيرته كبغدادي فخور بميلاده «في كرادة مريم، على بعد أميال قليلة من مسقط رأس المأمون، أشهر الملوك في رعاية العلوم والعلماء». عنوان محاضرة الخليلي «العلوم والعقلانية والحرية الأكاديمية في العالم العربي»، وعُقدت بمناسبة مرور ثمانين عاماً على محاضرة ألبيرت إينشتاين «العلم والحضارة»، والتي استهلّت حركة لجوء العلماء المضطهدين إلى بريطانيا. وحوّل الخليلي المحاضرة إلى مناسبة لتعريف الجمهور البريطاني بأسلافه علماء العرب والمسلمين، وبينهم أول عالم كيمياء في التاريخ، جابر بن حياّن الذي «عاش وطوّر في مدينة الكوفة أدوات وأفكاراً لا تزال تستخدم حتى اليوم»، والفيلسوف العربي وعالم الرياضيات «الكِندي»، ومؤسس علم الجبر الخوارزمي «أعظم علماء الرياضيات قاطبة في التاريخ»، والطبيب الرازي، أول من أسس مستشفى بالمفهوم الحديث، فيه يعالج الأطباء الناس ويبحثون أسباب الأمراض، وابن الهيثم الذي يعتبره الخليلي «أول وأعظم عالم فيزياء في التاريخ، والذي أسس الطريقة العلمية القائمة على التنظير والتجريب».

 

ومفارقات لجوء العلماء إلى بريطانيا يعكسها كتاب على غلافه صورة صندوق سفر خشبي عتيق يحمل يافطتين مكتوب على إحداها بالألمانية «جامعة هامبولد برلين» وعلى الثانية بالعربية والإنجليزية «جامعة بغداد». عنوان الكتاب الصادر بالإنجليزية The Refuge and the Fortress (اللاجئون والقلعة)، ويُستهل بذكر «الحجم الهائل للقدرات الذهنية التي جاء بها إلى بريطانيا أكاديميون هاربون من الحرب والاضطهاد» منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وبينهم الألماني ماكس بورن مؤسس «ميكانيك الكم»، والنمساوي كارل بوبر، أحد أبرز فلاسفة العلوم. ويتصدر العلماء وأساتذة الجامعات العراقيون آخر موجة لجوء إلى بريطانيا. ولا نعرف الأسماء الحقيقية لمعظم العلماء العراقيين اللاجئين المذكورة قصصهم في الكتاب، ونفاجأ بالحجم الضئيل لعموم اللاجئين إلى بريطانيا، و«يبلغ واحداً بالألف من اللاجئين في العالم، في حين تلجأ الأكثرية العظمى إلى بلدان مجاورة غالباً ما تكون ظروفها سيئة». وتظهر إحصائيات عام 2011 أن أكثر البلدان إيواءً للاجئين هي باكستان، وإيران، وسوريا، وألمانيا، وكينيا، والأردن. وقد بلغ عدد اللاجئين في ذلك العام نحو ثلاثة ملايين من أفغانستان، ومليوناً ونصف المليون من العراق، وأكثر من مليون من الصومال، ونصف مليون من السودان.

ويُختتم الكتاب بمطالعة كيت روبرتسن، المسؤولة عن برنامج مساعدة العلماء العراقيين في «مجلس دعم الأكاديميين اللاجئين» وتذكر تخصيص مبلغ صغير يبلغ نحو 150 ألف دولار عام 2006 من احتياطيات المجلس لتأمين أماكن في الجامعات البريطانية لبرامج دكتوراه وما بعد الدكتوراه للعراقيين، وبلغ مجموعهم 75. وتوقفت موازنة العون عام 2008 والتي كان قد امتصها برنامج الزمالات البريطانية، وتغطية نفقات عيش الأشخاص وعوائلهم. وامتدّ السلوك المجرم لغزو العراق إلى هذا المبلغ الشحيح، حيث تذكر روبرتسن: «أرادت حكومة بريطانيا أن تجعل العالم يعتقد بأن العراق أصبح في وضع مستقر بعد الغزو والاحتلال، لذلك فهي لا ترغب في معاينة نداءات اللجوء». وتوضح روبرتسن أن بريطانيا لم تفرض حظراً رسمياً على دخول العراقيين، «إلا أن ذلك أصبح واضحاً في السلوك العملي لرفض سمات الدخول إلى المملكة المتحدة على أسس مزيفة تماماً».

و«المفارقات تأتي بأشكال وأحجام مختلفة. بعضها مفارقات منطقية مباشرة تقلُّ احتمالات التحقق منها، فيما تقعد أخرى فوق قمة طوّافات جليدية من الموضوعات العلمية». بهذه العبارة يستهل الخليلي أشهر كتبه العلمية الشعبية «المفارقة» Paradox وتناول فيه أعظم تسعة ألغاز في العلوم، بينها السفر عبر الزمان والمكان إلى الماضي أو المستقبل، والمفارقة المعروفة منذ عصر الإغريق عن سباق الركض بين الأرنب والسلحفاة التي تتقدمه طوال مراحل السباق، ومفارقة ظلام الليل الذي نراه رؤيا العين، رغم وجود مليارات الكواكب والمجرات التي لا تنطفئ.

والمفارقة الحقيقية وفقاً للخليلي هي البيّنة التي تقود إلى حجة مقابلة متناقضة ذاتياً، أو التي تصف موقفاً مستحيلاً منطقياً. ويصنف الخليلي المفارقات التي تنتظر الحل وفق احتمالات حلها، وأولها التي يتوقع حلها خلال حياته وهي معرفة مادة «المادة الداكنة» التي تشكل نحو 85 في المئة من مادة الكون، والمفارقة الثانية التي قد نشهد حلها تكشف ما إذا كان لحياة الإنسان مدى محدداً، والثالثة قد تكتشف طريقة حفظ الدماغ للذكريات. والصنف الثاني من المفارقات التي يجزم الخليلي بأن تجد تفسيراً لها، لكن ليس خلال حياته، وبينها هل كان هناك شيء ما قبل «الدويّ العظيم» الذي نشأ منه الكون؟ وكيف ينشأ الوعي في الدماغ؟ وهل يمكن السفر إلى الماضي؟ وما شكل الكون؟ وأصعب المفارقات التي لا يتوقع قطُّ إيجاد تفسير لها قد تبدو أبسطها، مثل: «هل نملك حرية الإرادة؟»، و«ما الذي جعل الكون يوجد؟»، و«هل اخترعنا الرياضيات لوصف الكون، أم أن قوانين الفيزياء كانت موجودة هناك بانتظار أن نكتشفها؟».

والمفارقة المؤلمة في محاضرته عرضتها خريطة بغداد «المدينة التي تعرضت أكثر من أيّ مدينة أخرى في العالم للموت والدمار عبر القرون، ومع ذلك فهي عاصمة الإمبراطورية العظمى الأكثر ثراءً وفخراً وشموخاً من أي مدينة في كوكب الأرض طيلة 500 عام». ومُحدَّدٌ على الخريطة موقعان تاريخيان؛ أحدهما «المدينة المدوّرة» التي أشرف على بنائها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وتعتبر رمزاً تاريخياً لفنون وعلوم وهندسة العمران، وعلى مقربة منها موقع «المنطقة الخضراء» التي يبلغ حجمها ضعفي المدينة المدورة، وتعتبر رمزاً لجريمة غزو وتدمير بغداد.

والخليلي نصف عراقي من جهة أبيه ذي الأصول الإيرانية، ونصف إنجليزي من جهة أمه. والمفارقة مفجعة ما بين عشقه لبغداد وبين مهندس معماري بغدادي مخضرم ذكر في سيرته الذاتية كيف عنّف النحات محمد غني حكمت عندما أبلغه بأنه يصنع تمثالاً لأبي جعفر المنصور، وقال له: «يجب أن تعرف تاريخ حياة المنصور، وكيف كان يدفن الناس وهم أحياء لمجرد أنهم من العلويين، أو غير مؤيدين». بعد احتلال العراق نُسف تمثال المنصور، واحتلت صورته محطماً غلاف كتاب «نهب المتحف العراقي في بغداد» الذي أصدرته بالإنجليزية نخبة من علماء الآثار العراقيين والأجانب. المفارقة ما بين عالم ومعماري عراقيين بريطانيين من جيلين مختلفين، هي التي تقول عنها الأم تيريزا: «وجدتُ المفارقة في أن تحب حتى يؤلمك الحب، عند ذاك لن يكون المزيد من الأذى، بل الحب وحده».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23728
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112447
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر604003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45666391
حاليا يتواجد 2742 زوار  على الموقع