موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تداعيات عودة ليبرمان وزيراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، برّأت المحكمة الصهيونية أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" من التهمة الموجهة إليه، وهي "خرق الأمانة والغش والخداع" بالتدخل من أجل تعيين دبلوماسي "إسرائيلي" (في سفارة "إسرائيل" في بيلاروسيا)

في منصب سفير، بعد أن بادر ذلك الدبلوماسي لكشف وجود تحقيقات سرية جنائية ضد ليبرمان، هذا مع العلم أن الاتهامات الأبرز لليبرمان لم يتم محاكمته عليها وهي: الكسب غير المشروع، تبييض الأموال وإقامة شركات وهمية . لوائح الاتهام هذه جرى الانتهاء منها صيف العام 2010 وأوصت الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضده، لكن وبشكل غريب وعجيب لم يجر توجيه التهم إلى ليبرمان، إذ إن المستشار القضائي للحكومة أجهض الملف وركز على قضية هامشية جداً . هذا يعني أن ما يسمى "بالقضاء "لإسرائيلي" العادل" هو محض وهم، وأن هذا القضاء يأتمر بأمر السياسيين . هذا ما لا نقوله نحن فقط، وإنما أيضاً مصادر "إسرائيلية"، فرئيسة حزب "ميريتس" طالبت بإجراء بحث في شكل تصرف المستشار القضائي للحكومة بصفته المدّعي العام للنيابة على ضوء إجهاض الملفات الجنائية ضد ليبرمان .

من جانبها أكدت المدعية العامة السابقة المحامية آفيها أولف قبل أيام في مقابلة صحفية: "أن كبار المسؤولين في النيابة "الإسرائيلية" تآمروا من أجل إجهاض ملف الفساد ضد ليبرمان، وتقليصه إلى ملف اتهام هش"، واستأنفت في مقابلة أجرتها مع صحيفة هآرتس "أنني أشك في تسريب معلومات كثيرة لليبرمان خلال عملية التحقيقات ضده التي استمرت لسنوات" . إن ذلك تأكيد على دور السياسة "الإسرائيلية" في القضاء . ليبرمان معروف بفاشيته وحقده الكبير على كل ما هو فلسطيني وعربي، وهو من الصقور المتشددين في حكومة الكيان الصهيوني . إنه الحليف الأبرز لنتنياهو كما حزبه لحزب الليكود، وهو من المؤمنين بإجراء "ترانسفير" لأهلنا الفلسطينيين العرب في منطقة 1948 . ليبرمان ضد أي انسحاب صهيوني من الضفة الغربية، وهو ضد إقامة دولة فلسطينية . هذه الصفات يشترك فيها مع كافة الأحزاب المتشددة الأخرى في الحكومة، وعلى رأس هذا الائتلاف يقف نتنياهو الذي يشاركهم نفس وجهة النظر، لكن وبحكم منصبه كرئيس للوزراء يضطر في كثير من الأحيان لإخفاء قبضته الحديدية بقفاز حريري وفقط من أجل الاستهلاك الإعلامي .

مثلما كان متوقعاً أيضاً عاد ليبرمان إلى وزارة الخارجية، هذه الحقيبة احتفظ بها نتنياهو لنفسه، بانتظار تبرئة ليبرمان، وكأنه يعلم مسبقاً أن المحكمة ستقوم بتبرئة حليفه من التهم الموجهة إليه، كيف لا وقد أُسقطت عنه التهم الرئيسية والأساسية . إن تأثيرات عودة ليبرمان إلى مقعده في وزارة الخارجية تتمثل في القضايا التالية: أولاً: ممارسة ابتزاز على رئيس الحكومة نتنياهو، فقد أعلن وزير الأمن الداخلي يتسحاق اهارنوفينش من حزب "إسرائيل بيتنا" أن على الهيئة العليا للحزب عقد اجتماع لها في الفترة القليلة المقبلة، لبحث مستقبل الشراكة مع حزب الليكود ضمن كتلة نيابية واحدة، ووصف هذه الشراكة "بأنها لم تعد جيدة للحزب"، في إشارة واضحة إلى طلب فك هذه الشراكة، ما سيجعل حكومة نتنياهو منذ الآن بأربعة رؤوس(الشركاء الآخرون في الائتلاف) أساسية، الأمر الذي يخلق تناحرات غير واضحة حتى الآن في ائتلاف نتنياهو، الذي أقيم قبل نحو سبعة أشهر .

ثانياً: إن عودة ليبرمان تعني ترجيح كفة الأحزاب الأكثر تطرفاً (إذا ما قسّمنا فرضاً الائتلاف بين متطرفين وأكثر تطرفاً) في الائتلاف الحكومي الحالي، وهذا ما سينعكس على سياسة الحكومة "الإسرائيلية" في مختلف التوجهات السياسية، إن في المزيد من التشدد في المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، والمضي قدماً في تسريع وتائر الاستيطان، وتهويد القدس ومنطقتها، ورفض إقامة حتى "دويلة فلسطينية" وإن كانت أقرب إلى حكم ذاتي منها إلى دولة بالمعنى الحقيقي للكلمة . ليبرمان صريح في عدوانيته للفلسطينيين والعرب ومن الداعين إلى رفض أي انسحاب "إسرائيلي" من الضفة الغربية (يهودا والسامرة على حد تعبيره) ويطالب الفلسطينيين والعرب بالاعتراف صراحةً وعلانيةً بيهودية دولة "إسرائيل" .

ثالثاً: عودة ليبرمان ستثير نزاعاً على الصلاحيات بينه من جهة وبين تسيبي ليفني وزيرة القضاء مسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين . كذلك مع وزير ما يسمى ب"التهديدات الاستراتيجية" يوفال شتاينتس الذي يتولى ما يسمى ب"الملف الإيراني" . يجدر الذكر في هذا المجال أن "إسرائيل" تقف ضد إبرام أي اتفاق بين إيران من جهة والولايات المتحدة والدول الغربية من جهة أخرى . عودة ليبرمان إلى الوزارة هي قوة إضافية لنتنياهو والوزراء المطالبين بتوجيه ضربة عسكرية إلى المشروع النووي الإيراني، وهذا ما أبرزته معظم الصحف "الإسرائيلية" في تعليقاتها على إعادة تسلم ليبرمان لمنصبه . رابعاً: من المنتظر خلال المرحلة القريبة القادمة أن تشهد الدولة الصهيونية مزيداً من مشاريع القوانين العنصرية ضد أهلنا في المنطقة المحتلة عام ،1948 في اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" للتشريع . لوحظ في السنوات الأخيرة ازدياد في عدد مثل هذه القرارات في الحكومة "الإسرائيلية"، الأمر الذي يشي بأن التحولات في الداخل الصهيوني بالمعنى الفعلي سائرة باتجاه المزيد من العنصرية والتطرف .

خامساً: عودة ليبرمان تضع مصاعب جديدة أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وأيضاً أمام الإدارة الأمريكية لإنعاش التفاوض بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني . لقد حاول الوزير الأمريكي في جولته الأخيرة في المنطقة إعادة الحياة للمفاوضات الجارية بين الطرفين بعد أن وصلت إلى طريق شبه مسدود . لقد هاجم أقطاب التطرف "الإسرائيلي" كيري لتحذيره من أن فشل المفاوضات قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة .

لقد دعا وزير الحرب موشيه يعلون إلى عدم الاكتراث والخوف من تصريحات كيري "فنحن ندير نزاعاً مفتوحاً وطويلاً مع الفلسطينيين" .أما رئيس الائتلاف النائب ياريف ليفن فقال: "إن حق "إسرائيل" في أن تبني في كل أرجاء أرض "إسرائيل" ليس قابلاً للجدل" . بدورها أوضحت نائبة وزير المواصلات تسبي خوطوبيلي من حزب الليكود الحاكم أن العرب رفضوا كل وجود يهودي في أرض "إسرائيل" . التفكير بأن البناء الاستيطاني أمر مغلوط مسألة خاطئة تماماً . أما رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" نفتالي بنيت فقد قال "القدس الموحدة تحت سيادة "إسرائيل" هي ضمانة للسلام ولن تكون سبباً للتهديدات" .

هذه عينة من وزراء الائتلاف الحكومي القائم في الدولة الصهيونية . وهذه نماذج من اعتقادهم وإيمانهم . يبقى القول إن الائتلاف الحالي كان المناسب للفاشي ليبرمان، الذي يعود إلى مكانه الطبيعي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21867
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59338
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر680252
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192945