موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تداعيات عودة ليبرمان وزيراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، برّأت المحكمة الصهيونية أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" من التهمة الموجهة إليه، وهي "خرق الأمانة والغش والخداع" بالتدخل من أجل تعيين دبلوماسي "إسرائيلي" (في سفارة "إسرائيل" في بيلاروسيا)

في منصب سفير، بعد أن بادر ذلك الدبلوماسي لكشف وجود تحقيقات سرية جنائية ضد ليبرمان، هذا مع العلم أن الاتهامات الأبرز لليبرمان لم يتم محاكمته عليها وهي: الكسب غير المشروع، تبييض الأموال وإقامة شركات وهمية . لوائح الاتهام هذه جرى الانتهاء منها صيف العام 2010 وأوصت الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضده، لكن وبشكل غريب وعجيب لم يجر توجيه التهم إلى ليبرمان، إذ إن المستشار القضائي للحكومة أجهض الملف وركز على قضية هامشية جداً . هذا يعني أن ما يسمى "بالقضاء "لإسرائيلي" العادل" هو محض وهم، وأن هذا القضاء يأتمر بأمر السياسيين . هذا ما لا نقوله نحن فقط، وإنما أيضاً مصادر "إسرائيلية"، فرئيسة حزب "ميريتس" طالبت بإجراء بحث في شكل تصرف المستشار القضائي للحكومة بصفته المدّعي العام للنيابة على ضوء إجهاض الملفات الجنائية ضد ليبرمان .

من جانبها أكدت المدعية العامة السابقة المحامية آفيها أولف قبل أيام في مقابلة صحفية: "أن كبار المسؤولين في النيابة "الإسرائيلية" تآمروا من أجل إجهاض ملف الفساد ضد ليبرمان، وتقليصه إلى ملف اتهام هش"، واستأنفت في مقابلة أجرتها مع صحيفة هآرتس "أنني أشك في تسريب معلومات كثيرة لليبرمان خلال عملية التحقيقات ضده التي استمرت لسنوات" . إن ذلك تأكيد على دور السياسة "الإسرائيلية" في القضاء . ليبرمان معروف بفاشيته وحقده الكبير على كل ما هو فلسطيني وعربي، وهو من الصقور المتشددين في حكومة الكيان الصهيوني . إنه الحليف الأبرز لنتنياهو كما حزبه لحزب الليكود، وهو من المؤمنين بإجراء "ترانسفير" لأهلنا الفلسطينيين العرب في منطقة 1948 . ليبرمان ضد أي انسحاب صهيوني من الضفة الغربية، وهو ضد إقامة دولة فلسطينية . هذه الصفات يشترك فيها مع كافة الأحزاب المتشددة الأخرى في الحكومة، وعلى رأس هذا الائتلاف يقف نتنياهو الذي يشاركهم نفس وجهة النظر، لكن وبحكم منصبه كرئيس للوزراء يضطر في كثير من الأحيان لإخفاء قبضته الحديدية بقفاز حريري وفقط من أجل الاستهلاك الإعلامي .

مثلما كان متوقعاً أيضاً عاد ليبرمان إلى وزارة الخارجية، هذه الحقيبة احتفظ بها نتنياهو لنفسه، بانتظار تبرئة ليبرمان، وكأنه يعلم مسبقاً أن المحكمة ستقوم بتبرئة حليفه من التهم الموجهة إليه، كيف لا وقد أُسقطت عنه التهم الرئيسية والأساسية . إن تأثيرات عودة ليبرمان إلى مقعده في وزارة الخارجية تتمثل في القضايا التالية: أولاً: ممارسة ابتزاز على رئيس الحكومة نتنياهو، فقد أعلن وزير الأمن الداخلي يتسحاق اهارنوفينش من حزب "إسرائيل بيتنا" أن على الهيئة العليا للحزب عقد اجتماع لها في الفترة القليلة المقبلة، لبحث مستقبل الشراكة مع حزب الليكود ضمن كتلة نيابية واحدة، ووصف هذه الشراكة "بأنها لم تعد جيدة للحزب"، في إشارة واضحة إلى طلب فك هذه الشراكة، ما سيجعل حكومة نتنياهو منذ الآن بأربعة رؤوس(الشركاء الآخرون في الائتلاف) أساسية، الأمر الذي يخلق تناحرات غير واضحة حتى الآن في ائتلاف نتنياهو، الذي أقيم قبل نحو سبعة أشهر .

ثانياً: إن عودة ليبرمان تعني ترجيح كفة الأحزاب الأكثر تطرفاً (إذا ما قسّمنا فرضاً الائتلاف بين متطرفين وأكثر تطرفاً) في الائتلاف الحكومي الحالي، وهذا ما سينعكس على سياسة الحكومة "الإسرائيلية" في مختلف التوجهات السياسية، إن في المزيد من التشدد في المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، والمضي قدماً في تسريع وتائر الاستيطان، وتهويد القدس ومنطقتها، ورفض إقامة حتى "دويلة فلسطينية" وإن كانت أقرب إلى حكم ذاتي منها إلى دولة بالمعنى الحقيقي للكلمة . ليبرمان صريح في عدوانيته للفلسطينيين والعرب ومن الداعين إلى رفض أي انسحاب "إسرائيلي" من الضفة الغربية (يهودا والسامرة على حد تعبيره) ويطالب الفلسطينيين والعرب بالاعتراف صراحةً وعلانيةً بيهودية دولة "إسرائيل" .

ثالثاً: عودة ليبرمان ستثير نزاعاً على الصلاحيات بينه من جهة وبين تسيبي ليفني وزيرة القضاء مسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين . كذلك مع وزير ما يسمى ب"التهديدات الاستراتيجية" يوفال شتاينتس الذي يتولى ما يسمى ب"الملف الإيراني" . يجدر الذكر في هذا المجال أن "إسرائيل" تقف ضد إبرام أي اتفاق بين إيران من جهة والولايات المتحدة والدول الغربية من جهة أخرى . عودة ليبرمان إلى الوزارة هي قوة إضافية لنتنياهو والوزراء المطالبين بتوجيه ضربة عسكرية إلى المشروع النووي الإيراني، وهذا ما أبرزته معظم الصحف "الإسرائيلية" في تعليقاتها على إعادة تسلم ليبرمان لمنصبه . رابعاً: من المنتظر خلال المرحلة القريبة القادمة أن تشهد الدولة الصهيونية مزيداً من مشاريع القوانين العنصرية ضد أهلنا في المنطقة المحتلة عام ،1948 في اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" للتشريع . لوحظ في السنوات الأخيرة ازدياد في عدد مثل هذه القرارات في الحكومة "الإسرائيلية"، الأمر الذي يشي بأن التحولات في الداخل الصهيوني بالمعنى الفعلي سائرة باتجاه المزيد من العنصرية والتطرف .

خامساً: عودة ليبرمان تضع مصاعب جديدة أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وأيضاً أمام الإدارة الأمريكية لإنعاش التفاوض بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني . لقد حاول الوزير الأمريكي في جولته الأخيرة في المنطقة إعادة الحياة للمفاوضات الجارية بين الطرفين بعد أن وصلت إلى طريق شبه مسدود . لقد هاجم أقطاب التطرف "الإسرائيلي" كيري لتحذيره من أن فشل المفاوضات قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة .

لقد دعا وزير الحرب موشيه يعلون إلى عدم الاكتراث والخوف من تصريحات كيري "فنحن ندير نزاعاً مفتوحاً وطويلاً مع الفلسطينيين" .أما رئيس الائتلاف النائب ياريف ليفن فقال: "إن حق "إسرائيل" في أن تبني في كل أرجاء أرض "إسرائيل" ليس قابلاً للجدل" . بدورها أوضحت نائبة وزير المواصلات تسبي خوطوبيلي من حزب الليكود الحاكم أن العرب رفضوا كل وجود يهودي في أرض "إسرائيل" . التفكير بأن البناء الاستيطاني أمر مغلوط مسألة خاطئة تماماً . أما رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" نفتالي بنيت فقد قال "القدس الموحدة تحت سيادة "إسرائيل" هي ضمانة للسلام ولن تكون سبباً للتهديدات" .

هذه عينة من وزراء الائتلاف الحكومي القائم في الدولة الصهيونية . وهذه نماذج من اعتقادهم وإيمانهم . يبقى القول إن الائتلاف الحالي كان المناسب للفاشي ليبرمان، الذي يعود إلى مكانه الطبيعي .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35425
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716433
حاليا يتواجد 3189 زوار  على الموقع