موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تداعيات عودة ليبرمان وزيراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، برّأت المحكمة الصهيونية أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" من التهمة الموجهة إليه، وهي "خرق الأمانة والغش والخداع" بالتدخل من أجل تعيين دبلوماسي "إسرائيلي" (في سفارة "إسرائيل" في بيلاروسيا)

في منصب سفير، بعد أن بادر ذلك الدبلوماسي لكشف وجود تحقيقات سرية جنائية ضد ليبرمان، هذا مع العلم أن الاتهامات الأبرز لليبرمان لم يتم محاكمته عليها وهي: الكسب غير المشروع، تبييض الأموال وإقامة شركات وهمية . لوائح الاتهام هذه جرى الانتهاء منها صيف العام 2010 وأوصت الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضده، لكن وبشكل غريب وعجيب لم يجر توجيه التهم إلى ليبرمان، إذ إن المستشار القضائي للحكومة أجهض الملف وركز على قضية هامشية جداً . هذا يعني أن ما يسمى "بالقضاء "لإسرائيلي" العادل" هو محض وهم، وأن هذا القضاء يأتمر بأمر السياسيين . هذا ما لا نقوله نحن فقط، وإنما أيضاً مصادر "إسرائيلية"، فرئيسة حزب "ميريتس" طالبت بإجراء بحث في شكل تصرف المستشار القضائي للحكومة بصفته المدّعي العام للنيابة على ضوء إجهاض الملفات الجنائية ضد ليبرمان .

من جانبها أكدت المدعية العامة السابقة المحامية آفيها أولف قبل أيام في مقابلة صحفية: "أن كبار المسؤولين في النيابة "الإسرائيلية" تآمروا من أجل إجهاض ملف الفساد ضد ليبرمان، وتقليصه إلى ملف اتهام هش"، واستأنفت في مقابلة أجرتها مع صحيفة هآرتس "أنني أشك في تسريب معلومات كثيرة لليبرمان خلال عملية التحقيقات ضده التي استمرت لسنوات" . إن ذلك تأكيد على دور السياسة "الإسرائيلية" في القضاء . ليبرمان معروف بفاشيته وحقده الكبير على كل ما هو فلسطيني وعربي، وهو من الصقور المتشددين في حكومة الكيان الصهيوني . إنه الحليف الأبرز لنتنياهو كما حزبه لحزب الليكود، وهو من المؤمنين بإجراء "ترانسفير" لأهلنا الفلسطينيين العرب في منطقة 1948 . ليبرمان ضد أي انسحاب صهيوني من الضفة الغربية، وهو ضد إقامة دولة فلسطينية . هذه الصفات يشترك فيها مع كافة الأحزاب المتشددة الأخرى في الحكومة، وعلى رأس هذا الائتلاف يقف نتنياهو الذي يشاركهم نفس وجهة النظر، لكن وبحكم منصبه كرئيس للوزراء يضطر في كثير من الأحيان لإخفاء قبضته الحديدية بقفاز حريري وفقط من أجل الاستهلاك الإعلامي .

مثلما كان متوقعاً أيضاً عاد ليبرمان إلى وزارة الخارجية، هذه الحقيبة احتفظ بها نتنياهو لنفسه، بانتظار تبرئة ليبرمان، وكأنه يعلم مسبقاً أن المحكمة ستقوم بتبرئة حليفه من التهم الموجهة إليه، كيف لا وقد أُسقطت عنه التهم الرئيسية والأساسية . إن تأثيرات عودة ليبرمان إلى مقعده في وزارة الخارجية تتمثل في القضايا التالية: أولاً: ممارسة ابتزاز على رئيس الحكومة نتنياهو، فقد أعلن وزير الأمن الداخلي يتسحاق اهارنوفينش من حزب "إسرائيل بيتنا" أن على الهيئة العليا للحزب عقد اجتماع لها في الفترة القليلة المقبلة، لبحث مستقبل الشراكة مع حزب الليكود ضمن كتلة نيابية واحدة، ووصف هذه الشراكة "بأنها لم تعد جيدة للحزب"، في إشارة واضحة إلى طلب فك هذه الشراكة، ما سيجعل حكومة نتنياهو منذ الآن بأربعة رؤوس(الشركاء الآخرون في الائتلاف) أساسية، الأمر الذي يخلق تناحرات غير واضحة حتى الآن في ائتلاف نتنياهو، الذي أقيم قبل نحو سبعة أشهر .

ثانياً: إن عودة ليبرمان تعني ترجيح كفة الأحزاب الأكثر تطرفاً (إذا ما قسّمنا فرضاً الائتلاف بين متطرفين وأكثر تطرفاً) في الائتلاف الحكومي الحالي، وهذا ما سينعكس على سياسة الحكومة "الإسرائيلية" في مختلف التوجهات السياسية، إن في المزيد من التشدد في المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، والمضي قدماً في تسريع وتائر الاستيطان، وتهويد القدس ومنطقتها، ورفض إقامة حتى "دويلة فلسطينية" وإن كانت أقرب إلى حكم ذاتي منها إلى دولة بالمعنى الحقيقي للكلمة . ليبرمان صريح في عدوانيته للفلسطينيين والعرب ومن الداعين إلى رفض أي انسحاب "إسرائيلي" من الضفة الغربية (يهودا والسامرة على حد تعبيره) ويطالب الفلسطينيين والعرب بالاعتراف صراحةً وعلانيةً بيهودية دولة "إسرائيل" .

ثالثاً: عودة ليبرمان ستثير نزاعاً على الصلاحيات بينه من جهة وبين تسيبي ليفني وزيرة القضاء مسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين . كذلك مع وزير ما يسمى ب"التهديدات الاستراتيجية" يوفال شتاينتس الذي يتولى ما يسمى ب"الملف الإيراني" . يجدر الذكر في هذا المجال أن "إسرائيل" تقف ضد إبرام أي اتفاق بين إيران من جهة والولايات المتحدة والدول الغربية من جهة أخرى . عودة ليبرمان إلى الوزارة هي قوة إضافية لنتنياهو والوزراء المطالبين بتوجيه ضربة عسكرية إلى المشروع النووي الإيراني، وهذا ما أبرزته معظم الصحف "الإسرائيلية" في تعليقاتها على إعادة تسلم ليبرمان لمنصبه . رابعاً: من المنتظر خلال المرحلة القريبة القادمة أن تشهد الدولة الصهيونية مزيداً من مشاريع القوانين العنصرية ضد أهلنا في المنطقة المحتلة عام ،1948 في اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" للتشريع . لوحظ في السنوات الأخيرة ازدياد في عدد مثل هذه القرارات في الحكومة "الإسرائيلية"، الأمر الذي يشي بأن التحولات في الداخل الصهيوني بالمعنى الفعلي سائرة باتجاه المزيد من العنصرية والتطرف .

خامساً: عودة ليبرمان تضع مصاعب جديدة أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وأيضاً أمام الإدارة الأمريكية لإنعاش التفاوض بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني . لقد حاول الوزير الأمريكي في جولته الأخيرة في المنطقة إعادة الحياة للمفاوضات الجارية بين الطرفين بعد أن وصلت إلى طريق شبه مسدود . لقد هاجم أقطاب التطرف "الإسرائيلي" كيري لتحذيره من أن فشل المفاوضات قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة .

لقد دعا وزير الحرب موشيه يعلون إلى عدم الاكتراث والخوف من تصريحات كيري "فنحن ندير نزاعاً مفتوحاً وطويلاً مع الفلسطينيين" .أما رئيس الائتلاف النائب ياريف ليفن فقال: "إن حق "إسرائيل" في أن تبني في كل أرجاء أرض "إسرائيل" ليس قابلاً للجدل" . بدورها أوضحت نائبة وزير المواصلات تسبي خوطوبيلي من حزب الليكود الحاكم أن العرب رفضوا كل وجود يهودي في أرض "إسرائيل" . التفكير بأن البناء الاستيطاني أمر مغلوط مسألة خاطئة تماماً . أما رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" نفتالي بنيت فقد قال "القدس الموحدة تحت سيادة "إسرائيل" هي ضمانة للسلام ولن تكون سبباً للتهديدات" .

هذه عينة من وزراء الائتلاف الحكومي القائم في الدولة الصهيونية . وهذه نماذج من اعتقادهم وإيمانهم . يبقى القول إن الائتلاف الحالي كان المناسب للفاشي ليبرمان، الذي يعود إلى مكانه الطبيعي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4860
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38324
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55613902
حاليا يتواجد 3003 زوار  على الموقع