موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ربنا ما خلقت هذا باطلاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من متابعتي للحدث السوري المؤلم وتبعاته الكارثية، ذاك الذي ملك علي نفسي ووقتي وحاصرني حدَّ اللهاث في اليقظة والنوم، خرجت ببعض الخلاصات والاستنتاجات والتصورات، وأسأل الله سبحانه أن تكون “تهيؤات شخص أتعبه عصره، وأخرجته معاناة شعبه إلى انعدام الثقة بكثيرين مع بقاء اليقين بالله والوطن والشعب والقيم،

وبأن هناك خيراً ولو في قليل من الناس، حيث لا يمكن أن تخلو الحياة من خير وخيرين، ﻓ"إن خليَت بليَت" كما يقول المثل”. وتحت تأثير ما سمعت وما رأيت وما تابعت وما قرأت، في جغرافية سوريا الحبيبة وديموغرافيتها وما يحيط بها من حدث وحديث، خرجت بهذا الذي أضعه فيما يشبه "السيناريو" من بعض الوجوه، لما أتصوره أو أتوقعه حادثاً في بعض الحالات والمواقف والمواجهات والاحتجاجات مما إخاله في مؤتمر جنيف 2 العتيد، ذاك المهيأ لكل وعد ووعيد..

 

فإذا ما انعقد المؤتمر، ولا أظنه إلا منعقداً، والتقت الجموع الدولية من مصادق ومعاد بنظر هذا السوري أو ذاك من فريقي السلطة والمعارضة، وجاشت انفعالات بعض الأنفس وغلت مراجلها في الأوقات الأولى للقاء الأول حول طاولة الحوار/ المفاوضات.. فإنني أخال فريق المعارضين في لحظات هياج هجوم مبني على سابقات مسجلات وتهيؤات ومطالبات ثابتات وشروط مملاة على العدو والصديق في فضائي الراحة والضيق، كان آخرها ما تمخض عنه مؤتمر الائتلاف الأخير في اسطنبول 9–11 نوفمبر 2013 في بيانه الذي تضمن الموافقة على حضور المؤتمر بعد تمنّع وتمتّع بالتمنّع.. أخاله يستعرض ويبالغ في التصادم على أرضية المعارضة العارمة منذ بدأت الأزمة السورية التي غدت كارثة بكل المعاني والأبعاد والصفات، أخاله يبدأ السيناريو العام المتضمن بعض ما يتطلع إليه في الراهن والماضي وفي رشقات نحو المستقبل، بينما فريق الدولة السورية يستمع في هدوء قتَّال يزيد فورة الفائرين وثورتهم وقد يبلغ بنارهم حدَّ التأجج، وبهم حد السقوط في المحظور مما هو معروف له في العرف السياسي- الدبلوماسي.. أخاله المشهد "السيناريو" العامر يبدأ وفق الآتي:

سنقول لهم في الاجتماع جملة مختصرة: "أعطونا مفاتيح البلاد وغادروا يا.."، ولن نقبل منهم كلاماً آخر، نحن نذهب للتفاوض على تسليم السلطة وليس لأي هدف آخر".. وسوف نثبت على ذلك ويدعمنا فيه من بعناهم البلد، سياسيًّا على الأقل. سنقول لهم: نطالبكم بذلك باسم "أصدقائنا" الذين مولونا وسلحونا ودربونا وحمونا واستثمروا جهودنا، ولكن إياكم أن تظنوا أننا كنا مغفلين إلى الحد الذي تركنا فيه الأصدقاء والحلفاء يستعبطوننا؟! فقد أخذنا منهم أموالاً تكفينا وتكفي أولادنا، وإقامات وجنسيات تجنبنا أية مخاطر ومشكلات في المستقبل، وأظهرونا في الإعلام بتلميع فائق حتى غدونا مشاهير الفضائيات وخلفيات الشاشات.. لا تظنوا أننا يمكن أن نأتي إلى سوريا لنحكم ونعيش، فتلك حالة من التعاسة والخوف لا قبَل لنا بها، تلك ليست مهمتنا، لقد انتصرنا لها ولشعبها، أما أن نعيش مآسي ذلك الشعب بعد كل ما لحق به وبالبلاد من دمار وانهيار فتلك نكبة لسنا مستعدين لتحملها.. سنحكم من بعيد بالريموت السياسي الحديث/ سنحكم بوصفنا زعماء ووكلاء، نسمي من يتسلمون المهام ومن يقومون بالعمل ونبقى مرجعاً وواجهة، ونعطيهم أوامر التحرك التي يزودنا بها "حلفاؤنا وأصدقاؤنا" الذين استنقذوا لنا وصار لهم حق علينا فيه، وتنفيذ أوامرهم هو بعض الوفاء لهم. ونريد أن نطمئن أقاربنا ومن لاذ بنا ووالانا بأننا سنبذل ما نستطيع من جهد لكي لا يمسهم سوء ولكي لا يعانون من ضائقات مادية، فهذا شرط من الشروط التي سنمليها على "حلفائنا".. وما دامت شروط تتعلق بالمال فهم لن يرفضوها.. أما أولئك الذي قاتلوا فقتل منهم من قتل وجرح منهم من جرح وأصيب بالإعاقات والعاهات الدائمة من أصيب.. فقد ضمنا لهم ألا يلاحقهم الرعيل الأول من الحاكمين الجدد لسوريا المتجددة، أما الرعيل الثاني من الحكام فلا نستطيع أن نضمنه أو نملي عليه شيئاً، فحلفاؤنا لا يقبلون منا إلا ما سطروه لنا في الهامش الضيق، وعلى هذا فإن من المفيد بل من الضروري أن يبدأ أولئك "الأشاوس" بتدبر أمورهم في المرحلة الانتقالية وما بعدها.. فهناك متسع من الوقت يستطيعون استثماره والتصرف خلاله.

نحن لم نقصر في الدفاع عن مواقفنا وثوابتنا ومطالبنا، فلم نوافق على الذهاب إلى جنيف 2 إلا بشروط، على الرغم من أن العالم كله يقول إن المطلوب الذهاب إلى ذلك المؤتمر من دون شروط.. فنحن لسنا بلا حيلة أو بلا أنياب وأظافر، فقد تمسكنا بشروطنا وأعلناها، ولكن لا نستطيع أن نفرضها على المجتمع الدولي، لقد طالبنا أصدقاءنا بفرضها أو على الأقل بتقديم ضمانات من جانبهم لتنفيذ تلك الشروط.. وإذا ضمن الأصدقاء وحدهم ذلك ولم يقبله رعاة جنيف فسنقبل لأن في هذا منفذ مطالب لنا على أصدقائنا يجلب لنا ما يجلب من دعم ومنافع. لقد كنا صامدين طوال أشهر وأشهر، رفضنا وقبلنا ورفضنا وقبلنا.. وكل ما رفضناه ثم قبلناه كان مما أقره المجتمع الدولي أصلاً سواء من خلال جنيف بأرقامها ومتونها وحواشيها وبياناتها وملحقاتها، أو من خلال مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وقراراتهما.. وقد ألزمنا النظام في بيان موافقتنا الذهاب إلى جنيف2/ اسطنبول 11 ت2/ نوفمبر 2013/ ألزمناه، بل أجبرناه على القبول بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 الذي انضم بموجبه إلى وكالة منع الأسلحة الكيمياوية ووافق بموجبه أيضاً على تدمير معامله ومخزونه من السلاح الكيمياوي، واطلع مفتشي الوكالة على 22 موقعاً من أصل 23 موقعاً لتلك الأسلحة في المدة السابقة لمؤتمرنا، وكان آخر موقع زاره مفتشو الوكالة قبل انعقاد مؤتمرنا العتيد ذي البيان السعيد بعشرة أيام أو أكثر قليلاً..!؟ نحن لسنا "هينين" على الإطلاق، فقد جعلنا من ذلك القرار مرجعاً ومستنداً للذهاب لاحقاً إلى قرار من مجلس الأمن الدولي على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهو ما طالبنا به وسعينا له منذ بدأنا النضال.. وكل ما أعلنا عن رفضه أو أفشلناه من مبادرات وقرارات في السابق أعلنا اليوم أننا لم نكن نرفض منه شيئاً ولسنا المسؤولين عن إفشاله.. فنحن شطار، كنا نناور، والسياسة مناورات.. لكن كان لمناوراتنا طعم خاص وثمن مدفوع، فبعد كل استعصاء من تلك الاستعصاءات الكثيرة كان يتم التسليك باليورو والدولار أو بالدرهم والريال، وبأشياء أخرى غير منظورة يمكن أن نعلن عنها في الوقت الملائم إذا اتفقنا على ذلك. المهم الآن أن النظام سينصاع إلى مطالبنا، كل مطالبنا، وإذا لم يفعل فسنحمله أمام العالم مسؤولية إفشال مؤتمر جنيف 2، وإذا ضغط علينا حلفاؤنا وأصدقاؤنا لنقدم بعض المرونة ونتنازل عن بعض الشروط.. فلن نعلن عن تنازل أو عن تراجع مباشرين، وسنداور ونناور حتى.. ومعروف ما بعد حتى.. فنحن أهل حسابات وثبات على المبادئ والمطالب والمكاسب، وقد أثبتنا ذلك قولاً وعملاً حين ضحينا بمقاتلين لنا، هم أعزاء علينا، وأثبتناه حين عرضنا شعبنا الذي نمثله حصرياً للكثير من المآسي والمعاناة، وشباباً هم زهرة سوريا للموت والسجن، لم نعرفم لكننا سمعنا بهم وتبنينا دمهم..؟!. صحيح أننا بقينا بمنجى من الألم والمصائب وأنه لم يجرح منا ولا لنا أحد، وحتى لم يضيق على أحد منا بالمصروف والفنادق والرحلات وبما يودع في الحساب الشخصي من أموال كرصيد مستقبلي لنا ولأبنائنا.. ولكن كنا نشعر بمعاناة غيرنا، ونتكلم عن ذلك بقوة ونحتج ونشتُم ونتهم ونطالب أصدقاءنا بالتدخل العسكري لإنهاء مأساة بلدنا بتدميره واحتلاله!!.. فأية تضحيات أكبر من تلك يمكن أن يقدمها مناضلون في سبيل بلدهم وشعبهم، كما قدمنا من عواصم الغرب خاصة.؟!

في جنيف سنثبت عند مطالبنا فنحن أصحاب مواقف وثوابت، وفي الجلسة الأولى سنطلب من وفد النظام أن يسلم شؤون الدولة السورية فوراً، شؤونها كافة: السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و.. و.. إلخ، أن يسلم ذلك لحكومة انتقالية كاملة الصلاحيات وأن يستعد لمحاكمة عادلة، أما الرئيس وحاشيته ومن تلطخت أيديهم بالدماء من الموالين له فسيحالون إلى لاهاي.. وإذا لم يقبل وفد النظام بذلك فلدينا أساليب ناجحة جربناها مع وفده في القاهرة أمام جامعة الدول العربية يوم أراد ذلك الوفد أن يقابل الأمين العام للجامعة ومنعناه، وسوف نريهم من تلك الأساليب الكثير الكثير حتى في جنيف.. وإذا عاب علينا أصدقاؤنا ذلك وقالوا لنا: هذا أسلوب غير حضاري وأنتم قادة مستقبليون حضاريون.. وضغطوا حتى لا نستعمل مع وفد النظام القوة فقد نلين قليلاً، بل من المؤكد أننا سنلين فنحن حضارو المستقبل، لكن سنلين من حيث الفعل أما من حيث القول فلا.. وسنقول ونقول: هؤلاء جماعة النظام أيديهم ملطخة بدم شعبنا وأطفالنا و.. و.. وإذا قالوا لنا إنكم قتلة وأيديكم ملطخة بدم الشعب السوري أيضاً وأنتم الإرهاب وسبب الدمار والتشرد و.. و.. ونظر أصدقاؤنا وأصدقاؤهم بعضهم إلى بعض، وبدا على الجميع الضيق والاستنكار، وحار بان كي مون بما يفعل، وبدا أنهم تفاهموا على شيء ضدنا، فسنقترح: "أن نترك هذا لقادم الأيام في سوريا، ولنشكل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات.. واختلفنا على الحكومة وعلى الصلاحيات، وأصر رعاة جنيف2 ومعظم الحاضرين فيه على الاتفاق، وقالوا لنا بصوت فيه حزم: "ينص جنيف 1 على حكومة مشتركة كاملة الصلاحيات تشكل من الطرفين النظام والمعارضة".. فسوف نوافق رحمة بشعبنا الذي يعاني منذ ثلاثين شهراً ونيف، لكن سنشترط ألا يكون فيها أحد ممن تلوثت يداه بدماء السوريين.. وهكذا نخرجهم ونخرج نحن من الحكومة.. ولكن سنسير جماعتنا من الخارج وهم سيحاولون تسيير جماعتهم من الداخل.. ويبقى الحال كما كان: "خلافات سياسية تعبر عنها معارك دموية".. وسيبقى لكل أنصار لهؤلاء وهؤلاء، مع فارق وحيد مهم من هم في الخارج بنعمة ويسوسون النقمة، ومن هم في الداخل بنار ويسوسون الدمار..

وستبقى سوريا وشعبها في الجحيم يتقاتل فيها أبناؤها ويقاتلها ويقاتل فيها من هم من غير أبنائها، وتتحول الدار إلى مزيد من دمار وإلى سيول دماء ودموع، وإلى رعب ينمو، وإرهاب يتمدد ويتجدد، على أرضية فتنة كريهة مذهبية على الخصوص وطائفية وعرقية في بعض الأماكن والنصوص.. فتنة ذات أصول وفروع وشُعب ترسل شواظ نار بعد شواظ نار، وفيها من المهلكات شرر كالقصر يحرق من يستهدفهم أولو الأمر من هؤلاء وهؤلاء، ممن يدخلون معترك الموت ويزدرون الأحياء والحياة، وحق الناس في الأمن والأمان والاطمئنان.. ويبقى من يدير بعض أجنحة الكارثة من الخارج يعمل على تأجيج النار من الخارج لأنه لا يجرؤ على دخول الأرض السورية ولا على مواجهة الشعب بعد أن فقد الحاضنة الشعبية وبقي له الادعاء والاستقواء بالسيف الملون بألف لون والملوث بألف ولاء، ويبقى من يعمل على إدارة المعارك من الداخل في محنة الحصار من الخارج والإرهاب في الداخل، يسمع ولا يسمع، يرى ولا يرى.. بينما صرخات الشعب تعلو وتعلو، وواجبات الدفاع عن الذات والمكتسبات وبعض الصفات تفرض نفسها في معركة موت أو حياة..

فيا الله كيف يسمح نفر من البشر، باسم الحكم والمعارضة، أو بأي اسم وتحت أية ذريعة، كيف يسمحون لأنفسهم بأن يصادروا حق شعب في الحرية والحياة والأمن والعيش الكريم، وحق أجيال قادمة في اختيار مستقبلها.؟!، وبأي حق وتحت أية شرعية أو مشروعية أو شريعة أو قانون يتم ذلك، ويستمر ذلك.؟! ويا الله كيف يُتاح لنفاق عابر لكل القيم والعقائد والآفاق، أن يسود ويتحكم ويتجذر ويتجبر وأن يجر الناس إلى الموت ويحكم على العمران بالخراب.. ومع ذلك يبقى أصحابه سادة وقادة وحكاماً وزعماء وحماة للشعوب والقيم، وربما قدوة ورموزاً وموضع احترام.. أهو الضعف يتعبد في محراب القوة، أم هو الإجرام يرتفع بصاحبه فوق العدالة وكل الأحكام كلما كبرت الجرائم وعظمت الخطايا.؟! فيا الله إذا كان أولئك هم الشر ولا يخافون ولا يستحون ويمارسون تكوينهم ولا يرعوون.. فمَن للخير وللضعفاء والبسطاء والأتقياء والأنقياء الذي يستباحون ولا يستبيحون الدم والعرض ولا يهدرون حياة البشر وحقوقهم وكرامتهم؟! ويا الله.. إذا سادت شريعة الغاب بلداناً واستباحت شعوباً، ونزع كل حي من الأحياء إلى الدفاع عن نفسه ودفعته غريزة البقاء لديه إلى مقاومة الآخر.. فكيف سيكون العالم وكيف ستكون الحياة؟! سبحانك اللهم ما فعلت هذا عبثاً ولا خلقته باطلاً .

 

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22320
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر779945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56698782
حاليا يتواجد 2166 زوار  على الموقع