موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عندما يستقيل صائب عريقات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سواء أكانت حقيقية أم “مفتعلة”، فإن استقالة كبير (إقراء قديم) المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من منصبه ولقبه الذي طارده طوال عقدين من الزمان، يعني شيئاً واحداً فقط: لم يبق من بين الفلسطينيين رجل واحد يمكنه الثقة بخيار التفاوض كوسيلة لاسترداد الحقوق...

ها هو الرجل الذي كرّس حياته للتفاوض، وجعل من “المفاوضات حياة”، يتقدم بأوراق استقالته، إيماناً منه بأن الفريق الآخر، لا يؤمن بالسلام والمفاوضات، وأنه جعل منها ستاراً كثيفاً من “الدخان” للتغطية على أنشطته الاستعمارية – التوسعية، وأن صفحة عمرها عشرون عاماً قد طويت أو هي في طريقها إلى ذلك.

 

بعد واقعة الاستقالة، الحقيقية أم المسرحية، يتعين القول إنه لا حاجة لنا للسجال من جديد، حول جدوى هذا الطريق وجديته، لقد وَضُحَ الآن، أن السلطة إنما ذهبت إلى “مبادرة كيري” حتى لا تواجه مصيراً سبق لمؤسسها وأول رئيس لها، أن واجهه بعد مفاوضات كامب ديفيد ودفع حياته ثمناً لذلك، مغدوراً بالسم الزعاف... وثبت أيضاً أننا أمام “لعبة علاقات عامة” يسعى من خلالها كل فريق لدرء المسؤولية والاتهام عن نفسه، وتعليقه على مشجب الآخر، وأن كلا الفريقين المتفاوضين، يعد أوراقه وحججه الدامغة لإدانة الفريق الآخر بعد أشهر معدودات، وتحميله أمام المجتمع الدولي، أوزار انهيار مبادرة جون كيري ومهمته الشرق أوسطية، التي أبدا حيالها، حماساً فائقاً.

إسرائيل، دولة ومجتمعاً وحكومة وائتلاف، ليست جاهزة لخيار السلام القائم على “حل الدولتين”... بل أجزم انه في ضوء “الانزياحات” المنهجية والمنتظمة، نحو التطرف اليميني الديني والقومي في إسرائيل، لم يعد هذا الكيان قادراً على إنتاج حكومات سلام وعيش مشترك واعتراف بالآخر... إسرائيل دولة ومجتمع، لم تعد تنتج سوى اليمين التوسعي والتطرف العدواني والأصولية اليهودية وحزب “الاستيطان” الذي تحوّل من ممثل لأقلية منبوذة ومتطرفة، إلى “بيضة قبّان” العمل السياسي والحزبي فيها.

في ضوء هذه المعطيات، يجب الاعتراف، ضمنياً إن تعذّر ذلك على الملأ، بأن طريق التفاوض بات “مسدوداً... مسدوداً... مسدوداً”، وأن على الشعب الفلسطيني وحركته التحررية، بجناحيها الوطني والإسلامي، أن تستعد للمرحلة التالية... وأن “تستلّ” من عقول أبنائها وضمائرهم، ملامح “خطة ب” وخريطة طريق جديدة لانتزاع الحرية والاستقلال، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الوطنية الثابتة.

ليس مطلوباً الآن ولا بعد حين، أن يقفز أحدٌ في الهواء، ولا أن يُعطى نتنياهو ورقة طالما انتظرها للبرهنة على أن الجانب الفلسطيني لا يريد السلام، وأنه هو من يعمل على تعطيله... مطاردة نتنياهو على هذه الساحة، يجب أن تستمر (تكتيكياً على الأقل) على أن تكون حلقة في مسلسل المطاردة الأوسع والأشمل للاحتلال والاستيطان، على الأرض وضد الجدار والمستوطنات، وفي شتى المحافل والمنتديات السياسية والحقوقية والإعلامية الدولية.

لم يعد ممكناً الاستمرار في احترام قواعد اللعبة ونواميسها... اللعبة ذاتها انتهت، وبأوخم العواقب، ونتائجها مقروءة على الأرض وفي الكتل الاستيطاني وثعبان الاستيطان والخطط التوسعية في الغور والمرتفعات الفلسطينية المحتلة، دع عنك القدس والمقدسات والأقصى المبارك... لم يعد ممكنا الاستمرار في التفكير من “داخل صندوق أوسلو ومترتباته”... التفكير خارج الصندوق هو ما نحتاجه اليوم، والاهتداء إلى أنسب الوسائل والاستراتيجيات لرفع كلفة الاحتلال وتحويله من احتلال مريح (خمسة نجوم) إلى احتلال لا قٍبَلَ لإسرائيل على احتماله، هو ما يتعين على القيادة الفلسطينية (بجناحيها) التفكير ملياً فيه، والعمل على حشد الطاقات، كل الطاقات على دروبه الوعرة والمكلفة.

ولا يفرحنّ أحدٌ بقرار نتنياهو تعليق قرار بناء أكثر من 20 ألف وحدة استيطانية جديدة، تحت الضغط الأمريكي والتهديد الفلسطيني، ولا ينظرنّ أحدٌ لهذا القرار بوصفه “نصرٌ من الله وفتح قريب”... نحن أيضاً أمام مناورة “علاقات عامة”، والقرار سيجري تنفيذه بضجيج أقل، وعلى دفعات متتالية بعد أن تعذّر تنفيذه دفعة واحدة... فلا أولوية لإسرائيل خارج إطار إدامة الاحتلال والتوسيع في الاستيطان وشن العدوان، ومن يفكر بخلاف ذلك، وبعد كل هذا المسار المؤلم “درب الآلام” الذي سار عليه الشعب الفلسطيني منذ مدريد حتى اليوم، يتعين عليه مراجعة أقرب طبيب اختصاصي لمعالجة “صعوبات التعلم” لديه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29936
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120365
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864446
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926834
حاليا يتواجد 4278 زوار  على الموقع