موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي::

زوابع سنودن في فنجان الدونية الأوروبية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل لجوئه إلى موسكو فجَّر ادوارد سنودن المستشار في وكالة الأمن الوطني الأميركية آخر ماجادت به حلقات مسلسل فضائح السياسات الأميركية الكونية، والتي شغلت موخراً إلى حد ما عالم هذه الحقبة الطافحة بالتحولات الكونية الزاحفة. سرَّب وثائقه التي بات يتوالى نشر جديدها تباعاً في صحف الغرب.

وإذ هى بالآلاف، فإنها وقف على مسألة واحدة، وهي أن الولايات المتحدة تتجسس على كل من هم حولها في هذا العالم وبلا استثناء، بمن فيهم حلفائها واصدقائها، أو تابعيها قبل اعدائها، وكل ضحاياها من هؤلاء، وعلى اختلافهم، يتفقون جميعاً حول مثل هكذا توصيف لمثل ماكشفته هذه الوثائق. هنا، قليل من تمعُّن يطرح علينا سؤالاً قد يفسد جوابه على القلة التي ربما تفاجأت بما كشفه سنودن دهشة المتفاجىء. إنه، وما الجديد. أو ما الذي فُضح ولم يك مفضوحاً؟!

 

باستثناء من زعم من الحلفاء الأوربيين، وبعضهم وليس كلهم، بأنهم قد صدموا بالأمر، ولاسباب سنبيِّنها لاحقاً، لم نسمع جهةً في أربع جهات الكون عبرت عن صدمتها لمثل هذا المفتضح الأميركي، لأن من لم يك يفطن الى ما سيكشفه له سنودن فيما بعد كان إما يفترضه أو يتوقعه، فالعالم، كل العالم، لاسيما في حقبته الأخيرة، التي كانت قد بدت ولسنوات قليلة في بداياتها أنها اميركية بامتياز، ولدرجة أن بشَّرنا حينها بعض الأميركان بالقرن الأميركي، مافتىء يشهد ويلمس تتالي مؤشرات البدايات الحثيثة لانحسار الهيمنة الأميركية وتآكل سطوتها، وبات لا يفوته ملاحظة أن سياسات هذه الإمبراطورية تنبىء في تخبطها وارتباكاتها وتتالي ازماتها وفضائحها بأنها تعيش مرحلة من مكابرات سن اليأس، وحال من تخطو متثاقلة، وفق سنن ما مر قبلها على هذا الكون من امبراطوريات، نحو محتَّم الأفول. كما ليس بالخافي ولا المكتوم، ومنذ انكفائها بعيد غزوها واحتلالها للعراق، وفل جبروت قوتها الهوجاء لفشل لحق ولايزال يلحق بجحافلها في بلاد الأفغان، اضف اليه ازماتها الإقتصادية المتمكنة والمستفحلة، وراهن تهتُّك آحادية قطبيتها بفعل بشائر بروز مظاهر تعدد هذه القطبيات كونياً، أنها تتجه مكرهةً لاستبدال حروبها الكونية الشاملة لكافة ارجاء المعمورة بالمموهه والناعمة، أو بالأحرى القذرة، التي لاتستثني من شرورها شبراً واحدا منها، والتي إذ لاتهمل عدوا، لن توفر صديقاً أويسلم منها حليف، وحيث حروبها واحتكاراتها المعولمتان تتلازم وتسيرجنباً إلى جنب... آخر توصيف خصت به منظمة العفو الدولية ذاك الجزء المتعلق بحروبها التي تدعوها "مكافحة الإرهاب" هو "حروب سرِّية غير قانونية ولا اخلاقية"... والآن، وماذا عن اولئك "المصدومين" من حلفائها الأوروبيين؟!

بعض ما نشرته "الليموند" الفرنسية، وبعدها "الغارديان" البريطانية خلاصته أنه، واعتماداً على اجهزة التنصت والاخترق والاقمار الاصطناعية، وما تتيحه لهم هيمنتهم على كل ما يمر بالشبكة العنكبوتية عبر احتكارهم لها من خلال سدنتها من امثال "غوغل" و"ياهو" و"الفيس بوك" و"اليوتيوب" واخواتهما من هذه المواقع التي تمكنهم من مداخل خلفية لها تطل على كل ماتختزنه، يديرون نظاماً تجسسياً كونياً شاملاً ومتشعباً لسلسلة من برامج المعلوماتية ذات التقسيمات القارية يقرصنون من خلاله كل وسائل التواصل الإلكتروني والهاتفي في العالم، ويقومون، بمشاركة من الموساد و"وحدة الاستخبارات الالكترونية" التي يديرها، بتحليلها وارشفتها، بحيث يغدو الكوكب الأرضي بكامله قيد تخزينهم وبرسم استقصائهم المعلوماتي... ليس هذا ما ازعج "المصدومين" الأوروبين، اللذين من الصعب تصوُّر أنهم كانوا يجهلونه قبل افتضاحه، ولا يرون مايسؤهم في كون حليفهم، الذي يعرفون أنه يتجسس حتى على مواطنيه قبل مواطنيهم، كان يتنصت على مالايقل عن 35 رأس دولة في العالم والمليارات من مواطنيه وفي المقدمة بالطبع العالم الإسلامي، وانما مايعنيهم من كل هذا هو مايثير ويغضب شارعهم الذي اكتشف انه حتى خصوصيات كل مايدب فيه هى تحت طائلة العين والأذن الأميركية المتجسسة... لذا كان لابد من ماهو لايتعدى الزوبعةً من الاستنكارات والاحتجاجات الحيية أو المعاتبة وبعض الشكوى وزعم الاحساس بالصدمة لهذا الأمر الجلل المتمثل في تجسس الحليف الأكبر على حلفائه، حتى "من دون مبرر استراتيجي او مبرر للدفاع القومي"، كما يقول رئيس الوزراء الفرنسي"، والقمين ﺑ"الاستنكار الشديد" من قبل رئيسه رولاند، ويستحق من المستشارة ميركل وصفه ب"غير المقبول على الإطلاق"، ومن الاتحاد الأوروبي مجتمعاً، والذي ماكانت ولن تكون دوله على قلب رجل واحد، ليس بالأكثر من عبارة وردت في بيانه تقول، "إن انعدام الثقة قد يضر التعاون في عملية جمع المعلومات الاستخبارية"، لكنما دون أن يغفل عن تثمينه للعلاقات "الوثيقة مع الجانب الأميركي"!

كل هاته الزوبعة، التي اثارت قنبلة سنودن عند البعض توقع تحولها الى عاصفة تجول في معسكر الحلفاء الغاضبين، ليشهدوا ماهو ليس باكثر من زوابع تنوس في فنجان الدونية الأوربية حيال حليفها الأكبر، لم تنتزع من شبه الصمت الأميركي اكثر من "أن التجسس أمر روتيني بين الأمم"، وتأكيد أوباما لميركل في اتصالها المعاتب به بمايعني أنه من الآن وفي المستقبل لن تتلصص بلاده على هاتفها الشخصي... مالسر في ذلك؟!

أنه، وببساطة، لأن واشنطن ومعها اسرائيلها تشاركهم بعض حصادها التجسسي، ومنهم من يتعاون معها في بعض جمعه وتحليله، ويقال أنها حذَّرتهم بأن وثائق سنودن تحتوي على تفاصيل عن تعاونهم معها... ولأنهم جميعاً يتجسسون على بعضهم البعض...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32182
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202638
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر715154
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57792703
حاليا يتواجد 3154 زوار  على الموقع