موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

زوابع سنودن في فنجان الدونية الأوروبية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل لجوئه إلى موسكو فجَّر ادوارد سنودن المستشار في وكالة الأمن الوطني الأميركية آخر ماجادت به حلقات مسلسل فضائح السياسات الأميركية الكونية، والتي شغلت موخراً إلى حد ما عالم هذه الحقبة الطافحة بالتحولات الكونية الزاحفة. سرَّب وثائقه التي بات يتوالى نشر جديدها تباعاً في صحف الغرب.

وإذ هى بالآلاف، فإنها وقف على مسألة واحدة، وهي أن الولايات المتحدة تتجسس على كل من هم حولها في هذا العالم وبلا استثناء، بمن فيهم حلفائها واصدقائها، أو تابعيها قبل اعدائها، وكل ضحاياها من هؤلاء، وعلى اختلافهم، يتفقون جميعاً حول مثل هكذا توصيف لمثل ماكشفته هذه الوثائق. هنا، قليل من تمعُّن يطرح علينا سؤالاً قد يفسد جوابه على القلة التي ربما تفاجأت بما كشفه سنودن دهشة المتفاجىء. إنه، وما الجديد. أو ما الذي فُضح ولم يك مفضوحاً؟!

 

باستثناء من زعم من الحلفاء الأوربيين، وبعضهم وليس كلهم، بأنهم قد صدموا بالأمر، ولاسباب سنبيِّنها لاحقاً، لم نسمع جهةً في أربع جهات الكون عبرت عن صدمتها لمثل هذا المفتضح الأميركي، لأن من لم يك يفطن الى ما سيكشفه له سنودن فيما بعد كان إما يفترضه أو يتوقعه، فالعالم، كل العالم، لاسيما في حقبته الأخيرة، التي كانت قد بدت ولسنوات قليلة في بداياتها أنها اميركية بامتياز، ولدرجة أن بشَّرنا حينها بعض الأميركان بالقرن الأميركي، مافتىء يشهد ويلمس تتالي مؤشرات البدايات الحثيثة لانحسار الهيمنة الأميركية وتآكل سطوتها، وبات لا يفوته ملاحظة أن سياسات هذه الإمبراطورية تنبىء في تخبطها وارتباكاتها وتتالي ازماتها وفضائحها بأنها تعيش مرحلة من مكابرات سن اليأس، وحال من تخطو متثاقلة، وفق سنن ما مر قبلها على هذا الكون من امبراطوريات، نحو محتَّم الأفول. كما ليس بالخافي ولا المكتوم، ومنذ انكفائها بعيد غزوها واحتلالها للعراق، وفل جبروت قوتها الهوجاء لفشل لحق ولايزال يلحق بجحافلها في بلاد الأفغان، اضف اليه ازماتها الإقتصادية المتمكنة والمستفحلة، وراهن تهتُّك آحادية قطبيتها بفعل بشائر بروز مظاهر تعدد هذه القطبيات كونياً، أنها تتجه مكرهةً لاستبدال حروبها الكونية الشاملة لكافة ارجاء المعمورة بالمموهه والناعمة، أو بالأحرى القذرة، التي لاتستثني من شرورها شبراً واحدا منها، والتي إذ لاتهمل عدوا، لن توفر صديقاً أويسلم منها حليف، وحيث حروبها واحتكاراتها المعولمتان تتلازم وتسيرجنباً إلى جنب... آخر توصيف خصت به منظمة العفو الدولية ذاك الجزء المتعلق بحروبها التي تدعوها "مكافحة الإرهاب" هو "حروب سرِّية غير قانونية ولا اخلاقية"... والآن، وماذا عن اولئك "المصدومين" من حلفائها الأوروبيين؟!

بعض ما نشرته "الليموند" الفرنسية، وبعدها "الغارديان" البريطانية خلاصته أنه، واعتماداً على اجهزة التنصت والاخترق والاقمار الاصطناعية، وما تتيحه لهم هيمنتهم على كل ما يمر بالشبكة العنكبوتية عبر احتكارهم لها من خلال سدنتها من امثال "غوغل" و"ياهو" و"الفيس بوك" و"اليوتيوب" واخواتهما من هذه المواقع التي تمكنهم من مداخل خلفية لها تطل على كل ماتختزنه، يديرون نظاماً تجسسياً كونياً شاملاً ومتشعباً لسلسلة من برامج المعلوماتية ذات التقسيمات القارية يقرصنون من خلاله كل وسائل التواصل الإلكتروني والهاتفي في العالم، ويقومون، بمشاركة من الموساد و"وحدة الاستخبارات الالكترونية" التي يديرها، بتحليلها وارشفتها، بحيث يغدو الكوكب الأرضي بكامله قيد تخزينهم وبرسم استقصائهم المعلوماتي... ليس هذا ما ازعج "المصدومين" الأوروبين، اللذين من الصعب تصوُّر أنهم كانوا يجهلونه قبل افتضاحه، ولا يرون مايسؤهم في كون حليفهم، الذي يعرفون أنه يتجسس حتى على مواطنيه قبل مواطنيهم، كان يتنصت على مالايقل عن 35 رأس دولة في العالم والمليارات من مواطنيه وفي المقدمة بالطبع العالم الإسلامي، وانما مايعنيهم من كل هذا هو مايثير ويغضب شارعهم الذي اكتشف انه حتى خصوصيات كل مايدب فيه هى تحت طائلة العين والأذن الأميركية المتجسسة... لذا كان لابد من ماهو لايتعدى الزوبعةً من الاستنكارات والاحتجاجات الحيية أو المعاتبة وبعض الشكوى وزعم الاحساس بالصدمة لهذا الأمر الجلل المتمثل في تجسس الحليف الأكبر على حلفائه، حتى "من دون مبرر استراتيجي او مبرر للدفاع القومي"، كما يقول رئيس الوزراء الفرنسي"، والقمين ﺑ"الاستنكار الشديد" من قبل رئيسه رولاند، ويستحق من المستشارة ميركل وصفه ب"غير المقبول على الإطلاق"، ومن الاتحاد الأوروبي مجتمعاً، والذي ماكانت ولن تكون دوله على قلب رجل واحد، ليس بالأكثر من عبارة وردت في بيانه تقول، "إن انعدام الثقة قد يضر التعاون في عملية جمع المعلومات الاستخبارية"، لكنما دون أن يغفل عن تثمينه للعلاقات "الوثيقة مع الجانب الأميركي"!

كل هاته الزوبعة، التي اثارت قنبلة سنودن عند البعض توقع تحولها الى عاصفة تجول في معسكر الحلفاء الغاضبين، ليشهدوا ماهو ليس باكثر من زوابع تنوس في فنجان الدونية الأوربية حيال حليفها الأكبر، لم تنتزع من شبه الصمت الأميركي اكثر من "أن التجسس أمر روتيني بين الأمم"، وتأكيد أوباما لميركل في اتصالها المعاتب به بمايعني أنه من الآن وفي المستقبل لن تتلصص بلاده على هاتفها الشخصي... مالسر في ذلك؟!

أنه، وببساطة، لأن واشنطن ومعها اسرائيلها تشاركهم بعض حصادها التجسسي، ومنهم من يتعاون معها في بعض جمعه وتحليله، ويقال أنها حذَّرتهم بأن وثائق سنودن تحتوي على تفاصيل عن تعاونهم معها... ولأنهم جميعاً يتجسسون على بعضهم البعض...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12367
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر836883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50813534
حاليا يتواجد 2175 زوار  على الموقع