موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

تراجع أوروبي متوقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما وصل حديث السياسة إلى أوروبا، كرر المتحدثون ما سبق لهم أن قيل منذ سنين، من أن أوروبا “عملاق اقتصادي، وقزم سياسي”! وفي هذه الأيام تتأكد هذه الحقيقة من جديد، حيث تبدو أوروبا مجرد عربة في قطار السياسة الأمريكية.

ولا ندري إذا كانت فضيحة التنصت الأمريكية على الزعماء الأوروبيين ستغير شيئاً .

الموقف الأوروبي من المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة في حرب يونيو/حزيران 1967 قديم ومعروف، وهو يعتبر كل هذه الأراضي محتلة وخارج حدود “دولة “إسرائيل””، وبالتالي فإن كل ما يطرأ عليها من تغييرات مناف للقانون الدولي وغير شرعي، وأول ذلك المستوطنات . مع ذلك، وبالرغم مما يملكه الاتحاد الأوروبي من أوراق ضغط على الكيان الصهيوني، فإنه لم يتخذ قراراً واحداً ضد هذه المستوطنات ونفذه بالفعل، مع أنه أعرب عن عدم اعترافه بشرعيتها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة .

ففي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، اتخذ الاتحاد الأوروبي قراراً يقضي بحظر تمويل المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة، أو الاستثمار فيها، أو تقديم منح لها . وأكدت الوثيقة التي وزعتها المفوضية الأوروبية بخصوص هذا القرار، أن الهدف منه هو تأكيد عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بالسيادة “الإسرائيلية” على تلك الأراضي، تمشياً مع القانون الدولي . ونتيجة لذلك، ثارت ثائرة الحكومة “الإسرائيلية”، وانتقلت فوراً من الدفاع إلى الهجوم فأصدر وزير الأمن “الإسرائيلي” موشي يعلون أمراً للمؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” بوقف التعاون مع مندوبي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وعرقلة تحركاتهم منهما وإليهما وفيهما . وهدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم توقيع الاتفاق الخاص بالتعاون العلمي مع الاتحاد الأوروبي المعروف باسم (هورايزون 2020)، إن تضمن شيئاً يمنع الدعم والاستثمار مع جهات تتعامل مع المستوطنات بشكل مباشر أو غير مباشر .

لقد رأى “الإسرائيليون” في تنفيذ القرار المذكور أضراراً كثيرة وكبيرة لكيانهم . فقد وصفت رئيسة الأكاديمية “الإسرائيلية” للعلوم، البروفيسورة روث أرنون، تلك الأضرار في رسالة إلى نتنياهو بأنها “كارثية”، إذا لم يوقع على الاتفاق . لكن أوساطاً سياسية “إسرائيلية” رأت في تنفيذ القرار ما هو أخطر، حيث وجدت أن المعنى الحقيقي للقرار هو البدء بفرض مقاطعة على “إسرائيل” بالتدريج، وليس فقط على المستوطنات . وتتمثل المشكلة بالنسبة إلى هؤلاء، في أن قبول “إسرائيل” بالقرار الأوروبي يعني الاعتراف بحدود الرابع من يونيو/ حزيران ،1967 ما يجعل المستوطنات خارجها، في حين أن رفضه يعني خسارة مليارات اليوروات من الدعم، فضلاً عن تضرر مكانتها السياسية . وهناك من يرى أن القرار يأتي في سياق محاولات “نزع الشرعية” عن الكيان .

في هذه الأثناء، وفي إطار الحملة “الإسرائيلية” على القرار ومن وراءه، كشفت صحيفة (هآرتس- 8/9/2013)، أنه أثناء انعقاد القمة التي عقدت في بطرسبرغ الروسية، مارس وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، ضغوطاً كبيرة على 28 وزير خارجية أوروبياً لتخفيف نطاق المقاطعة والحد من آثاره وتخفيف القيود التي يفرضها حتى يتسنى للكيان الصهيوني المشاركة في مشروع البحث العلمي (هورايزون 2020) . ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية قوله إن وزراء الخارجية الأوروبيين الذين التقاهم كيري قرروا الاستجابة لمطالبه

من جهة أخرى، قالت صحيفة إياها، إن مسؤولاً رفيعاً من المفوضية الأوروبية زار الكيان الصهيوني مؤخراً، وطمأن الجانب “الإسرائيلي” وأبلغه أن الاتحاد الأوروبي سيجد حلاً يتيح اسمتمرار التعاون مع “إسرائيل” في المشروع العلمي (هورايزون 2020) على الرغم من القيود التي سبق وأن تضمنها قراره السابق على الشركات والمؤسسات والجهات التي ترغب في المشاركة في المشروع . وأضافت الصحيفة، أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تمارسان ضغوطاً كبيرة على وزيرة خارجية الاتحاد، كاترين أشتون، لهذا الغرض . وذكرت الصحيفة، أيضاً، أن نقطة الخلاف الأخيرة تدور حول طلب الاتحاد الأوروبي أن تتعهد الجهات “الإسرائيلية” المعنية بتقديم تصريح يؤكد أنه ليس لها أي نشاط داخل المستوطنات .

وكانت صحيفة “معاريف”، ذكرت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع الكيان الصهيوني لإيجاد حل يمكن عملياً من الالتفاف على القرار المتخذ بشأن تمويل الجهات التي تتعامل مع المستوطنات . وأفادت الصحيفة، أن العمل جار بين الطرفين لإيجاد طرق بديلة للالتفاف على القرار المذكور . وقد اقترح الجانب “الإسرائيلي” أن تعلن كل جهة ترغب في الحصول على الدعم المالي، ضمن المشروع الأوروبي المذكور، بأنها تلتزم باستثمار الأموال فقط داخل حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 . وواضح أن الموافقة على هذا الاقتراح يعني تفريغ القرار الأوروبي من مضمونه السياسي الذي أكدت عليه وثيقة المفوضية الأوروبية في المقابل، اقترح الاتحاد الأوروبي، عرض التمويل لمؤسسات وجهات “إسرائيلية” لها نشاط محدود في الأراضي المحتلة، كالمصارف وشركات الوقود وصناديق المرضى، وشبكات التسويق والمراكز الأكاديمية، لغرض المشاركة في المشروع، وهكذا يكون بمقدورها تجاوز القيود الحالية . ويسعى الطرفان الآن للتوصل إلى “حل”، أو على الأصح “حيلة” تحل المشكلة قبل أن يبدأ سريان مفعول القرار وقيوده في يناير/كانون الثاني 2014 .

وفي الحالتين والاقتراحين، يعترف الطرفان، الأوروبي و”الإسرائيلي”، بأن الغرض من هذا التحايل هو إلغاء الهدف من القرار، وأنه في حال قبولهما لأي من الاقتراحين، يكون الاتحاد الأوروبي قد اتخذ قراراً ثم تراجع عنه لمصلحة الكيان الصهيوني وسياسته التوسعية ومخالفته للقانون الدولي، أو بعبارة أخرى لمواصلة سياسة قامت على تجاهل الاحتلال، وعملياً تأييد استمراره .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19786
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52449
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332750
حاليا يتواجد 3292 زوار  على الموقع