موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تراجع أوروبي متوقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما وصل حديث السياسة إلى أوروبا، كرر المتحدثون ما سبق لهم أن قيل منذ سنين، من أن أوروبا “عملاق اقتصادي، وقزم سياسي”! وفي هذه الأيام تتأكد هذه الحقيقة من جديد، حيث تبدو أوروبا مجرد عربة في قطار السياسة الأمريكية.

ولا ندري إذا كانت فضيحة التنصت الأمريكية على الزعماء الأوروبيين ستغير شيئاً .

الموقف الأوروبي من المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة في حرب يونيو/حزيران 1967 قديم ومعروف، وهو يعتبر كل هذه الأراضي محتلة وخارج حدود “دولة “إسرائيل””، وبالتالي فإن كل ما يطرأ عليها من تغييرات مناف للقانون الدولي وغير شرعي، وأول ذلك المستوطنات . مع ذلك، وبالرغم مما يملكه الاتحاد الأوروبي من أوراق ضغط على الكيان الصهيوني، فإنه لم يتخذ قراراً واحداً ضد هذه المستوطنات ونفذه بالفعل، مع أنه أعرب عن عدم اعترافه بشرعيتها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة .

ففي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، اتخذ الاتحاد الأوروبي قراراً يقضي بحظر تمويل المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة، أو الاستثمار فيها، أو تقديم منح لها . وأكدت الوثيقة التي وزعتها المفوضية الأوروبية بخصوص هذا القرار، أن الهدف منه هو تأكيد عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بالسيادة “الإسرائيلية” على تلك الأراضي، تمشياً مع القانون الدولي . ونتيجة لذلك، ثارت ثائرة الحكومة “الإسرائيلية”، وانتقلت فوراً من الدفاع إلى الهجوم فأصدر وزير الأمن “الإسرائيلي” موشي يعلون أمراً للمؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” بوقف التعاون مع مندوبي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وعرقلة تحركاتهم منهما وإليهما وفيهما . وهدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم توقيع الاتفاق الخاص بالتعاون العلمي مع الاتحاد الأوروبي المعروف باسم (هورايزون 2020)، إن تضمن شيئاً يمنع الدعم والاستثمار مع جهات تتعامل مع المستوطنات بشكل مباشر أو غير مباشر .

لقد رأى “الإسرائيليون” في تنفيذ القرار المذكور أضراراً كثيرة وكبيرة لكيانهم . فقد وصفت رئيسة الأكاديمية “الإسرائيلية” للعلوم، البروفيسورة روث أرنون، تلك الأضرار في رسالة إلى نتنياهو بأنها “كارثية”، إذا لم يوقع على الاتفاق . لكن أوساطاً سياسية “إسرائيلية” رأت في تنفيذ القرار ما هو أخطر، حيث وجدت أن المعنى الحقيقي للقرار هو البدء بفرض مقاطعة على “إسرائيل” بالتدريج، وليس فقط على المستوطنات . وتتمثل المشكلة بالنسبة إلى هؤلاء، في أن قبول “إسرائيل” بالقرار الأوروبي يعني الاعتراف بحدود الرابع من يونيو/ حزيران ،1967 ما يجعل المستوطنات خارجها، في حين أن رفضه يعني خسارة مليارات اليوروات من الدعم، فضلاً عن تضرر مكانتها السياسية . وهناك من يرى أن القرار يأتي في سياق محاولات “نزع الشرعية” عن الكيان .

في هذه الأثناء، وفي إطار الحملة “الإسرائيلية” على القرار ومن وراءه، كشفت صحيفة (هآرتس- 8/9/2013)، أنه أثناء انعقاد القمة التي عقدت في بطرسبرغ الروسية، مارس وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، ضغوطاً كبيرة على 28 وزير خارجية أوروبياً لتخفيف نطاق المقاطعة والحد من آثاره وتخفيف القيود التي يفرضها حتى يتسنى للكيان الصهيوني المشاركة في مشروع البحث العلمي (هورايزون 2020) . ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية قوله إن وزراء الخارجية الأوروبيين الذين التقاهم كيري قرروا الاستجابة لمطالبه

من جهة أخرى، قالت صحيفة إياها، إن مسؤولاً رفيعاً من المفوضية الأوروبية زار الكيان الصهيوني مؤخراً، وطمأن الجانب “الإسرائيلي” وأبلغه أن الاتحاد الأوروبي سيجد حلاً يتيح اسمتمرار التعاون مع “إسرائيل” في المشروع العلمي (هورايزون 2020) على الرغم من القيود التي سبق وأن تضمنها قراره السابق على الشركات والمؤسسات والجهات التي ترغب في المشاركة في المشروع . وأضافت الصحيفة، أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تمارسان ضغوطاً كبيرة على وزيرة خارجية الاتحاد، كاترين أشتون، لهذا الغرض . وذكرت الصحيفة، أيضاً، أن نقطة الخلاف الأخيرة تدور حول طلب الاتحاد الأوروبي أن تتعهد الجهات “الإسرائيلية” المعنية بتقديم تصريح يؤكد أنه ليس لها أي نشاط داخل المستوطنات .

وكانت صحيفة “معاريف”، ذكرت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع الكيان الصهيوني لإيجاد حل يمكن عملياً من الالتفاف على القرار المتخذ بشأن تمويل الجهات التي تتعامل مع المستوطنات . وأفادت الصحيفة، أن العمل جار بين الطرفين لإيجاد طرق بديلة للالتفاف على القرار المذكور . وقد اقترح الجانب “الإسرائيلي” أن تعلن كل جهة ترغب في الحصول على الدعم المالي، ضمن المشروع الأوروبي المذكور، بأنها تلتزم باستثمار الأموال فقط داخل حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 . وواضح أن الموافقة على هذا الاقتراح يعني تفريغ القرار الأوروبي من مضمونه السياسي الذي أكدت عليه وثيقة المفوضية الأوروبية في المقابل، اقترح الاتحاد الأوروبي، عرض التمويل لمؤسسات وجهات “إسرائيلية” لها نشاط محدود في الأراضي المحتلة، كالمصارف وشركات الوقود وصناديق المرضى، وشبكات التسويق والمراكز الأكاديمية، لغرض المشاركة في المشروع، وهكذا يكون بمقدورها تجاوز القيود الحالية . ويسعى الطرفان الآن للتوصل إلى “حل”، أو على الأصح “حيلة” تحل المشكلة قبل أن يبدأ سريان مفعول القرار وقيوده في يناير/كانون الثاني 2014 .

وفي الحالتين والاقتراحين، يعترف الطرفان، الأوروبي و”الإسرائيلي”، بأن الغرض من هذا التحايل هو إلغاء الهدف من القرار، وأنه في حال قبولهما لأي من الاقتراحين، يكون الاتحاد الأوروبي قد اتخذ قراراً ثم تراجع عنه لمصلحة الكيان الصهيوني وسياسته التوسعية ومخالفته للقانون الدولي، أو بعبارة أخرى لمواصلة سياسة قامت على تجاهل الاحتلال، وعملياً تأييد استمراره .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16047
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16047
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر636961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149654