موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تراجع أوروبي متوقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما وصل حديث السياسة إلى أوروبا، كرر المتحدثون ما سبق لهم أن قيل منذ سنين، من أن أوروبا “عملاق اقتصادي، وقزم سياسي”! وفي هذه الأيام تتأكد هذه الحقيقة من جديد، حيث تبدو أوروبا مجرد عربة في قطار السياسة الأمريكية.

ولا ندري إذا كانت فضيحة التنصت الأمريكية على الزعماء الأوروبيين ستغير شيئاً .

الموقف الأوروبي من المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة في حرب يونيو/حزيران 1967 قديم ومعروف، وهو يعتبر كل هذه الأراضي محتلة وخارج حدود “دولة “إسرائيل””، وبالتالي فإن كل ما يطرأ عليها من تغييرات مناف للقانون الدولي وغير شرعي، وأول ذلك المستوطنات . مع ذلك، وبالرغم مما يملكه الاتحاد الأوروبي من أوراق ضغط على الكيان الصهيوني، فإنه لم يتخذ قراراً واحداً ضد هذه المستوطنات ونفذه بالفعل، مع أنه أعرب عن عدم اعترافه بشرعيتها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة .

ففي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، اتخذ الاتحاد الأوروبي قراراً يقضي بحظر تمويل المستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي العربية المحتلة، أو الاستثمار فيها، أو تقديم منح لها . وأكدت الوثيقة التي وزعتها المفوضية الأوروبية بخصوص هذا القرار، أن الهدف منه هو تأكيد عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بالسيادة “الإسرائيلية” على تلك الأراضي، تمشياً مع القانون الدولي . ونتيجة لذلك، ثارت ثائرة الحكومة “الإسرائيلية”، وانتقلت فوراً من الدفاع إلى الهجوم فأصدر وزير الأمن “الإسرائيلي” موشي يعلون أمراً للمؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” بوقف التعاون مع مندوبي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وعرقلة تحركاتهم منهما وإليهما وفيهما . وهدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم توقيع الاتفاق الخاص بالتعاون العلمي مع الاتحاد الأوروبي المعروف باسم (هورايزون 2020)، إن تضمن شيئاً يمنع الدعم والاستثمار مع جهات تتعامل مع المستوطنات بشكل مباشر أو غير مباشر .

لقد رأى “الإسرائيليون” في تنفيذ القرار المذكور أضراراً كثيرة وكبيرة لكيانهم . فقد وصفت رئيسة الأكاديمية “الإسرائيلية” للعلوم، البروفيسورة روث أرنون، تلك الأضرار في رسالة إلى نتنياهو بأنها “كارثية”، إذا لم يوقع على الاتفاق . لكن أوساطاً سياسية “إسرائيلية” رأت في تنفيذ القرار ما هو أخطر، حيث وجدت أن المعنى الحقيقي للقرار هو البدء بفرض مقاطعة على “إسرائيل” بالتدريج، وليس فقط على المستوطنات . وتتمثل المشكلة بالنسبة إلى هؤلاء، في أن قبول “إسرائيل” بالقرار الأوروبي يعني الاعتراف بحدود الرابع من يونيو/ حزيران ،1967 ما يجعل المستوطنات خارجها، في حين أن رفضه يعني خسارة مليارات اليوروات من الدعم، فضلاً عن تضرر مكانتها السياسية . وهناك من يرى أن القرار يأتي في سياق محاولات “نزع الشرعية” عن الكيان .

في هذه الأثناء، وفي إطار الحملة “الإسرائيلية” على القرار ومن وراءه، كشفت صحيفة (هآرتس- 8/9/2013)، أنه أثناء انعقاد القمة التي عقدت في بطرسبرغ الروسية، مارس وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، ضغوطاً كبيرة على 28 وزير خارجية أوروبياً لتخفيف نطاق المقاطعة والحد من آثاره وتخفيف القيود التي يفرضها حتى يتسنى للكيان الصهيوني المشاركة في مشروع البحث العلمي (هورايزون 2020) . ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية قوله إن وزراء الخارجية الأوروبيين الذين التقاهم كيري قرروا الاستجابة لمطالبه

من جهة أخرى، قالت صحيفة إياها، إن مسؤولاً رفيعاً من المفوضية الأوروبية زار الكيان الصهيوني مؤخراً، وطمأن الجانب “الإسرائيلي” وأبلغه أن الاتحاد الأوروبي سيجد حلاً يتيح اسمتمرار التعاون مع “إسرائيل” في المشروع العلمي (هورايزون 2020) على الرغم من القيود التي سبق وأن تضمنها قراره السابق على الشركات والمؤسسات والجهات التي ترغب في المشاركة في المشروع . وأضافت الصحيفة، أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تمارسان ضغوطاً كبيرة على وزيرة خارجية الاتحاد، كاترين أشتون، لهذا الغرض . وذكرت الصحيفة، أيضاً، أن نقطة الخلاف الأخيرة تدور حول طلب الاتحاد الأوروبي أن تتعهد الجهات “الإسرائيلية” المعنية بتقديم تصريح يؤكد أنه ليس لها أي نشاط داخل المستوطنات .

وكانت صحيفة “معاريف”، ذكرت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع الكيان الصهيوني لإيجاد حل يمكن عملياً من الالتفاف على القرار المتخذ بشأن تمويل الجهات التي تتعامل مع المستوطنات . وأفادت الصحيفة، أن العمل جار بين الطرفين لإيجاد طرق بديلة للالتفاف على القرار المذكور . وقد اقترح الجانب “الإسرائيلي” أن تعلن كل جهة ترغب في الحصول على الدعم المالي، ضمن المشروع الأوروبي المذكور، بأنها تلتزم باستثمار الأموال فقط داخل حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 . وواضح أن الموافقة على هذا الاقتراح يعني تفريغ القرار الأوروبي من مضمونه السياسي الذي أكدت عليه وثيقة المفوضية الأوروبية في المقابل، اقترح الاتحاد الأوروبي، عرض التمويل لمؤسسات وجهات “إسرائيلية” لها نشاط محدود في الأراضي المحتلة، كالمصارف وشركات الوقود وصناديق المرضى، وشبكات التسويق والمراكز الأكاديمية، لغرض المشاركة في المشروع، وهكذا يكون بمقدورها تجاوز القيود الحالية . ويسعى الطرفان الآن للتوصل إلى “حل”، أو على الأصح “حيلة” تحل المشكلة قبل أن يبدأ سريان مفعول القرار وقيوده في يناير/كانون الثاني 2014 .

وفي الحالتين والاقتراحين، يعترف الطرفان، الأوروبي و”الإسرائيلي”، بأن الغرض من هذا التحايل هو إلغاء الهدف من القرار، وأنه في حال قبولهما لأي من الاقتراحين، يكون الاتحاد الأوروبي قد اتخذ قراراً ثم تراجع عنه لمصلحة الكيان الصهيوني وسياسته التوسعية ومخالفته للقانون الدولي، أو بعبارة أخرى لمواصلة سياسة قامت على تجاهل الاحتلال، وعملياً تأييد استمراره .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18412
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186205
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر677761
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45740149
حاليا يتواجد 4193 زوار  على الموقع