موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سلط الاعتداء على «مول» وست جيت فى نيروبى الأضواء على ظاهرة انتشار المولات فى دول أفريقيا وغيرها من دول العالم الفقير. لفت الانتباه إلى أن «المول» لم يعد مجرد سوق تجارية. صار أقرب ما يكون إلى مدينة صغيرة

تحكمها يد خفية. صار أيضا «معبدا» تمارس فيه بانتظام وتفانٍ طقوس عقيدة الاستهلاك كما لم تمارس من قبل.

•••

رأيت مولات عديدة وتجولت فى بعضها. وفى كل زيارة لأحدها كانت تخطر لى أفكار متنوعة. فكرة معينة من هذه الأفكار هيمنت أكثر من غيرها. فكرت أن المول إنما هو تجسيد مبالغ فيه لمفهوم «المبالغة»، ليس فقط فى الشكل والهندسة وإنما أيضا فى المضمون والأسلوب. المبالغة صفة تلحق بكل «تفصيلة» من تفاصيل أى مول رأيته أو تجولت فيه. ومن فرط انبهارى بالمفهوم وتطبيقاته كثيرا ما كنت انتقى مكانا قصيا فى المول الذى يحظى بزيارة منى أطل منه على طابق بأكمله. أجلس هناك، إن وجدت مقعدا، فالمولات لم تؤسس لراحة الزائر، أجلس لأراقب الناس، متبضعين أو متسكعين، صغارا أو كبارا. متعة ما بعدها متعة مقارنة انطباعات حشود المارين أمام «الفاترينات»، عيون تشع منها الرغبة المحمومة، وأخرى الأسى الشديد، وثالثة الغضب وجلد الذات فالحسد، وعيون تطل منها السخرية وخفة الظل.

مثير أيضا أن تراقب إنسانا منبهرا. ينبهر لحظة دخوله من بوابة المول، وينبهر ببرودة تلسعه فور أن تطأ قدمه صالة الدخول، وهو القادم لتوه من لهيب صيف قائظ ورطب، وينبهر بدفء المكان وفى الخارج صقيع إن كان الموسم شتاء. ثم ينبهر بضخامة الثريات والزينات وأناقة المحلات ونظافة الممرات. وتتوالى الانبهارات. انبهار المراقب لا يقل عن انبهار الزبائن. هو أيضا ينبهر بكل ما ينبهر به الزبون ولكنه ينبهر أيضا باستسلام ووداعة ورضا الزبائن وهم يسددون ببطاقة ائتمان وينبهر بعبقرية وجشع من لن يرحمهم عند التحصيل.

•••

ظهرت مؤخرا كتابات تحمّل المولات جانبا من مسئولية التوتر الاجتماعى المتزايد فى العالم الرأسمالى. تصورت إحدى هذه الدراسات أن «المول» يضاعف من شعور الناس، والعملاء أكثر من غيرهم، بعدم المساواة وبالفجوة الرهيبة فى الدخول. لاحظوا أن عميل المول يشترى بسخاء ويشترى غالبا ما لا يحتاج ويتباهى بما اشترى. تساعده على التباهى المحلات التى تتعمد وضع البضاعة المشتراة فى أكياس مبالغ فى حجمها وألوانها، هدفها إذكاء شهوة الشراء لدى زوار المول والمارة خارجه. أكثرية هؤلاء، ككل أكثرية فى أى مكان، لا تستطيع مجاراة هذا السخاء فى الشراء.

لذلك، وحسب الدراسة، يتمكن الغضب من البعض، وبعض آخر يتملكه الشعور باليأس حتى صار الانتحار فى المولات ظاهرة. بعض ثالث يرتبك. تختلط فى داخله الرغبات والأدوار. هو موجود ولكنه غير مشارك، يلاحظ ويتجول. يرغب كما يرغب الآخرون ولكنه يعرف ان المول، بل والعقيدة الاستهلاكية بكل إغراءاتها، لن تحقق رغباته.

•••

هذا الزائر غير المشارك كان بين القتلى الستين الذين سقطوا برصاص الإرهابيين وقنابلهم فى مول وست جيت فى نيروبى. عرف الإرهابيون انه موجود فى المول، فمثله الملايين تذهب إلى المولات فى شتى أنحاء العالم. عدوهم اللدود هو هذا الانسان العادى. يتعمدون إيذاءه وتعظيم آلامه وتعقيد حياته، التى هى أصلا حياة معقدة وصعبة ومؤلمة. إنها لغة التشدد والتطرف والاستبداد فى كل العصور وكل المجتمعات. يعرفون أين يجدون هذا الإنسان العادى، يجدونه فى الشوارع المزدحمة وفى الأسواق وفى مراكز النقل والمواصلات، ويجدونه، كما وجدوه فى نيروبى، داخل المولات. أهميته الكبرى تكمن فى أنه رقم والرقم مهم فى حساباتهم.

•••

عمائر زجاجية أو حجرية لا يدخلها الهواء الطبيعى، حتى قيل عنها إنها مثل كل الأبنية محكمة الغلق، حضانات ممتازة للفيروسات والميكروبات. ومع ذلك نراها تتوسع وتتنوع وظائفها. زرت صديقا مصريا يعمل فى دولة خليجية. نزلت بفندق وصفه الصديق فى رسالته بأنه قريب جدا من موقع عمله. اكتشفت عند وصولى أن الفندق جزء من مول أو ملحق به، وأن الصديق يسكن فى عمارة سكنية ملحقة بالمول، ومكتبه فى شركة تؤجر طابقا فى بناية ثالثة ملحقة أيضا بالمول. المهم أننى قضيت ثلاثين ساعة أو أكثر فى قفص زجاجى، قضيتها فى غرفتى نائما، وفى مكتب صديقى متباحثا، وفى مطعم أو آخر فى الطابق الأعلى من المول.

•••

المولات امتداد لظاهرة قديمة قدم نشأة المدن. كانت أول سوق تجارية تلك التى أقيمت فى ساحة واسعة من ساحات روما قبل الميلاد. أنا نفسى تعرفت على أسواق رائعة. تعرفت على سوق أسطنبول الذى يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، ويمتد عرضا وطولا بامتداد 58 شارعا يطل عليها أكثر من 4000 محل تجارى. سمعت عن سوق طهران وطوله عشر كيلومترات وسوق اصفهان صاحب الشهرة الأوسع. وتعرفت على جاليرى فيتوريو إمانويل فى ميلانو كواحدة من أهم الأسواق التجارية المغطاة وأقدمها، وقد اقيمت عام 1860، ولعلها أقرب شىء ممكن إلى المول الحديث. وزرت أسواق فاس والدار البيضاء وتونس وقضيت ساعات وساعات فى سوق الحميدية بدمشق وأسواق أخرى فى حلب وحمص وأياما من طفولتى فى الغورية وخان الخليلى. قرأت أيضا عن مول فى بكين أنشئ على مساحة تقارب المليون كيلومتر مربع، ولا ينافسه إلا مول أوف آرابيا فى مدينة دبى.

•••

قيل عن زائر المول إنه انسان اختار بإرادته مكانا يمارس فيه الحزن منفردا، ينعم فيه أو يعانى الوحدة ووحشتها. قيل كذلك إن الفخامة والأناقة اللتين يقابلهما فى المول يضاعفان ولا يخففان من الشعور بالفراغ. هناك فى المول يدرك الإنسان مدى قوة هذا العقل الذى فرض عليه نظاما محكما وسلوكا منضبطا ورقابة صارمة من بصاصين وكاميرات وكلاب حراسة، وحشدا متواصلا لشهوات متعددة ومتنوعة، عقل يحكم «مدينة صغيرة جدا» بدون دستور أو أحزاب أو قوى قمعية، وبدون استبداد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23032
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85621
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832095
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964527
حاليا يتواجد 2198 زوار  على الموقع