موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سلط الاعتداء على «مول» وست جيت فى نيروبى الأضواء على ظاهرة انتشار المولات فى دول أفريقيا وغيرها من دول العالم الفقير. لفت الانتباه إلى أن «المول» لم يعد مجرد سوق تجارية. صار أقرب ما يكون إلى مدينة صغيرة

تحكمها يد خفية. صار أيضا «معبدا» تمارس فيه بانتظام وتفانٍ طقوس عقيدة الاستهلاك كما لم تمارس من قبل.

•••

رأيت مولات عديدة وتجولت فى بعضها. وفى كل زيارة لأحدها كانت تخطر لى أفكار متنوعة. فكرة معينة من هذه الأفكار هيمنت أكثر من غيرها. فكرت أن المول إنما هو تجسيد مبالغ فيه لمفهوم «المبالغة»، ليس فقط فى الشكل والهندسة وإنما أيضا فى المضمون والأسلوب. المبالغة صفة تلحق بكل «تفصيلة» من تفاصيل أى مول رأيته أو تجولت فيه. ومن فرط انبهارى بالمفهوم وتطبيقاته كثيرا ما كنت انتقى مكانا قصيا فى المول الذى يحظى بزيارة منى أطل منه على طابق بأكمله. أجلس هناك، إن وجدت مقعدا، فالمولات لم تؤسس لراحة الزائر، أجلس لأراقب الناس، متبضعين أو متسكعين، صغارا أو كبارا. متعة ما بعدها متعة مقارنة انطباعات حشود المارين أمام «الفاترينات»، عيون تشع منها الرغبة المحمومة، وأخرى الأسى الشديد، وثالثة الغضب وجلد الذات فالحسد، وعيون تطل منها السخرية وخفة الظل.

مثير أيضا أن تراقب إنسانا منبهرا. ينبهر لحظة دخوله من بوابة المول، وينبهر ببرودة تلسعه فور أن تطأ قدمه صالة الدخول، وهو القادم لتوه من لهيب صيف قائظ ورطب، وينبهر بدفء المكان وفى الخارج صقيع إن كان الموسم شتاء. ثم ينبهر بضخامة الثريات والزينات وأناقة المحلات ونظافة الممرات. وتتوالى الانبهارات. انبهار المراقب لا يقل عن انبهار الزبائن. هو أيضا ينبهر بكل ما ينبهر به الزبون ولكنه ينبهر أيضا باستسلام ووداعة ورضا الزبائن وهم يسددون ببطاقة ائتمان وينبهر بعبقرية وجشع من لن يرحمهم عند التحصيل.

•••

ظهرت مؤخرا كتابات تحمّل المولات جانبا من مسئولية التوتر الاجتماعى المتزايد فى العالم الرأسمالى. تصورت إحدى هذه الدراسات أن «المول» يضاعف من شعور الناس، والعملاء أكثر من غيرهم، بعدم المساواة وبالفجوة الرهيبة فى الدخول. لاحظوا أن عميل المول يشترى بسخاء ويشترى غالبا ما لا يحتاج ويتباهى بما اشترى. تساعده على التباهى المحلات التى تتعمد وضع البضاعة المشتراة فى أكياس مبالغ فى حجمها وألوانها، هدفها إذكاء شهوة الشراء لدى زوار المول والمارة خارجه. أكثرية هؤلاء، ككل أكثرية فى أى مكان، لا تستطيع مجاراة هذا السخاء فى الشراء.

لذلك، وحسب الدراسة، يتمكن الغضب من البعض، وبعض آخر يتملكه الشعور باليأس حتى صار الانتحار فى المولات ظاهرة. بعض ثالث يرتبك. تختلط فى داخله الرغبات والأدوار. هو موجود ولكنه غير مشارك، يلاحظ ويتجول. يرغب كما يرغب الآخرون ولكنه يعرف ان المول، بل والعقيدة الاستهلاكية بكل إغراءاتها، لن تحقق رغباته.

•••

هذا الزائر غير المشارك كان بين القتلى الستين الذين سقطوا برصاص الإرهابيين وقنابلهم فى مول وست جيت فى نيروبى. عرف الإرهابيون انه موجود فى المول، فمثله الملايين تذهب إلى المولات فى شتى أنحاء العالم. عدوهم اللدود هو هذا الانسان العادى. يتعمدون إيذاءه وتعظيم آلامه وتعقيد حياته، التى هى أصلا حياة معقدة وصعبة ومؤلمة. إنها لغة التشدد والتطرف والاستبداد فى كل العصور وكل المجتمعات. يعرفون أين يجدون هذا الإنسان العادى، يجدونه فى الشوارع المزدحمة وفى الأسواق وفى مراكز النقل والمواصلات، ويجدونه، كما وجدوه فى نيروبى، داخل المولات. أهميته الكبرى تكمن فى أنه رقم والرقم مهم فى حساباتهم.

•••

عمائر زجاجية أو حجرية لا يدخلها الهواء الطبيعى، حتى قيل عنها إنها مثل كل الأبنية محكمة الغلق، حضانات ممتازة للفيروسات والميكروبات. ومع ذلك نراها تتوسع وتتنوع وظائفها. زرت صديقا مصريا يعمل فى دولة خليجية. نزلت بفندق وصفه الصديق فى رسالته بأنه قريب جدا من موقع عمله. اكتشفت عند وصولى أن الفندق جزء من مول أو ملحق به، وأن الصديق يسكن فى عمارة سكنية ملحقة بالمول، ومكتبه فى شركة تؤجر طابقا فى بناية ثالثة ملحقة أيضا بالمول. المهم أننى قضيت ثلاثين ساعة أو أكثر فى قفص زجاجى، قضيتها فى غرفتى نائما، وفى مكتب صديقى متباحثا، وفى مطعم أو آخر فى الطابق الأعلى من المول.

•••

المولات امتداد لظاهرة قديمة قدم نشأة المدن. كانت أول سوق تجارية تلك التى أقيمت فى ساحة واسعة من ساحات روما قبل الميلاد. أنا نفسى تعرفت على أسواق رائعة. تعرفت على سوق أسطنبول الذى يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، ويمتد عرضا وطولا بامتداد 58 شارعا يطل عليها أكثر من 4000 محل تجارى. سمعت عن سوق طهران وطوله عشر كيلومترات وسوق اصفهان صاحب الشهرة الأوسع. وتعرفت على جاليرى فيتوريو إمانويل فى ميلانو كواحدة من أهم الأسواق التجارية المغطاة وأقدمها، وقد اقيمت عام 1860، ولعلها أقرب شىء ممكن إلى المول الحديث. وزرت أسواق فاس والدار البيضاء وتونس وقضيت ساعات وساعات فى سوق الحميدية بدمشق وأسواق أخرى فى حلب وحمص وأياما من طفولتى فى الغورية وخان الخليلى. قرأت أيضا عن مول فى بكين أنشئ على مساحة تقارب المليون كيلومتر مربع، ولا ينافسه إلا مول أوف آرابيا فى مدينة دبى.

•••

قيل عن زائر المول إنه انسان اختار بإرادته مكانا يمارس فيه الحزن منفردا، ينعم فيه أو يعانى الوحدة ووحشتها. قيل كذلك إن الفخامة والأناقة اللتين يقابلهما فى المول يضاعفان ولا يخففان من الشعور بالفراغ. هناك فى المول يدرك الإنسان مدى قوة هذا العقل الذى فرض عليه نظاما محكما وسلوكا منضبطا ورقابة صارمة من بصاصين وكاميرات وكلاب حراسة، وحشدا متواصلا لشهوات متعددة ومتنوعة، عقل يحكم «مدينة صغيرة جدا» بدون دستور أو أحزاب أو قوى قمعية، وبدون استبداد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10289
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209435
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698648
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49354111
حاليا يتواجد 3065 زوار  على الموقع