موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

فضائح أطلسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس الأمر جديدا أو غير معروف. جميع الدول تمارسه. الدول الغربية على ضفتي الأطلسي، تتعاون وتتحالف وتشترك في الكثير من القضايا الخاصة والعامة ولكنها لا تثق بعضها ببعض. تتستر على ما تمارسه وتخفي ما يكشف وتواصل سيرتها. بين فترة وأخرى يرفع غطاء عن فضيحة صغيرة أو كبيرة وتتجمع فضائح وينتشر غضب إعلامي وخطابات رنانة وتعود كل دولة إلى سابق عهدها. ليست العملية الأولى ولا الأخيرة بالتأكيد. هذا ديدن الغرب بأنظمته وطبيعتها وممارساتها المغلفة بالشعارات البراقة التي تغري في أحيان كثيرة حتى أعداءها.

الجديد ان وسائل الإعلام بأشكالها المختلفة رددت ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية يوم 25 تشرين اول/ أكتوبر 2013 عن وثيقة سرية جديدة من خزين الموظف الأميركي ألاستخباري السابق إدوارد سنودن، اشارت إلى ان وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على المحادثات الهاتفية لخمسة وثلاثين من زعماء العالم. قدم مسئولون بارزون في مواقع مختلفة كالبيت الأبيض والبنتاجون والوكالات الحكومية ما لديهم من أرقام هواتف تخص السياسيين البارزين حول العالم لإضافتها إلى قاعدة بياناتها. وكشفت الوثيقة أن مسئولا لم يكشف عن هويته قد سلم للوكالة أكثر من مائتي رقم هاتف من بينها أرقام لخمسة وثلاثين من زعماء العالم. وأن موظفين بالوكالة قد تم تكليفهم على الفور بمراقبة اتصالات هذه الأرقام. وترجح الجارديان ان هذه الوثيقة التي يعود تاريخها إلى تشرين اول/ أكتوبر من عام 2006، لم تكن حدثا فرديا.

فعلها ادور سنودن في صحوة ضمير أنساني وكشف المستور. غضبت الإدارة الأميركية عليه وحاكمته قبل القبض عليه. عرف اين يتجه ويطلب اللجوء. موقف الاتحاد الروسي منه كان ابلغ من ادارة بلده وأجهزتها ومؤسساتها. اكرمته انسانا له ضمير ولم يستطع الصبر على انتهاك الحقوق والحريات مع الكذب والتضليل بها. التفاصيل الأخرى لا تعني كثيرا. المهم ان الفضائح أطلسية بين حكومات الغرب.. لا ثقة ولا تقدير لتحالفاتها وتعاونها ومكانتها عالميًّا إلا ما يصب في خدمة التوسع الامبريالي الصهيو اميركي. وهذا ما اتفقت عليه الحكومات ذاتها. الحكومة الأميركية لا تخجل من تصرفاتها ولا تعتذر عن ممارساتها، وكذلك كل حكومات اوروبا خصوصا. أصبحت الحالات متكررة والفضائح مقبولة رغم الخصوصيات فيها وانتهاكها للقانون والمواثيق وحقوق الإنسان.

كان هذا الأمر قائما قبل تطور اجهزة الاتصالات والرقابة وثورة التقنيات الإلكترونية، فكيف يكون بعدها؟. ما كشفه سنودن هو ما توصل إليه هو نفسه، اما ما خفي عنه وعن غيره فهو الحاصل والجاري. وإذا كان المسؤولون الزعماء في اوروبا تحت التنصت والرقابة فكيف بملايين المواطنين؟. وهو ما فضح وكشف علنا. الأجهزة الاميركية تتنصت على الملايين من سكان المعمورة، ولديها ذرائع وحجج جاهزة. سبقت ذلك في قوانين داخلية لمواطنيها فكيف بغيرهم أو خارج بلدهم؟. الخلاصة ان اجهزة التجسس والرقابة والتنصت الاميركية والأوروبية لا تتوقف عن الشك بكل شيء، ما هو في داخل بلدانها أو خارجها، منها ومن غيرها. فتراقب وتتجسس على المؤتمرات الرسمية وغيرها. وتتنصت على الفعاليات والنشطاء والشخصيات داخل بلدها وخارجه. وشكلت لها اجهزة ومؤسسات ورصدت لها اموالا وحسابات ووضعت تحت تصرفها امكانات وقابليات وطاقات، وبالتأكيد خطط تآمر واغتيال وتخريب وتدمير، فهذه طبيعتها وجوهرها. (ارتفعت ميزانية وكالة السي آي اي وحدها من 4,8 مليار دولار إلى 14,7 مليار دولار منها 2,6 مليار دولار "لبرنامج العمليات السرّية").

في اجتماع قمة الاتحاد الاوروبي الاخير في بروكسل (24- 25 تشرين الاول/ اكتوبر 2013) خيمت عليه فضيحة اطلسية. فضيحة تجسس الاستخبارات الأميركية على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك على اتصالات ملايين المواطنين الفرنسيين. وبلا شك توجد ارقام اخرى عن باقي المواطنين الاوروبيين. وبالعكس ايضا. ملايين البشر أو مؤتمرات عقدت في اوروبا تعرضت للتجسس والرقابة والتنصت من الحكومات الأوروبية ذاتها.

طلبت ميركل إيضاحات بشأن التقارير التي تحدثت عن التنصت على هاتفها من الرئيس الاميركي بارك اوباما في اتصال هاتفي. وقالت إن هذه" الممارسات غير مقبولة". وفي تصريحاتها، اضافت إن بلادها وفرنسا أطلقتا مبادرة تستهدف إجراء مباحثات مع الولايات المتحدة بشأن التجسس، وتحديد ما يمكن وما لا يمكن أن تفعله أجهزة الاستخبارات. وكذلك مع المكسيك وتعرضها على مجلس الأمن.

فزع الاوروبيون وهم يعرفون هذه الوقائع.. وصلت إلى زعمائهم.. أشار رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي إلى أن طلب برلين وباريس "هدفه التوصل قبل نهاية العام الحالي إلى تفاهم بشأن علاقات متبادلة في هذا المجال". وفي بيان لاحق، أكد رؤساء دول الاتحاد الأوروبي "على العلاقة الوثيقة بين أوروبا وأميركا وقيم الشراكة بينهما". وعبّر البيان عن قناعة الزعماء بأن هذه الشراكة "يجب أن تقوم على الاحترام والثقة بما في ذلك القلق بشأن عمل وتعاون الأجهزة السرية". وحذر القادة من أن "ضعف الثقة يمكن أن يقوض التعاون اللازم في مجال أنشطة الاستخبارات".

زادت صحيفة "لوموند" الفرنسية في تقريرها بأن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على دبلوماسيين فرنسيين في واشنطن وفي الأمم المتحدة، عبر وثائق تثبت استخدام برنامج مراقبة متطور يعرف باسم جيني. وذكرت أن جواسيس أميركيين والموساد يخترقون شبكات أجنبية، باستخدام برنامج مراقبة وتجسس متطور، يخترق ملايين الأجهزة. وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة خصصت في عام 2011 ميزانية قيمتها 652 مليون دولار لتوفير برامج التجسس، وشملت العملية عشرات الملايين من الأجهزة، في ذلك العام. وتبيّن وثيقة مؤرخة في 2010 أن معلومات سرقت من أجهزة حاسوب لسفارات أجنبية سمحت لواشنطن بمعرفة مواقف أعضاء في مجلس الأمن من العقوبات على إيران قبل الإعلان عنها.(!)

فضائح اطلسية بامتياز.. تعري اخلاق حكومات الغرب أو تكشف جوانب أخرى من طبيعتها وعدوانيتها وتناقضاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10324
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47795
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181402