موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

.. وبالقوانين أيضاً تهوّد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قررت لجنة الوزراء “الإسرائيلية” لتشريع القوانين، المصادقة على قانون جديد لتهويد مدينة القدس المحتلة ومنع تقسيمها، فقد ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم الأحد 20 أكتوبر الحالي: أن القرار الجديد للجنة يمنع مطلق حكومة “إسرائيلية” من التفاوض مع أي عنصر غريب حول تقسيم القدس،

أو تسليم أجزاء منها من دون موافقة مسبقة من أغلبية أعضاء الكنيست بواقع 80 عضواً من 120 “أكثر من الثلثين”. الجدير ذكره أن القرار الجديد يحظى بتأييد كبير من معظم أطراف الائتلاف الحاكم: إجماع من مندوبي أحزاب: “البيت اليهودي”، “إسرائيل بيتنا”، “الليكود”. من ناحية أخرى كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مخطط خارطة لتقسيم المسجد الأقصى بإقامة كنيس يهودي على خمس مساحته من الجهة الشرقية، وأكدت أن المسجد يمر بأقسى درجات الخطر، وأن على الأمتين العربية والإسلامية التحرك العاجل لإنقاذه.

 

يولي الكيان الصهيوني أهمية كبرى لمدينة القدس، فبعيْد احتلال الجزء الشرقي منها في 5 يونيو/ حزيران 1967، وفي اليوم نفسه أقام الجنود “الإسرائيليون” حلقات الدبكة، وجاء المتطرفون للصلاة عند حائط البراق كيف لا؟ وهم في صلواتهم ينشدون شعار “شُلّت يميني إن نسيتك يا أورشليم”. مباشرة تم حل مجلسها البلدي وكل هيئاتها، وقالت “إسرائيل” جملتها المشهورة: “إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة والأبدية ﻟ“إسرائيل”. في 17 يونيو/حزيران من العام نفسه أعلن الكيان الصهيوني” بدء تطبيق القانون “الإسرائيلي” على المدينة المقدسة، وفي 31 يوليو/ تموز، جاء قرار الكنيست بضم القدس إلى “إسرائيل” لتكون “عاصمتها إلى الأبد”. للعلم جرى احتلال الجزء الأكبر من القدس في عام 1948. منذ تلك اللحظة ابتدأت عمليات تهويدها. إن ميزانية الاستيطان “الإسرائيلية” بما في ذلك تهويد القدس تبلغ 7.1 مليار دولار سنوياً (تصوروا!) هذا إضافة إلى المبالغ الآتية من المنظمات الصهيونية في جميع أنحاء العالم (وبخاصة من الولايات المتحدة) على شكل مساعدات (هبات) ومن المنظمات الحليفة من الصهيو- مسيحية!.

عملياً بدأ تهويد القدس مع دخول القوات البريطانية إلى فلسطين في عام 1917، إذ قام المندوب السامي بتعيين مهندس بريطاني يدعى ماكلين، وكلّفه بوضع هيكل مخطط تنظيمي للقدس. وخلال الفترة من 1922- 1925 أقيم 11 حياً استيطانياً اصطلح على تسميتها فيما بعد “القدس الغربية” هذه أُقيمت على أملاك عربية تمت مصادرتها من قبل سلطات الانتداب وتقديمها للمنظمات الصهيونية، مثل أحياء “روميما” “تلبيون”، و“سان هادريا”. كانت مساحة مدينة القدس سنة 1931 نحو 4800 دونم، وفي عام 1948 وقبيل إنشاء “إسرائيل” بلغت 20131 دونماً. أما الآن فإن مساحة القدس الكبرى تبلغ 600 ألف دونم. التوسع “الإسرائيلي” في مدينة القدس الشرقية هو في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية (وليس الغربية) أي في الاتجاهات الشاملة للأراضي العربية الفلسطينية. بالمعنى الفعلي فإن المدينة المقدسة تعيش المرحلة الأخيرة من التهويد، وفعلياً بعد عشر سنوات لن يتبقى منها أية ملامح عربية.

مؤخراً صدر قرار “إسرائيلي” بالاستيلاء على أسطح المحال التجارية، وقرارات أخرى مثل تطبيق المنهج “الإسرائيلي” في المدارس العربية، وانتزاع الهويات من المقدسيين واستبدالها ببطاقات إقامة لمدة عشر سنوات (بهدف مسح المواطنين أصحاب الأرض وتحويلهم إلى مقيمين). الائتلاف الحكومي “الإسرائيلي” الحالي سوف يتقدم إلى الكنيست بمشروع قرار (خلال شهر من تاريخه) ينص على أولاً: تحويل المسجد الأقصى إلى مقدس يهودي. ثانياً: إلحاق المسجد الأقصى بوزارة الأديان “الإسرائيلية”. ثالثاً: فتح جميع أبواب المسجد الأقصى أمام اليهود والمستوطنين والمتطرفين. رابعاً: تحويل 70% من ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة. اليهود كانوا يملكون في البلدة القديمة للقدس في عام 1948، 5 دونمات فقط، أما الآن فهم يمتلكون 200 دونم. لقد هُدمت أحياء في البلدة القديمة: حي المغاربة هدم وتحوّل إلى ساحة للمبكى، كما جرى هدم حارة الشرف (وتحولت إلى حي استيطاني)، إضافة إلى مصادرة عقارات كثيرة داخل البلدة.

لقد بدأت “إسرائيل” بانتزاع حجارة من أسوار القدس القديمة واستبدلوها بحجارة نقشوا عليها رموزاً دينية يهودية لإثبات الحق التاريخي لليهود في فلسطين. الاقتحامات “الإسرائيلية” الحالية التي تتم للأقصى هي عملياً اختبارات لردود الفعل العربية والإسلامية، وإذا بقيت ردود الفعل باردة كما هي عليه الآن، فسيجري إقامة ما يسمونه “بالهيكل الثالث” بعد هدم المسجد الأقصى (بفعل الأنفاق التي حفروها تحته). “الإسرائيليون” يعملون وفقاً لحقيقة “من يمتلك القدس بالضرورة يمتلك كل فلسطين”. انطلاقاً من هذه الحقيقة، فإن صلاح الدين الأيوبي وبعد انتصاره في معركة حطين في 4 يوليو/ تموز 1187م، انتقل مباشرة إلى تحرير القدس، وكان ذلك في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1187م.

إلى جانب الميزانية الكبيرة التي خصصتها “إسرائيل” لتهويد المدينة المقدسة والاستيطان، هناك الدعم الصهيوني الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن الملياردير الأمريكي اليهودي الصهيوني إيرفنج موسكوفيتش يموّل وحده أحياء استيطانية بكاملها، إضافة إلى الاستيلاء على عقارات جديدة للمقدسيين بطرق التفافية، مؤخراً قام بتمويل الاستيلاء على 70 عقاراً في البلدة القديمة من القدس و40 عقاراً في سلوان وغيرها. وفي “إسرائيل” جمعيات استيطانية كثيرة تعمل على تمويل المستوطنات، وتتلقى الدعم الخارجي، منها وأشهرها “عطيران كهانيم” و”شوفوبنيم” و”ألعاد وغيرها”. المشروع الأهم الذي موّلهُ موسكوفينش قبل أعوام عدة هو بناء حي استيطاني في رأس العمود أطلق عليه اسم “معالييه هزيتيم” وهو لا يبعد سوى 150 متراً هوائياً عن المسجد الأقصى، ويشتمل على 132 وحدة استيطانية إضافة إلى إعلانه تمويل بناء حي استيطاني جديد. في ذات المكان هناك سوق يحمل اسم “معاليه ديفيد” ويشتمل على بناء 104 وحدات استيطانية سترتبط بمعالييه هزيتيم، ما سيرفع عدد مستوطنيين في القدس إلى 200 عائلة إضافية. وهناك منظمات أمريكية تمول الاستيطان أيضاً.

عملياً، فإن الاقتحامات الصهيونية للقدس تتم بشكل يومي من دون أية ردود فعل جدية سوى بيانات التنديد الفلسطينية والعربية والإسلامية. أيضاً فإن هناك دعوات صهيونية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى الشريف. مؤخراً ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نشطاء من حزب الليكود الذين يتزعمهم نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، أعلنوا عن مقترح مفصّل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين المسلمين واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست وفي الحكومة” “الإسرائيلية” قريباً بالتعاون والتنسيق مع لجنة الداخلية.

هذه الصورة نقدمها ونسوّقها من دون تعليق، مؤكدين القول: إن تهويد القدس يجري بكل الطرق والوسائل بما في ذلك التشريعية القانونية. هذا يتم على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي برمته وخصوصاً العالمين العربي والإسلامي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6424
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750505
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45812893
حاليا يتواجد 3437 زوار  على الموقع