موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

.. وبالقوانين أيضاً تهوّد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قررت لجنة الوزراء “الإسرائيلية” لتشريع القوانين، المصادقة على قانون جديد لتهويد مدينة القدس المحتلة ومنع تقسيمها، فقد ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم الأحد 20 أكتوبر الحالي: أن القرار الجديد للجنة يمنع مطلق حكومة “إسرائيلية” من التفاوض مع أي عنصر غريب حول تقسيم القدس،

أو تسليم أجزاء منها من دون موافقة مسبقة من أغلبية أعضاء الكنيست بواقع 80 عضواً من 120 “أكثر من الثلثين”. الجدير ذكره أن القرار الجديد يحظى بتأييد كبير من معظم أطراف الائتلاف الحاكم: إجماع من مندوبي أحزاب: “البيت اليهودي”، “إسرائيل بيتنا”، “الليكود”. من ناحية أخرى كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مخطط خارطة لتقسيم المسجد الأقصى بإقامة كنيس يهودي على خمس مساحته من الجهة الشرقية، وأكدت أن المسجد يمر بأقسى درجات الخطر، وأن على الأمتين العربية والإسلامية التحرك العاجل لإنقاذه.

 

يولي الكيان الصهيوني أهمية كبرى لمدينة القدس، فبعيْد احتلال الجزء الشرقي منها في 5 يونيو/ حزيران 1967، وفي اليوم نفسه أقام الجنود “الإسرائيليون” حلقات الدبكة، وجاء المتطرفون للصلاة عند حائط البراق كيف لا؟ وهم في صلواتهم ينشدون شعار “شُلّت يميني إن نسيتك يا أورشليم”. مباشرة تم حل مجلسها البلدي وكل هيئاتها، وقالت “إسرائيل” جملتها المشهورة: “إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة والأبدية ﻟ“إسرائيل”. في 17 يونيو/حزيران من العام نفسه أعلن الكيان الصهيوني” بدء تطبيق القانون “الإسرائيلي” على المدينة المقدسة، وفي 31 يوليو/ تموز، جاء قرار الكنيست بضم القدس إلى “إسرائيل” لتكون “عاصمتها إلى الأبد”. للعلم جرى احتلال الجزء الأكبر من القدس في عام 1948. منذ تلك اللحظة ابتدأت عمليات تهويدها. إن ميزانية الاستيطان “الإسرائيلية” بما في ذلك تهويد القدس تبلغ 7.1 مليار دولار سنوياً (تصوروا!) هذا إضافة إلى المبالغ الآتية من المنظمات الصهيونية في جميع أنحاء العالم (وبخاصة من الولايات المتحدة) على شكل مساعدات (هبات) ومن المنظمات الحليفة من الصهيو- مسيحية!.

عملياً بدأ تهويد القدس مع دخول القوات البريطانية إلى فلسطين في عام 1917، إذ قام المندوب السامي بتعيين مهندس بريطاني يدعى ماكلين، وكلّفه بوضع هيكل مخطط تنظيمي للقدس. وخلال الفترة من 1922- 1925 أقيم 11 حياً استيطانياً اصطلح على تسميتها فيما بعد “القدس الغربية” هذه أُقيمت على أملاك عربية تمت مصادرتها من قبل سلطات الانتداب وتقديمها للمنظمات الصهيونية، مثل أحياء “روميما” “تلبيون”، و“سان هادريا”. كانت مساحة مدينة القدس سنة 1931 نحو 4800 دونم، وفي عام 1948 وقبيل إنشاء “إسرائيل” بلغت 20131 دونماً. أما الآن فإن مساحة القدس الكبرى تبلغ 600 ألف دونم. التوسع “الإسرائيلي” في مدينة القدس الشرقية هو في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية (وليس الغربية) أي في الاتجاهات الشاملة للأراضي العربية الفلسطينية. بالمعنى الفعلي فإن المدينة المقدسة تعيش المرحلة الأخيرة من التهويد، وفعلياً بعد عشر سنوات لن يتبقى منها أية ملامح عربية.

مؤخراً صدر قرار “إسرائيلي” بالاستيلاء على أسطح المحال التجارية، وقرارات أخرى مثل تطبيق المنهج “الإسرائيلي” في المدارس العربية، وانتزاع الهويات من المقدسيين واستبدالها ببطاقات إقامة لمدة عشر سنوات (بهدف مسح المواطنين أصحاب الأرض وتحويلهم إلى مقيمين). الائتلاف الحكومي “الإسرائيلي” الحالي سوف يتقدم إلى الكنيست بمشروع قرار (خلال شهر من تاريخه) ينص على أولاً: تحويل المسجد الأقصى إلى مقدس يهودي. ثانياً: إلحاق المسجد الأقصى بوزارة الأديان “الإسرائيلية”. ثالثاً: فتح جميع أبواب المسجد الأقصى أمام اليهود والمستوطنين والمتطرفين. رابعاً: تحويل 70% من ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة. اليهود كانوا يملكون في البلدة القديمة للقدس في عام 1948، 5 دونمات فقط، أما الآن فهم يمتلكون 200 دونم. لقد هُدمت أحياء في البلدة القديمة: حي المغاربة هدم وتحوّل إلى ساحة للمبكى، كما جرى هدم حارة الشرف (وتحولت إلى حي استيطاني)، إضافة إلى مصادرة عقارات كثيرة داخل البلدة.

لقد بدأت “إسرائيل” بانتزاع حجارة من أسوار القدس القديمة واستبدلوها بحجارة نقشوا عليها رموزاً دينية يهودية لإثبات الحق التاريخي لليهود في فلسطين. الاقتحامات “الإسرائيلية” الحالية التي تتم للأقصى هي عملياً اختبارات لردود الفعل العربية والإسلامية، وإذا بقيت ردود الفعل باردة كما هي عليه الآن، فسيجري إقامة ما يسمونه “بالهيكل الثالث” بعد هدم المسجد الأقصى (بفعل الأنفاق التي حفروها تحته). “الإسرائيليون” يعملون وفقاً لحقيقة “من يمتلك القدس بالضرورة يمتلك كل فلسطين”. انطلاقاً من هذه الحقيقة، فإن صلاح الدين الأيوبي وبعد انتصاره في معركة حطين في 4 يوليو/ تموز 1187م، انتقل مباشرة إلى تحرير القدس، وكان ذلك في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1187م.

إلى جانب الميزانية الكبيرة التي خصصتها “إسرائيل” لتهويد المدينة المقدسة والاستيطان، هناك الدعم الصهيوني الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن الملياردير الأمريكي اليهودي الصهيوني إيرفنج موسكوفيتش يموّل وحده أحياء استيطانية بكاملها، إضافة إلى الاستيلاء على عقارات جديدة للمقدسيين بطرق التفافية، مؤخراً قام بتمويل الاستيلاء على 70 عقاراً في البلدة القديمة من القدس و40 عقاراً في سلوان وغيرها. وفي “إسرائيل” جمعيات استيطانية كثيرة تعمل على تمويل المستوطنات، وتتلقى الدعم الخارجي، منها وأشهرها “عطيران كهانيم” و”شوفوبنيم” و”ألعاد وغيرها”. المشروع الأهم الذي موّلهُ موسكوفينش قبل أعوام عدة هو بناء حي استيطاني في رأس العمود أطلق عليه اسم “معالييه هزيتيم” وهو لا يبعد سوى 150 متراً هوائياً عن المسجد الأقصى، ويشتمل على 132 وحدة استيطانية إضافة إلى إعلانه تمويل بناء حي استيطاني جديد. في ذات المكان هناك سوق يحمل اسم “معاليه ديفيد” ويشتمل على بناء 104 وحدات استيطانية سترتبط بمعالييه هزيتيم، ما سيرفع عدد مستوطنيين في القدس إلى 200 عائلة إضافية. وهناك منظمات أمريكية تمول الاستيطان أيضاً.

عملياً، فإن الاقتحامات الصهيونية للقدس تتم بشكل يومي من دون أية ردود فعل جدية سوى بيانات التنديد الفلسطينية والعربية والإسلامية. أيضاً فإن هناك دعوات صهيونية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى الشريف. مؤخراً ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نشطاء من حزب الليكود الذين يتزعمهم نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، أعلنوا عن مقترح مفصّل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين المسلمين واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست وفي الحكومة” “الإسرائيلية” قريباً بالتعاون والتنسيق مع لجنة الداخلية.

هذه الصورة نقدمها ونسوّقها من دون تعليق، مؤكدين القول: إن تهويد القدس يجري بكل الطرق والوسائل بما في ذلك التشريعية القانونية. هذا يتم على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي برمته وخصوصاً العالمين العربي والإسلامي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42543
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر509175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021868