موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

.. وبالقوانين أيضاً تهوّد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قررت لجنة الوزراء “الإسرائيلية” لتشريع القوانين، المصادقة على قانون جديد لتهويد مدينة القدس المحتلة ومنع تقسيمها، فقد ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم الأحد 20 أكتوبر الحالي: أن القرار الجديد للجنة يمنع مطلق حكومة “إسرائيلية” من التفاوض مع أي عنصر غريب حول تقسيم القدس،

أو تسليم أجزاء منها من دون موافقة مسبقة من أغلبية أعضاء الكنيست بواقع 80 عضواً من 120 “أكثر من الثلثين”. الجدير ذكره أن القرار الجديد يحظى بتأييد كبير من معظم أطراف الائتلاف الحاكم: إجماع من مندوبي أحزاب: “البيت اليهودي”، “إسرائيل بيتنا”، “الليكود”. من ناحية أخرى كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مخطط خارطة لتقسيم المسجد الأقصى بإقامة كنيس يهودي على خمس مساحته من الجهة الشرقية، وأكدت أن المسجد يمر بأقسى درجات الخطر، وأن على الأمتين العربية والإسلامية التحرك العاجل لإنقاذه.

 

يولي الكيان الصهيوني أهمية كبرى لمدينة القدس، فبعيْد احتلال الجزء الشرقي منها في 5 يونيو/ حزيران 1967، وفي اليوم نفسه أقام الجنود “الإسرائيليون” حلقات الدبكة، وجاء المتطرفون للصلاة عند حائط البراق كيف لا؟ وهم في صلواتهم ينشدون شعار “شُلّت يميني إن نسيتك يا أورشليم”. مباشرة تم حل مجلسها البلدي وكل هيئاتها، وقالت “إسرائيل” جملتها المشهورة: “إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة والأبدية ﻟ“إسرائيل”. في 17 يونيو/حزيران من العام نفسه أعلن الكيان الصهيوني” بدء تطبيق القانون “الإسرائيلي” على المدينة المقدسة، وفي 31 يوليو/ تموز، جاء قرار الكنيست بضم القدس إلى “إسرائيل” لتكون “عاصمتها إلى الأبد”. للعلم جرى احتلال الجزء الأكبر من القدس في عام 1948. منذ تلك اللحظة ابتدأت عمليات تهويدها. إن ميزانية الاستيطان “الإسرائيلية” بما في ذلك تهويد القدس تبلغ 7.1 مليار دولار سنوياً (تصوروا!) هذا إضافة إلى المبالغ الآتية من المنظمات الصهيونية في جميع أنحاء العالم (وبخاصة من الولايات المتحدة) على شكل مساعدات (هبات) ومن المنظمات الحليفة من الصهيو- مسيحية!.

عملياً بدأ تهويد القدس مع دخول القوات البريطانية إلى فلسطين في عام 1917، إذ قام المندوب السامي بتعيين مهندس بريطاني يدعى ماكلين، وكلّفه بوضع هيكل مخطط تنظيمي للقدس. وخلال الفترة من 1922- 1925 أقيم 11 حياً استيطانياً اصطلح على تسميتها فيما بعد “القدس الغربية” هذه أُقيمت على أملاك عربية تمت مصادرتها من قبل سلطات الانتداب وتقديمها للمنظمات الصهيونية، مثل أحياء “روميما” “تلبيون”، و“سان هادريا”. كانت مساحة مدينة القدس سنة 1931 نحو 4800 دونم، وفي عام 1948 وقبيل إنشاء “إسرائيل” بلغت 20131 دونماً. أما الآن فإن مساحة القدس الكبرى تبلغ 600 ألف دونم. التوسع “الإسرائيلي” في مدينة القدس الشرقية هو في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية (وليس الغربية) أي في الاتجاهات الشاملة للأراضي العربية الفلسطينية. بالمعنى الفعلي فإن المدينة المقدسة تعيش المرحلة الأخيرة من التهويد، وفعلياً بعد عشر سنوات لن يتبقى منها أية ملامح عربية.

مؤخراً صدر قرار “إسرائيلي” بالاستيلاء على أسطح المحال التجارية، وقرارات أخرى مثل تطبيق المنهج “الإسرائيلي” في المدارس العربية، وانتزاع الهويات من المقدسيين واستبدالها ببطاقات إقامة لمدة عشر سنوات (بهدف مسح المواطنين أصحاب الأرض وتحويلهم إلى مقيمين). الائتلاف الحكومي “الإسرائيلي” الحالي سوف يتقدم إلى الكنيست بمشروع قرار (خلال شهر من تاريخه) ينص على أولاً: تحويل المسجد الأقصى إلى مقدس يهودي. ثانياً: إلحاق المسجد الأقصى بوزارة الأديان “الإسرائيلية”. ثالثاً: فتح جميع أبواب المسجد الأقصى أمام اليهود والمستوطنين والمتطرفين. رابعاً: تحويل 70% من ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة. اليهود كانوا يملكون في البلدة القديمة للقدس في عام 1948، 5 دونمات فقط، أما الآن فهم يمتلكون 200 دونم. لقد هُدمت أحياء في البلدة القديمة: حي المغاربة هدم وتحوّل إلى ساحة للمبكى، كما جرى هدم حارة الشرف (وتحولت إلى حي استيطاني)، إضافة إلى مصادرة عقارات كثيرة داخل البلدة.

لقد بدأت “إسرائيل” بانتزاع حجارة من أسوار القدس القديمة واستبدلوها بحجارة نقشوا عليها رموزاً دينية يهودية لإثبات الحق التاريخي لليهود في فلسطين. الاقتحامات “الإسرائيلية” الحالية التي تتم للأقصى هي عملياً اختبارات لردود الفعل العربية والإسلامية، وإذا بقيت ردود الفعل باردة كما هي عليه الآن، فسيجري إقامة ما يسمونه “بالهيكل الثالث” بعد هدم المسجد الأقصى (بفعل الأنفاق التي حفروها تحته). “الإسرائيليون” يعملون وفقاً لحقيقة “من يمتلك القدس بالضرورة يمتلك كل فلسطين”. انطلاقاً من هذه الحقيقة، فإن صلاح الدين الأيوبي وبعد انتصاره في معركة حطين في 4 يوليو/ تموز 1187م، انتقل مباشرة إلى تحرير القدس، وكان ذلك في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1187م.

إلى جانب الميزانية الكبيرة التي خصصتها “إسرائيل” لتهويد المدينة المقدسة والاستيطان، هناك الدعم الصهيوني الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن الملياردير الأمريكي اليهودي الصهيوني إيرفنج موسكوفيتش يموّل وحده أحياء استيطانية بكاملها، إضافة إلى الاستيلاء على عقارات جديدة للمقدسيين بطرق التفافية، مؤخراً قام بتمويل الاستيلاء على 70 عقاراً في البلدة القديمة من القدس و40 عقاراً في سلوان وغيرها. وفي “إسرائيل” جمعيات استيطانية كثيرة تعمل على تمويل المستوطنات، وتتلقى الدعم الخارجي، منها وأشهرها “عطيران كهانيم” و”شوفوبنيم” و”ألعاد وغيرها”. المشروع الأهم الذي موّلهُ موسكوفينش قبل أعوام عدة هو بناء حي استيطاني في رأس العمود أطلق عليه اسم “معالييه هزيتيم” وهو لا يبعد سوى 150 متراً هوائياً عن المسجد الأقصى، ويشتمل على 132 وحدة استيطانية إضافة إلى إعلانه تمويل بناء حي استيطاني جديد. في ذات المكان هناك سوق يحمل اسم “معاليه ديفيد” ويشتمل على بناء 104 وحدات استيطانية سترتبط بمعالييه هزيتيم، ما سيرفع عدد مستوطنيين في القدس إلى 200 عائلة إضافية. وهناك منظمات أمريكية تمول الاستيطان أيضاً.

عملياً، فإن الاقتحامات الصهيونية للقدس تتم بشكل يومي من دون أية ردود فعل جدية سوى بيانات التنديد الفلسطينية والعربية والإسلامية. أيضاً فإن هناك دعوات صهيونية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى الشريف. مؤخراً ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نشطاء من حزب الليكود الذين يتزعمهم نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، أعلنوا عن مقترح مفصّل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين المسلمين واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست وفي الحكومة” “الإسرائيلية” قريباً بالتعاون والتنسيق مع لجنة الداخلية.

هذه الصورة نقدمها ونسوّقها من دون تعليق، مؤكدين القول: إن تهويد القدس يجري بكل الطرق والوسائل بما في ذلك التشريعية القانونية. هذا يتم على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي برمته وخصوصاً العالمين العربي والإسلامي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16229
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16229
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785481
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع