موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

.. وبالقوانين أيضاً تهوّد القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قررت لجنة الوزراء “الإسرائيلية” لتشريع القوانين، المصادقة على قانون جديد لتهويد مدينة القدس المحتلة ومنع تقسيمها، فقد ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية يوم الأحد 20 أكتوبر الحالي: أن القرار الجديد للجنة يمنع مطلق حكومة “إسرائيلية” من التفاوض مع أي عنصر غريب حول تقسيم القدس،

أو تسليم أجزاء منها من دون موافقة مسبقة من أغلبية أعضاء الكنيست بواقع 80 عضواً من 120 “أكثر من الثلثين”. الجدير ذكره أن القرار الجديد يحظى بتأييد كبير من معظم أطراف الائتلاف الحاكم: إجماع من مندوبي أحزاب: “البيت اليهودي”، “إسرائيل بيتنا”، “الليكود”. من ناحية أخرى كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مخطط خارطة لتقسيم المسجد الأقصى بإقامة كنيس يهودي على خمس مساحته من الجهة الشرقية، وأكدت أن المسجد يمر بأقسى درجات الخطر، وأن على الأمتين العربية والإسلامية التحرك العاجل لإنقاذه.

 

يولي الكيان الصهيوني أهمية كبرى لمدينة القدس، فبعيْد احتلال الجزء الشرقي منها في 5 يونيو/ حزيران 1967، وفي اليوم نفسه أقام الجنود “الإسرائيليون” حلقات الدبكة، وجاء المتطرفون للصلاة عند حائط البراق كيف لا؟ وهم في صلواتهم ينشدون شعار “شُلّت يميني إن نسيتك يا أورشليم”. مباشرة تم حل مجلسها البلدي وكل هيئاتها، وقالت “إسرائيل” جملتها المشهورة: “إن القدس ستبقى العاصمة الموحدة والأبدية ﻟ“إسرائيل”. في 17 يونيو/حزيران من العام نفسه أعلن الكيان الصهيوني” بدء تطبيق القانون “الإسرائيلي” على المدينة المقدسة، وفي 31 يوليو/ تموز، جاء قرار الكنيست بضم القدس إلى “إسرائيل” لتكون “عاصمتها إلى الأبد”. للعلم جرى احتلال الجزء الأكبر من القدس في عام 1948. منذ تلك اللحظة ابتدأت عمليات تهويدها. إن ميزانية الاستيطان “الإسرائيلية” بما في ذلك تهويد القدس تبلغ 7.1 مليار دولار سنوياً (تصوروا!) هذا إضافة إلى المبالغ الآتية من المنظمات الصهيونية في جميع أنحاء العالم (وبخاصة من الولايات المتحدة) على شكل مساعدات (هبات) ومن المنظمات الحليفة من الصهيو- مسيحية!.

عملياً بدأ تهويد القدس مع دخول القوات البريطانية إلى فلسطين في عام 1917، إذ قام المندوب السامي بتعيين مهندس بريطاني يدعى ماكلين، وكلّفه بوضع هيكل مخطط تنظيمي للقدس. وخلال الفترة من 1922- 1925 أقيم 11 حياً استيطانياً اصطلح على تسميتها فيما بعد “القدس الغربية” هذه أُقيمت على أملاك عربية تمت مصادرتها من قبل سلطات الانتداب وتقديمها للمنظمات الصهيونية، مثل أحياء “روميما” “تلبيون”، و“سان هادريا”. كانت مساحة مدينة القدس سنة 1931 نحو 4800 دونم، وفي عام 1948 وقبيل إنشاء “إسرائيل” بلغت 20131 دونماً. أما الآن فإن مساحة القدس الكبرى تبلغ 600 ألف دونم. التوسع “الإسرائيلي” في مدينة القدس الشرقية هو في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية (وليس الغربية) أي في الاتجاهات الشاملة للأراضي العربية الفلسطينية. بالمعنى الفعلي فإن المدينة المقدسة تعيش المرحلة الأخيرة من التهويد، وفعلياً بعد عشر سنوات لن يتبقى منها أية ملامح عربية.

مؤخراً صدر قرار “إسرائيلي” بالاستيلاء على أسطح المحال التجارية، وقرارات أخرى مثل تطبيق المنهج “الإسرائيلي” في المدارس العربية، وانتزاع الهويات من المقدسيين واستبدالها ببطاقات إقامة لمدة عشر سنوات (بهدف مسح المواطنين أصحاب الأرض وتحويلهم إلى مقيمين). الائتلاف الحكومي “الإسرائيلي” الحالي سوف يتقدم إلى الكنيست بمشروع قرار (خلال شهر من تاريخه) ينص على أولاً: تحويل المسجد الأقصى إلى مقدس يهودي. ثانياً: إلحاق المسجد الأقصى بوزارة الأديان “الإسرائيلية”. ثالثاً: فتح جميع أبواب المسجد الأقصى أمام اليهود والمستوطنين والمتطرفين. رابعاً: تحويل 70% من ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة. اليهود كانوا يملكون في البلدة القديمة للقدس في عام 1948، 5 دونمات فقط، أما الآن فهم يمتلكون 200 دونم. لقد هُدمت أحياء في البلدة القديمة: حي المغاربة هدم وتحوّل إلى ساحة للمبكى، كما جرى هدم حارة الشرف (وتحولت إلى حي استيطاني)، إضافة إلى مصادرة عقارات كثيرة داخل البلدة.

لقد بدأت “إسرائيل” بانتزاع حجارة من أسوار القدس القديمة واستبدلوها بحجارة نقشوا عليها رموزاً دينية يهودية لإثبات الحق التاريخي لليهود في فلسطين. الاقتحامات “الإسرائيلية” الحالية التي تتم للأقصى هي عملياً اختبارات لردود الفعل العربية والإسلامية، وإذا بقيت ردود الفعل باردة كما هي عليه الآن، فسيجري إقامة ما يسمونه “بالهيكل الثالث” بعد هدم المسجد الأقصى (بفعل الأنفاق التي حفروها تحته). “الإسرائيليون” يعملون وفقاً لحقيقة “من يمتلك القدس بالضرورة يمتلك كل فلسطين”. انطلاقاً من هذه الحقيقة، فإن صلاح الدين الأيوبي وبعد انتصاره في معركة حطين في 4 يوليو/ تموز 1187م، انتقل مباشرة إلى تحرير القدس، وكان ذلك في 2 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1187م.

إلى جانب الميزانية الكبيرة التي خصصتها “إسرائيل” لتهويد المدينة المقدسة والاستيطان، هناك الدعم الصهيوني الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن الملياردير الأمريكي اليهودي الصهيوني إيرفنج موسكوفيتش يموّل وحده أحياء استيطانية بكاملها، إضافة إلى الاستيلاء على عقارات جديدة للمقدسيين بطرق التفافية، مؤخراً قام بتمويل الاستيلاء على 70 عقاراً في البلدة القديمة من القدس و40 عقاراً في سلوان وغيرها. وفي “إسرائيل” جمعيات استيطانية كثيرة تعمل على تمويل المستوطنات، وتتلقى الدعم الخارجي، منها وأشهرها “عطيران كهانيم” و”شوفوبنيم” و”ألعاد وغيرها”. المشروع الأهم الذي موّلهُ موسكوفينش قبل أعوام عدة هو بناء حي استيطاني في رأس العمود أطلق عليه اسم “معالييه هزيتيم” وهو لا يبعد سوى 150 متراً هوائياً عن المسجد الأقصى، ويشتمل على 132 وحدة استيطانية إضافة إلى إعلانه تمويل بناء حي استيطاني جديد. في ذات المكان هناك سوق يحمل اسم “معاليه ديفيد” ويشتمل على بناء 104 وحدات استيطانية سترتبط بمعالييه هزيتيم، ما سيرفع عدد مستوطنيين في القدس إلى 200 عائلة إضافية. وهناك منظمات أمريكية تمول الاستيطان أيضاً.

عملياً، فإن الاقتحامات الصهيونية للقدس تتم بشكل يومي من دون أية ردود فعل جدية سوى بيانات التنديد الفلسطينية والعربية والإسلامية. أيضاً فإن هناك دعوات صهيونية لتنفيذ اقتحام جماعي للأقصى الشريف. مؤخراً ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نشطاء من حزب الليكود الذين يتزعمهم نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، أعلنوا عن مقترح مفصّل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً بين المسلمين واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست وفي الحكومة” “الإسرائيلية” قريباً بالتعاون والتنسيق مع لجنة الداخلية.

هذه الصورة نقدمها ونسوّقها من دون تعليق، مؤكدين القول: إن تهويد القدس يجري بكل الطرق والوسائل بما في ذلك التشريعية القانونية. هذا يتم على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي برمته وخصوصاً العالمين العربي والإسلامي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12677
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر695649
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57773198
حاليا يتواجد 2604 زوار  على الموقع